جهاز نقاط البيع

جهاز نقاط البيع: كيفية اختيار أفضل جهاز يناسب متطلباتك

جهاز نقاط البيع هو نظام محوسب يُستخدم لمعالجة المعاملات عند نقطة الشراء. تُستخدم هذه الأجهزة بشيوع في صناعات البيع بالتجزئة والضيافة لمعالجة المبيعات وقبول المدفوعات وإدارة المخزون. 

يمكن أن تكون أجهزة نقاط البيع بسيطة مثل محطة طرفية مستقلة، أو معقدة مثل نظام متكامل تمامًا يتصل بأنظمة أعمال أخرى. هذه الأجهزة أداة أساسية للشركات، لأنَّها تسمح بمعالجة المعاملات بكفاءة ودقة، وإدارة المخزون وإعداد التقارير المالية. 

مع التقدم التكنولوجي في السنوات الأخيرة، ازداد استخدام أجهزة نقاط البيع، الأمر الذي يُسهِّل على الشركات من جميع الأحجام اعتمادها واستخدامها.

يعتمد نجاح أي متجر تجزئة على إدارته للمبيعات والمخزون، لذا فإنَّ استخدام نقاط البيع آخذ في الارتفاع. فقد أفاد حوالي 19٪ من تجار التجزئة الذين يستخدمون برامج نقاط البيع أنهم تبنوها في العامين الماضيين.

ولاختيار أفضل جهاز نقاط البيع لعملك، يجب أن تعرف الأجهزة المعَدات التي ستحتاج إليها. لذا سيأخذك هذا المقال في جولة يعرفك فيها هذه الأجهزة، ويوضح كيف يمكن أن تعود بالنفع على عملك.

اقرأ أيضًا: ما هو دفتر المحاسبة؟ وما أنواعه؟ (جولة تفصيلية)

ما هو جهاز نقاط البيع؟

جهاز نقاط البيع هو نظام محوسب يسجل ويتتبع معاملات المبيعات في متاجر البيع بالتجزئة أو الضيافة. ويشتمل عادةً على شاشة ولوحة مفاتيح ودرج نقود (كاشير)، ويمكن توصيله بالأجهزة الطرفية مثل قارئات الباركود وطابعات الإيصالات وشاشات العملاء.

عادةً ما تكون هذه الأجهزة مجهزة ببرمجيات مثل برامج إدارة المخزون وتتبع العملاء وإعداد التقارير المالية. قد تتضمن أجهزة نقاط البيع أيضًا ميزات أمان مثل التشفير، والامتثال لمعايير صناعة بطاقات الدفع (PCI)، وذلك لحماية بيانات العملاء الحساسة.

اقرأ أيضًا: مقارنة بين أفضل البرامج المحاسبية في السعودية وكيف تحدد أنسبها لك

الفرق بين أجهزة نقاط البيع، وأنظمة نقاط البيع

يوجد قدر معين من الالتباس حول الاختلاف بين كل من أجهزة وأنظمة نقاط البيع.

الفرق بين أجهزة نقاط البيع، وأنظمة نقاط البيع

  • أجهزة نقاط البيع هي أجهزة تُستخدم لتشغيل أنظمة نقاط البيع. 

وهي تشمل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ونقاط البيع المحمولة mPOS وقارئات بطاقات الائتمان وشاشات اللمس ودرج النقود وأجهزة الكمبيوتر وأكشاك الخدمة الذاتية ومحطات نقاط البيع.

  • نظام نقاط البيع هو برنامج يُستخدم لتشغيل جهاز نقاط البيع

أحد الأمثلة على ذلك هو نظام إدارة البيع بالتجزئة، فبالإضافة إلى التعامل مع المبيعات، فإنَّه يتتبع المخزون ويوفر إمكانية الوصول إلى معلومات العملاء التفصيلية.

باختصار، تعمل أجهزة نقاط البيع جنبًا إلى جنب مع أنظمة نقاط البيع للمساعدة على بيع المزيد من السلع وتسهيل عمليات البيع واستلام المدفوعات.

اقرأ أيضًا: مقارنة مفصلة حول أسعار برامج المحاسبة الرائجة في السعودية

الأجهزة الطرفية لجهاز نقاط البيع

هناك عدة أنواع من الأجهزة الطرفية لنقاط البيع، التي يمكن للشركات استخدامها لمعالجة المعاملات وإدارة عملياتها. نذكر منها:

  • محطات نقاط البيع

هذه هي أكثر أنواع أجهزة نقاط البيع شيوعًا، وتتضمن جهاز كمبيوتر ودرج نقود وماسحًا ضوئيًّا للرموز الشريطية وطابعة إيصالات. وهي مصممة للتعامل مع حجم كبير من المعاملات، وغالبًا ما تُستخدم في متاجر البيع بالتجزئة. 

يمكن توصيل محطات نقاط البيع بمجموعة كبيرة من الأجهزة الطرفية، مثل شاشة تواجه العميل، وطابعة إيصالات وغير ذلك. 

ويمكن أيضًا توصيلها بمجموعة متنوعة من الشبكات، مثل شبكات الواي فاي أو شبكات الهاتف الخلوي. يتيح ذلك للشركات معالجة المعاملات والوصول إلى البيانات الهامة من أي مكان.

  • أجهزة نقاط البيع المحمولة

وهذه تكون أجهزة متنقلة تُستخدم في متاجر وأماكن مختلفة، كالمطاعم والفعاليات الاقتصادية ومحلات البيع المؤقتة. وهي تشتمل عادةً على جهاز لوحي أو هاتف ذكي وقارئ بطاقات. 

يمكن استخدام جهاز نقاط البيع المتنقل لإجراء معاملات البيع والشراء في أثناء التنقل، مثل الأكشاك المتنقلة أو في منزل العميل. كما يمكن استخدامها أيضًا كنظام احتياطي في حالة تعطل محطة رئيسية لنقاط البيع.

اقرأ أيضًا: برامج محاسبة: تعلم كيف تختار البرنامج المناسب في خطوات بسيطة

  • أجهزة أكشاك نقاط البيع

وهي محطات خدمة ذاتية تتيح للعملاء إجراء عمليات شراء دون مساعدة أمين الصندوق. غالبًا ما تُستخدم في مطاعم الخدمة السريعة وآلات البيع وأماكن الخدمة الذاتية الأخرى. 

يمكن استخدام أجهزة الأكشاك هذه لطلب الطعام وشراء التذاكر وتسجيل الوصول للمناسبات. وتُستخدم أيضًا لتوفير المعلومات وقبول الدفعات في أماكن مختلفة، مثل المتاحف والمطارات.

  • الكاشير الإلكتروني (ECR)

يستخدم هذا الجهاز الطرفي لمعالجة معاملات البيع وإدارة المخزون. كما يمكن استخدامه لتتبع المخزون وإنشاء التقارير. عادةً ما نجده في محلات البيع بالتجزئة، ويمكن إدماجه مع أجهزة وبرامج نقاط البيع الأخرى.

  • قارئ الباركود (الرمز الشريطي)

يُستخدم هذا الجهاز لقراءة معلومات الباركود الذي نجده على أغلفة المنتجات. يمكن إدماجه في جهاز نقاط البيع أو استخدامه كجهاز مستقل. تَستَخدم قارئات الباركود تِقْنية الليزر أو تِقْنية قائمة على الصور لقراءة الرموز الشريطية، ويمكنها تسريع عملية الدفع كثيرًا.

تندرج قارئات الباركود ضمن نوعين رئيسيين:

  • القارئات المحمولة: يمكنها مسح وقراءة الرموز الشريطية على المنتجات أو الملصقات، وتكون صغيرة ومحمولة، وبالتالي يسهل تقريبها بما يكفي من المنتج لقراءة الرمز الشريطي.
  • القارئات الثابتة: وهي قارئات ضوئية أكبر حجمًا وأغلى ثمنًا، وأكثر دقة؛ ويمكنها مسح وقراءة الرموز الشريطية من مسافة بعيدة.

اقرأ أيضًا: ما هي المحاسبة المالية؟ وما أهميتها وكيفية تفعيلها في منشأتك؟

  • طابعة الإيصالات

هذا هو الجهاز الذي يطبع الإيصالات للعملاء. يمكن إدماجه في أجهزة نقاط البيع أو استخدامه كجهاز مستقل. كما يمكن توصيله بأحد الأجهزة الطرفية بالكابل أو عن طريق اتصال لاسلكي. 

يمكن لهذه الطابعات طباعة الإيصالات في مجموعة متنوعة من التنسيقات، مثل الحرارية أو النقطية أو نفث الحبر.

  • محطات الدفع

هي أجهزة تقبل الدفع من العملاء باستخدام طرائق الدفع الائتماني أو بطاقة السحب المباشر من الرصيد أو طرائق الدفع الأخرى. 

يمكن توصيل محطات الدفع بأحد الأجهزة الطرفية بالكابل أو عن طريق اتصال لاسلكي.

  • شاشة عرض تواجه العميل

هي شاشة تُستخدم لكي تعرض على العميل تفاصيل السلعة والمبلغ الإجمالي الذي يجب عليه دفعه، وعادة ما تكون متصلة بمحطة نقطة البيع. ويمكن توصيلها بأحد الأجهزة الطرفية بالكابل أو عن طريق اتصال لاسلكي. 

كما تُستخدم في الغالب لعرض إعلانات أو معلومات أخرى للعملاء.

توجد بعض الأمور التي يجب وضعها في الحسبان عند اختيار شاشة عرض تواجه العملاء:

  • حجم الشاشة: تأكد من أنَّ شاشة العرض التي تواجه العميل كبيرة بما يكفي لعرض العناصر التي يشتريها عملاؤك، وإجمالي مبلغ الشراء بسهولة.
  • الدقة: تأكد من أنَّ دقة الشاشة عالية بما يكفي بحيث يمكن للعملاء قراءة العناصر والأسعار المعروضة.
  • وجود لوحة معلومات قابلة للتخصيص: اختر شاشة عرض تواجه العميل تتيح لك تحديث شاشتك وتعديلها بانتظام.
  • وجود خِيارات توصيل لاسلكية: يعد نظام نقاط البيع اللاسلكي هو الأكثر استخدامًا؛ فمن السهل التعامل معه، ويمكنك اصطحابه معك في أي مكان.
  • درج النقود

وهو أحد الأجهزة الطرفية المتصلة بمحطات نقاط البيع، ويستخدم لحفظ النقود والعملات المعدنية بأمان. 

يمكن توصيل الأدراج النقدية بأحد الأجهزة الطرفية بالكابل أو عن طريق اتصال لاسلكي. كما يمكن التحكم فيه من خلال البرنامج لفتحه أو إغلاقه تلقائيًّا في أثناء إجراء معاملات الدفع. وقد نجده مزوَّدًا بقفل ومِفتاح لمزيد من الأمان.

اقرأ أيضًا: ما هي الدورة المحاسبية؟ وما أهدافها ومراحلها؟ (اقرأ لتعرف)

  • الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية

الكمبيوتر اللوحي هو كمبيوتر صغير مزود بشاشة تعمل باللمس، مثل جهاز الآيباد. عادة ما يكون لهذه الأجهزة سطح مستوٍ ولوحة مفاتيح على الشاشة. تعد الأجهزة اللوحية بديلاً أنيقًا ومرنًا لأجهزة نقاط البيع بالتجزئة الثابتة التي يستخدمها تجار التجزئة منذ عقود.

باستخدام الجهاز اللوحي، يمكنك:

  • البحث عن المنتجات الموجودة في المخزون.
  • سحب مِلفات تعريف العملاء وتخصيص جهات الاتصال.
  • معالجة المعاملات في أي مكان داخل المتجر.
  • تتبع المخزون.

الهواتف الذكية، مثل هواتف الآيفون والآندرويد، مفيدة أيضًا في مجال البيع بالتجزئة. وباستخدام برنامج جهاز نقاط البيع للأفراد على هاتفك المحمول، يمكنك الاتصال بالعملاء والبحث عن المنتجات من أي مكان.

  • ميزان الشحن

يزن ميزان الشحن الطرود قبل شحنها. تستطيع الشركات والمتاجر التي تشحن المنتجات استخدامه لحساب تكاليف الشحن بدقة. تأتي موازين الشحن بأحجام مختلفة، لذا يجب عليك اختيار الحجم الذي يناسب احتياجاتك.

اقرأ أيضًا: إدارة شؤونك المحاسبية لم تعد صعبة!

عوامل تساعدك على اختيار أفضل جهاز نقاط البيع

عوامل تساعدك على اختيار أفضل جهاز نقاط البيع

عند اختيار جهاز نقاط البيع، من الهام التفكير بعناية في الاحتياجات المحددة لعملك، إضافة إلى ميزات وقدرات الجهاز نفسه:

  • الغرض من الاستخدام: يعد فهم أنواع المعاملات التي ستعالجها أمرًا ضروريًّا لاختيار جهاز ونظام نقاط البيع المناسب. 

على سبيل المثال، إذا كنت تدير متجرًا للبيع بالتجزئة، فستحتاج إلى جهاز به ماسح ضوئي للرموز الشريطية وطابعة إيصالات لمعالجة المبيعات وإيصالات الطباعة. 

أما إذا كنت تدير مطعمًا، فقد تحتاج إلى جهاز به طابعة لطباعة الطلبات لموظفي المطبخ.

  • الأجهزة الطرفية: من الهام مراعاة نوع الأجهزة المتوافقة مع نظام نقاط البيع الخاص بك. قد يكون لبعض الأجهزة متطلبات محددة، مثل نظام تشغيل معين أو نوع اتصال معين. 

كما أنَّه من الهام مراعاة متانة الجهاز وإن كان يمكنه تحمل قسوة الاستخدام اليومي في بيئة البيع بالتجزئة أو خدمة الطعام المزدحمة؛ على سبيل المثال لا الحصر.

  • إمكانية التنقل: بالنسبة إلى الشركات التي تغير مواقعها بتكرار، مثل محلات البيع المؤقتة أو شاحنات الطعام، قد يكون أجهزة نقاط البيع المحمولة أكثر ملاءمة. 

عادة ما تكون هذه الأجهزة صغيرة وخفيفة الوزن، مما يجعلها سهلة النقل. كما أنَّها تحتوي عادةً على بطارية مدمجة، مما يسمح باستخدامها بعيدًا عن أحد مصادر الطاقة.

  • معايير الأمان: مع الأهمية المتزايدة لأمن البيانات، يجب مراعاة ميزات الأمان لأجهزة نقاط البيع. تتضمن هذه الميزات تشفير البيانات وترميزها، مما يساعد على حماية بيانات العميل.
  • التكلفة: تعدُّ تكلفة الجهاز الرئيس لنقطة البيع جانبًا هامًّا يجب عدم إغفاله، بالإضافة إلى أي ملحقات أو إكسسوارات إضافية قد تحتاج إليها، مثل درج النقود أو قارئ الباركود. 

لذا من الهام مراعاة التكلفة الإجمالية للأجهزة التي تريد استخدامها، ومنها أي تكاليف خدمية أو تكاليف دعم مستمر.

  • عمليات التكامل: ضع في اعتبارك قدرة الجهاز على التكامل مع البرامج أو التطبيقات أو الخِدمات الأخرى مثل برامج المحاسبة وإدارة المخزون وإدارة عَلاقات العملاء؛ وغير ذلك. سيساعد هذا في تبسيط عمليات عملك وتحسين كفاءتها.
  • أولويات العملاء: يوجد جانب آخر يجب مراعاته عند اختيار أجهزة نقاط البيع، وهو تفضيلات عملائك. لقد تسببت الجائحة في أن فكر العملاء في قيَمهم وما يريدونه من تجارب التسوق.

وفقًا لاستطلاع أجرته شركة أكسنتشر Accenture مؤخرًا، يمثل هؤلاء العملاء 50٪ من المتسوقين حاليًّا. فقد غيروا من قيمهم طَوال فترة الجائحة. 

يُظهر الاستطلاع أنَّ ما يقرب من نصف الذين شاركوا في هذا الاستطلاع يرغبون في أدوات جديدة وخبرات تسوُّق محسّنة. لذا عند اختيار أجهزة نقاط البيع، ضع في اعتبارك ما يقدره عملاؤك.

  • هل يتسوقون بطريقة صديقة للبيئة؟ قد لا تحتاج إلى طابعة إيصالات، لأنَّ هؤلاء العملاء يفضلون الإيصالات المرسلة بالبريد الإلكتروني.
  • هل يفضلون استخدام أنظمة الدفع غير التلامسية؟ ستحتاج إلى اختيار قارئ بطاقات يدعم هذا النوع.
  • هل يقدرون برامج الولاء؟ يجب أن تتيح لهم نقاط البيع الخاصة بك الاشتراك بسهولة للحصول على نقاط برامج الولاء واستخدامها.

يساعدك امتلاك جهاز نقاط البيع المناسب في تُظهر لعملائك كيف تتوافق قيم عملك مع قيمهم. كما يمكن أن يزيد هذا من ولاء العملاء ويعزز تجربة التسوق.

  • تدريب الموظفين: تعمل أجهزة نقاط البيع المناسبة على توفير تجربة مُرضية للعملاء داخل المتجر. ومع ذلك، فإنَّ هذه التجربة الإيجابية تعتمد على مدى جودة تدريب الموظفين. 

كلما زاد الوقت الذي تستثمره في تدريب الموظفين على أجهزة نقاط البيع الخاصة بك، كان في إمكانهم توفير تجربة أفضل للعملاء.

تتضمن بعض أساليب التدريب ما يلي:

  • تدريب الموظفين على نظام نقاط البيع الجديد مباشرة: ساعد الموظفين على التعلم من خلال العمل، وقدّم ملاحظات فورية حول ما يجب تحسينه، وقدم دعمًا إضافيًّا من خلال عرض مقاطع فيديو تعليمية.
  • معالجة المعاملات الحقيقية: امنح موظفيك الفرصة لممارسة المهارات في بيئة عمل حقيقية. سيساعدهم ذلك على تذكر الإجراءات المناسبة وتحسين ثقتهم عند التعامل مع العملاء.
  • الحصول على ملاحظات من الموظفين: اطلب من الموظفين مشاركة تجاربهم على أجهزة نقاط البيع المختلفة. سيجعلهم ذلك يشعرون بأنَّ آراءهم مسموعة، ويعزز التواصل بينهم وبين المديرين. 

يستغرق تعويد موظفي التجزئة على أجهزة نقاط البيع الجديدة وقتًا ليس باليسير؛ ولكن مع القليل من التحضير والاهتمام بالتفاصيل، يمكنك تدريب الموظفين بفاعلية وكسب المزيد من المبيعات لمتجرك.

اقرأ أيضًا: ماذا تعرف عن الفوترة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية؟

أسئلة شائعة

أسئلة شائعة

هل يمكن الحصول على جهاز نقاط البيع من دون سجل تجاري؟

تربط معظم المؤسسات المصرفية الحصول على جهاز نقاط البيع بوجود سجل تجاري ساري المفعول؛ لكن وفي المقابل، توجد مؤسسات أخرى تتيح الحصول على أجهزة نقاط البيع لمجرد وجود وثيقة العمل الحر، أو غيرها من المتطلبات الأخرى التي تُغني عن وجود سجل تجاري.

  • متى يجري إيداع مبلغ نقاط البيع؟

يحدث ذلك في نهاية يوم العمل، وذلك عن طريق عملية تُدعى “موازنة جهاز نقاط البيع”، حيث يودَع المبلغ الذي جرى تحصيله خلال اليوم عبر جهاز نقاط البيع، ويُحفظ في الحساب المصرفي الخاص بالتاجر أو صاحب المنشأة.

  • هل أستطيع الحصول على قرض على نقاط البيع؟

نعم، حيث يجري تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة من خلال تقديم طلب بالتمويل للبنوك، أو شركات التمويل، ثم يجري حساب دخل العميل السنوي من نقاط البيع، ثم يُقدم قرض نقاط البيع المناسب للعرض التمويلي الذي قدمه التاجر.

  • كيف أحصل على جهاز نقاط البيع؟

تختلف شروط الحصول على أجهزة نقاط البيع من مصرف إلى آخر، إلا أنَّ معظم المصارف قد تطلب الخطوات الآتية:

  • فتح حساب مصرفي جارٍ.
  • تعبئة نموذج اتفاقية الاستخدام.
  • وجود سجل تجاري ساري المفعول.
  • وجود صورة عن الهُوية الشخصية للمالك.

اقرأ أيضًا: إليك أبرز أنواع الضرائب في السعودية التي لا يسعك جهلها

في الختام

لا توجد إستراتيجية موحدة تناسب الجميع عند اختيار جهاز نقاط البيع. أفضل شيء يمكنك فعله هو البدء بإجراء بحث واختيار أفضل نظام يلبي متطلبات عملك. 

وكلما بدأت سريعًا بتجربة الأدوات والبرامج المختلفة، كان من السهل عليك أن تتخذ قرار الشراء الصحيح.

هل تمتلك جهاز نقاط البيع في متجرك؟ لقد خصصت لكَ فوم برنامج محاسبة سحابيًّا بأعلى معايير الجودة يساعدك على الربط مع نقاط البيع لديك. لذا قدِّم عليه الآن، لتستفيد من حسم (خصم) 90٪ لمدة 6 أشهر دون أي تكاليف تُذكر.

برنامج محاسبة

شارك المقال: