VoM-blog-001

إدارة شؤونك المحاسبية لم تعد صعبة!

يقول أحد الأمثال “مَنْ لا يَحسِب لا يَسْلَم”، ولعلّه الآن في عالم الأعمال ينطبق على الشركات الصغيرة التي تريد أن تنجز عملياتها الحسابية والضرائبية ولكنّها تعجز عن ذلك لعدّة أسباب. ولكن قد يكون الأمر أسهل ممّا تتوقّع مع منصّة “ڤوم” التي يمكنك الوصول إليها في أي وقت ومن أيّ مكان وجهاز.

يُعتبر توظيف شخص جديد أمراً تتجنّبه معظم الشركات الصغيرة والمتوسّطة، خصوصاً إذا كانت في مرحلة النمو والصمود في وجه التحدّيات، مثل الإغلاق بسبب جائحة كورونا. قد تكون الحاجة إلى محاسب أمراً لا مفرّ منه، ولكنّ بعض الشركات يترّد في التوظيف بسبب ضيق الميزانية والوقت مثلاً. ففي تقرير حول رأس المال البشري، قُدّرت تكلفة توظيف موظّف جديد بأكثر من 4 آلاف دولار أميركي وما متوسّطه 42 يوماً.

توفير المال والوقت!

لا تقتصر تكلفة توظيف موظّف جديد على الراتب وحسب، فهي تشمل كذلك الوقت والمال الذي تنفقه على التدريب، والبدلات، ودمج الموظّف في مكان العمل والوصول إلى التناغم بين أعضاء الفريق. وقد يستغرق الأمر أكثر من ستّة أشهر حتّى تحقّق التعادل بين العائدات والنفقات في عملية التوظيف.

ولكن لا تزال الأعمال المحاسبية مهمّة لشركتك الناشئة، وأنت كرائد أعمال تحتاج إلى من ينجزها عنك بكفاءة وشفافية لكي تركّز على خدمة عملائك ونموّ شركتك.

دعنا نهتمّ بذلك! تساعدك “ڤوم” في توفير الكثير من هذه التكاليف، وتولّي المهام المحاسبية والضريبية عنك، وتعزيز “القيمة المالية” لشركتك. سجّل الآن في “ڤوم” التي توفّر لك برنامج محاسبة مجانياً أساسياً يؤدّي مهاماً متعدّدة وباقات متقدّمة بأسعار تنافسية، بما يجعلك قادراً على إدارة أعمالك بنفسك بسهولة حتّى لو لم تمتلك خلفية محاسبية.

✦لماذا عليك أن تهتمّ بشؤون شركتك المالية والمحاسبية؟

 يقول المهندس حسن الحازمي، المدير التنفيذي للعمليات والشريك المؤسس لشركة “سلاسة” السعودية الناجحة، إنّ “التشتت وعدم التركيز هي من التحدّيات التي تواجه روّاد الأعمال، وإنّ عدم الاهتمام بالشؤون المالية والمحاسبية هو أحد أسباب الفشل”.

فيما يلي أبرز المهام والمنجزات التي يمكنك تحقيقها عندما تحسّن الأداء المحاسبي لمؤسّستك أو شركتك:

توثيق قيود منشأتك، وتنظيم كلّ مستنداتك من فواتير ومدفوعات ومخزون.

هذا ضروري لتحسين أداء منشأتك  وتقليل المصاريف. فحفظ السجلّات المالية واستعراضها بطريقة سهلة يساعدك في تحديد النفقات والإيرادات ومن ثمّ التركيز على أفضلها لتحقيق أكبر عوائد ممكنة.

إعداد تقاريرك المالية والالتزام الضريبي.

أنت بحاجة إلى مواكبة أحدث القوانين واللوائح المتعلّقة بالضرائب في المملكة العربية السعودية أو في أيّ بلد تقيم فيه، ولذلك عليك تسليم الإقرار الضريبي في الوقت المحدّد لتجنب دفع الغرامات!

اتّخاذ قرارات مستنيرة مبنية على البيانات.

تساعدك التقارير المحاسبية في توضيح أداء منشأتك ونفقاتها وإيراداتها، والتركيز على مكامن الربحية، وتجنّب إضاعة الوقت والمال على استراتيجيات لا جدوى منها. يساعدك ذلك أيضاً في تحديد أفضل عملائك، وتحسين استراتيجية التسويق، واستهداف سوقك المحتملة.

على سبيل المثال، إذا كنت في المملكة العربية السعودية، أصبح لزاماً عليك بدءاً من عام 2018 أن تسجّل مؤسّستك في ضريبة القيمة المضافة وتقديم الإقرار الضريبي. وبحسب “الهيئة العامة للزكاة والدخل”، ينبغي على شركتك أو مؤسّستك أن “تنشئ نظاماً لحفظ السجلّات، وتقييم رصيد ضريبة القيمة المضافة، وضمان القدرة على سدادها”. كما تطلب الهيئة “إنشاء نظام خاص لتسجيل الفواتير وبيانات المورّدين المفصّلة”، وكذلك “إنشاء نظام خاص لعرض الأسعار، وإصدار الفواتير، وتسجيل المبيعات”.

توفّر “ڤوم” منصّة محاسبية سحابية تساعدك في تلبية هذه المتطلّبات، وإدارة أموالك بنفسك. يمكنك الوصول إلى “ڤوم” من أيّ جهاز مرتبط بالإنترنت، ونحن نضمن لك برنامج محاسبة سحابياً آمناً وسهلاً، متعدّد اللغات (العربية والإنجليزية). عند تسجيلك الدخول في “ڤوم”، ستجد لوحة سهلة ونوافذ تساعدك في ملء المعلومات المطلوبة وصولاً إلى البدء بالعمل. وفي حال احتجت أيّ مساعدة إضافية، يمكنك النقر على زرّ المساعدة (Support) فنحن نقدّم الدعم لعملائنا على مدار الساعة.

القيود المحاسبية صعبة لأنها يمكن أن تمنعنا من الإبلاغ عن معلومات معينة في البيانات المالية. على سبيل المثال، ينص مبدأ التكلفة والفائدة على أنه يجب علينا الإبلاغ عن المعلومات فقط إذا كانت فوائد القيام بذلك تفوق التكاليف. قد يكون من الصعب تحديد ذلك، خاصة عند محاولة الموازنة بين احتياجات المساهمين والدائنين وأصحاب المصلحة الآخرين. بالإضافة إلى ذلك، ينص قيد الأهمية على أنه يجب علينا الإبلاغ عن المعلومات فقط إذا كانت جوهرية أو مهمة. قد يكون من الصعب تحديد ذلك أيضًا، لأن ما يمكن اعتباره مهمًا بالنسبة إلى أحد أصحاب المصلحة قد لا يعتبره آخر. أخيرًا، ينص قيد الاتساق على أنه يجب علينا الإبلاغ عن المعلومات بطريقة متسقة بمرور الوقت. قد يكون من الصعب القيام بذلك، خاصة مع تغير ظروف العمل وإصدار معايير محاسبية جديدة.

برنامج محاسبة القيمة المضافة مجاني

يتم استخدام برامج المحاسبة من قبل الأفراد وأصحاب الأعمال لإدخال الإيرادات والمصروفات وتتبع أموالهم. يمكن أن يكون الإدخال اليدوي للبيانات في برامج المحاسبة مملاً ويستغرق وقتًا طويلاً. لهذا من المهم بمكان الاستثمار في برنامج محاسبة سحابي لأتممة العملية برمتها، وندعوك لتجربة فوم مجاناً لمدة سبعة أيام.

ضريبة القيمة المضافة في شجرة الحسابات

ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة القيمة المضافة التي يتم فرضها على بعض السلع والخدمات. تعتبر المعالجة الدقيقة لضريبة القيمة المضافة من خلال اتباع متطلبات معايير الحساب الدولية (IAS) أمرًا إلزاميًا لكل شركة. ومع ذلك، قد يكون التسجيل الصحيح لمدفوعات ضريبة القيمة المضافة إلى HMRC أمرًا صعبًا، خاصةً إذا كان إدخال دفتر اليومية مختلطًا بنفقات الأجور العادية. لتسجيل مدفوعات ضريبة القيمة المضافة بشكل صحيح، من المهم أولاً إنشاء حسابين جديدين في مخطط الحسابات الخاص بك: حساب مصروف ضريبة الدخل وحساب التحكم في ضريبة القيمة المضافة. بمجرد إنشاء هذه الحسابات، يمكنك بعد ذلك عمل إدخالات دفتر اليومية الضرورية.

قيد تكلفة المبيعات

طرق المحاسبة التقليدية ليست قادرة على تلبية احتياجات الأعمال في بيئة اليوم المعولمة والتنافسية. المحاسبة الإجمالية هي طريقة نظرية القيود للمحاسبة التي لا تخصص التكاليف ولكنها تركز بدلاً من ذلك على زيادة الإيرادات. تستكشف ندوة TOCICO عبر الإنترنت مشاكل محاسبة التكاليف مع العولمة والمنافسة الشديدة والتقدم التكنولوجي. من الضروري التخفيف من آثار هذه القيود من أجل الحفاظ على عمل مربح.

عرض سعر برنامج محاسبة

توفّر “ڤوم” منصّة محاسبية سحابية تساعدك في تلبية هذه المتطلّبات، وإدارة أموالك بنفسك. يمكنك الوصول إلى “ڤوم” من أيّ جهاز مرتبط بالإنترنت، ونحن نضمن لك برنامج محاسبة سحابياً آمناً وسهلاً، متعدّد اللغات (العربية والإنجليزية). عند تسجيلك الدخول في “ڤوم”، ستجد لوحة سهلة ونوافذ تساعدك في ملء المعلومات المطلوبة وصولاً إلى البدء بالعمل. وفي حال احتجت أيّ مساعدة إضافية، يمكنك النقر على زرّ المساعدة (Support) فنحن نقدّم الدعم لعملائنا على مدار الساعة. وبأسعار تبدأ فقط من 239 ريال شهريا.

تشمل منصة “ڤوم” مميّزات مطلوبة من قبل الهيئات الرسمية، ومميّزات أخرى إضافية: 

إدارة الشؤون المالية للعملاء والموردين


يمكنك إضافة كل عملائك ومورّديك إلى منصّة “ڤوم” مع كامل التفاصيل ليظهروا لاحقاً بسهولة في التعاملات والتقارير. تشمل لوحة “المبيعات” إضافة معلومات ومستندات عن العملاء، وعروض الأسعار، وفواتير المبيعات، ومرتجعات المبيعات، وسندات القبض، وعمليات البيع. أمّا لوحة “المشتريات” فتشمل معلومات ومستندات عن المورّدين، وفواتير المشتريات، ومرتجعات المشتريات، والمصروفات، وسندات الصرف، وعمليات الشراء.

الوصول للبيانات من أيّ مكان وفي أيّ وقت


تقدّم لك “ڤوم” منصّة يمكنك الوصول إليها من أيّ جهاز مرتبط بالإنترنت، كهاتفك أو حاسوبك أو جهازك اللوحي. كلّ ما عليك فعله هو زيارة موقعنا getvom.com، وتسجيل الدخول، وإدارة عملياتك المحاسبية بكلّ سهولة وأمان. تسمح لك “ڤوم” كذلك بتعيين مستخدمين آخرين لحسابك، وتحديد صلاحياتهم، لكي تسهّل على فريقك إدخال البيانات والاطّلاع على حسابات الشركة، ما يساعدك على تخطّي مشكلة عدم اجتماع الفريق بسبب كورونا بكلّ سهولة وأمان.

ربط حسابك مع نقاط البيع


يمكنك ربط “ڤوم” بمنصّات أخرى، مثل أنظمة نقاط البيع (POS)، لمزامنة أيّ معاملة تلقائياً مع حسابك على المنصّة. كذلك تربط “ڤوم” المبيعات بالمخزون لكي تعرف منتجاتك الأكثر مبيعاً، ومنتجاتك التي فرغت من المخزون لكي تطلبها من المورّدين.

لوحة المعلومات الفورية والتقارير المالية


توفّر لك “ڤوم” تقارير كشف حساب، وملخص حساب، وقائمة الدخل، وميزان المراجعة، ودفتر الأستاذ، والقيود اليومية، والميزانية العمومية، وقائمة التدفّقات النقدية، والتقارير الضريبية.

جمع البيانات وتحليلها


بنقرة واحدة على “ڤوم”، يمكنك الاطّلاع على شجرة الحسابات وقيودك المسجّلة أسبوعياً، أو شهرياً، أو سنوياً. وتقدّم لك “ڤوم” تحليلاً لهذه البيانات يساعدك على تكوين فكرة عن الأداء المالي لشركتك أو مؤسّستك وتحسينه.

ركّز على تنمية شركتك وخدمة عملائك، وسجّل الآن في “ڤوم” مجاناً لكي تبدأ بتحسين عملياتك المحاسبية وزيادة عوائدك.

 

شارك المقال: