القوائم المالية

الميزانية العمومية: ما هي؟ وكيف تُعِدها؟ وكيف تقرأها؟

هل بدأت للتو في عالم الأعمال وتشعر بالإرهاق؟ أو هل كنت تعمل في مجال الأعمال التجارية منذ فترة، لكنك تجد أن فهم ميزانيتك العمومية أشبه بقراءة وصفة باللغة الفرعونية؟ إذا كان الأمر كذلك، فهذه المقالة لك! سنلقي نظرة على ماهية الميزانية العمومية وسبب أهميتها وكيفية استخدامها لاتخاذ قرارات أفضل لعملك.

الميزانية العمومية

ما هي الميزانية العمومية؟

الميزانية العمومية هي بيان مالي يلخص جميع أصول ومطلوبات وحقوق ملكية الكِيان في وقت معين. بحسب مفهومها، يجري سرد الأصول في الميزانية العمومية حسب أهميتها للأعمال. يسرد قسم الخصوم جميع الديون والالتزامات المالية الأخرى للشركة. يسرد قسم حقوق الملكية مقدار النقد والأصول السائلة الأخرى المتاحة للشركة.

تكون الميزانية العمومية مفيدة في فهم الصحة المالية للشركة ووضعها. بالنظر إلى أصول الشركة وخصومها وحقوق المساهمين، تستطيع معرفة مقدار الديون التي تحملها الشركة ومقدار الأموال المتاحة للاستثمارات المستقبلية.

غالبًا ما تُستخدم الميزانيات العمومية في النمذجة المالية والمحاسبة. بفهم كيفية تخصيص أموال الشركة، تفهم إمكاناتها على المدى الطويل فهمًا أفضل.

كيف تُستخدَم الميزانية العمومية؟

تنقسم الميزانية العمومية إلى قسمين: قسم الأصول وقسم الخصوم.

يوضح قسم الأصول إجمالي أصول الشركة وكيف تموَّل الأصول، إما من الديون وإما من حقوق الملكية.

يُظهر قسم الخصوم إجمالي مطلوبات الشركة وكيف تموَّل المطلوبات.

تُستخدَم الميزانية العمومية لتوفير نظرة ثاقبة على صحة الأعمال التجارية.

على سبيل المثال، تستطيع استخدام الميزانية العمومية لمعرفة هل للشركة أصول سائلة كافية لتغطية التزاماتها في حالة حدوث أزمة مالية. كما تستطيع استخدام الميزانية العمومية لتقييم ملاءة الشركة بالنظر في مستويات الديون وملكية الأسهم.

ما هي مكونات الميزانية العمومية؟

تتكون الميزانية العمومية من ثلاثة مكونات رئيسية: الأصول والخصوم وحقوق المساهمين. يجري تلخيص كل بند تحت هذه الفئات في الميزانية العمومية.

يتضمن قسم الأصول عناصرَ مثل المباني أو المخزون أو النقد. يسرد قسم الخصوم جميع قروض الشركة المستحقة خلال العام المقبل. يوضح قسم القيمة الصافية أو حقوق الملكية مقدار ما يمتلكه المساهمون من إجمالي مطلوبات الشركة.

الغرض من الميزانية العمومية

الميزانية العمومية هي إحدى الأدوات الرئيسية التي يستخدمها أصحاب الأعمال والمستثمرون لفهم الوضع المالي للشركة. بفهم كيفية تمويل الشركة، يتمكّن المستثمرون من اتخاذ قرارات أفضل بشأن الاستثمار في الشركة. وبفهم أصول الشركة وخصومها، يستطيع أصحاب الأعمال التخطيط للنفقات المستقبلية وتقييم المخاطر المرتبطة بأعمالهم.

كيف تقرأ الميزانية العمومية؟

باستطاعتك تعلم الكثير بالنظر في الميزانية العمومية للشركة. على سبيل المثال، تستطيع معرفة مقدار الأموال التي تمتلكها الشركة ومصادر رأس مالها. كما تستطيع معرفة مقدار الديون التي تمتلكها الشركة ومقدار أسهمها.

توفر الميزانية العمومية معلومات مهمة حول موقف الشركة، وذلك يساعدك على معرفة مقدار الأموال التي تمتلكها الشركة، ومن أين حصلتْ عليها، وإن كان الاستثمار فيها آمنًا.

الأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها عند إعداد الميزانية العمومية

يعد وجود ميزانية عمومية متوازنة ودقيقة أمرًا مهمًّا لأي عمل تجاري. ومع ذلك، ليس من السهل دائمًا تجنب الأخطاء. فيما يلي أكثر ثلاثة أشياء شيوعًا يجب مراقبتها:

  1. عدم تسجيل قيد دفتر اليومية المناسب.
  2. تصنيف الأصول والخصوم على غير الوجه الصحيح.
  3. الاحتفاظ ببيانات غير دقيقة في سجلاتك.

باتباع هذه النصائح اليسيرة وتجنب الأخطاء المذكورة أعلاه، ستكون على الطريق الصحيح للحصول على ميزانية متوازنة ودقيقة.

خطوات إعداد الميزانية العمومية بشكل صحيح

إعداد الميزانية العمومية هو عملية هامة للشركات والمؤسسات لتحقيق التخطيط المالي والتحكم في الإيرادات والنفقات. الخطوات التالية توضح عملية إعداد الميزانية العمومية:

  1. تحديد الأهداف المالية: قبل البدء في إعداد الميزانية، يجب تحديد الأهداف المالية للعام المقبل. قد تشمل هذه الأهداف زيادة الإيرادات، خفض التكاليف، زيادة الاستثمارات، إلخ.
  2. تحليل التاريخ المالي: ينبغي تحليل البيانات المالية للسنوات السابقة لفهم الأداء المالي وتحديد الأنماط والاتجاهات الاقتصادية المتوقعة. يمكن استخدام نسب مالية مثل العائد على الاستثمار والهامش الربحي لتقييم الأداء المالي.
  3. تحديد الإيرادات المتوقعة: قم بتحديد جميع مصادر الإيرادات المحتملة، بما في ذلك مبيعات المنتجات أو الخدمات والعقود والاستثمارات الأخرى. قد تحتاج إلى مراجعة الأنماط التاريخية للإيرادات ومراعاة التوقعات المستقبلية.
  4. تقدير النفقات: حدد جميع النفقات المتوقعة للعام المقبل واسمح لكل قسم بتقدير النفقات المتعلقة به. قد تشمل النفقات الرواتب والأجور، التكاليف العامة، تكاليف التسويق، تكاليف الإنتاج، التأمينات الاجتماعية، الضرائب والرسوم، إلخ.
  5. وضع خطة الميزانية: استنادًا إلى التوقعات والتقديرات للإيرادات والنفقات، قم بوضع خطة الميزانية التفصيلية. احتسب الصافي بمجموعة الإيرادات المتوقعة والنفقات وتأكد من تحقيق توازن إيجابي في الميزانية.
  6. متابعة ومراجعة الميزانية: اعتمادًا على الطبيعة التغيرية للأعمال التجارية، يجب متابعة ومراجعة الميزانية بانتظام. يساعد ذلك في تحديد أي اختلالات أو تحديات في الأداء المالي واتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجتها.
  7. إعداد التقارير المالية: عند الانتهاء من إعداد الميزانية، قم بإعداد التقارير المالية المتعلقة بها مثل قائمة الدخل والميزانية العمومية وقائمة التدفقات النقدية.

تذكر أن إعداد الميزانية العمومية يتطلب معرفة دقيقة بأنشطة الشركة وظروفها المالية. قد تحتاج إلى مساعدة خبير مالي أو محاسب لمساعدتك في هذه العملية

أنواع الميزانية العمومية

للميزانية العمومية أربعة أنواع رئيسة: القائمة على السوق، والقائمة على التكلفة، والقيمة العادلة والمختلطة.

تستخدم الميزانية العمومية المستندة إلى السوق القيم السوقية للأصول والخصوم. هذا هو أكثر أنواع الميزانية العمومية شيوعًا، ويُستخدم عندما لا تُسيطر الشركة على قيمة أصولها أو التزاماتها.

تستخدم الميزانية العمومية القائمة على التكلفة التكاليف الفعلية لاقتناء الأصول والخصوم والاحتفاظ بها. يُستخدم هذا النوع من الميزانية العمومية عندما ترغب الشركة في تتبع تكلفة استثماراتها بمرور الوقت.

تستخدم الميزانية العمومية للقيمة العادلة تقديرًا لصافي القيمة للشركة (الأصول مطروحًا منها الخصوم) في نقطة زمنية محددة. غالبًا ما يُستخدم هذا النوع من الميزانية العمومية عندما لا تملك الشركة معلومات كافية لإنشاء ميزانية عمومية قائمة على السوق أو قائمة على التكلفة.

تجمع الميزانية العمومية المختلطة بين عناصر نوعين أو أكثر من الميزانيات العمومية. على سبيل المثال، قد تستخدم الشركة الميزانية العمومية المستندة إلى السوق لتتبع قيمة استثماراتها طويلة الأجل، مع استخدام الميزانية العمومية على أساس التكلفة لتتبع قيمة أصولها الحالية.

شكل الميزانية العمومية

تعرض الميزانية العمومية إجمالي أصول الشركة وكيف تُموّل الأصول، إما من الديون وإما من حقوق الملكية.

قد يظهر أيضًا كيفية أداء الشركة ماليًّا بالكشف عن مقدار الأموال المستحقة للدائنين، ومقدار الأموال المتاحة لاستخدامها من المساهمين.

تعتمد الميزانية العمومية على المعادلة الأساسية: الأصول = الخصوم + حقوق الملكية.

باستخدام هذا النموذج، تستطيع إضافة بنود وإزالتها من نموذج التقرير.

على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في إضافة بند جديد إلى الميزانية العمومية، فستحتاج أولاً إلى تحديد منطقة الميزانية العمومية حيث سيذهب هذا البند الجديد.

بعد ذلك، تستطيع إضافة قيمة هذا البند الجديد إلى إجمالي الأصول في ذلك الجزء من الميزانية العمومية.

بعد ذلك تتمكّن من إضافة الخصوم المقابلة وقيم حقوق المساهمين لتعكس هذه التغييرات.

شكل الميزانية العمومية

كيفية إنشاء الميزانية العمومية

لإنشاء ميزانية عمومية، تحتاج أولاً إلى تحديد تاريخ التقرير والفترة. هذا مهم لأنه يحدد البيانات المالية التي ستحتاج إلى إعدادها. على سبيل المثال، إذا كنت شركة صغيرة، فمن المحتمل أن تحتاج فقط إلى إعداد ميزانية عمومية وبيان دخل. أما إذا كنت تمتلك نشاطًا تجاريًّا أكبر، فستحتاج على الأرجح إلى إعداد ميزانية عمومية وبيان التدفق النقدي وبيان الدخل.

بمجرد معرفة تاريخ وفترة التقرير، تستطيع البدء في إعداد ميزانيتك العمومية. العناصر الرئيسية للميزانية العمومية هي: الأصول والخصوم وحقوق الملكية.

  • الأصول هي كل ما تمتلكه الشركة.
  • الخصوم هي الديون والالتزامات التي تتحملها الشركة تجاه الأشخاص أو المنظمات الأخرى.
  • حقوق الملكية هي ما تبقى من الشركة بعد طرح الخصوم من الأصول.

لإنشاء ميزانية عمومية متكاملة، تحتاج إلى معرفة ماهية كل عنصر. على سبيل المثال، تحتاج إلى معرفة مقدار الأموال التي تمتلكها شركتك في أصولها، وهذا يمثله قسم الأصول في الميزانية العمومية. تحتاج أيضًا إلى معرفة مقدار الأموال التي تدين بها شركتك للدائنين، ويمثل ذلك قسم الالتزامات الخاصة بك. وأخيرًا، تحتاج إلى معرفة مقدار الأموال التي تمتلكها شركتك في حقوق الملكية، ويمثل ذلك قسم الأسهم في الميزانية العمومية.

باختصار، يشبه إعداد الميزانية العمومية إنشاء نسخة من المعادلة التي تصفها: إجمالي الأصول = إجمالي المطلوبات. بفهم هذه المعادلة وإعداد ورقة متوازنة في كل مرة تحدّث فيها بياناتك المالية، تستطيع معرفة مزيد عن شركتك واتخاذ قرارات أفضل حول مكان استثمار وقتك وأموالك.

الأسئلة الشائعة حول الميزانية العمومية

ما هي الحسابات التي تظهر في الميزانية؟

الميزانية العمومية هي بيان محاسبي مهم لأي وحدة اقتصادية، يوفر لقطة من النشاط التجاري في تاريخ محدد، ويوضح أصول والتزامات الشركة تجاه الأطراف الثالثة، ويوضح حقوق أصحابها. يتضمن هذا البيان أصولًا مثل النقد وحسابات القبض والموارد والأصول الثابتة مثل الأراضي والمباني. يحتوي دليل الحسابات على نوعين من الحسابات: حسابات الميزانية وحسابات أخرى. على جانب الأصول في الميزانية العمومية، يجري ترتيب الحسابات من أعلى إلى أسفل وفقًا للسيولة، في حين أن المصروفات المدفوعة مسبقًا هي مصروفات مدفوعة مقدمًا. المجموعات الرئيسية التي تظهر في الميزانية العمومية هي الأصول والخصوم وحقوق الملكية. بتصنيف الميزانية تصنيفًا صحيحًا، تستطيع الشركات الحصول على أقصى استفادة منها.

 

ما هي أنواع الميزانية؟

تقسّم الميزانية العمومية إلى ثلاث فئات فرعية: الحالية، طويلة الأجل، قصيرة الأجل. الأصول المتداولة هي تلك التي من المتوقع أن تحوَّل إلى نقد في غضون سنة واحدة، وتشمل بنودًا مثل النقد وحسابات القبض والمخزون والمصروفات المدفوعة مقدمًا. الأصول طويلة الأجل هي تلك الأصول التي يزيد عمرها عن عام، وتشمل بنودًا مثل الممتلكات والآلات والمعَدات والاستثمارات طويلة الأجل والأصول غير الملموسة. المطلوبات قصيرة الأجل هي ديون مستحقة خلال سنة واحدة، وتشمل بنودًا مثل الحسابات المستحقة الدفع والأجور المستحقة الدفع والضرائب المستحقة الدفع. المطلوبات طويلة الأجل هي الديون المستحقة لأكثر من سنة واحدة، وتشمل بنودًا مثل الديون طويلة الأجل والرهون العقارية وعقود الإيجار وضرائب الدخل المؤجلة. حقوق الملكية هي الفرق بين أصول الشركة وخصومها بعد دفع جميع المطالبات. بفهم الأنواع المختلفة من الميزانيات العمومية، تتمكّن الشركات من تقييم وضعها المالي جيدًا من أجل اتخاذ قرارات سليمة لنموها المستقبلي.

 

متى يجري عمل الميزانية العمومية؟

يجري عمل الميزانية العمومية في نهاية كل سنة مالية ويتضمن الأصول والخصوم وحقوق الملكية. من أجل ضمان ظهور صحيح للعناصر  قبل تنفيذها، يجب أن تكون قيمة الأصول مساوية لقيمة الخصوم وحقوق الملكية، كما يجب أن تمتثل لمعايير المحاسبة الدولية. لإنشاء ميزانية عمومية جيدة، من المهم تحديد تاريخ وفترة التقرير. يستطيع المحاسبون الخبراء المساعدة في إعداد وإدارة الميزانية العمومية للشركة والالتزامات الضريبية.

 

كيف تسجل النتيجة في الميزانية؟

عند تسجيل النتيجة في الميزانية العمومية، من المهم ملاحظة أن النتيجة تسجَّل دائمًا على جانب الخصوم. هذا يعني أنه إذا كان ربحٌ، فسيجري تسجيله في صورة رقْم موجب، أما إذا كان يمثل خسارة، فسيسجَّل بين قوسين. تسجل المعاملة الافتتاحية أرصدة حساب دفتر الأستاذ في الميزانية العمومية في السنة، وعند إنشاء وتسوية جزء من هذه الإيرادات المتعلقة بالسنة، يجري تسجيل حساب الأرباح والخسائر في جانب الائتمان المالي من الميزانية العمومية للشركة. كما يُحسَب الناتج الإجمالي لحقوق المساهمين ويُسجَّل في العمود المناسب. الحصول على هذه المعلومات يكون من قائمة الميزانية العمومية.

 

ما هو الهدف من الميزانية؟

تساعد الميزانية العمومية المستثمرين والدائنين على فهم الوضع المالي قصير الأجل للمؤسسة قبل اتخاذ أي قرار للاستثمار أو إقراض الأموال. بفهم الأصول والالتزامات المتداولة وحقوق الملكية في الشركة، يستطيع المستثمرون أن يقرروا هل سيستثمرون في الشركة أم لا.

 

كيف يظهر صافي الدخل في الميزانية العمومية؟

يظهر صافي الدخل في الميزانية العمومية باعتباره جزءًا من الوضع المالي العام للشركة. بيان الدخل هو المستند الذي يعرض النتائج المالية للشركة من خلال صافي الأرباح والخسائر. يُستخدَم بيان المركز المالي أو الميزانية العمومية لتقدير صافي الربح أو الخسارة والتنبؤ بنمو الشركة أو انخفاضها. يظهر صافي الربح في بداية بيان الدخل، بعد الإيرادات أو المبيعات، وإجمالي الأرباح، والربح التشغيلي، والدخل من العمليات الرئيسية للشركة، والمكاسب والخسائر بخلاف العمليات الرئيسية، وربح السهم. بعد كل من هذه الإيرادات والمصروفات، يظهر صافي الدخل في البيانات المالية بقيمته. يؤخذ الاستثمار في العقارات أيضًا في الاعتبار عند حساب صافي الدخل. يتيح ذلك للشركات الحصول على رؤية دقيقة لأدائها المالي واتخاذ قرارات مستنيرة بشأن استثماراتها المستقبلية.

 

ما هي الخصوم في الميزانية العمومية؟

المطلوبات – الخصوم – في الميزانية العمومية هي التزامات مثل الحسابات الدائنة والقروض المصرفية قصيرة الأجل والديون الأخرى. هذه كلها ديون يجب سدادها في غضون عام أو أقل. يجب أن يساوي مجموع الخصوم مجموع الأصول وحقوق الملكية، على النحو المحدد في المعادلة المحاسبية الأساسية. تُجرى الميزانية العمومية بانتظام في نهاية السنة المالية للشركة لتحديد مركزها المالي. بفهم الالتزامات في الميزانية العمومية، تستطيع المؤسسات اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن ممارسات الميزانية وإدارة الأموال.

الخلاصة

في السطور السابقة غطينا أساسيات الميزانية العمومية وما يُستخدَم من أجلها. وأوضحنا لك أيضًا كيفية تحضير واحدة بنفسك. كما ترى، تعد الميزانية العمومية وثيقة مهمة للمستثمرين وأصحاب القرار لتكون الميزانية العمومية عند تصرفهم لدى تقييم الوضع المالي للشركة.

بفهم كيفية تجميع الميزانية العمومية وتحليل محتوياتها، تستطيع الحصول على فكرة أفضل عن الصحة العامة للشركة.

الميزانية العمومية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *