تبسيط حساباتك المالية — بسرعة وسهولة.

وفر وقتك وجهدك مع ڤوم، البرنامج المحاسبي الرائد. احصل على تقارير دقيقة، وأتمتة إقراراتك الضريبية، وتحكم في حساباتك بواجهة سهلة الاستخدام.

ضريبة التصرفات العقارية

ضريبة التصرفات العقارية: الشروط والحالات المُعفى عنها

محتويات المقال

ضريبة التصرفات العقارية هي موضوع مثير للجدل والتساؤلات المتكررة. تشير هذه الضريبة إلى الرسوم المفروضة على العمليات المرتبطة بالعقارات، مثل عمليات البيع والشراء والتأجير. وفيما يتعلق بأطر الضرائب العقارية، ينشأ سؤال حاسم: من يتحمل هذه الضريبة؟ هل تُفرض على البائع أم على المشتري؟

في هذا المقال، سنقوم بفحص تفصيلي لمسألة ضريبة التصرفات العقارية ومن ينبغي أن يتحملها. سنستكشف القوانين الضريبية المعمول بها.

ضريبة التصرفات العقارية مع فوم

ما هي ضريبة التصرفات العقارية؟

في المملكة العربية السعودية، توجد ضريبة على التصرفات العقارية تعرف بضريبة القيمة المضافة. وتشمل جميع القطاعات بما فيها العقارات. تُفرض نسبة ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% على بعض الخدمات المتعلقة بالعقارات مثل تأجير العقارات السكنية أو التجارية. ومن الجدير بالذكر أن هناك تصنيفات وإعفاءات مختلفة للعقارات والمعاملات العقارية وفقًا للقوانين والتشريعات الضريبية في المملكة.

شروط تسجيل عقار في ضريبة التصرفات العقارية

قبل تقديم طلب لتسجيل عقار في موقع الزكاة والدخل الإلكتروني، هناك مجموعة من المتطلبات والشروط التي يجب توفرها. إليك بعض التفاصيل:

  1.     معلومات البائع والمشتري: يجب تقديم بيانات كاملة عن البائع والمشتري، بما في ذلك التفاصيل الشخصية ومعلومات الاتصال. يمكن أن يشمل ذلك أسماءهم الكاملة وعناوينهم وأرقام الهواتف والبريد الإلكتروني.
  2.     معلومات الصك أو العقود: يجب تقديم المستندات المطلوبة للتثبت من صحة العقار وتملكه. يمكن أن يكون ذلك عبارة عن نسخة من الصك العقاري أو العقود المرتبطة بالتصرف العقاري.
  3.     نوع التصرف العقاري: يجب تحديد نوع التصرف العقاري الذي سيتم تسجيله، سواء كان ذلك بيعًا أو هبةً أو أي نوع آخر من التحويلات العقارية.
  4.     طبيعة العقار: يجب تحديد طبيعة العقار المراد بيعه أو نقل ملكيته، سواء كان ذلك عقارًا سكنيًّا أو تجاريًّا أو أرضًا وغيرها. ذلك يساعد في تحديد الضرائب المطبقة على التصرف العقاري.
  5.     الموافقة على الشروط والأحكام الضريبية: يجب تقديم الطلب بعد قبول والموافقة على الشروط والأحكام الضريبية المعلنة من قبل الجهة المعنية، وذلك بما يتوافق مع التشريعات الضريبية السارية.

شروط تسجيل عقار في ضريبة التصرفات العقارية

خطوات تسجيل ضريبة التصرفات العقارية

طلب تسجيل العقار الإلكتروني من خلال موقع الهيئة العامة للزكاة والدخل هو عملية بسيطة وسهلة. يقدم موقع الزكاة والدخل الإلكتروني في المملكة العربية السعودية هذه الخدمة لتسهيل عملية تسجيل العقار وتدقيق ضريبة التصرفات العقارية. دعنا نلقِ نظرة على خطوات تقديم طلب تسجيل العقار الإلكتروني:

  1. زيارة موقع الهيئة العامة للزكاة والدخل الإلكتروني.
  2. اختر الخدمات الإلكترونية، ومن ثَم اختر ضريبة التصرفات العقارية.
  3. في قائمة الخدمات المتاحة، اختر “طلب تسجيل العقار”. ستظهر لك صفحة توضح المزيد من المعلومات حول الخدمة، اختر “الذهاب للخدمة” من أسفل الصفحة.
  4. اختر نوع التصرف العقاري الذي ينطبق على العقار الذي ترغب في تسجيله. توجد خيارات مثل الإفراغ لدى كتابة العدل أو الموثق المعتمد في وزارة العدل، أو الإفراغ العقاري الإلكتروني بوزارة العدل، أو توثيق التصرف بالعقار في الحالات الأخرى.
  5. املأ البيانات المطلوبة وفقًا لنوع التصرف العقاري الذي اخترته. قد تشمل هذه البيانات هويات مقدم الطلب (مثل الأفراد أو المؤسسات أو الجهات الحكومية/الأخرى) ونوع الهُوية ورقم الهوية ورقم الصك. قم بإدخال رمز التحقق وقراءة والموافقة على الشروط والأحكام.
  6. قم بإدخال رمز التحقق المرسل إلى جوالك في الحقل المخصص.
  7. تأكد من صحة البيانات المدخلة وقم بتحقيقها.
  8. بعد ذلك، قم بتحديد نوع العقار وحالته من القائمة المنسدلة.
  9. إذا كان العقار خاضعًا للضريبة، فسيتم إصدار فاتورة لسداد الضريبة المستحقة.
  10. ستتلقى رسالة تحتوي على رقم الطلب كتأكيد لاستلام الطلب بنجاح.

يتم استهداف فئات متنوعة من خدمة تسجيل العقار الإلكتروني، بما في ذلك الأفراد والمؤسسات والشركات والجهات الحكومية، بالإضافة إلى البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية.

 الحالات المعفاة من ضريبة التصرفات العقارية

يُعفى من ضريبة التصرفات العقارية في المملكة العربية السعودية عدة حالات تشمل:

  1. قسمة التركة أو توزيعها: يتم إعفاء التصرفات في العقار الناتج عن قسمة التركة أو توزيعها من دفع ضريبة التصرفات العقارية.
  2. التصرف اللا مقابل في العقار للأغراض الخيرية: في حالة التصرف بدون مقابل في العقار لوقف ذري “أهلي”، أو خيري، أو جمعية خيرية مرخصة، وفي حالة إثبات الوقف، يتم استثناء هذه التصرفات من دفع ضريبة التصرفات العقارية. وتستثنى هذه الحالة التصرفات التي تتم لأغراض الإدارة.
  3. التصرف لجهات حكومية وجهات عامة وجهات ذات النفع العام: يتم إعفاء التصرفات في العقار لجهات حكومية أو جهات اعتبارية عامة أو جهات ومشروعات ذات النفع العام. ويتعلق النفع العام بالجهات والمؤسسات التي تحمل هذه الصفة بموجب نظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية.
  4. التصرف من جهة حكومية وفقًا للواجبات العامة: يتم إعفاء التصرفات في العقار التي تنفذها جهة حكومية بصفتها سلطة عامة ضمن إطار الواجبات العامة التي ليس لها طابع اقتصادي أو استثماري أو تجاري.
  5. التصرف القسري بسبب المصلحة العامة: يتم إعفاء التصرفات في العقار عند حدوث نزع الملكية للمنفعة العامة أو وضع اليد المؤقت على العقار بسبب المصلحة العامة.
  6. التصرف في العقار كهبة موثقة: في حالة تصرف العقار عن طريق هبة موثقة للزوج أو الزوجة أو أحد الأقارب حتى الدرجة الثانية، أو بموجب وصية شرعية موثقة بما لا يزيد عن ربع تركة الموصي، يتم استثناء هذه التصرفات من ضريبة التصرفات العقارية.
  7. استخدام العقار كضمان للتمويل: في حالة استخدام العقار مؤقتًا كضمان لتمويل أو ائتمان ولم يتم التنفيذ على العقار، يتم استثناء هذه التصرفات من دفع ضريبة التصرفات العقارية.
  8. التصرف قبل تاريخ سريان النظام واللوائح: في حالة التصرف في العقار قبل تاريخ سريان نظام الضريبة واللائحة، مثل عقود الإجارة بغرض التملك وعقود الإيجار التمويلي، يتم استثناء هذه التصرفات من دفع ضريبة التصرفات العقارية.

 الحالات المعفاة من ضريبة التصرفات العقارية

كيفية سداد ضريبة التصرفات العقارية

لسداد ضريبة القيمة المضافة على التصرفات العقارية للأفراد، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  1. زيارة موقع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك على الإنترنت.
  2. اختر خدمة ضريبة التصرفات العقارية المتاحة على الموقع.
  3. أدخل البيانات الخاصة بالبائع، مثل الاسم ورقم الهُوية، والمعلومات الخاصة بالعقد أو الصك، مثل رقم العقد وتاريخه.
  4. الإفصاح عن طبيعة العقار ونوعه، وهل هو سكني أو تجاري أو صناعي.
  5. تحديد قيمة بيع العقار وإدخالها، حتى يتم احتساب قيمة الضريبة المستحقة. يجب عليك معرفة نسبة الضريبة المحددة، والتي تبلغ عادة 5% من قيمة البيع.
  6. اختر طريقة الدفع المفضلة، مثل البطاقة الائتمانية أو الحوالة البنكية، لدفع قيمة الضريبة.
  7. بعد إتمام عملية الدفع، قم بإنهاء مراحل الإفراغ أمام كاتب العدل. يلزمك توثيق العقد وتعبئة الإشعار بتمام عملية الدفع وسداد الضريبة.

يجب الانتباه إلى أن هذه الإرشادات تعتمد على الإجراءات الحالية في المملكة العربية السعودية وقد تخضع للتغير. لذلك، يُنصح بالتحقق من أحدث المعلومات والتعليمات المقدمة من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك لضمان الامتثال الصحيح والكامل للإجراءات الضريبية.

كيفية سداد ضريبة التصرفات العقارية

الأسئلة الشائعة حول ضريبة التصرفات العقارية

إليك بعض الأسئلة الشائعة حول ضريبة التصرفات العقارية:

كيف احصل على شهادة الاعفاء الضريبي؟

للحصول على شهادة الإعفاء الضريبي، يُنصح باتباع الخطوات التالية:

  1. التواصل مع مستشار الضرائب الخاص بك لطرح أي أسئلة أو استفسارات تتعلق بحالتك الضريبية الخاصة.
  2. تنزيل مِلف شهادة الإعفاء الضريبي بتنسيق PDF، أو JPG، أو PNG، من المصدر المعني مثل هيئة الضرائب أو الجهة المخولة لإصدار الشهادة.
  3. بعد إرسال الشهادة، يتطلب منك الانتظار حتى يتم مراجعتها من قِبل الجهة المختصة، مثل Google أو الهيئة الضريبية، وذلك للتحقق من صحة وصلاحية الشهادة.
  4. إذا تم رفض الشهادة، يُنصح بمراجعة الأسباب المحتملة للرفض. قد يكون للرفض أسباب مثل عدم استيفاء الشروط المطلوبة، أو توفير معلومات غير كافية أو غير صحيحة في الشهادة.

 من يسجل التصرف العقاري؟

لتسجيل التصرف العقاري، يقدم هيئة الزكاة والضريبة والجمارك خدمة إلكترونية مريحة. يمكنك استخدام هذه الخدمة لتسجيل عقارك في ضريبة التصرفات العقارية قبل القيام بعملية الإفراغ العقاري أو توثيق العقد.

توفر هذه الخدمة معلومات مهمة حول مدى تطبيق الضريبة على العقار الذي تعتزم بيعه. تتيح لك الخدمة إصدار فاتورة سداد للضريبة المستحقة، مما يتيح لك التجهيز المسبق لتسديد المبلغ المناسب.

من المهم التأكد من استخدام هذه الخدمة في الوقت المناسب واستكمال جميع الخطوات المطلوبة لتسجيل التصرف العقاري بصحة وسلامة. يمكن الحصول على توجيهات وإرشادات محدثة حول الإجراءات اللازمة من الهيئة المسؤولة لضمان سهولة ودقة التسجيل.

كيف تحسب الضريبة من المبلغ؟

لحساب الضرائب المضمنة في السعر، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  1. لحساب السعر قبل الضريبة للعنصر، قسم السعر الإجمالي على (1 + معدل الضريبة) في شكل عشري. على سبيل المثال، إذا كان سعر العنصر هو 100 ومعدل الضريبة هو 5٪، يمكنك قسمة 100 على (1 + 0.05)، أي 1.05. ستحصل على قيمة السعر قبل الضريبة والتي ستستخدمها في الخطوة التالية.
  2. لمعرفة قيمة الضريبة المضمنة في سعر العنصر، اطرح السعر قبل الضريبة من سعر العنصر. في المثال السابق، إذا كان سعر العنصر قبل الضريبة هو 95.24 (بعد قسمة 100 على 1.05)، فيمكنك طرح 95.24 من سعر العنصر الإجمالي لمعرفة قيمة الضريبة المضمنة في السعر.

يمكن استخدام هذه الطريقة لحساب الضرائب المضمنة في السعر لأي نسبة ضريبة معينة. يكفي أن تعرف معدل الضريبة المطبقة وتتبع الخطوات المذكورة أعلاه للحصول على النتيجة.

من المهم أن تتحقق دائمًا من النسب الضريبية الحالية وتطبيقها بدقة وفقًا للمعلومات والتوجيهات الرسمية من السلطات الضريبية المعنية.

من يتحمل الضريبة العقارية المفروضة؟

البائع هو الذي يدفع ضريبة التصرفات العقارية، فهو المستفيد الأول من عملية بيع أو تأجير العقار. يتم فرض الضريبة العقارية على البائع نظرًا لكونه المستفيد الأول من الحركة التجارية التي سيقوم بها، سواء كانت عملية بيع أو تأجير العقار للمستأجر أو المشتري.

عندما يقوم البائع بتحويل الملكية للمشتري أو يعقد عقد إيجار مع المستأجر، فإنه يحاسب على الضريبة العقارية ويدفعها إلى السلطات الضريبية. يتم احتساب قيمة هذه الضريبة بناءً على القوانين والمعايير الضريبية المعمول بها في المنطقة أو الدولة.

في خاتمة هذا المقال، نكون قد ناقشنا واستعرضنا قضية ضريبة التصرفات العقارية بشكل تفصيلي ومهم لكل قارئ، من فوم نتمنى لكم قراءة ممتعة ولا تنسَوا أنّنا بلا شك أفضل برنامج سحابي لإدارة شؤون المحاسبة لمشروعك المميز.

مع فوم لن تشعر بالقلق؛ كل ما يخص إدارة الشؤون المالية تحت سيطرتنا.

ضريبة التصرفات العقارية مع فوم

شارك المقال:

محتويات المقال

أكثر من 4000 منشأة سعودية تدير حساباتها مع ﭬوم‬، لماذا لا تنضم لهم الآن؟

إدارة الشؤون المحاسبية بشكل يَدَويّ عملية معقدة، وتستغرق وقتًا طويلًا وتُعرِّضك للأخطاء. تخلَّص من الأخطاء، وابقَ متوافقًا مع قوانين هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.