برنامج محاسبة للمحلات

برنامج محاسبة للمحلات: إليك ما يقدمه ڤوم في هذا الخصوص

أنت الآن بدأت تدرك أهمية التعامل مع برنامج محاسبة للمحلات بدلا من نظام الورقة والقلم التقليدي أو حتى محاسبة الاكسل، لكن كثرة برامج حسابات المحلات قد يجعل منها مهمة شاقة صدقًا. فكيف تعثر – مثلاً – على برنامج حسابات محل صغير يتماشى مع ظروفك حالياً؟ 

وغيرها الكثير من الأسئلة، ونحن نتفق في أن ما تريده حقًّا هو برنامج محاسبة للمحلات يتميز بسهولة الاستخدام من جهة، ودعمه للغتين: العربية والإنجليزية، من جهة أخرى؛ ثم -وهو الأهم- أن يكون متوافقًا مع ضوابط هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية.

 

هذا تحديدًا ما يقدمه برنامج المحاسبة ڤوم، إذ يعتبر نظامًا شاملاً ومتكاملًا لمساعدة المنشآت الصغيرة من محلات ومطاعم ومكاتب محاماة في إدارة شؤونها المحاسبية دون أي تعقيدات أو خبرات جوهرية في علم المال المعقد. فهو يمكّنك من إدارة مختلف جوانب المحل الأساسية والتي تشمل:

  • إدارة المبيعات.
  • إصدار الفواتير الإلكترونية ومتابعة حالتها.
  • إدارة المخزون. 
  • متابعة المصروفات والمشتريات. 
  • الربط والتكامل مع برامج نقاط البيع. 
  • وغيرها الكثير.

وسنسلط الضوء في هذه المقالة على كيف يساعد ڤوم حقًّا في مساعدة المحلات على إدارة محاسبتها. 

 برنامج محاسبة المحلاتلماذا يعتبر ڤوم أسهل برنامج حسابات؟

لماذا يعتبر ڤوم حلّاً فعالاً للمحلات؟

وحتى نجيب بصدق عن هذا السؤال دون أي انحياز دعنا نستعرض مع بعض الميزات الأساسية الموجودة في نظام محاسبة المحلات من فوم:

القدرة التامة على إدارة جميع حسابات المحل 

لا تحتاج إلى أي خلفية أو خبرات محاسبية لتكون قادرًا على استخدام برنامج المحاسبة ڤوم، فهو يتميز بلوحة تحكم سهلة ويسيرة، فضلاً عن تكامله مع مختلف الحلول والأدوات التي قد تحتاج إليها لربط بياناتك ومعلوماتك في مكان واحد.

من خلال نظام ڤوم، ستكون قادرًا على إنشاء وإرسال الفواتير، ومتابعة حالتها، وإدارة المبيعات بالتفصيل، سواء مبيعات منتج واحد أو عدة منتجات في آن واحد لرسم صورة دقيقة حول مختلف الإيرادات، كما أنه يجعل من مهمة تسجيل القيود اليومية شيئًا بسيطًا.

ستحصل أيضًا على إدارة شاملة لدليل حسابات متجرك بشكل مؤتمت يسمح لك بتقييد مصروفاتك وإيراداتك لإدارة فعالة لأصول متجرك، فضلاً عن الوصول اللحظي للتقارير المالية لرسم صورة شمولية حول وضع المحل واتخاذ أنجح القرارات. 

سهولة إصدار الفواتير الإلكترونية ومتابعة حالة دفعها

أصعب مهمة في أي محل هي متابعة كم الفواتير الهائل الذي يصدر يوميًّا، فالمشقة لم تكن يومًا في القدرة على إصدارها بل في متابعة حالتها، هل جرى دفعها أم لا؟ وفي كم هو إجمالي المبالغ العالقة التي لم تصل بعد؟ 

لن تواجه المشكلة السابقة؛ بفضل حلول فوم المتقدمة، ستحصل على نظام متكامل لإدارة الفواتير الإلكترونية يمكّنك من إصدار كل من فواتير المبيعات والمشتريات بما يتوافق مع ضوابط هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في لحظات معدودات، هذا فضلا عن تخصيص الفاتورة بما يتناسب مع شروط محلك، سواء بإضافة حسم (خصم) عليها أو بند معين أو حتى أي ملاحظة.

توافق كامل مع مختلف أجهزة الباركود

 يتوافق ويتكامل ڤوم مع مختلف أجهزة الباركود المستخدمة في السعودية من نظام كاشير إلى برنامج نقاط البيع. ستكون قادرًا على إدارة جميع عمليات البيع في المحل وإنشاء الباركود المناسب لكل منتج، وطبعه إن شئت ليجري وضعه على المنتج من باب التنظيم.

لكن الفائدة الحقيقية هي في قدرتك بمساعدة ڤوم على متابعة حالة كل منتج على حدة لتفادي سوء التسيير أو الإدارة الذي يحدث في الطرق التقليدية، مثل الاعتماد على برامج المحاسبة التقليدية أو قوالب الإكسل.

فوائد برنامج محاسبة للمحلات

إدارة سهلة واحترافية لنظام نقاط البيع 

 لا تحتاج أبدا إلى أن تطلب من أحد موظفي المبيعات لديك أن يمدك بتقرير حول حالة المبيعات المرتبطة بنظام نقاط البيع الذي تستخدمه في المحل، إذ تستطيع الوصول مباشرة لڤوم من أي مكان توجد به إنترنت والحصول لحظيًّا على تقرير شامل حول أداء المبيعات.

تتبع حركة المخزون ومعرفة متى يجب شراء منتجات أكثر في لحظات 

نحن نتفق جميعًا في أن أسوأ لحظة قد يمر بها صاحب أي محل هي عند نفاد منتجات بعينها دون تدارك الموقف في الوقت المناسب، لأنه حدث سينعكس بشدة على المبيعات. من خلال نظام إدارة المخزون الذي يوفر لك ڤوم، تستطيع تتبع حركة كل المنتجات داخل مخزونك أو مخازنك ومعرفة عددها وحجمها لحظيًّا لكي تتدارك الموقف قبل أن يحدث حتى.

هذا فضلا عن نظام الجرد التلقائي لكي تتواصل من فورك مع الموردين في حالة الحاجة إلى كمية جديدة من منتج معين. 

صورة دقيقة حول أداء الموظفين 

يمكّنك نظام ڤوم من خلال ميزة الموارد البشرية من إضافة جميع الموظفين المعنيين في المحل وتعيينهم كلٌّ حسب دوره ومنصبه، لكي تستطيع أن تحدد في ثقة كيف يبلون، وأيهم أحسن أداء، كل هذا بضغطات بسيطة دون الحاجة إلى أن تكون موجودًا في المكتب، بل عبر هاتفك الذكي أو حاسوبك.

إدارة المصروفات والمرتبات بيسر شديد

تستطيع في أي لحظة أن تضيف مصاريف المحل بما فيها تكاليف الإيجار والتكاليف التشغيلية، وإضافة مرتبات الموظفين أو أي مصاريف أخرى، لكي تستطيع أن تحصل على تقارير آنية عن وضع المحل ومدى ربحيته لكي تعرف ما المصاريف التي تسبب خسائر أكثر ويجب تقليلها. إضافة إلى معرفة إجمالي الإيرادات، وصافي الربح من خلال واجهة الاستخدام الرئيسية في ڤوم.

الحصول على صورة شمولية لوضع المتجر بفعل التقارير المفصلة 

أي محل لا يخرج عن كونه نشاطًا تجاريًّا يبحث عن الربحية، وهذا تماما ما يساعد ڤوم في تسهيله من خلال تقارير متقدمة ومفصلة حول وضع المتجر من ناحية إجمالي الإيردات، والمصروفات، والأرباح والخسائر وصافي الربح، حتى تكوّن صورة دقيقة عن كيف يبلي المحل وما الذي يجب فعله لزيادة ربحيته أكثر. 

الحصول على تكامل كامل مع أبرز التطبيقات والأدوات التقنية 

بفعل شراكاته النامية، يتكامل نظام ڤوم مع فودكس، وبريكسل، وZapier، وزد حتى تستطيع إدماج وربط جميع البيانات في مكان واحد دون أدنى مشكلة، وحتى تستطيع أن تدقق الإجراءات المالية وأرصدة الحسابات البنكية وجرد المخزون بيسر شديد.

 برنامج محاسبة المحلات

شارك المقال: