عيوب برنامج دفاتر

أشهر عيوب برنامج دفاتر (ومقترح لبديل أقوى وأفضل)

يعتبر برنامج دفاتر من أشهر البرامج المستخدمة بكثرة في السوق السعودي، فعمره 13 عامًا حاليًّا، ولعل وصولك إلى هذه المقالة لتبحث عن عيوب برنامج دفاتر وهل هو يستحق حقًّا أن تستثمر فيه؟

ستناقش هذه المقالة بمزيد من التفصيل أبرز عيوب برنامج دفاتر. ومن دون مقدمات طويلة، دعنا ندخل في الموضوع مباشرة.

عيوب برنامج دفاتر

ما هو برنامج دفاتر المحاسبي؟

برنامج دفاتر المحاسبي – أو شركة دفاتر – هو حُزمة من المنتجات المخصصة لمساعدة الشركات في عملية التحول الرقمي، وما يعنينا منها في هذه المقالة هو منتج دفاتر إيرادي، وهو برنامج محاسبة سحابي مصمم لمساعدة المنشآت خاصة في إدارة محاسبتها دون الحاجة إلى أي خبرات حقيقية في علم المحاسبة المعقد. 

عيوب برنامج دفاتر (وتحديدًا إيرادي)

  • لا يمكن تجربته مجانًا وهذا يُعد عيبًا لأنك لن تتمكن من تجربة البرنامج لتعرف كيف يعمل بالضبط، وكيف يبدو من الداخل ولو أن تُجربه لبضعة أيام حتى تستطيع أن تقرر في ثقة أهو مناسب لك أم لا.
  • يفتقر لتجربة مستخدم سلسة، فموقع البرنامج متاح على الوردبريس لكن حينما تقرر الاشتراك فيه سيجري نقلك إلى منصة أخرى تحتاج إلى إنترنت قوي لكي تتمكن من فتحها ثم الدفع والبدء في استخدام البرنامج.
  • لا يحتوي على مدونة تثقيفية، توجد فقط مدونة رئيسية على موقع الشركة الأم دفاتر. لا بد من وجود مدونة تشرح بمزيد من التفصيل مختلف جوانب البرنامج وكيفية استخدامه من جهة، وأهم طرق وآليات المحاسبة  من جهة أخرى، حتى تحقق الفائدة الكاملة كمستخدم جديد يمتلك خبرات متواضعة في هذا الحقل.

تلكم كانت أبرز عيوب برنامج دفاتر. السؤال المنطقي الآن: ما الحل؟

ما بديل برنامج إيرادي المحاسبي؟ 

يحتوي السوق على كثير من البدائل لبرنامج إيرادي التابع لشركة دفاتر، لكن السؤال الصحيح ليس: ما بديل برنامج إيرادي؟ بل: ما هو برنامج المحاسبة المناسبة للشركات الصغيرة؟

من أفضل برامج المحاسبة التي تعتبر بديلاً قويًّا لإيرادي هو برنامج فوم المحاسبي، لعدد من الأسباب، منها: أنه مرن للغاية، ويدعم اللغتين العربية والإنجليزية، كما أنه يحتوي على تجربة مجانية تصل لـسبعة أيام حتى تجربه وتقرر بنفسك أهو البرنامج المناسب أم لا من دون دفع أي ريال. جرب فوم مجانًا الآن لمدة 7 أيام وستلاحظ فرقًا شاسعًا في الأداء.

عيوب برنامج دفاتر

شارك المقال: