برنامج نقاط البيع

برنامج نقاط البيع: ما هو، وما هي أشكاله، ولماذا يحتاج إليه تجار التجزئة؟

إذا كنت تريد العمل تاجرَ تجزئة، وأردت البدء ببيع منتجاتك بصورة صحيحة تواكب متطلبات هذا العصر، فأنت بحاجة إلى برنامج نقاط البيع.

وسواء أكنتَ تخطط لافتتاح متجرك الخاص، أم بيع منتجاتك في متجر مؤقت في أحد المعارض، فإنَّ برنامج نقاط البيع هو ما ستستخدمه لإدارة عمليات البيع والشراء خاصتك، والتواصل مع العملاء، وقبول المدفوعات، وتتبع مبيعاتك.

هل تريد معرفة الخِيارات التي توفرها برامج نقاط البيع؟ تابع معنا قراءة هذا المقال لمعرفة كيف تختار برنامجًا لنقاط البيع يناسب احتياجاتك.

برنامج محاسبة

 

اقرأ أيضًا: ماذا تعرف عن الفوترة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية؟

ما هي برامج نقاط البيع؟

برنامج نقاط البيع POS هو نظام التشغيل الذي تستخدمه لإدارة متجرك وبيع منتجاتك. إنَّه برنامج يستخدمه موظفو المتجر للعثور على المنتجات وإضافتها إلى طلبات الشراء التي ترد من الزبائن، ومن ثَمَّ قبول المدفوعات.

يحتوي هذا البرنامج على أدوات مفيدة، مثل إنشاء تقارير المبيعات، وإدارة المخزون، وبرامج الولاء.

جرى تصميم برامج حديثة أكثر للتجار الذين يبيعون عبر الإنترنت وشخصيًّا؛ حيث تتصل هذه البرامج بالإنترنت وتتيح لك تشغيل عملك بالكامل من مكان واحد بدلاً من نظامين منفصلين.

اقرأ أيضًا: ما هي الدورة المحاسبية؟ وما أهدافها ومراحلها؟ (اقرأ لتعرف)

أنواع المنشآت التي تستخدم برامج نقاط البيع

تستخدم كثير من المنشآت برامج نقاط البيع، لذا نجد كثيرًا من برامج نقاط البيع المخصصة لتخدم كثيرًا من هذه المنشآت، ومنها:

  • برنامج نقاط البيع للسوبر ماركت ومتاجر البيع بالتجزئة: يجري استخدام برنامج نقاط البيع والمخازن على نطاق واسع في السوبر ماركت ومتاجر البيع بالتجزئة من جميع الأحجام. 

إذ يمكن استخدامها لمعالجة المعاملات وتتبع مستويات المخزون وإنشاء تقارير المبيعات.

  • برنامج نقاط البيع للمطاعم: يشيع استخدام برامج نقاط البيع في المطاعم لإدارة الطلبات وتتبع المخزون ومعالجة المدفوعات. 

تتضمن كثير من أنظمة نقاط البيع في المطاعم أيضًا ميزاتٍ مثل إدارة الطاولات والتكامل مع منصات الطلب عبر الإنترنت.

  • برامج نقاط البيع للصالونات والمنتجعات الصحية: يجري استخدام برامج نقاط البيع من كثير من صالونات التجميل والمنتجعات الصحية لإدارة المواعيد وتتبع المخزون ومعالجة المدفوعات. 

ويمكن استخدامها أيضًا لإدارة معلومات العملاء وإنشاء التقارير.

  • برامج نقاط البيع للشركات الخدمية: تستخدم كثير من الشركات الخدمية مثل ورش إصلاح السيارات، ومنشآت غسيل الملابس، وشركات العناية بالحيوانات الأليفة، برامج نقاط البيع لإدارة المواعيد، ومعالجة المدفوعات، وإنشاء التقارير.

هذه مجرد أمثلة قليلة، ولكن يجري استخدام برامج نقاط البيع على نطاق واسع، ويمكن تخصيصها وفقًا لاحتياجات أي عملية بيع بالتجزئة أو قائمة على الخِدمات.

اقرأ أيضًا: إدارة شؤونك المحاسبية لم تعد صعبة!

الفرق بين برامج نقاط البيع وأنظمة نقاط البيع

ترتبط برامج نقاط البيع وأنظمة نقاط البيع ارتباطًا وثيقًا، لكنَّها تعني أشياء مختلفة.

تشير برامج نقاط البيع إلى البرامج أو التطبيقات المستخدمة لإدارة المعاملات والعمليات التجارية الأخرى. إنَّها تعدُّ مكونًا برمجيًّا لنظام نقاط البيع، حيث توفر الميزات والوظائف التي تحتاج إليها المنشآت لإدارة معاملاتها والمخزون والعملاء، وغير ذلك.

من ناحية أخرى، فإنَّ نظام نقاط البيع هو حُزمة متكاملة من الأجهزة والبرامج المستخدمة لمعالجة المعاملات. يشتمل عادةً هذا النظام على مجموعة من برامج نقاط البيع، والأجهزة مثل الكمبيوتر اللوحي والأجهزة الطرفية الأخرى مثل درج النقود وقارئ الباركود وطابعة الإيصالات.

بمعنى آخر، برنامج نقاط البيع هو البرمجية التي يجري تشغيلها على جهاز كمبيوتر أو جهاز محمول لإدارة المعاملات، أما نظام نقاط البيع فهو النظام الكامل الذي يتضمن البرامج والأجهزة الطرفية الأخرى المستخدمة لمعالجة هذه المعاملات.

اقرأ أيضًا: ما هي المحاسبة المالية؟ وما أهميتها وكيفية تفعيلها في منشأتك؟

الميزات التي يجب أن تتضمنها برامج نقاط البيع، والتي يحتاج إليها تجار التجزئة

الميزات التي يجب أن تتضمنها برامج نقاط البيع، والتي يحتاج إليها تجار التجزئة

يمكن أن تشتمل برامج نقاط البيع على مجموعة واسعة من الميزات التي تختلف باختلاف الاحتياجات المحددة للعمل. بعض أكثر الميزات شيوعًا هي:

  • تتبع المبيعات: أي القدرة على معالجة المعاملات وتتبع المبيعات وإنشاء تقارير حول بيانات المبيعات، مثل إجمالي المبيعات حسب المنتج، والمبيعات حسب العميل. 

هذه الميزة هامة للمنشآت التي تريد الحصول على فهم واضح لأداء مبيعاتها، مما يساعدها على اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن المخزون والتوظيف والتسويق.

  • إدارة المخزون: أي القدرة على تتبع مستويات المخزون، وإنشاء تقارير حول بيانات المخزون، وتنبيهات انخفاض المخزون، وسجل مبيعات المنتجات. هذه الميزة ضرورية للمنشآت من أجل تقليل مخاطر نفاد المخزون وتكدس السلع.
  • إدارة العملاء: وتعني حفظ وإدارة معلومات العملاء، مثل تفاصيل معلومات الاتصال وسجل الشراء ومعلومات برامج الولاء. 

تسمح هذه الميزة للمنشآت ببناء قاعدة لبيانات للعملاء، والتي يمكن استخدامها في الحملات التسويقية وتقديم خدمة عملاء أفضل.

  • إنشاء التقارير المالية: مثل تقارير المبيعات وبيانات الأرباح والخسائر والتقارير الضريبية. تعد هذه الميزة ضرورية للمنشآت للحصول على فهم واضح لأدائها المالي.
  • معالجة عملية الدفع: ويقصد بها معالجة المدفوعات باستخدام طرائق مختلفة مثل بطاقات الائتمان وخِيارات الدفع الإلكتروني.
  • إدارة الموظفين: أي إدارة معلومات الموظفين، وتعيين الأذونات وخِيارات الوصول، وتتبع المبيعات وساعات العمل، وإنشاء تقارير عن أداء كل موظف. 

تتيح هذه الميزة للمنشآت والشركات إدارة ومراقبة موظفيها، مما يساعدها على تحسين الإنتاجية وخدمة العملاء.

  • التكامل مع أنظمة محاسبية أخرى: مثل برامج المحاسبة ومنصات التجارة الإلكترونية وأنظمة إدارة عَلاقات العملاء. تتيح هذه الميزة للمنشآت تبسيط عملياتها وتحسين كفاءة سير عملها.
  • العمل عن طريق الأجهزة المحمولة: أي القدرة على الوصول إلى نظام نقاط البيع وإدارته عن بُعد عبر الأجهزة المحمولة، مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. 
  • مزايا الأمان: أي تأمين بيانات العملاء والمعاملات من خلال التشفير وإجراءات الأمان الأخرى. هذه الميزة ضرورية لحماية المعلومات الحساسة ولضمان الامتثال للوائح خصوصية البيانات.
  • دعم أكثر من لغة وعُملة: القدرة على دعم المعاملات بعدة لغات وعملات. هذه الميزة هامة للشركات التي تعمل في مناطق جغرافية مختلفة، أو التي يكون لديها عملاء من بلدان مختلفة.
  • إمكانية التخصيص: أي القدرة على إضافة حقول مخصصة إلى سجلات المعاملات والمخزون والعملاء والموظفين. تسمح هذه الميزة للمنشآت بتخصيص نظام نقاط البيع الخاص بهم وفقًا لاحتياجاتها الخاصة.

ضع في اعتبارك أنَّ بعض الميزات قد تكون أكثر أهمية من غيرها، وذلك اعتمادًا على نوع وحجم العمل. لكن عمومًا، توفر برامج نقاط البيع لبائعي التجزئة مجموعة شاملة من الأدوات لإدارة عملياتهم وتحسين الكفاءة وزيادة المبيعات

كما أنَّه يساعدهم على اكتساب رؤى قيمة في أعمالهم والتي يمكن أن تساعدهم في اتخاذ قرارات تعتمد على البيانات وتحسين أدائهم العام.

اقرأ أيضًا: برامج محاسبة: تعلم كيف تختار البرنامج المناسب في خطوات بسيطة

أسئلة شائعة

  • ما هي الأجهزة التي تعمل عليها برامج نقاط البيع؟

يمكن تشغيل برامج نقاط البيع على مجموعة متنوعة من الأجهزة، مثل:

  • الأجهزة المحمولة: يمكن تشغيل برامج نقاط البيع على الأجهزة المحمولة مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.
  • أجهزة الكمبيوتر الشخصية أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة: يمكن تشغيل بعض برامج نقاط البيع على أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو المكتبية.
  • الأجهزة الطرفية لنقاط البيع: تشمل الأجهزة الأخرى التي يمكن استخدامها مع برامج نقاط البيع، مثل الأدراج النقدية وطابعات إيصالات والماسحات الضوئية للرموز الشريطية.
  • كيف يعمل برنامج نقاط البيع؟

تعمل برامج نقاط البيع من خلال جمع البيانات وتسجيلها من كل عملية شراء تحدث في متجر بيع بالتجزئة. 

ثم تُستخدم هذه البيانات لإنشاء تقارير معاملات حيوية تسمح للشركات بتتبع بيانات المبيعات وإدارة ومعالجة سجل العملاء والمخزون، وغيرها.

  • ما هي أنواع الشركات التي تستخدم برامج نقاط البيع؟

تُستخدم برامج نقاط البيع على نطاق واسع في مجموعة متنوعة من شركات البيع بالتجزئة، مثل المتاجر التقليدية والمطاعم والصالونات والشركات القائمة على الخِدمات.

  • كم تكلف برامج نقاط البيع؟

تختلف تكلفة أي برنامج لنقاط البيع باختلاف البائع والميزات والوظائف المحددة المطلوبة. تتوفر بعض حلول برمجيات نقاط البيع على أساس الاشتراك، والبعض الآخر قد يتطلب رسوم ترخيص مسبقة. 

كما يقدم بعض مقدمي الخدمة أيضًا برامج مجانية أو مفتوحة المصدر؛ لذا من الطبيعي أن نجد برنامج نقاط البيع للمطاعم مجانًا، أو برنامج نقاط البيع المجاني، أو برنامج نقاط البيع مفتوح المصدر، أو برنامج نقاط البيع (الكاشير) مجانًا.

اقرأ أيضًا: مقارنة مفصلة حول أسعار برامج المحاسبة الرائجة في السعودية

في الختام

في الختام، يعد برنامج نقاط البيع أداة هامة لتجار التجزئة، حيث يتيح لهم معالجة المعاملات وإدارة المخزون وتتبع المبيعات وإنشاء التقارير المالية بطريقة فعالة ومبسطة. ويمكن تشغيله على مجموعة متنوعة من الأجهزة، ومنها نقاط البيع الطرفية، والأجهزة المحمولة.

في نهاية مقالنا هذا، يجب أن نذكِّر أنَّ فوم قد خصصت لكَ برنامج محاسبة سحابيًّا بأعلى معايير الجودة يساعدك على الربط مع نقاط البيع لديك. لذا قدِّم عليه الآن، واستفد من حسم (خصم) 90٪ لمدة 6 أشهر دون أي تكاليف تُذكر.

برنامج محاسبة

شارك المقال: