المحاسبة

مقارنة مفصلة حول أسعار برامج المحاسبة الرائجة في السعودية

أسعار برامج المحاسبة تختلف من برنامج لآخر، ولا يوجد سعر ثابت. لكن قررنا تخصيص هذه المقالة حصرًا لموضوع أسعار برامج المحاسبة حتى تحصل على الإجابة المنشودة.

للتأكد من حصولك على أفضل قيمة مقابل نقودك، من المهم البحث عن برامج محاسبة مختلفة ومقارنةُ عروضها وأسعارها ومراجعاتها. تبدأ أسعار برامج المحاسبة الشائعة مثل فوم من سعر 239 ريالاً، في حين تقدم برامج أخرى باقاتها بأسعار تفوق الـ 6000 ريال شهريًّا. إذ يعتمد هذا كله على متطلبات الاستخدام.

يجب أن نفهم أن سؤال: ما هي أسعار برامج المحاسبة؟ ليس سؤالاً مباشرًا، فنقدم مجموعة من الأرقام والأسعار، وإنما يجب أن نفهم عدة أمور أولاً قبل أن نختار البرنامج المحاسبي المناسب للاستثمار فيه. ولنبدأ من عند الميزات.

ما الميزات التي يجب مراعاتها عند الاختيار؟

عند التفكير في ميزات برنامج المحاسبة، من المهم ربطها باحتياجات عملك. فإذا كانت لديك شركة صغيرة وتبحث عن برنامج محاسبي غير مكلف لها ولكنه شامل، أو كانت لديك مؤسسة كبيرة ذات متطلبات أكثر تعقيدًا، فإننا ذكرنا لك فيما يلي بعض الميزات الرئيسية التي يجب البحث عنها عند اختيار برنامج المحاسبة:

  1. الوظيفة العامة: ابحث عن برامج المحاسبة التي لها وظائف أساسية مثل: إعداد الفواتير والتقارير والتتبع والامتثال. يجب أن يكون البرنامج أيضًا سهل الاستخدام حتى يتمكن موظفوك من استخدامه بسرعة.
  2. إدارة كشوف المرتبات: يجب أن يتضمن برنامج المحاسبة الخاص بك ميزات لحساب مدفوعات الموظفين ومعالجتها بالإضافة إلى طباعة الشيكات أو الإيداعات المباشرة، كما يجب أن يكون لديه أيضًا القدرة على تتبع ساعات عمل الموظف وتقديم تقارير كشوف المرتبات.
  3. دفتر الأستاذ العام: جزء أساسي من أي نظام محاسبة هو قدرته على تسجيل جميع المعاملات المالية في شكل دفتر الأستاذ العام. سيسمح لك ذلك بتتبع النفقات والدخل بمرور الوقت بسهولة.
  4. الامتثال الضريبي: حسب المكان الذي تعيش فيه، قد تتطلب قوانين الضرائب الخاصة بك دفع ضرائب معينة على أساس منتظم أو في أوقات محددة من العام (مثل الضرائب الربع سنوية). تأكد من أن برنامج المحاسبة الخاص بك يساعدك على البقاء متوافقًا مع اللوائح الضريبية المحلية وتقديم المواعيد النهائية من خلال تقديم التقارير اللازمة بتنسيق سهل القراءة عند الحاجة.
  5. الفواتير ثم الفواتير: معظم أنظمة المحاسبة لديها القدرة على إنشاء فواتير يمكن إرسالها إلكترونيًّا، أو نسخ مطبوعة يمكن إرسالها عبر البريد أو خدمة البريد السريع إذا لزم الأمر. تأكد من أن هذه الفواتير يمكن أن تتضمن شروط الدفع وأي معلومات أخرى ذات صلة، مثل: الخصومات، حتى يعرف العملاء بالضبط ما هم مدينون به في جميع الأوقات.
  6. الأمن وحماية البيانات: أمن بياناتك المحاسبية شيء مهم للغاية، ويجب أن يكون ضمن أهم الميزات التي تبحث عنها.

 

تنويه: يساعد ڤوم (برنامج المحاسبة السحابي الأكثر فعالية في المملكة العربية السعودية بشهادة مئات العملاء) المنشآت الصغيرة والمتوسطة على تسهيل وأتمتة عملية المحاسبة بالكامل في دقائق معدودات. بل إننا خصصنا اشتراكًا خاصًّا بالشركات الناشئة والصغيرة به خصم 90٪ على كل الباقات لمدة 6 أشهر. أدِر محاسبتك في حرفية عالية وبأقل التكاليف الآن.

 

مقارنة بين أسعار برامج المحاسبة الشهيرة في السعودية

هل تبحث عن أفضل برامج المحاسبة لمساعدتك في إدارة الشؤون المالية لأعمالك؟ يمكن أن يسهل برنامج المحاسبة تتبع الإيرادات والمصروفات، بالإضافة إلى تبسيط مسك الدفاتر. ولكن مع وجود العديد من الخِيارات في السوق، قد يكون من الصعب معرفة الخِيار المناسب لك.

لهذا السبب عقدنا هذه المقارنة بين أسعار برامج المحاسبة الشائعة، وسنتطرق إلى ميزات وتكاليف الحلول الرائدة في هذه البرامج، مثل:

  • فوم
  • زيرو Xero
  • كويك بوكس QuickBooks
  • Wage
  • سج Sage
  • زوهو Zoho

 

أسعار برنامج المحاسبة فوم

ڤوم  هو برنامج محاسبة عبر الإنترنت مصمم لجعل الفواتير ومسك الدفاتر والمحاسبة أسهل. تبدأ خطط التسعير الخاصة به من 236 ريالاً فقط شهريًّا ويأتي هذا البرنامج مع نسخة تجريبية مجانية مدتها 7 أيام. باستخدام ڤوم يمكنك إصدار فاتورة لعدد غير محدود من العملاء وإعداد الفواتير والمحاسبة على الطيار الآلي.

تختلف الخطط من حيث الحد الأقصى لعدد العملاء والميزات المقدمة، بما في ذلك الخطة المتقدمة التي تقدم حلولا أشمل وأوسع. تشمل جميع الخطط فواتير غير محدودة مرسلة إلى ما يصل إلى 5 عملاء، وتتبع النفقات، وتتبع الوقت، وأدوات إدارة المشروع، وإمكانيات إعداد التقارير والتحليلات، وخِيارات معالجة الدفع، ودعم العملاء والمزيد.

إذا كنت تبحث عن برنامج محاسبة سهل الاستخدام يناسب ميزانيتك، فقد يكون ڤوم هو الخِيار الأمثل لك! هذا فضلاً عن كونه معتمَدًا من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية.

أسعار برامج المحاسبة

الميزات:

  • سهولة الاستخدام.
  • تصميم أنيق ومميز لواجهة الاستخدام والتقارير المالية.
  • متعدد اللغات.
  • إصدار فواتير المبيعات إصدارًا غير محدود.
  • عدد غير محدود من النماذج الجاهزة للاستخدام لعروض الأسعار.
  • القدرة على رفع وتصوير فواتير المشتريات.
  • إصدار سندات الصرف والقبض إصدارًا غير محدود.
  • تسجيل العمليات المحاسبية تسجيلاً غير محدود.
  • إصدار التقارير المالية.
  • تسجيل العملاء والموردين.
  • حساب الضرائب.
  • البحث والفلترة والترتيب للحسابات.
  • تتبع وحفظ سندات الصرف والقبض.
  • طباعة وحفظ السندات المالية.
  • تحديد صلاحيات المستخدمين.
  • إنشاء عمليات محاسبية سهلة.
  • إدارة المخزون.
  • إدارة الأصول.
  • سجل الأنشطة.
  • عدد المستخدمين يصل إلى 5 في الباقة المتقدمة وإلى 10 في الباقة اللامحدودة.

السعر:

  • برنامج نمو، وهو اشتراك خاص بالشركات الناشئة بحيث يمكنها البدء باستخدام برنامج ڤوم المحاسبي السحابي بخصم يصل إلى 90٪ على أول 6 أشهر.
  • الباقة المتقدمة، ويبدأ سعرها من 239 ريالاً شهريًّا.
  • الباقة اللامحدودة، ويبدأ سعرها من 299 ريالاً شهريًّا.

جرب ڤوم مجانًا لمدة 7 أيام، دون الحاجة إلى إدخال بيانات بطاقتك الائتمانية وعاين جميع ميزاته بنفسك. 

مميزات ڤوم

أسعار برنامج المحاسبة QuickBooks  

QuickBooks Desktop هو برنامج محاسبة قوي وشامل يساعد الشركات الصغيرة على إدارة مواردها المالية. باستخدام QuickBooks Desktop، يمكنك بسهولة تتبع المبيعات والنفقات والضرائب والمزيد، كل ذلك من لوحة تحكم مركزية واحدة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الوصول إلى بياناتك في أي وقت ومن أي مكان عبر الإنترنت. يقدم QuickBooks Desktop أربع خطط تسعير مختلفة لتلبية احتياجات جميع أنواع الأعمال، من رواد الأعمال العاملين لحسابهم الخاص إلى الشركات الكبرى التي تضم ما يصل إلى 25 مستخدمًا. تتراوح أسعار الخطط الأربع من 15 دولارًا أمريكيًّا شهريًّا لخطة أصحاب العمل الحر إلى 200 دولار شهريًّا لـ 25 مستخدمًا في خطة المؤسسة. تتضمن كل خطة ميزات محاسبية رئيسية مثل: التسوية المصرفية والحسابات الدائنة (A / P) وحسابات القبض (A / R) وإدارة المخزون وتتبع ضريبة المبيعات. بالإضافة إلى ذلك، يأتي QuickBooks Desktop Pro مزودًا بخِيارات دعم مثل: مساعدة الدردشة الحية والبرامج التعليمية عبر الإنترنت حتى تتمكن من الحصول على المساعدة عندما تكون في أمس الحاجة إليها. مع واجهة QuickBooks Desktop سهلة الاستخدام ومجموعة الميزات القوية، فلا عجب من استخدام العديد من الشركات الصغيرة برنامج المحاسبة القوي هذا لإدارة أعمالها بكفاءة!

برنامج المحاسبة QuickBooks

أسعار برنامج المحاسبة Xero

Xero هو برنامج محاسبة قائم على السحابة يساعد الشركات في إدارة شؤونها المالية، من الفواتير والمدفوعات إلى كشوف المرتبات والمزيد. تقدم Xero ثلاث خطط تسعير مختلفة: مبكر ومتنامٍ ومؤسس، حتى تتمكن من العثور على أفضل ما يناسب احتياجات عملك. تبدأ الخطة المبكرة من 11 دولارًا شهريًّا لما يصل إلى 20 فاتورة وخمس فواتير، في حين تكلف خطة النمو 32 دولارًا شهريًّا وتتضمن عددًا غير محدود من الفواتير. تعد الخطة المحددة العرض أشمل الخطط مع الأدوات المتقدمة، مثل: إدارة المخزون وتتبع الوظائف والدعم متعدد العملات وتحليلات التقارير والمزيد، وذلك بسعر 62 دولارًا أمريكيًّا في الشهر. يوفر Xero أيضًا فترة تجريبية مجانية حتى تتمكن من اختبار البرنامج قبل الالتزام بالاشتراك.

برنامج المحاسبة Xero

أسعار برنامج المحاسبة Wage

Wave Accounting هو برنامج محاسبة مجاني سهل الاستخدام مصمم لمساعدة أصحاب الأعمال الصغيرة في إدارة شؤونهم المالية. مع عدم وجود رسوم اشتراك أو تجارب أو تكاليف خفية، توفر Wave Accounting منصة مثالية للشركات من جميع الأحجام.

يشتمل البرنامج على إمكانات إعداد الفواتير وإدارة الإيصالات ومعالجة بطاقات الائتمان مقابل رسوم منخفضة تبلغ 0.30 دولارًا أمريكيًّا بالإضافة إلى 2.9٪ لكل معاملة. يمكن للشركات أيضًا اختيار استئجار Wave Advisor بسعر 149 دولارًا أو أكثر شهريًّا لمسك الدفاتر والمساعدة الضريبية. وأما عن حالات الخدمة الضريبية، فإن Wave Payroll تقدم رسومًا أساسية شهرية قدرها 35 دولارًا، بالإضافة إلى 6 دولارات لكل موظف نشط أو مقاول مستقل.

Wave Payments هي خدمة معالجة دفع إضافية اختيارية تمكّن الشركات من قبول بطاقات الائتمان وبطاقات الخصم ومدفوعات ACH. تعتمد رسوم معالجة الدفع على طريقة الدفع المستخدمة ولكنها تنافسية عمومًا مقارنة بالخِدمات الأخرى.

بصورة عامة، تقدم Wave Accounting قدرًا كبيرًا من القيمة من حيث الميزات والتوفير في التكاليف مقارنة بمنافسيها مثل QuickBooks Online، مما يجعلها خِيارًا جذابًا للشركات الصغيرة التي تبحث عن حلول محاسبية بسيطة.

برنامج المحاسبة Wage

 

أسعار برنامج المحاسبة Sage 50cloud

Sage 50cloud Accounting هو حل محاسبة شامل يقدم أسعارًا تنافسية للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم. يتضمن هذا البرنامج ميزات مثل الفواتير وحسابات القبض والحسابات الدائنة ومعالجة كشوف المرتبات والمزيد. يبدأ سعر Sage 50cloud Accounting من 299 دولارًا سنويًّا ويصل إلى 449 دولارًا في السنة اعتمادًا على الإصدار الذي تختاره. يمكنك أيضًا شراء Sage 50cloud Accounting مع Microsoft 365 بتكلفة إضافية قدرها 180 دولارًا في السنة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تجربة البرنامج باستخدام نسخة تجريبية مجانية قبل إجراء عملية الشراء. باستخدام Sage 50cloud Accounting، يمكنك إدارة ما يصل إلى 5 مستخدمين والاستمتاع ببرامج سطح المكتب مع إمكانية الوصول عبر الإنترنت، بالإضافة إلى الوصول إلى أدوات الدفع وإعداد التقارير المضمنة.

برنامج المحاسبة Sage 50cloud

أسعار برنامج المحاسبة Zoho

Zoho Books هو برنامج محاسبة قوي وأسعاره معقولة، مصمم لمساعدة الشركات على تبسيط عمليات المكاتب الخلفية وأتمتة عمليات الأعمال. يقدم هذا البرنامج أربع خطط: مجانية وقياسية واحترافية ومتميزة، لتلبية احتياجات الشركات من أي حجم. الخطة المجانية مجانية إلى الأبد، بينما تبدأ الخطة القياسية بسعر 15 دولارًا في الشهر أو 190 دولارًا سنويًّا. تبلغ تكلفة الخطة الاحترافية 40 دولارًا شهريًّا أو 480 دولارًا سنويًّا، وتتكلف الخطة المميزة 60 دولارًا شهريًّا أو 720 دولارًا سنويًّا. تقدم Zoho Books أيضًا ميزات إضافية مثل: إعداد الفواتير لما يصل إلى 5000 فاتورة كل عام، والوصول إلى ما يصل إلى ثلاثة مستخدمين. من خلال واجهة سهلة الاستخدام وميزات شاملة وخطط أسعار معقولة، تعد Zoho Books خِيارًا رائعًا للشركات من جميع الأحجام التي تسعى إلى تبسيط عملياتها المحاسبية.

برنامج المحاسبة Zoho

 

كيف تختار البرنامج المناسب لعملك؟

قد يكون اختيار برنامج المحاسبة المناسب لعملك مهمة شاقة، وقد يكون من الصعب معرفة من أين تبدأ لا سيما أن هناك العديد من البرامج والخِيارات المختلفة المتاحة. لذا عليك مراعاة بعض العوامل الرئيسية قبل اتخاذك قرار الشراء، مثل:

  • أولاً: يجب عليك تحديد الاحتياجات المحددة لعملك: هل تبحث عن شيء سهل الاستخدام والفهم؟ هل تحتاج إلى برنامج يمكنه التعامل مع عدة مستخدمين وتتبع المعاملات؟ ستساعدك معرفة الميزات والإمكانيات المطلوبة على تضييق نطاق اختياراتك كثيرًا.
  • ثانيًا: ضع في اعتبارك ميزانيتك: تختلف أسعار برامج المحاسبة اختلافًا كبيرًا اعتمادًا على الميزات المقدمة وعدد المستخدمين الذين يحتاجون إلى الوصول وعوامل أخرى. تأكد من مراعاة أي تكاليف أولية أو رسوم اشتراك جارية عند اتخاذ قرارك.
  • ثالثًا: تأكد من أن البرنامج الذي تختاره يلبي جميع متطلبات الامتثال لمجال عملك أو منطقتك: قد يكون لدى البلدان أو المناطق المختلفة لوائح محددة حول ممارسات المحاسبة التي يجب اتباعها حتى تظل الشركات متوافقة مع القوانين المحلية.
  • أخيرًا: انظر إلى إمكانيات إعداد التقارير التي تأتي مع البرنامج الذي تفكر فيه: تقدم العديد من البرامج أدوات إعداد التقارير الأساسية التي تسمح للمستخدمين بإنشاء تقارير حول الأرباح / الخسائر والمقاييس المالية الأخرى، ومع ذلك، قد تقدم البرامج الأكثر تقدمًا أيضًا أدوات معقدة لتحليل البيانات، بالإضافة إلى مسارات تدقيق شاملة تسمح للمستخدمين بتتبع أي تغييرات تُجرى داخل نظامهم بمرور الوقت.

بمراعاة هذه العوامل الأربعة: تقييم الاحتياجات واعتبارات الميزانية ومتطلبات الامتثال وقدرات إعداد التقارير، ستتمكن من العثور على برنامج محاسبة يناسب احتياجات عملك وميزانيتك دون المساس بجودة الخدمة أو موثوقيتها.

 

تنويه: يساعد ڤوم (برنامج المحاسبة السحابي الأكثر فعالية في المملكة العربية السعودية بشهادة مئات العملاء) المنشآت الصغيرة والمتوسطة على تسهيل وأتمتة عملية المحاسبة بالكامل في دقائق معدودات. بل إننا خصصنا اشتراكًا خاصًّا بالشركات الناشئة والصغيرة به خصم 90٪ على كل الباقات لمدة 6 أشهر. أدِر محاسبتك في حرفية عالية وبأقل التكاليف الآن.

 

الخلاصة

برنامج المحاسبة هو أداة أساسية للشركات من جميع الأحجام والأنواع. وهو يبسط عمليات مسك الدفاتر، ويحافظ على تنظيم المعاملات، ويوفر تقارير مالية دقيقة. تختلف تكلفة برامج المحاسبة باختلاف الميزات والإمكانيات المطلوبة، ولكن هناك خِيارات للشركات من جميع الأحجام. يعد برنامج المحاسبة المستند إلى السحابة المجاني أو المنخفض التكلفة مثاليًّا للشركات الصغيرة التي تحتاج إلى إدارة مهام إعداد الفواتير وإعداد التقارير الأساسية. بالنسبة إلى أكبر الشركات حجمًا، يمكن لنظام تخطيط موارد المؤسسات الشامل أن يوفر أتمتة عملية شاملة بهدف تقليل التكاليف مع ضمان الدقة والكفاءة خلال عملية الأعمال بأكملها.

جرب فوم مجانا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *