الموارد البشرية

برنامج حساب الراتب: مميزاته وإمكاناته، وفوائده للشركات والمؤسسات

برامج حساب رواتب الموظفين هي برامج حاسوبية تساعد الشركات والمؤسسات على أتمتة عملية حساب ودفع رواتب موظفيها. 

يمكن استخدام هذه الأنواع من البرامج لحساب الأجور بِناءً على تعريفة ساعات العمل بالساعة، وفروق المناوبات وعوامل أخرى. 

كما يقدَّر برنامج حساب الراتب أيضًا على التعامل مع حسومات الضرائب والاقتطاعات الأخرى، إضافة إلى إنشاء إيصالات رواتب ومستندات أخرى ذات صلة بأجور الموظفين. 

كما قد يوفر برنامج حساب الراتب أيضًا ميزات لتتبع الوقت وتسجيل الحضور، وإدارة تعويضات الموظفين، وقد يكون متكاملاً مع أنظمة الموارد البشرية وكشوف المرتبات الأخرى.

مسير الرواتب

اقرأ أيضًا: الأداء الوظيفي: مفهومه ودوره في تنمية المؤسسات والمنظمات

مميزات وإمكانات برامج حساب الراتب

تتضمن بعض الميزات والإمكانات التي قد توفرها برامج حساب الراتب ما يلي:

  • حساب الأجور بناءً على الأسعار بالساعة، وفروق المناوبات، وعوامل أخرى

تُستخدم برامج حساب الراتب لحساب المبلغ الذي يستحقه الموظف مقابل عدد الساعات التي عملها وأي عوامل إضافية، مثل فروقات نوبات العمل خارج ساعات العمل العادية.

  • تتبع الوقت والحضور

تتضمن بعض برامج حساب الراتب أدوات تتبع متى يبدأ الموظفون عملهم ومتى ينهونه، إضافة إلى فترات الراحة والإجازات بالساعات، إذ يمكن استخدام هذه المعلومات لحساب أجور الموظفين حسب ساعات عملهم بدقة. 

  • إنشاء إيصالات رواتب ومستندات أخرى ذات صلة

باستخدام برنامج حساب الراتب الشهري، يمكن للشركات والمؤسسات إنشاء إيصالات استلام ومستندات أخرى، بدلاً من الاضطرار إلى إنشاء هذه المستندات يدويًّا. 

يمكن لهذا أن يوفر الوقت ويقلل من مخاطر ارتكاب أخطاء حسابية.

مميزات وإمكانات برامج حساب الراتب

  • حساب صافي الراتب بعد خصم التأمينات

يمكن تخصيص البرنامج لحساب واقتطاع الضرائب وغيرها من أجور الموظفين، تلقائيًّا، مثل دفعات خطة التقاعد أو أقساط التأمين الصحي. 

يمكن أن يساعد ذلك الشركات والمؤسسات على حساب صافي الراتب، والالتزام بالقوانين الخاصة بالضرائب واللوائح التشريعية الأخرى، والتأكد من حسم المبلغ الصحيح من رواتب الموظفين.

  • إدارة تعويضات الموظفين

قد يتضمن برنامج حساب الراتب مع البدلات ميزات لتتبع تعويضات الموظفين وإدارتها، مثل الإجازات الشهرية والإجازات المرضية. 

يمكن أن يشمل ذلك القدرة على وضع قيود على مقدار الوقت الذي يمكن استغراقه، وتتبع ذلك الوقت، وحساب الأجر المستحق للموظفين حسب ذلك.

  • توفير بوابة للخدمة الذاتية للموظفين

تقدم بعض برامج حساب المرتبات بوابة خدمة ذاتية تُمكّن الموظفين من عرض معلومات أجورهم وطلب إجازة، أو عرض مهام أخرى ذات صلة بالموارد البشرية. 

السماح للموظفين بالتعامل المباشر مع مهام معينة يوفر وقت موظفي الموارد البشرية، كما يوفر للموظفين وصولاً سهلاً إلى تفاصيل ومعلومات رواتبهم.

  • التكامل مع أنظمة الموارد البشرية وكشوف المرتبات الأخرى

يمكن إدماج بعض برامج حساب الرواتب مع أنظمة الموارد البشرية الأخرى وكشوف المرتبات، مما يؤدي إلى تبسيط عملية إنشاء كشوف المرتبات، وتقليل الحاجة إلى إدخال البيانات يدويًّا.

  • تتبع وإدارة أداء الموظف وتغييرات الرواتب

تتضمن بعض برامج حساب الراتب أدوات تتبع أداء الموظف وتدير التغييرات الحاصلة على الرواتب، مثل الترقيات أو الزيادات في قيمة الراتب المقطوع. 

يمكن أن يساعد هذا الشركات والمؤسسات على اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن رواتب الموظفين وتطويرها.

  • توفر خِيارات لتخصيص البرنامج

قد يقدم برنامج حساب الراتب خِيارات تسمح للشركات والمؤسسات بتخصيص البرنامج ليلبي احتياجاتهم ومتطلباتهم الخاصة. يمكن أن يشمل ذلك القدرة على إجراء معدلات دفع مخصصة، ومزايا وسياسات أخرى ذات صلة بكشوف المرتبات.

اقرأ أيضًا: إليك برنامج الفاتورة الإلكترونية المعتمد من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية.

حساب الراتب في الإكسل

يمكن استخدام برنامج مايكروسوفت إكسل Microsoft Excel لحساب رواتب الموظفين.

لاستخدام برنامج الإكسل لحساب الراتب، يمكن إعداد جدول بيانات يحتوي على أعمدة للبيانات ذات الصلة، مثل أسماء الموظفين ومعدلات زيادة الأجور وساعات العمل، وأي حسومات أو مزايا يجب أخذها في الحسبان. 

يمكنك بعد ذلك استخدام المعادلات الحسابية التي يوفرها البرنامج لإجراء الحسابات اللازمة وإنشاء مبالغ الدفع النهائية.

يمكن أن يشكِّل استخدام الإكسل لحساب الراتب خِيارًا جيدًا للشركات الصغيرة أو المؤسسات التي ليس لديها برنامج مخصص لحساب الرواتب. 

لكن ومع ذلك، يمكن أن يستغرق هذا الأمر وقتًا طويلاً، ويزيد من احتمالية ارتكاب أخطاء إذا لم يجري تنظيم ومتابعة العملية جيدًا. 

ومع نمو المؤسسة، قد يصبح استخدام برامج حساب المرتبات المتخصصة المصممة لهذا الغرض تحديدًا ضرورة قصوى.

حساب الراتب في الإكسل

طريقة حساب الراتب باليوم

لحساب راتب الموظف في اليوم، ستحتاج إلى معرفة راتبه الشهري / السنوي، وعدد أيام العمل في السنة، لكن ها هي المعادلة الأساسية لحساب راتب الموظف في اليوم.

أبسط معادلة ستكون بالشكل الآتي:

الراتب اليومي = الراتب السنوي (أو الشهري) / عدد أيام العمل في السنة (أو الشهر)

على سبيل المثال، إذا كان الموظف لديه راتب سنوي قدره 50000 ريال سعودي ويعمل 260 يومًا في السنة (5 أيام في الأسبوع، 52 أسبوعًا في السنة)، فسيُحسب راتبه اليومي على النحو الآتي:

الراتب اليومي = 50000 ريال / 260 يومًا = 192.31 ريال

ملحوظة: من الهام معرفة أنَّ هذا الحساب يفترض أن الموظف يتقاضى راتبًا ثابتًا بغض النظر عن عدد الساعات التي يعمل فيها يوميًّا. 

أما إذا كان الموظف يتقاضى أجرًا بالساعة، فيجب علينا مراعاة عدد الساعات التي يعمل فيها يوميًّا، إضافة إلى معدل الراتب لحساب راتبه اليومي.

لعمل ذلك، يمكنك استخدام المعادلة الآتية:

الراتب اليومي = معدل الأجر بالساعة × ساعات العمل في اليوم

على سبيل المثال، إذا كان الموظف يتقاضى 20 ريالاً سعوديًّا لكل ساعة عمل، ويعمل 8 ساعات يوميًّا، فسيُحسب راتبه اليومي على النحو التالي:

الراتب اليومي = 20 ريالاً بالساعة × 8 ساعات = 160 ريالاً

برنامج حساب الراتب التقاعدي

لعلَّ السؤال الآتي قد يتبادر إلى ذهن أحدنا: هل يوجد برامج مخصصة لحساب الرواتب التقاعدية للموظفين؟

الإجابة هي: نعم. 

هذا النوع من البرامج يساعد الشركات والمؤسسات على حساب وإدارة مساهمات ومدفوعات المعاشات التقاعدية للموظفين. 

يمكن استخدام هذه الأنواع من البرامج لحساب المبلغ الذي يجب أن يساهم به الموظف وربُّ العمل في خطة المعاشات التقاعدية للشخص المعني، إضافة إلى مبلغ مدفوعات المعاشات التقاعدية التي يحق للموظف الحصول عليها عند التقاعد.

يمكن استخدام برنامج حساب المعاشات التقاعدية لإدارة مجموعة متنوعة من أنواع مختلفة من خطط المعاشات التقاعدية، كما يمكن التعامل مع حساب الاقتطاعات الضريبية وغيرها من المقتطعات المتعلقة بالمعاشات التقاعدية.

قد توفر بعض هذه البرامج أيضًا ميزات لتتبع مساهمات ومدفوعات المعاشات التقاعدية للموظفين، مع خاصية إنشاء التقارير والمستندات الأخرى ذات الصلة بالمعاشات التقاعدية، إضافة إلى التكامل مع أنظمة الموارد البشرية وكشوف المرتبات الأخرى.

اقرأ أيضًا: ما هو دفتر المحاسبة؟ وما أنواعه؟ (جولة تفصيلية)

الأسئلة الشائعة

الأسئلة الشائعة

مع كل المعلومات الهامة التي تطرقنا إليها في هذه المقالة، فإنَّ بعض الأسئلة ما زالت تُطرح، لذا سنقدم إليك في هذه الفقرة إجابات مفصلة عنها:

  • كيف أحسب الراتب مع البدلات؟

لحساب راتب الموظف مع البدلات، ستحتاج إلى معرفة راتبه الأساسي ومقدار أي علاوات يحق له الحصول عليها. هذه هي المعادلة الأساسية لحساب راتب الموظف بالبدلات:

إجمالي الراتب = الراتب الأساسي + البدلات

على سبيل المثال، إذا كان الموظف يحصل على راتب أساسي قدره 50000 ريال سعودي في السنة ويحق له الحصول على 5000 ريال سعودي سنويًّا بدلَ سكن، فسيُحسب راتبه الإجمالي على النحو التالي:

إجمالي الراتب = 50000 ريال + 5000 ريال = 55000 ريال

  • كيف أعرف الراتب بعد التقاعد؟

لتحديد راتب الموظف بعد التقاعد، يجب التفكير في نوع خطة التقاعد التي سُجل فيها وشروط تلك الخطة.

إذا كان الموظف مسجلاً في خطة مزايا محددة، فإنَّ راتبه بعد التقاعد سيعتمد على معادلة تأخذ في الحسبان سنوات خدمته وتاريخ راتبه وعوامل أخرى. 

عادةً ما يجري تحديد هذه المعادلة في مستندات خطة التقاعد، وقد تتضمن عوامل مثل متوسط راتب الموظف خلال فترة زمنية معينة، أو نسبة مئوية من أعلى راتب له.

  • ما هي بدلات الموظفين؟ وما أشكالها؟

بدلات الموظفين هي مدفوعات أو مزايا إضافية يحق للموظف الحصول عليها إضافة إلى الراتب الأساسي. غالبًا ما تُمنح البدلات لتعويض الموظفين عن نفقات محددة أو تقديرًا لمساهماتهم في الشركة.

توجد كثير من أنواع البدلات المختلفة التي قد يكون الموظف مؤهلاً لتلقيها، مثل:

  • بدل السكن: وهو تعويض للمساعدة في تغطية تكلفة سكن الموظف، سواء أكانَ لعقار مؤجر أو لرهن عقاري على منزل.
  • بدل النقل: هو بدل يمنح للموظف بهدف المساعدة في تغطية تكلفة الانتقال إلى العمل، مثل تكاليف النقل العام أو استخدام سيارة شخصية.
  • بدل التعليم: هو بدل يساعد الموظف في تغطية تكلفة التعليم أو التطوير المهني، مثل الرسوم الدراسية لبرنامج الماجستير، أو رسوم امتحانات الشهادات المهنية.
  • بدل إطعام: وهو بدل يساعد في تغطية تكلفة الوجبات في أثناء السفر للعمل، أو في أثناء العمل لساعات طويلة أو نوبات غير منتظمة.
  • بدل الملابس: هو مبلغ يعطى للمساعدة في تغطية تكلفة شراء وصيانة الملابس الرسمية للعمل، مثل الزي الرسمي أو ملابس عاملي الصيانة مثلاً.
  • بدل السفر: هو بدل يُعطى للمساعدة في تغطية تكاليف السفر لأغراض العمل، مثل السفر بالطائرة والإقامة في الفنادق والوجبات.
  • بدل المخاطر: هو بدل لتعويض الموظفين عن العمل في ظروف خطرة أو صعبة.
  • بدل الانتقال إلى موقع جديد: هو بدل للمساعدة في تغطية تكاليف الانتقال إلى موقع جديد للحصول على وظيفة، مثل تكلفة شحن الأدوات المنزلية والسكن المؤقت ونفقات السفر.
  • بدل فروقات المناوبة: وهو بدل لتعويض الموظفين عن العمل في نوبات غير منتظمة، مثل نوبات العمل الليلية أو في نوبات نهاية الأسبوع.
  • بدل سنوات الخدمة: وهو بدل يُعطى مرة واحدة، ويُمنح للموظف تقديرًا لسنوات خدمته في الشركة.
  • هل توجد نسبة محددة للبدلات في نظام العمل السعودي؟

لا وجود لنسبة محددة للبدلات في نظام العمل السعودي؛ فقانون العمل لم يحدد بدل السكن أو غيره. 

وبدل السكن غير ملزم لرب العمل السعودي، وإنَّما جرت العادة على أن يُمنح الموظف بدل سكن ليكون إحدى مزايا استقطاب الموظفين.

الخلاصة

بهذا نكون قد شملنا في شرحنا جميع معلومات برنامج حساب الراتب ذات الصلة، وذكرنا أهميته للشركات والمؤسسات، والمزايا التي يوفرها.

والآن وفي ختام مقالنا هذا، لا بدَّ من أن نشير إلى دور فوم في توفير برنامج حساب الراتب للمؤسسات والمنظَّمات. 

فإذا كنت صاحب شركة ناشئة أو منشأة صغيرة في المملكة العربية السعودية، فقد خصصت لكَ فوم برنامج محاسبة سحابيًّا بأعلى معايير الجودة وأفضل الميزات لك بالتحديد، وبحسم (خصم) 90٪ لمدة 6 أشهر دون أي تكاليف تُذكر. قدِّم عليه الآن.

برنامج محاسبة سحابي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *