برنامج إيجار سيارات

برنامج إيجار سيارات: مميزاته ونموذج عمله، وكيف يختلف عن الشركات التقليدية

أحدثت تطبيقات وبرامج تأجير السيارات ثورة في طريقة استئجار الناس للسيارات، فقد جعلت هذه العملية أسرع وأكثر ملاءمة وفاعلية من حيث التكلفة. 

تُتيح هذه التطبيقات – التي يمكن تنزيلها على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية – للمستخدمين البحث بسرعة وسهولة عن السيارات المتاحة، ومقارنة الأسعار وإجراء الحجوزات، وتسمح للمستخدمين بدفع قيمة تأجيرهم للسيارات باستخدام أجهزتهم المحمولة.

كما أنَّ أيَّ برنامج إيجار سيارات غالبًا ما يوفر مميزات مثل تتبع نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) في الوقت الفعلي، وفتح القفل عن بُعد، ودعم العملاء على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. 

في هذا المقال، سنستعرض مزايا وعيوب أي برنامج إيجار سيارات، ونتحدث عن تفاصيل أخرى ذات صلة بهذه العملية، فتابع معنا.

اقرأ أيضًا: تصميم فاتورة مبيعات: تعلم خطوة بخطوة كيفية تصميم فاتورة جذابة

ما هي التكنولوجيا الكامنة وراء برامج إيجار سيارات؟

غالباً ما تكون التكنولوجيا الكامنة وراء أي برنامج إيجار سيارات مزيجًا من البرامج والأنظمة والأجهزة المختلفة التي تعمل معًا لتوفير تجربة مستخدم سلسة. 

تتضمن بعض التِّقْنيّات الرئيسية المستخدمة في تلك البرامج ما يلي:

  • تحديد الموقع ورسم الخرائط: تستخدم تطبيقات تأجير السيارات تِقْنية تحديد الموقع GPS لتتبع موقع المركبات، مما يسمح للمستخدمين بالبحث عن السيارات المتوفرة في مكان قريب. 

كما تُستخدم أيضًا تِقْنية رسم الخرائط لتحديد الاتجاهات إلى موقع السيارة، ولمساعدة المستخدمين في التخطيط لرحلاتهم.

  • الدفع عن طريق الهواتف المحمولة: يتيح أي تطبيق إيجار سيارات بالساعة للمستخدمين إجراء مدفوعاتهم باستخدام هواتفهم المحمولة، ويكون ذلك بالتكامل مع خِدمات الدفع الإلكتروني مثل باي بال Paypal.
  • التخزين السحابي للبيانات: تستخدم تطبيقات تأجير السيارات خِدمات التخزين السحابي لتتبع معلومات المستخدم ومعلومات التأجير. يتيح ذلك للمستخدمين الوصول إلى البيانات، ويوفر لهم تحديثات في الوقت الفعلي.
  • إدارة حسابات المستخدمين: تستخدم تطبيقات تأجير السيارات تِقْنية إدارة الحسابات لإنشاء حسابات المستخدمين وإدارتها، والتي تتضمن تخزين معلومات المستخدم وإدارة الحجوزات وتتبع سجلات الإيجار.
  • إرسال الإشعارات Push notifications: تستخدم تطبيقات تأجير السيارات تِقْنية إرسال الإشعارات المدمجة في الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية لإبقاء المستخدمين على اطلاع دائم بشأن الحجوزات والإيجارات.
  • التكامل مع واجهة برمجة التطبيقات API Integration: يتكامل أي برنامج إيجار سيارات مع كثير من واجهات برمجة التطبيقات الخارجية مثل واجهة برمجة تطبيقات مخزون السيارات وواجهة برمجة تطبيقات الدفع. 

إضافة إلى واجهة برمجة البريد الإلكتروني والرسائل القصيرة لتوفير خِدمات إضافية مثل إدارة المخزون وبوابة الدفع ودعم العملاء.

  • الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي: تستخدم بعض تطبيقات تأجير السيارات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لتحسين تجربة المستخدم، مثل تقديم توصيات مخصصة وتحسين نتائج البحث وتقديم أسعار دقيقة أكثر.

تعمل جميع هذه التِّقْنيّات معًا لتوفير تجربة مستخدم سلسة، من استعراض السيارة وحجزها، إلى تتبعها ودفع ثمنها.

اقرأ أيضًا: ما هو أفضل برنامج محاسبة مجاني للشركات الصغيرة؟

ما هو نموذج العمل الخاص بتطبيقات تأجير السيارات؟

يعتمد نموذج العمل الخاص بتطبيقات تأجير السيارات عادةً على العمولة أو رسوم المعاملات. 

ما هو نموذج العمل الخاص بتطبيقات تأجير السيارات؟

وهذا يعني أنَّ الشركات المالكة للتطبيقات تتقاضى نسبة مئوية من تكلفة الإيجار، أو رسومًا ثابتة عن كل إيجار من خلال نظامها الأساسي. يتيح ذلك لهذه الشركات أن تحقق بنفسها إيرادات دون امتلاك أي مخزون.

إضافة إلى ذلك، تحقق تطبيقات تأجير السيارات أيضًا إيرادات من خلال تقديم خِدمات إضافية مثل التأمين والوظائف الإضافية المدمجة في التطبيقات، مثل تأجير سيارات يومي من دون سائق، أو مع سائق.

كما تقدم بعض تطبيقات تأجير السيارات نموذجًا قائمًا على الاشتراكات؛ بحيث يستطيع العملاء دفع رسوم شهرية أو سنوية للحصول على أسعار مخفضة وامتيازات أخرى.

باختصار، يتمثل نموذج العمل الخاص بتطبيقات تأجير السيارات في ربط العملاء بموفري خِدمات تأجير السيارات، والحصول على عمولة أو رسوم معاملة على كل تأجير من خلال النظام.

اقرأ أيضًا: برنامج فواتير: إدارة الفواتير باستخدام التِّقْنيّات الحديثة؟

كيف يختلف نموذج العمل هذا عن الذي نجده في شركات تأجير السيارات التقليدية؟

عمومًا، يعتمد نموذج العمل الخاص بشركات تأجير السيارات التقليدية عادةً على امتلاك أسطول من المركبات وصيانتها بصورة دورية، ثم تأجيرها للعملاء. 

تكسب هذه الشركات المال عن طريق فرض رسوم بالساعة أو يومية أو أسبوعية على العملاء لاستخدام سياراتهم.

تختلف تطبيقات تأجير السيارات عن شركات التأجير التقليدية في الآتي:

  1. غياب المخزون: لا تمتلك الشركات المالكة لتطبيقات تأجير السيارات أي مخزون من السيارات، بل تعتمد على شركات أو أفراد آخرين يمتلكون هذه السيارات لتقديم خِدمات التأجير.
  2. سهولة الوصول إلى الخِدمات: تعتمد تطبيقات تأجير السيارات على الإنترنت، مما يعني أنَّه يمكن للعملاء الوصول إلى الخدمة في أي وقت وفي أي مكان. 

في حين ما يكون لشركات تأجير السيارات التقليدية عادة، موقع مادي يتعيَّن على العملاء الذهاب إليه لاستئجار سيارة.

  1. إمكانية التخصيص: تستخدم تطبيقات تأجير السيارات البيانات لتخصيص تجربة المستخدم، على سبيل المثال، من خلال التوصية بإحدى السيارات بناءً على سجل تأجير المستخدم، وتفضيل السعر وعوامل أخرى. 

في حين لا تتمتع شركات تأجير السيارات التقليدية عادة بنفس المستوى من التخصيص.

  • سهولة الاستخدام: صُمّمت تطبيقات تأجير السيارات لتكون سهلة الاستخدام، مما يسهل على العملاء البحث عن السيارات المتاحة ومقارنة الأسعار وإجراء الحجوزات.
  1. تقديم تخفيضات في التكلفة: نظرًا لأنَّ تكاليفها العامة أقل من شركات تأجير السيارات التقليدية، فإنَّ أسعار تأجير السيارات غالبًا ما تكون تنافسية عند تطبيقات تأجير السيارات.

اقرأ أيضًا: عيوب برنامج قيود المحاسبي (وأقوى بديل له في السعودية)

تأثير تطبيقات تأجير السيارات على صناعة النقل

كان لتطبيقات تأجير السيارات تأثير كبير على صناعة النقل، مما أدى إلى تغيير طريقة تفكيرنا في خِيارات التنقل، وتوفير المزيد من الخِيارات والراحة وسهولة الوصول للعملاء.

تتضمن بعض النقاط الرئيسية التي أثرت بها تطبيقات تأجير السيارات على هذه الصناعة ما يلي:

  • زيادة حدة المنافسة: زادت تطبيقات تأجير السيارات من المنافسة في سوق تأجير السيارات، لأنَّها أتاحت للعملاء مقارنة الأسعار وخِيارات التأجير بسهولة من عدة مزودين. 

أدى ذلك إلى انخفاض الأسعار، وتوفير المزيد من الخِيارات للعملاء.

  • زيادة إمكانية الوصول: زادت تطبيقات تأجير السيارات من إمكانية الوصول إلى خِدمات تأجير السيارات، لأنَّها تسمح للعملاء باستئجار السيارات في المناطق التي قد لا يكون فيها لشركات تأجير السيارات التقليدية موقع مادي.
  • إحداث تحولات في سلوكيات المستهلكين: حولت تطبيقات تأجير السيارات سلوك المستهلك نحو خِيارات نقل أكثر استدامة، إذ بات باستطاعة العملاء مقارنة واختيار الخِيارات التي تتوافق مع تفضيلاتهم بسهولة.
  • زيادة الشفافية: زادت تطبيقات تأجير السيارات من الشفافية في سوق تأجير السيارات، إذ إنَّها تزود العملاء بمعلومات مفصلة حول المركبات، وشروط التأجير والأسعار، مما يسمح للعملاء باتخاذ قرارات مستنيرة بشأن إيجاراتهم.
  • التأثير على شركات تأجير السيارات التقليدية: كان لتطبيقات تأجير السيارات تأثير كبير على شركات تأجير السيارات التقليدية، مما أجبرها على التكيف واعتماد تِقْنيات وقنوات رقْمية وإستراتيجيات جديدة لمواكبة هذا التوجه.
  • تقليل البصمة البيئية: زادت تطبيقات تأجير السيارات من استخدام المركبات المشتركة، والتي قللت عدد السيارات على الطرق والبصمة البيئية لوسائل النقل.

تأثير تطبيقات تأجير السيارات على صناعة النقل

اقرأ أيضًا: نموذج الفاتورة الإلكترونية الصحيح

أسئلة شائعة

  • كيف يمكنني استخدام برنامج إيجار سيارات لحجز سيارة؟

عادةً ما يتضمن استخدام تطبيق تأجير السيارات الخطوات التالية:

  • تنزيل تطبيق تأجير السيارات من متجر التطبيقات.
  • إنشاء حساب عن طريق تقديم معلوماتك الشخصية وتفاصيل الدفع.
  • البحث عن السيارات المتاحة في منطقتك عن طريق إدخال موقعك.
  • استعراض السيارات وخِيارات التأجير المختلفة المتاحة، لتقوم باختيار السيارة التي تناسب احتياجاتك.
  • مراجعة اتفاقية الإيجار والتأكد من تفاصيل الحجز الخاص بك، ومنها موقع الالتقاء والتوصيل والتواريخ وسعر الإيجار.
  • الدفع في مقابل حجزك باستخدام طريقة الدفع المفضلة لديك.
  • بمجرد تأكيد حجزك، ستتلقى رسالة تأكيد عبر البريد الإلكتروني أو رسالة تحتوي على جميع تفاصيل التأجير، ومنها موقع الالتقاء وإرشادات حول كيفية استلام السيارة.
  • في يوم الاستئجار، استخدم التطبيق لتسجيل الوصول وفتح السيارة.

قد تختلف العملية قليلاً من تطبيق إلى آخر، كما يوصى دائمًا بقراءة الإرشادات المقدمة من التطبيق أو الشركة قبل حجز السيارة.

  • هل يمكنني اختيار طراز السيارة التي أرغب في استئجارها؟

يعتمد ذلك على تطبيق تأجير السيارات. قد تسمح بعض التطبيقات للعملاء باختيار طراز السيارة التي يرغبون في استئجارها، في حين قد يقدم بعضها الآخر مجموعة مختارة فقط من المركبات ضمن فئة معينة. 

تسمح بعض التطبيقات للعملاء بالتصفية والبحث عن السيارات بناءً على معايير محددة مثل الطراز والسنة واللون وما إلى ذلك. من الأفضل التحقق من التطبيق أو موقع الشركة على الويب أو الاتصال بخدمة العملاء لمعرفة إن كان هذا الخِيار متاحًا أم لا.

  • هل هناك أي رسوم أو مصاريف إضافية عند استئجار سيارة من خلال التطبيق؟

قد تكون هناك رسوم أو مصاريف إضافية عند استئجار سيارة من أحد التطبيقات، وذلك حسب الشركة أو التطبيق الذي تستخدمه. ومنها رسوم:

  • التأمين.
  • الوقود.
  • تجاوز عدد الأميال المسموحة.
  • التنظيف.
  • التأخر في إعادة السيارة.

من الهام التحقق من شروط وأحكام الإيجار أو الاتصال بخدمة العملاء قبل إجراء الحجز لمعرفة الرسوم الإضافية التي قد تطبق.

  • هل يمكنني تمديد فترة الإيجار من خلال التطبيق؟

يعتمد ذلك على التطبيق نفسه. قد تسمح بعض تطبيقات تأجير السيارات للعملاء بتمديد فترة تأجيرهم من خلال التطبيق، في حين قد يطلب البعض الآخر من العملاء الاتصال شخصيًّا لتنفيذ ذلك.

اقرأ أيضًا: ما هو شكل الفاتورة الإلكترونية المتوافق مع القوانين في السعودية؟

في الختام

كما رأينا، غيرت تطبيقات تأجير السيارات الطريقة التي نفكر بها في النقل من خلال توفير مزيد من الخِيارات والراحة وسهولة الوصول للعملاء.

والآن وبعد أن أنهينا شرحنا لمميزات ونموذج عمل أي برنامج إيجار سيارات، وكيف يختلف عن الشركات التقليدية، لا بد من التذكير بضرورة فهم سياسة وشروط وأحكام أي تطبيق قبل إجراء الحجز.

هل تمتلك شركة أو برنامج إيجار سيارات؟ لقد خصصت لكَ فوم برنامج محاسبة سحابيًّا بأعلى معايير الجودة وأفضل الميزات لك خاصة، وبحسم (خصم) 90٪ لمدة 6 أشهر دون أي تكاليف تُذكر. قدِّم عليه الآن.

برنامج محاسبة مجاني للشركات الصغيرة

شارك المقال: