ست طرق لتطوير منشأتك من أجل مواكبة المتغيّرات

ست طرق لتطوير منشأتك من أجل مواكبة المتغيّرات

يعتمد نجاح شركتك الناشئة على إدارتك لعملية تطوير عملك لأنّه من السبل المتاحة لمواكبة المتغيّرات في السوق محلياً وخارجياً والوصول إلى قمة النجاح. وفي حين لا توجد معادلة مؤكدة تضمن لك التفوق الفوري، إليك ست طرق لتطوير منشأتك من أجل مواكبة المتغيّرات يمكنك الاستفادة منها لتحفيز ودفع عملك للنجاح:

اعرف منافسيك
يُعتبّر البحث عن المنافسين في السوق ومعرفة ما يقدمونه من منتجات وخدمات للجمهور، من أهمّ الخطوات العملية لإنجاح نشاطك التجاري. تساعدك تلك الخطوات في وضع استراتيجية لتطوير عملك وتمييز منتجاتك وخدماتك عن تلك التي يقدّمها المنافسون. ولذلك، خصّص لكلّ خطوة أسئلة محدّدة وحاول الإجابة عنها، فالإجابات تساعدك في تكوين استراتيجية عمل أكثر إنتاجية، وتحديد مجالات عملك التي تتطلب مزيداً من الاهتمام لتزدهر.

اتبع استراتيجية للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
في بداية مشروعك، ابحث عن استراتيجيات تسويق منخفضة الميزانية وعالية التأثير من أجل تحسين الأداء. تعدّ وسائل التواصل الاجتماعي الأكثر شعبية مثل “لينكدإن” (LinkedIn) و”فيسبوك” (Facebook) و”تويتر” (Twitter) و”إنستغرام” (Instagram)، منصات ممتازة منخفضة التكلفة والمخاطر تساعدك في بناء حضور اجتماعي وجذب الانتباه إلى عملك ومنتجاتك وخدماتك. عندما يكون لعملك حسابات على هذه المواقع وتعمل على تحديثها بانتظام وتنشر محتوى مفيد وجذاب باستمرار، يمكن للعملاء التعرّف على شركتك والخدمات والمنتجات التي تقدمها بسهولة أكبر تجعلهم أكثر ارتباطاً بعلامتك التجارية وتحثّهم على جذب عملاء محتملين آخرين.

يلجأ 90% من المسوِّقين في العالم إلى التسويق على هذه المواقع  لزيادة نسبة الوعي بأعمالهم التجارية، وقد أحرز 75% منهم تقدماً في عدد الزيارات على مواقعهم الإلكترونية، وفقاً لوكالة التسويق الرقمي العالمية  “إغنايت فيزيبيلتي” (Ignite Visibility) في تقريرها لعام 2020م. 

انشر محتوى خاصّاً بك
من الطرق المفيدة كذلك لتطوير منشأتك من أجل مواكبة المتغيّرات، هي التسويق عبر المحتوى. لذا خصّص بضع ساعات من وقتك لكتابة منشور أو مدونة يتعلق بمجال عملك. أصبح المحتوى وسيلة تلجأ إليها شركات التجارة الإلكترونية من أجل نشر المحتوى المفيد والمتخصّص، وصولاً إلى محتوى يساهم في تشكيل أسلوب حياة العملاء. ولذلك، من المهمّ أن يكون التسويق عبر المحتوى ضمن أولوياتك التسويقية لجعل موقعك المخصص للتجارة الإلكترونية ظاهراً أكثر للعملاء الحاليين والجدد، سواء على وسائل التواصل أو على محرّكات البحث. ويمكنك كذلك التركيز على تصوير مقاطع فيديو إرشادية للبث عبر مواقع التواصل الاجتماعية (video streaming)، باعتبارها طريقة فعّالة لعرض خبرة شركتك في مجال عملك. 

واصل تطوير خدماتك ومنتجاتك
حاول مواصلة تطوير خدماتك ومنتجاتك باستمرار، من خلال تحليل المعلومات والبيانات وفهم احتياجات العملاء الحاليين والمحتملين، والسعي إلى إرضائهم. ومن الطرق الشائعة التي تستخدمها الشركات الناشئة لزيادة إيراداتها، توسيع نطاق المنتجات والخدمات التي تقدمها للسوق، بشرط أن تكون ذات صلة بأهداف النشاط التجاري. يسمح لك نظام “إدارة علاقات العملاء” (CRM) بتحديد اتجاهات التسويق والمبيعات بين العملاء والاحتمالات التي تناسب ملفك الشخصي المثالي للمشتري ومعرفة عدد العملاء المحتملين المستعدين للشراء، وتعريف المنتجات التي يُرجّح أن تجذب عملاء مختلفين. 

ست طرق لتطوير منشأتك من أجل مواكبة المتغيّرات

تبنَّ حلول الحوسبة السحابية
تلعب الحوسبة السحابية دوراً كبيراً في خفض التكاليف وزيادة الإنتاجية. بغضّ النظر عن نوع العمل التجاري الذي تديره، من الضروري الاستثمار في الأدوات الإدارية والبنية التحتية المناسبة. يمكنك الاستفادة من تطبيقات الحوسبة السحابية لتعزيز الإنتاجية وتحسين سير العمل عبر أتمتة عملك. ومن الطبيعي أن يتطلب عملك برنامج محاسبة سحابياً، حيث يمكن لمقدمي خدمات المحاسبة السحابية مثل “ڤوم” تولّي المهام المحاسبية والضريبية عنك، وتعزيز “القيمة المالية” لشركتك. سجّل الآن في “ڤوم” التي توفّر لك برنامج محاسبة مجانياً أساسياً يؤدّي مهاماً متعدّدة وباقات متقدّمة بأسعار تنافسية.

ست طرق لتطوير منشأتك من أجل مواكبة المتغيّرات

احرص على  المسؤولية الاجتماعية لشركتك
يرغب المستهلكون في الشراء من الشركات الشغوفة التي تساعد في تحسين مجتمعها. ولذلك، ابحث عن طرق تساهم فيها شركتك في معالجة بعض التحدّيات التي تواجه مجتمع عملائك وشارك أخبار هذه الأنشطة مع الجمهور. يمكن أن تتنوّع أشكال المساهمة في المسؤولية الاجتماعية، مثل التبرّع لأبحاث الأمراض السرطانية، أو دعم منظمات غير ربحية، أو تقديم منتجات مستدامة صديقة للبيئة. 

المصادر:

  1. Business News Daily
  2. Entrepreneur 
  3. European Business Review
  4. The Balance Small Business