رأس المال العامل

رأس المال العامل: مفهومه، فائدته وكيفية حسابه

يعد  من أهم الأصول المتداولة في أي كيان أيًّا كان حجمه، ولأن الحيرة صديق ودود لمصطلحات المحاسبة الثرية، فقد خصصنا هذه المقالة لشرح ماهية رأس المال العامل، وكيفية حسابه. لندخل في صلب الموضوع مباشرةً.

برنامج محاسبة سحابي

ما هو رأس المال العامل؟

رأس المال العامل هو أصول الشركة المتداولة مطروحٌ منها الالتزامات المستحقة، لمعرفة كفاءة عمليات التشغيل في الشركة. أو هو المقياس الوحيد لتحديد كفاءة التشغيل في أي شركة كبيرة كانت أم صغيرة. كما أن ثمة من يطلق عليه اسم صافي رأس المال وهو نفسه رأس المال العامل.

ذاك فيما يخص ماهية رأس المال، وطبيعي أن يطرأ السؤال التالي على ذهنك: ما هي الأصول والالتزامات المتداولة غالبًا في الشركة؟

تشمل الأصول المتداولة في أي شركة التالي: 

  • النقد (الكاش)،
  • والذمم المدينة،
  • والفواتير المستحقة للشركة من عملائها. 

تشمل الالتزامات المتداولة في أي شركة التالي: 

  • مخزون المواد الخام في الشركة،
  • مخزون السلع الجاهزة في الشركة،
  • القروض،
  • والحسابات الدائنة.

طبعًا، تلك ليست كل الالتزامات المتداولة، لكنها أبرزها وأكثرها شيوعًا.

ما فائدة معرفة رأس المال العامل؟

معرفة رأس المال العامل في شركتك يمنحك عددًا من الفوائد القيمة، من أهمها:

  • يقدم رأس المال العامل إجابة شافية لسؤال: هل الشركة مستقرة وآمنة ماليًّا؟ لأنه يعطي معلومات تفصيلية حول استقرارها المالي، وحجم السيولة فيها.
  • يمنح أصحاب القرار في الشركات مؤشرات مهمة حول حالة الأصول والالتزامات، بحيث يعرفون أهُم في الطريق الصحيح أم لا. 
  • تساعد معرفة حجم رأس المال الكافي في الشركة بمساعدة أصحاب القرار في الابتعاد عن القروض والتمويل، وإدارة عملياتهم وخططهم التوسعية بعيدًا عن شبح الالتزامات الخانق. 

ثمة ملاحظة جوهرية قبل أن نُنهي هذه الفقرة، وهي أن الكثرة لم تكن يومًا دليلاً صريحًا على صحة الاتجاه، أي أن رأس المال الكبير ليس علامة جيدة في جميع الأحوال، إذ قد يعني ببساطة أن لديك كَمياتٍ ضخمةً في المخزون لم تُبَع، أو أنك لا تستفيد من دخلك الإضافي أو القروض ذات التكلفة المنخفضة. 

حسنًا، لقد عرفنا ماهية رأس المال، وفائدته، لكن كيف يُحسَب؟ 

كيف تحسب رأس المال العامل؟ 

يمكن حساب رأس المال العامل بطريقة بسيطة للغاية وذلك باتباع المعادلة الرياضية التالية: 

رأس المال العامل = الأصول المتداولة – الالتزامات المتداولة

كيف تحسب رأس المال العامل؟

رأس المال العامل – في كثير من الأحيان – يُمثَّل في مبلغ نقدي، ولنفترض مثلا وحتى تتضح لك الصورة أكثر، أنك تدير متجرًا إلكترونيًّا، وأن أصولك المتداولة تبلغ: 100,000 ريال سعودي، أما التزاماتك فتبلغ 35,000 ريال سعودي، إذن باتباع المعادلة السابقة:

رأس المال العامل: الأصول المتداولة – الالتزامات المتداولة: 100,000 – 35,000= 65,000 ريال سعودي. 

كيف تقرأ أرقام رأس المال العامل؟

في معظم الحالات، ستواجه سيناريوهين لا ثالث لهما، إما أن تكون النتيجة إيجابية وإما أن تكون سلبية. إذا كانت إيجابية، فهذا يعني أن أصولك أعلى من التزاماتك مما يدل على أنك قادر على دفع جميع ديونك دون خوف، لأن أصولك تعمل عملاً ممتازًا. أما في الحالة الثانية، أي النتيجة سلبية، فذلك يعني أنك لست قادرًا على تسديد جميع ديونك، مما يعني أن السيولة النقدية منخفضة للغاية، وهذا مؤشر سلبي جدًّا، لأن شركتك لن تصمد في وجه موعد دفع الالتزامات.

ما هي مكونات رأس المال العامل؟

السؤال المنطقي الآن: كيف أحصل على الأصول والالتزامات؟ 

بعدما عرفنا كيفية حساب رأس المال، نحتاج إلى أن نعرف من أين نحصل على تلك الأرقام. الجواب ببساطة في: الميزانية العمومية للشركة. إذ تضم الميزانية العمومية لأي شركة جميع بيانات رأسمالها العامل، كالأصول المتداولة، والالتزامات المتداولة. 

الميزانية العمومية للشركة

الأسئلة الشائعة حول رأس المال العامل وإجاباتها

ما هي نسبة رأس المال العامل؟

تقيس نسبة رأس المال العامل قدرة الشركة على تغطية نفقاتها قصيرة الأجل. ويحسب رأس المال العامل بقسمة الأصول المتداولة على الخصوم المتداولة. إذا تجاوزت الأصول المتداولة للشركة التزاماتها المتداولة، فيُقال إن لديها نسبة رأس مال عامل موجبة. تشير نسبة رأس المال العامل الإيجابية إلى أن الشركة لديها موارد كافية للوفاء بالتزاماتها قصيرة الأجل. من ناحية أخرى، إذا تجاوزت الخصوم المتداولة للشركة أصولها المتداولة، فيُقال إن لديها نسبة رأس مال عامل سالبة، مما يعني أن الشركة ليس لديها موارد كافية للوفاء بالتزاماتها قصيرة الأجل. يمكن أن تكون نسبة رأس المال العامل السلبية مؤشرًا على الضائقة المالية ويجب مراقبتها من كثب.

 

من أمثلة رأس المال؟

تتضمن أمثلة رأس المال رأس المال السهمي ورأس المال العامل ورأس المال الدين. يجري توفير رأس مال الأسهم من المستثمرين ويُستخدم لتمويل عمليات الأعمال التجارية. يشير رأس المال العامل إلى الأموال المستخدمة لتغطية النفقات قصيرة الأجل، مثل كشوف المرتبات ومشتريات المخزون. رأس مال الديون هو نوع من القروض التي تحصل عليها الشركات من أجل تمويل عملياتها أو توسيع مرافقها. يعتبر الاستثمار في الأفراد أيضًا شكلاً من أشكال رأس المال وقد ثبت أنه ضروري للتحول الوطني. سنغافورة وجمهورية كوريا دولتان نجحتا في التحول السريع لرأس مالهما البشري من خلال الاستثمار في البشر.

ما هو الفرق بين رأس المال العامل ورأس المال المستثمر؟

رأس المال العامل ورأس المال المستثمر مفهومان مهمان للشركات، لكنهما مختلفان تمامًا. رأس المال العامل هو المال الذي يتعين على الشركة استخدامه في عملياتها اليومية ويجري حسابه عادةً على أنه الفرق بين الأصول المتداولة للشركة والتزاماتها المتداولة. أما رأس المال المستثمر، فهو الأموال التي استثمِرت في عمل تجاري من أجل توليد عائد على الاستثمار. يشمل ذلك الأموال المستثمرة في الأصول طويلة الأجل مثل الممتلكات والمَعدات والآلات، كما يشمل الأموال المستثمَرة في أسهم الشركة أو حقوق الملكية، بالإضافة إلى الأموال المقترضة من المقرضين. باختصار، يُستخدَم رأس المال العامل للحفاظ على استمرار العمل في حين يُستخدم رأس المال المستثمَر لتوليد عوائد للمستثمرين.

 

ما الفرق بين رأس المال العامل والمستثمَر والمدفوع والمرخص؟

رأس المال العامل هو مقدار الأموال المستثمرة في شركة من أجل تمويل عملياتها. إنه مقياس مهم لسيولة الشركة ويمكن حسابه عن طريق طرح الخصوم المتداولة من الأصول المتداولة. أما رأس المال المستثمر فهو مزيج من الديون وحقوق الملكية المستخدمة لتمويل استثمارات الشركة طويلة الأجل. رأس المال المدفوع هو المبلغ الذي دفعه المستثمرون مقابل الأسهم أو الأوراق المالية الأخرى. أما رأس المال المرخص فهو أي مبلغ من المال جرى التصريح بإصداره من شركة مساهمة، ولكن ليس بالضرورة أن يدفعه المستثمرون بالكامل. جميع أنواع رأس المال الأربعة مهمة لكي تعمل الشركة بنهج صحيح وتضمن نجاحها.

 

كيف يتقاطع رأس المال مع العمل؟

رأس المال والعمالة عنصران مهمان في الإنتاج الاقتصادي. يشير رأس المال إلى الأموال والمواد والأدوات اللازمة لإنشاء نشاط اقتصادي أو تجاري، أما العمل فهو الجهد البشري المطلوب لإنتاج السلع أو الخِدمات. تعتبر العَلاقة بين رأس المال والعمل جزءًا لا يتجزأ من الإنتاج الاقتصادي لأنها تحدد كيفية تخصيص الموارد وتحقيق الأرباح. على سبيل المثال، وصفَ مقال كارل ماركس عن الاقتصاد العلاقة بين الأجور ورأس المال بأنها عَلاقة قائمة على استغلال رأس المال للعمالة. في الآونة الأخيرة، أصبح رأس المال الاستثماري متاحًا على نطاق واسع في بلدان مثل المملكة العربية السعودية، حيث يوفر التمويل للشركات من أجل خلق فرص العمل ومكافأة أولئك الذين يخاطرون. في النهاية، يجب أن يتعاون رأس المال والعمل من أجل إنشاء اقتصاد ناجح.

 

ما هي مكونات رأس المال؟

تتضمن هذه المكونات رأس مال الديون ورأس المال السهمي ورأس المال التجاري ورأس المال العامل. رأس المال المدين هو المال الذي يجب سداده للدائنين. يجري توفير رأس مال حقوق الملكية من مالكي الأعمال ولا يحتاج إلى سداده. يتكون رأس المال التجاري من سلع متاحة للبيع ويمكن استخدامها لإنشاء نشاط اقتصادي أو تجاري. أخيرًا، رأس المال العامل هو المعرفة والموارد الموجودة في الأعمال التجارية التي يمكن استخدامها لإنشاء ميزة تنافسية. رأس المال المخاطر هو أيضًا نوع مهم من رأس المال الذي يشير إلى الاستثمارات في المجالات ذات المخاطر المحتملة مثل الإفلاس.

 

لماذا سُمي رأس المال بهذا الاسم؟

رأس المال هو مورد أساسي لأي عمل تجاري، ويعكس حقيقة الاسم أنه مصدر للتمويل طويل الأجل والمستدام الذي تحتاج إليه الشركات للنمو. يستخدم رأس المال عادةً لإنشاء منتجات جديدة، وتوسيع العمليات الحالية، وإطلاق خِدمات جديدة، وتمويل المشاريع طويلة الأجل. يمكن استخدامه أيضًا في أنشطة أخرى مثل البحث والتطوير أو الاستحواذ أو التسويق. يساعد رأس المال الشركات على زيادة أرباحها والحفاظ على قدرتها التنافسية في السوق. من خلال الاستثمار في رأس المال، تستطيع الشركات الوصول إلى الموارد التي تحتاج إليها للنجاح في صناعتها.

 

هل رأس المال ثابت أم متغير؟

عمومًا، يُقسَّم رأس المال إلى فئتين: ثابت ومتغير. يشير رأس المال الثابت إلى الموارد التي لا تُستهلك أو تُستبدَل خلال عمر المشروع، مثل المباني والآلات والمَعدات وقوة القيادة. من ناحية أخرى، يتكون رأس المال المتغير من التكاليف التي قد تتغير بمرور الوقت بسبب التضخم أو عوامل خارجية أخرى. قد يختلف مقدار رأس المال الثابت المطلوب للمشروع حسب طبيعة النشاط وحجمه. لذلك، من المهم مراعاة كل هذه العوامل قبل تحديد إن كان رأس المال ثابتًا أم متغيرًا.

كيف تحافظ على رأس المال؟

يعد الحفاظ على رأس المال جزءًا مهمًّا من إدارة الأموال والموارد المالية. ولعمل ذلك، يجب على المستثمر تحديد الحد الأقصى للخسارة التي يمكنه تحملها في كل معاملة. وهذا يتطلب فهم مفاهيم الحفاظ على رأس المال ومراعاة كيف تغيرت الأساليب الاقتصادية والمحاسبية بمرور الوقت. لضمان الحفاظ على رأس المال الخاص بك، من المهم إعطاء الأولوية لتوفير أكبر قدر ممكن من المال والتأكد من تخصيص نسبة كبيرة من دخلك للادخار. بالإضافة إلى ذلك، يعد الاستثمار في الأشخاص من خلال توفير التغذية والرعاية الصحية والتعليم والوظائف والمهارات طريقة رائعة لبناء رأس المال البشري الذي يمكن أن يساعد في الحد من الفقر. مع وضع هذه النصائح في الاعتبار، تستطيع التأكد من أنك تحافظ على رأس المال الخاص بك بأكثر الطرق فعالية.

 

الخلاصة

من المهم للغاية أن تكون على علم تام برأس المال العامل في شركتك حتى تتمكن من البقاء في مضمار المنافسة، فكم من شركة تنبأ الجميع ببلوغها أعلى قمم النجاح، فاجأت الجميع بإعلان إفلاسها. ولا يمكن أن تستقيم أي شركة من دون أن تقف على أرقامها وبياناتها المالية وتتابعها من كثب باستمرار. وهذا تمامًا ما يوفره ڤوم (برنامج محاسبة سحابي للشركات الصغيرة والمتوسطة) إذ يمكّن الشركات من إدارة أصولها والتزاماتها عبر تقارير ودفاتر مالية دقيقة يجري عرض بياناتها لحظيًّا حتى تعرف ما لك وما عليك من شاشة هاتفك الذكي.

برنامج محاسبة

شارك المقال: