الفاتورة الإلكترونية

إليك برنامج الفاتورة الإلكترونية المعتمد من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية

يبحث كل أصحاب المنشآت حاليًّا عن برنامج الفاتورة الإلكترونية المعتمد من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية. في هذه المقالة، سنلقي الضوء على برنامج فوم المحاسبي السحابي المعتمد من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، والمصمم خصوصًا لتبسيط عملية إنشاء وإدارة الفواتير الإلكترونية. 

برنامج الفاتورة الإلكترونية

مدخل في برنامج الفاتورة الإلكترونية السعودي ڤوم 

تطرح المملكة العربية السعودية نظام الفواتير الإلكترونية على مرحلتين، بدءًا من ديسمبر 2021. أصدرت هيئة الضرائب والجمارك السعودية (ZATCA) مؤخرًا اللوائح النهائية للفوترة الإلكترونية، والتي تتطلب من جميع دافعي الضرائب داخل الدولة استخدام الفواتير الإلكترونية. يجب على الشركات استخدام برنامج الفوترة الإلكترونية المعتمد من ZATCA والقادر على إنشاء جميع الفواتير المطلوبة وفقًا للوائح. في عام 2023، ستطلق ZATCA المرحلة الثانية من الفواتير الإلكترونية، والتي ستزيد من تعزيز أتمتة الأعمال. يساعد برنامج الفوترة الإلكترونية فوم المعتمد من ZATCA الشركات على تبسيط عملية الفوترة الإلكترونية والامتثال للوائح الجديدة. وإليك كيفية عمل فاتورة إلكترونية متوافقة مع ضوابط ZACTA في ڤوم.

مدخل في برنامج الفاتورة الإلكترونية السعودي ڤوم

ما هو أفضل برنامج يدعم الفاتورة الإلكترونية في السعودية؟

يعتبر فوم البرنامج الأفضل والمعتمد من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية، وذلك لعدة أسباب نجملها في النقاط التالية: 

  • أنه برنامج محاسبة سحابي، والغرض الأساسي من عملية الفاتورة الإلكترونية أن تحدث المعاملات رقْميًّا، وهذا بالضبط ما يوفره فوم لعملائه.
  • يمكن ربطه بسهولة بأي نظام خارجي لديك.
  • يساعدك في يسر على اكتشاف الأخطاء أو التلاعب الذي قد يحصل بالبيانات المالية. 
  • يعتمد على أعلى معايير الأمن والأمان.
  • يمكنك من إنشاء رقْم موحد لكل فاتورة.
  • يجعلك قادرًا على معرفة حالة كل فاتورة على حدة، بمعنى: هل دفعت أم ما زالت لم تدفع؟
  • يمتلك شراكات مع عدة تطبيقات مهمة لأي منشأة، مثل Foodics وZapier، مما يعني قدرته الفائقة على أتمتة الأعمال.  

 

إليك كيف يسهل فوم عملية أتمتة الفاتورة الإلكترونية المتوافقة مع قوانين ZACTA:

بعد تسجيل الدخول إلى ڤوم، حدد نوع الفاتورة المقصودة، أهي فاتورة ضريبية أم ضريبية مبسطة. فإذا افترضنا -للتوضيح- أنها فاتورة ضريبية، فمن قائمة المبيعات اضغط على فواتير المبيعات، ومن ثَم سيجري تحويلك إلى الصفحة التالية، اضغط على زر + كما في الصورة:

برنامج الفاتورة الإلكترونية

بعدها مباشرة سيجري تحويلك إلى صفحة مفصلة لوضع جميع المعلومات التي يجب توافرها في الفاتورة، ثم تأتي المرحلة الأخيرة وهي حفظ الفاتورة وإرسالها:

برنامج الفاتورة الإلكترونية

هذا فضلاً عن أنه يمكنك دائمًا الرجوع في أي وقت إلى جميع فواتيرك عند الضغط على فواتير المبيعات لمتابعة تفاصيلها، ثم -وهو الأهم- حالتها: هل دفعت؟ أم تأخرت؟ أم لم تدفع بعد؟

برنامج الفاتورة الإلكترونية

كيفية التسجيل في برنامج الفاتورة الإلكترونية السعودي

تطرح المملكة العربية السعودية نظام الفواتير الإلكترونية على مرحلتين، مع التفاصيل الموضحة في لائحة الفواتير الإلكترونية الخاصة بها. تحتاج جميع الشركات إلى الاستعداد، إذ يتطلب نظام الفوترة الإلكترونية استخدام سجل نقدي عبر الإنترنت أو برنامج للفوترة الإلكترونية. يجب أن يُنشئ هذا النظام الفواتير والملاحظات المرتبطة بها بتنسيق إلكتروني وأن يتضمن حقولًا محددة مثل رقْم ضريبة القيمة المضافة للمشتري إذا كان مسجلاً. خلال المرحلة الأولى، يجب إدماج رمز الاستجابة السريعة في الفاتورة المبسطة مع معلومات حول الكيان المُصدر والعميل وتاريخ الفاتورة ورقْمها. الفوترة الإلكترونية هي عملية رقْمية تسمح بإصدار الفواتير وتخزينها إلكترونيًّا. تقدم فوم برنامجًا متكاملًا للفواتير الإلكترونية يجعل من السهل الاتصال بنظام الفاتورة الإلكترونية السعودي.

متطلبات إنشاء نظام الفواتير الإلكترونية

اعتبارًا من أبريل 2021، يتعين على الشركات في المملكة العربية السعودية الآن استخدام الفواتير الإلكترونية لمعاملات ضريبة القيمة المضافة (VAT). خلال المرحلة الأولى، يجب أن تتضمن الفواتير الإلكترونية رمز الاستجابة السريعة الذي يدمج معلومات محددة مثل: اسم البائع ورقْم تسجيل ضريبة القيمة المضافة ووقت الإصدار وإجمالي ضريبة القيمة المضافة والقيمة الإجمالية للفاتورة. يجب على الشركات إنشاء فواتيرها بتنسيق إلكتروني وإرسالها عبر نظام إلكتروني. لا يوجد حاليًّا أي تنظيم لمعالجة الفواتير الإلكترونية الواردة. ستشمل المرحلة الثانية من لوائح الفوترة الإلكترونية تنفيذ المزيد من الميزات المتقدمة وزيادة تبسيط العمليات.

كيفية رفع وإدارة الفواتير في نظام الفاتورة الإلكترونية السعودي

من أجل تبسيط العملية، يجب أن تُدمج رموز QR معلومات محددة حول الفواتير الإلكترونية خلال المرحلة الأولى من التنفيذ. يتضمن ذلك تفاصيل مثل: رقْم الفاتورة وتاريخ الإصدار والمبلغ الإجمالي المستحَق. من خلال الاستفادة من حلول برامج الفواتير الإلكترونية المتوافقة، يمكن للشركات في المملكة العربية السعودية تبسيط عملية إصدار الفواتير وزيادة الكفاءة. نحن نقدم أسرع حلول الفواتير الإلكترونية المتوافرة في المملكة العربية السعودية والتي تعتمد على برنامج استُخدم مسبقًا بنجاح في الهند. عند اختيار موفر برنامج الفاتورة الإلكترونية، تأكد من البحث عن ميزات مثل: القدرة على الاتصال بالأنظمة التي يفرضها ZATCA وإنشاء فواتير متوافقة بسرعة وسهولة.

 

فهم استرداد ضريبة القيمة المضافة في برنامج الفاتورة الإلكترونية السعودي

أدخلت المملكة العربية السعودية لائحة جديدة للفوترة الإلكترونية، تنطبق على جميع السلع والخِدمات الخاضعة للضريبة الخاضعة لضريبة القيمة المضافة. هذا جزء من جهود مصلحة الزكاة والضرائب والجمارك (ZATCA) للكشف عن الفواتير المزيفة أو الممارسات الخاطئة ذات الصلة. ستساعد الفواتير الإلكترونية أيضًا على تبسيط العمليات مثل: ربط إيداع الفواتير الإلكترونية واسترداد ضريبة القيمة المضافة، وإجراء عمليات تدقيق وزيارات ميدانية.

يلزم إنشاء الفواتير الإلكترونية (الفواتير الضريبية) لجميع المعاملات التي تخضع لضريبة القيمة المضافة في أثناء استكشاف أنظمة الدفع الإلكترونية (الخصم والائتمان). المرحلة الأولى من تفويض الفواتير الإلكترونية في المملكة العربية السعودية، التي قدمتها ZATCA، جارية حاليًّا. يجب أن تمتثل جميع الشركات المقيمة المسجلة في ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية والتي لديها توريدات خاضعة للضريبة تزيد عن 3 مليارات ريال سعودي للسنة التقويمية 2021، يجب أن تمتثل لإنشاء الفواتير الإلكترونية.

تعمل الفاتورة الإلكترونية على حل المشكلات المتعلقة بتسوية البيانات ضمن ضريبة السلع والخِدمات (GST) لتقليل أخطاء عدم التطابق. أصدرت الهيئة العامة للزكاة والدخل في المملكة العربية السعودية اللوائح المتعلقة بالفواتير الإلكترونية والتي دعت قطاعات الأعمال ذات الصلة بضريبة الاستقطاع في المملكة العربية السعودية إلى تقديم فواتير إلكترونية اعتبارًا من مايو 2021 فصاعدًا. يعني إدخال الفواتير الإلكترونية أن المشترين لن يحتاجوا بعد الآن إلى استخدام الفواتير المادية لأغراض ضريبة المدخلات.

 

أدِر فواتيرك بكل أمان مع برنامج فوم للفواتير الإلكترونية، المعتمد من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية

 

يعتبر فوم من أفضل الحلول المحاسبية الموجودة حاليًّا في المملكة العربية السعودية، لقد جرى تصميمه لمساعدة المنشآت الصغيرة والمتوسطة على إدارة العملية المحاسبية بالكامل دون الحاجة إلى الورقة والقلم أو قوالب الإكسل. أما من ناحية الفاتورة الإلكترونية، فيمكّنك فوم من عمل كلتا الفاتورتين: الفاتورة الضريبة والفاتورة الضريبية المبسطة، ومتابعة حالتهما بكل يسر من خلال واجهة استخدام بسيطة تدعم اللغتين العربية والإنجليزية.  

جرب فوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *