محاسبة المبيعات

تصميم فاتورة مبيعات: تعلم خطوة بخطوة كيفية تصميم فاتورة جذابة

السؤال الملحّ عليك الآن بعد أن حققت أكثر الأهداف أرقًا، وهو جذب عميل جديد، هو: ما كيفية تصميم فاتورة مبيعات جذابة؟

يجب أن تدرك أنك في هذه المرحلة لا تحتاج حقًّا إلى تصميم فاتورة مبيعات أنيقة للغاية أو بديعة لم يسبقك إليها أحد، بل القوة الحقيقية تكمن في البساطة. والعنصر المهم حقًّا برأينا هو أن تكون قادرًا على متابعة جميع فواتيرك من مكان واحد ومعرفة حالات دفعها وإجمالي مبالغها؛ هذا هو التصرف الحكيم في عالم الأعمال.

برنامج فواتير

وإليك كيفية تصميم فاتورة مبيعات.

 

كيفية تصميم فاتورة مبيعات

لنبدأ من النهاية، بمعنى أن هذا هو الشكل النهائي الذي ستكون عليه فاتورة المبيعات:

كيفية تصميم فاتورة مبيعات

تستطيع أن تصمم فاتورة المبيعات بعدة طرق، منها:

  • الاستعانة ببرنامج الحسابات الإدارية الشهير الإكسل.
  • توظيف مصمم مستقل ليصمم الفاتورة على برنامج فوتوشوب.
  • استخدام برامج الفواتير الإلكترونية.

الحق أن عملية تصميم الفاتورة ليست شيئًا صعبًا بالمرة، لأنك أمام خِيارات مهولة من القوالب والفواتير المتاحة للتحميل على الإنترنت، حيث تستطيع تخصيصها قليلاً ثم إضافة بعض التعديلات البسيطة إليها، وهكذا تخرج بفاتورة مناسبة. 

تستطيع أن تستخدم أداة مجانية مثل Invoice Generator لتصميم فاتورة مبيعات في لحظات معدودات:

تصميم فاتورة مبيعات

صعوبة الأمر ليست في إنشاء وتصميم فاتورة مبيعات بل في القدرة على متابعة حالتها. فلو سألناك: هل تستطيع أن تحصي عدد الفواتير وتعرف ما إن كانت دُفعت أو لا؟ 

دع عنك مشقة معرفة إجمالي المبالغ المستحقة التي لم تُدفع بعد. هذه الأمور اليسيرة هي شريان أي نشاط تجاري، وإذا لم تكن قادرًا على ضبط أرقامك المالية فلن تستطيع المنافسة أو التغلب على التحديات. أمثل حل هو الاستثمار في برنامج محاسبة سحابي، وليس أي برنامج، بل البرنامج الذي تتوافر فيه الشروط التالية:

  • يتوافق مع شروط وضوابط وقوانين الهيئة المعنية في بلدك مثل هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في المملكة العربية السعودية، فكما تعلم – ومعذرة على قول العبارة التالية؛ لكنها الأدق في وصف ما نود قوله – القانون لا يحمي المغفلين.
  • بسيط في شكله، وسهل في استخدامه.
  • يدعم اللغتين: العربية والإنجليزية حتى لا تحرج من سياسة أي عميل لديك وتفضيله للغة التواصل المحببة لديه.
  • يدعم ميزة إنشاء، وإرسال، وتصميم ومتابعة حالة الفواتير الإلكترونية.
  • يوفر عليك عناء معرفة وضبط محاسبتك المالية.

وتلك الشروط تتحقق تمامًا في ڤوم، برنامج المحاسبة السحابي الأفضل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة العربية السعودية بشهادة مئات العملاء الراضين. ودعنا نرَ معًا كيف يسهل ڤوم عملية تصميم فاتورة مبيعات ومتابعة حالة دفعها.

إليك كيف يسهّل ڤوم عملية أتمتة إنشاء وتصميم ومتابعة حالة فاتورة المبيعات:

بعد تسجيل الدخول إلى ڤوم، حدد نوع الفاتورة المقصودة، أهي فاتورة ضريبية أم ضريبية مبسطة. فإذا افترضنا -للتوضيح- أنها فاتورة ضريبية، فمن قائمة المبيعات اضغط على فواتير المبيعات، ومن ثَم سيجري تحويلك إلى الصفحة التالية، فاضغط على زر + كما في الصورة:

تصميم فاتورة مبيعات

بعدها مباشرة سيجري تحويلك إلى صفحة مفصلة لوضع جميع المعلومات التي يجب توافرها في الفاتورة، ثم تأتي المرحلة الأخيرة وهي حفظ الفاتورة وإرسالها:

تصميم فاتورة مبيعات

هذا فضلاً عن أنه يمكنك دائمًا الرجوع في أي وقت إلى جميع فواتيرك عند الضغط على فواتير المبيعات لمتابعة تفاصيلها، ثم -وهو الأهم- حالتها: هل دفعت؟ أم تأخرت؟ أم لم تدفع بعد؟

تصميم فاتورة مبيعات

ومبارك عليك! لقد صممت فاتورة مبيعات متوافقة مع شروط هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، هذا فضلا عن أنه يمكنك معرفة حالة دفعها في لحظات.

الخلاصة

عملية تصميم فاتورة مبيعات، مهمة يسيرة بخاصة في الظروف التكنولوجية الحالية التي وفرت مئات الأدوات المتنوعة، وليست أصلا هي المعضلة. المعضلة الحقيقية تكمن في متابعة حالة دفع الفاتورة، وإجمالي المبالغ المستحقة التي لم تصل بعد إلى حسابك البنكي. وحلُّ هذه المعضلة بيَد برنامج ڤوم.

برنامج فواتير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *