عيوب برنامج أودو Odoo

عيوب برنامج أودو Odoo التي لا يسعك تغافلها

يعتبر برنامج أودو Odoo المحاسبي من أشهر برامج المحاسبة العالمية إذ يستخدمه ما يزيد على 70 مليون مستخدم. لكن كما جرت العادة، لم تكن الكثرة يومًا دليلاً على صحة الاتجاه أو القوة، ولأن الارتباك والحيرة شريكان وطيدان لعملية القرار، فستجد في هذه المقارنة الشفافة ما يروقك حتى تنسف وساوس القلق وتقرر من فورك. سيجري الحديث عن عيوب برنامج أودو وكذا مميزاته. لنبدأ بالعيوب أولاً.

عيوب برنامج أودو Odoo

عيوب برنامج أودو

سنجمل هنا أهم عيوب برنامج أودو:

مدى صعوبة وسهولة التسجيل والاستخدام.

الحق أن نظام أودو يتميز بسهولة التسجيل في البرنامج دون الحاجة إلى أي خبرة فنية تذكر، دع عنك التعامل والبدء باستخدام النظام نفسه. 

لكن المعضلة الحقيقية التي قد تواجها الشركات الناشئة والصغيرة التي تستخدم هذا البرنامج هي الأسعار المخفية، بمعنى أن ثمة تكلفة يجب دفعها عند إضافة تطبيق جديد. وهذا شيء مكلف ومتعب.

قد يهمك: عيوب برنامج قيود المحاسبي (وأقوى بديل له في السعودية).

دعم اللغة العربية

برنامج أودو لا يستهدف السوق العربي خاصة، لكنه يمتلك واجهة باللغة العربية مترجمة حرفيًّا حتى لا تكاد تفهم منها شيئًا، هذا فضلا عن أن بعض صفحاته الداخلية باللغة الإنجليزية فقط. وهذا عيب يضاف لقائمة عيوب البرنامج التي يجب أن تأخذها في الحسبان.

قد يهمك: برنامج محاسبة: إليك الآلية الصحيحة لاختيار البرنامج المناسب لمنشأتك.

توافق البرنامج مع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية

في الأساس برنامج أودو المحاسبي ليس برنامجًا عربيًّا لكنه يحوي صفحة باللغة العربية لأن منطقة الشرق الأوسط عمومًا، والسعودية خصوصًا تشكلان سوقًا مهمًّا يضج بالشركات التي تبحث في نهم عن حلول محاسبية متقدمة، لكنه مع الأسف لا يتوافق مع ضوابط ZACTA، وكما تعلم تلك النقطة مهمة لأنك من دونها قد تتعرص لمساءلة قانونية.

قد يهمك: أشهر عيوب برنامج دفاتر (ومقترح لبديل أقوى وأفضل).

البرمجة

لا يُطلب من رواد الأعمال أن يكونوا مبرمجين، لذلك ليست هناك حاجة إلى معرفة برمجية لاستخدام النظام.

عند مقارنة أودو مع حل محاسبي آخر مثل فوم من حيث سهولة استخدام النظام من غير المبرمجين، فإن فوم يفوز، لأن “Odoo” يتطلب عادةً مساعدة من المبرمجين للتعامل مع التعليمات البرمجية المفتوحة. على عكس “فوم” الذي لا يتطلب أي معرفة بالبرمجة والترميز.

قد يهمك: مقارنة مفصلة حول أسعار برامج المحاسبة الرائجة في السعودية.

التكلفة

برنامج أودو يعتبر مكلفًا نسبيًّا للشركات الصغيرة والمتوسطة الناشطة في السوق السعودي ليس ماديًّا فقط بل عمليًّا أيضًا، فهو ليس سهلاً في الاستخدام، ولا يتوافق مع ضوابط هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية. 

  • يقدم Odoo نفس برنامجه مقابل 323 ريالاً سعوديًّا شهريًّا.
  • بينما يقدم فوم نفس النظام مقابل 224 ريالاً سعوديًّا شهريًّا فقط.

قد يهمك: إليك أقوى برنامج محاسبة للمطاعم في السعودية.

مميزات برنامج أودو

سنتحدث بشكل مفصل عن مميزات برنامج أودو وكيف يمكن للشركات الاستفادة منها:

الشمولية والتكامل مع الحلول الأخرى

يتميز برنامج أودو بالشمولية وإمكانية التكامل مع الحلول الأخرى بسهولة، مما يجعله خيارًا مثاليًا للشركات التي ترغب في تحسين أدائها وتحقيق الكفاءة في العمليات. يمكن لبرنامج أودو أن يعمل على مستوى المؤسسة بشكل كامل ويشمل عددًا كبيرًا من الوظائف الحيوية، بما في ذلك الإدارة المالية والمحاسبية وإدارة المخزون والمشتريات والمبيعات وخدمة العملاء والتسويق والموارد البشرية والإنتاج والتقارير والتحليلات، وغيرها الكثير. وعلاوة على ذلك، يتكامل برنامج أودو بسلاسة مع مجموعة واسعة من حلول الأعمال الأخرى والأنظمة التكنولوجية المختلفة، مما يزيد من قدراته ويوفر الكثير من الوقت والجهد. بالإضافة إلى ذلك، يحافظ برنامج أودو على تصميمه الأنيق والسهل الاستخدام للمستخدمين الذين يبحثون عن بيئة عمل مريحة ومنظمة.

سهولة التسجيل والتعامل بالنظام

تعتبر سهولة التسجيل والتعامل بالنظام من المميزات الرئيسية لبرنامج اودو، حيث يتميز النظام بواجهة مستخدم سهلة الاستخدام تساعد على تسجيل البيانات بسرعة وسهولة. يتضمن اودو ميزة التسجيل في النظام بإجراءات بسيطة، مما يجعله مناسبًا لجميع فئات العملاء، سواء كانوا أفرادًا أو شركاتٍ صغيرة. بالإضافة إلى ذلك، يوفر النظام مرونة وقابلية للتعديل والتطوير، مما يسمح للعملاء بتخصيصه وفقاً لاحتياجاتهم الخاصة. بالطبع، يتم دعم استخدام النظام من خلال فريق دعم فنيٍّ متوفر دائمًا لحل الأسئلة والمشاكل التي تطرأ خلال الاستخدام. كما يجعل سعر الاستثمار المنخفض في نظام اودو ميزة أخرى تجعلها بديلًا مثاليًا للأنظمة الأخرى الغير ملائمة أو المكلفة. لهذه الأسباب وغيرها، يتمتع نظام اودو بشعبية كبيرة بين رواد الأعمال وأصحاب المشاريع في جميع أنحاء العالم.

مرونة البرنامج وقابليته للتطوير

تتمتع مرونة برنامج أودو بقدر كبير من الحيوية والتطوير المستمر، حيث يمكن التعديل على الموديولات المختلفة واختيار الخيارات المتناسبة مع احتياجات شركتك. كما يتميز البرنامج بسهولة الاستخدام والتنقل داخله، فضلا عن وجود مجتمع واسع يعمل على تطويره ودعمه، مما يتيح للمستخدمين الاستفادة من خبرات الآخرين. بالإضافة إلى ذلك، يسمح برنامج أودو بربط النظام بحلول أخرى، وبناء تطبيقات مخصصة ومتوافقة مع السير الإداري للشركة، مما يجعله من أكثر برامج تخطيط الموارد مرونة وتكيفاً مع احتياجات الشركات.

الدعم الفني والاستثمار المنخفض

يُعد دعم برنامج أودو محدودًا، إلّا أنَّه يتميَّز بتكلفة استثمار منخفضة مقارنة بالحلول الأخرى المتاحة في السوق. فهو يساعد على تقليل النفقات بشكل كبير من خلال توفير وحدات صغيرة ومحدودة. يأتي بالإضافة إلى ذلك، برنامج أودو يقدم الدعم الفني الكامل واللازم لعملائه، مما يضمن لهم استخدام النظام بكفاءة قصوى. وإذا رغب العميل باحتياجات أكثر تطويرًا، فإن برنامج أودو يوفر مرونة عالية، حيث يمكن للمستخدمين إضافة وحدات جديدة وتخصيصها وفقًا لاحتياجاتهم. لذا، فإن استثمار برنامج أودو يعد خيارًا لا يُمكن تجاهله لجميع الشركات التي ترغب في الاستثمار في نظام محاسبة فعال وعصري.

إدارة علاقات العملاء والتجارة الإلكترونية

تعتبر إدارة علاقات العملاء والتجارة الإلكترونية من المميزات الرئيسية لبرنامج أودو، حيث يقدم هذا النظام أدوات احترافية لتسهيل عملية الاتصال بين الشركات وعملائها، وذلك من خلال توفير الكثير من المميزات التي تساعد في جذب المزيد من العملاء وتحسين العلاقة معهم. كما يوفر أيضًا وظائف تجارية متكاملة، وتوفير خيارات للتجارة الإلكترونية بشكل احترافي ويسهل التحكم بها. بالإضافة إلى ذلك، يدعم أودو المساعدة على تنظيم معلومات العملاء، وإجراء الاتصالات الدورية معهم، كما يقدم إمكانيات إنشاء تقارير عن العملاء والإيرادات والمزيد من المعلومات المهمة لإدارة العمل بشكل أكثر فعالية. لذلك، فإن برنامج أودو يعتبر الحل الأمثل لتحقيق النجاح في إدارة الأعمال ورفع مستوى الإنتاجية والربحية.

لماذا تختار فوم بدلاً من Odoo؟

إذا كنت تبحث عن برنامج محاسبة متكامل يضمن لك إدارة سهلة لأعمالك بتكلفة منخفضة، فإننا نوصيك باستخدام فوم لأنه اختيار ممتاز مع دعم شامل لمهام الإدارة التالية:

  •  المحاسبة 

أدِر حساباتك بدقة دون معرفة عميقة في مجال المحاسبة العامة، إذ يجري تسجيل إدخالات دفتر اليومية تلقائيًّا لكل معاملة في حسابك، أو يمكنك إدخالها يدويًّا من خلال خِيارات مختلفة ومن ثَم تزويدك بمخطط هيكل شجرة الحسابات، ويمكنك تصديرها إلى تنسيقات مطلوبة.

  •  المبيعات 

استخدم فوم لإدارة جميع مبيعات شركتك وأتمتة وحساب فواتير المبيعات وعروض الأسعار وإشعارات الائتمان والفواتير المتكررة بدقة، والضرائب المطبقة والشحن والحسومات (الخصومات) ونسب التأمين. أنشئ عروض أسعار احترافية وحوّلها إلى فواتير بنقرة واحدة فقط.

يدعم فوم أيضًا أجهزة نقاط البيع والرموز الشريطية المختلفة من خلال تنظيم الاجتماعات والنوبات وفريق المبيعات الخاص بك. إدارة المبيعات قادرة على دفع الفواتير المستحقة على العملاء على أقساط ومتابعة تحصيلها في تاريخ الاستحقاق. 

  •  شئون الموظفين 

نظّم الهيكل التنظيمي داخل شركتك وحدد الأقسام ومستويات الوظائف بناءً على احتياجات عملك، وعيّن ورديات عمل مختلفة لكل أسبوع أو يوم عمل، ونظّم سجلات الحضور، وعيّن قواعدَ وسياساتٍ مختلفة للإجازات، وأدِر نظام الرواتب الخاص بك وأنشئ عقود عمل لموظفيك؛ كل ذلك بسهولة تامة ودون أي متاعب، مطلوب منك فقط فهم قوي لنظرية إدارة الموارد البشرية.

  •  إدارة عَلاقات العملاء 

لإدارة عملائك باحتراف في أي وقت وفي أي مكان، أنشئ سجلًا كاملًا لكل عميل، يشمل جميع بياناته ومعلومات الاتصال وسجل النشاط، ونظِّم الحجوزات والمواعيد الخاصة بك مع العملاء وعيّن موظفين متخصصين لإدارتها بسلاسة.

ومن ذلك أيضًا إدارة الاشتراكات والعضويات والحُزم لكل منها، وفهم الإنفاق والأرصدة، ومتابعة الأقساط والمدفوعات وإرسال التنبيهات المستحقة من خلال الأدوات المتقدمة والأتمتة في النظام وعرض كشوف الحساب والتقارير التفصيلية لضمان رضا عملائك عن المنتجات والخِدمات التي تقدمها لهم.

  •  المخازن 

لتنظيم وتتبع حركة المنتجات بدقة في المستودع، أضف وتتبع عددًا غير محدود من المنتجات أو الخِدمات أو الحُزم، وأضف وحداتها وفئاتها، ونظِّمها في قوائم أسعار وفقًا لاحتياجات عملك. راقب مستويات المخزون من خلال إشعارات التنبيه عندما تصل كميات المنتج إلى حد معين أو تقترب من نفاد المخزون.

أيضًا، كن قادرًا على إدارة جميع مستودعاتك من مكان واحد وإصدار أوامر مخزون مختلفة وتحويلها إلى فواتير مبيعات أو شراء. كما يمكنك إدارة المخزون بدقة، وتحديد سلطة الموظفين المسؤولين عن إدارة المستودعات، وعرض تقارير مفصلة عن حركات المخزون والمخازن وأداء فرق العمل المسؤولة لتحقيق أهداف عملك بفعالية.

  •  التشغيل 

من خلال تطبيق أوامر العمل، يمكنك إدارة جميع العناصر والإجراءات التي يجب تنفيذها باحترافية فيما يتعلق بالمشاريع الموقعة من العملاء. كما يمكنك تسجيل العمليات المالية المختلفة ومراقبة تحركاتها، وإرسال ملخص نهائي للربحية الناتجة عن المشروع، ومن ثَم استمتع بتكامل جميع التطبيقات ذات الصلة.

اتخذ إجراءات متنوعة بسلاسة بناءً على التحليل والتقارير التفصيلية، بدءًا من الاحتفاظ بالمواعيد والسجلات حتى إنشاء فواتير المبيعات والشراء. 

عيوب برنامج أودو Odoo

شارك المقال: