الموارد البشرية

كيفية تطبيق طريقة خصم الغياب من الراتب في المؤسسات والشركات

يعد خصم الغيابات من الراتب موضوعًا مثيرًا للجدل جرت مناقشته لسنوات؛ حيث يحق لأرباب العمل مساءلة موظفيهم عن حضورهم، وقد يختارون تنفيذ السياسات التي تؤدي إلى استقطاعات من الأجور في حالة الغياب من دون مبرر. 

لكن من ناحية أخرى، يجادل الموظفون في أنَّ مثل هذه الاقتطاعات قد تكون غير عادلة، ويمكن أن يكون لها تأثير سلبي في استقرارهم المالي. 

سوف يستكشف هذا المقال إيجابيات وسلبيات خصم حالات الغياب من الراتب ومناقشة الاعتبارات القانونية والأخلاقية التي يجب على أرباب العمل والموظفين وضعها في الحسبان عند تنفيذ مثل هذه السياسات. 

من خلال استكشاف وجهات نظر طرفي الجدال، تهدف هذه المقالة إلى تسليط الضوء على القضايا المعقدة المحيطة بهذا الموضوع؛ وتزويد القراء بأفكارٍ أكثر شمولاً عن طريقة خصم الغياب من الراتب، والآثار المترتبة عليها.

برنامج محاسبة

اقرأ أيضًا: مُسيّرات الرواتب: ما هي، وما أهميتها، وكيف يجري تجهيزها؟

ما هو الجدل الدائر حول طريقة خصم الغياب من الراتب؟

يكمن الجدل الدائر حول خصم الغيابات من الراتب في حقيقة أنَّ أرباب العمل لهم الحق في تطبيق سياسات الحضور وتطبيق خصم في مقابل الغياب من دون مبرر.

لكنَّنا نجد على الجانب الآخر بعض الموظفين يجادلون في أنَّ مرد ذلك إلى ظروفٍ خارجة عن إرادتهم، مثل حالات المرض أو الطوارئ التي تمنعهم من الحضور إلى عملهم. 

في مثل هذه الحالات، يرى الموظفون أنَّه لا ينبغي معاقبتهم بخصم من الأجور، بخاصة إذا لم يتلقوا إشعارًا مناسبًا أو إذا لم تكن هناك سياسة واضحة تتبعها الشركة. 

بالإضافة إلى ذلك، قد يشعر بعض الموظفين بأنَّ الاستقطاعات التي تُطبَّق على الرواتب عقابية أكثر من كونها تهدف إلى مساءَلتهم، وأنَّه توجد طرائق بديلة لمعالجة حالات التغيب، مثل تقديم حوافز للالتزام بالحضور، أو إبداء بعض المرونة.

من ناحية أخرى، قد يجادل أرباب العمل في أنَّه من الهام فرض سياسات الحضور ومحاسبة الموظفين على عدم حضورهم. من وجهة نظر ربِّ العمل، يمكن أن يؤدي الغياب من دون عذر إلى تعطيل سير العمل والتسبب في تأخير الالتزام بالمواعيد النهائية. 

قد يجادل أرباب العمل أيضًا في أنَّه من الهام الحفاظ على مستوى من الإنصاف والاتساق في مكان العمل، إذ يكون تطبيق القواعد ذات الصلة بالحضور واستقطاعات الأجور إحدى طرائق تحقيق ذلك. 

اقرأ أيضًا: برنامج حساب الراتب الشهري الأنسب للشركات الصغيرة

ما هي إيجابيات وسلبيات خصم الغياب من الراتب؟

توجد عدة إيجابيات وسلبيات لخصم حالات الغياب من الراتب، وهي موضحة أدناه:

  • الإيجابيات

  • التشجيع على الحضور: عندما يعلم الموظفون أنَّ رواتبهم ستتأثر في حالة تغيبهم من دون عذر، سيكونون أكثر تحفيزًا للحضور إلى العمل بانتظام. يساعد ذلك على تقليل حالات التغيب، مما قد يؤدي إلى تحسين سير العمل والإنتاجية في مكان العمل.
  • الإنصاف: يمكن لسياسة الحضور التي تتضمن استقطاعات من الأجور أن تساعد في ضمان التزام جميع الموظفين بنفس المعايير وخضوعهم إلى نفس العواقب المترتبة على الغياب من دون عذر. 

يساعد ذلك على خلق شعور بالإنصاف والاتساق في مكان العمل.

  • توفير التكاليف: عندما يحضر الموظفون إلى العمل بانتظام، يمكن لأرباب العمل توفير المال عن طريق تجنب الحاجة إلى تعيين موظفين مؤقتين أو تغطية أعباء العمل المُهدرة. 

يكون هذا مفيدًا خصوصًا للشركات الصغيرة أو تلك ذات الميزانيات المحدودة.

  • تحسين الإنتاجية: يؤدي الحضور المنتظم إلى تحسين سير العمل والإنتاجية، وإلى إكمال الموظفين مهامهم بكفاءة. يفيد هذا الشركة وموظفيها من خلال السماح لهم بتحقيق أهدافهم الوظيفية.
  • السلبيات

  • تحميل الموظفين أعباء مالية: يمكن أن تُشكِّل استقطاعات الدفع في مقابل الغياب عبئًا ماليًّا على الموظفين الذين يعتمدون على رواتبهم الكاملة لتغطية نفقاتهم. قد يسبب هذا ضغوطًا ومشقة عليهم، بخاصة إذا لم ينبَّهوا إلى ذلك أو إذا لم تطبَّق سياسة حضور واضحة.
  • الافتقار إلى المرونة: قد لا تضع سياسات الحضور الصارمة في الحسبان الظروف الخارجة عن إرادة الموظف، مثل المرض أو حالات الطوارئ. 

يمكن أن يؤدي ذلك إلى قلة المرونة في مكان العمل، وقد يُحمِّل الموظفين الذين يتعاملون مع أحداث غير متوقعة ضغوطاتٍ إضافية.

  • انخفاض الروح المعنوية: يمكن للإجراءات العقابية مثل الاستقطاعات من الأجور أن تقلل من معنويات الموظفين ورضاهم الوظيفي، مما قد يضر الشركة وموظفيها في نهاية المطاف. 

يؤدي هذا إلى جعل بيئة العمل سلبية وسامة، وقد يؤدي إلى ظهور معدلات عالية في التسرُّب الوظيفي.

  • المخاطر القانونية: إذا لم تنفَّذ سياسات الحضور بصورة عادلة أو بما يتوافق مع قوانين العمل، فقد يواجه أرباب العمل مخاطر قانونية ودعاوى قضائية محتملة. 

يمكن أن يكون هذا مشكلة، بخاصة إذا شعر الموظفون بأنَّهم مستهدفون ألا يعامَلوا بعدل، أو إذا ما تعرضوا إلى ممارسات تمييزية.

ما هي إيجابيات وسلبيات خصم الغياب من الراتب؟

إنَّه لمن الهام لأصحاب العمل النظر بعناية في إيجابيات وسلبيات خصم حالات الغياب من الراتب قبل تنفيذ هذه السياسات، واتخاذ خطوات للتخفيف من أي آثار سلبية على الموظفين. 

قد يشمل ذلك تقديم مناهج بديلة لمعالجة حالات التغيب، مثل تقديم حوافز للحضور الجيد أو تنفيذ ترتيبات عمل تتمتع بمرونة أكثر.

اقرأ أيضًا: كيفية بناء نموذج مُسيِّر رواتب الموظفين في 10 خطوات

ما هي طريقة خصم الغياب من الراتب؟

يمكن أن تختلف طريقة خصم الغياب من الراتب باختلاف أرباب العمل وسياسة الحضور المحددة المعمول بها. تتضمن طريقة خصم أيام الغياب من الراتب ما يلي:

  • خصم يوم عمل كامل: باستخدام هذه الطريقة، تُخصم أجرة يوم كامل (أو أكثر) عن كل يوم غياب من دون عذر. على سبيل المثال، إذا تغيب موظف ليوم واحد دون عذر مقبول، فسيخصم أجر يوم واحد (أو أكثر) من راتبه التالي.
  • الخصم بالساعة: بهذه الطريقة، يُخصم الأجر نظيرَ كل ساعة من الغياب من دون عذر (قد تصل إلى خصم يوم أو أكثر). على سبيل المثال، إذا تغيب الموظف لمدة ساعتين دون عذر مقبول، فسيُخصم أجر ساعتين (أو أكثر) من راتبه التالي.
  • الخصم الجاري: باستخدام هذه الطريقة، يجري استخدام فترة زمنية متدرجة لتتبع حالات الغياب، مثل أسبوع أو شهر. إذا تجاوز الموظف عددًا معينًا من حالات الغياب من دون عذر خلال الفترة الجارية، فسيجري تطبيق استقطاعات من الأجور.
  • نظام النقاط: بهذه الطريقة، يجري تخصيص نقاط لكل غياب من دون عذر. بمجرد أن يتراكم على الموظف عدد معين من النقاط، ستُطبَّق استقطاعات من الأجور.
  • الإجراءات التأديبية: باستخدام هذه الطريقة، تكون الاستقطاعات من الأجر واحدة من الإجراءات العديدة المتخذة للغياب المتكرر من دون عذر. قد تتضمن هذه الطريقة تحذيرًا شفهيًّا وتحذيرًا كتابيًّا قبل تنفيذ الاستقطاعات على الراتب.

من الهام لأرباب العمل أن ينقلوا بوضوح سياسة الحضور وطريقة خصم الغياب من الراتب للموظفين، وضمان تنفيذ السياسة بعدل واتساق.

اقرأ أيضًا: ما هو أفضل برنامج محاسبة مجاني للشركات الصغيرة؟

أسئلة شائعة

  • ما هو نظام الخصومات على الراتب في نظام العمل السعودي؟

في حالة تغيب الموظف عن العمل من دون عذر فإنَّه تُخصم أجرة ذلك اليوم، مع العلم أنَّ خصم الغياب يشمل الراتب الأساسي وما يُصْرَف له من بدلات أخرى.

كما تنص المادة 80 من قانون العمل في المملكة العربية السعودية على أنَّ غياب الموظف أو العامل من دون عذر، سواء كان يعمل في النظام الخاص أو العام لمدة 30 يومًا وأكثر خلال السنة الواحدة أو لمدة 15 يومًا متتاليًا؛ فإنَّه من حق رب العمل فصله من العمل وفسخ عقد العمل من دون تقديم أي تعويض له أو صرف أي مكافأة. 

بالإضافة إلا أنَّ العامل لا يحصل على راتب المدة التي تغيب فيها عن العمل في هذه الحالة.

اقرأ أيضًا: برنامج فاتورة إلكترونية: 8 مزايا فريدة يقدمها إليك

  • ما هو نظام مكتب العمل في خصم التأخير؟

  • لا يجري احتساب الساعات التي تأخر فيها العامل عن العمل وتسقط أهميتها وحكمها في حال لم تتجاوز سبع ساعات خلال سنة مالية كاملة.
  • كل سبع ساعات يجري احتسابها على أنَّها يوم غياب كامل.
  • إذا لم تتجاوز عدد ساعات التأخير في الشهر الواحد سبع ساعات فلا تخصم من راتب الشهر الحالي، بل يجري ترحيلها إلى الشهر اللاحق وجمعها مع ساعات التأخير فيه.
  • هل يمكن لأرباب العمل خصم أيام الغياب المتعلقة بالإجازات المرضية أو إجازة الأمومة؟

في معظم الحالات، لا يمكن لأرباب العمل اقتطاع أجر الغياب المتعلق بالإجازة المحمية تلك. يجب أن يكون أراب العمل على دراية بقوانين ولوائح العمل السارية المتعلقة بالإجازة المحمية، ويجب عليهم التأكد من أنَّ أي اقتطاعات من الراتب تتوافق مع هذه القوانين.

اقرأ أيضًا: ما هي نقاط البيع وكيف تستخدمها في عملك التجاري؟

  • ماذا لو لم يوافق الموظف على خصم الراتب؟

إذا لم يوافق الموظف على خصم الراتب، فيجب عليه الرجوع إلى رب العمل أو إدارة الموارد البشرية. كما يجب على أرباب العمل توفير عملية واضحة للموظفين من أجل الاعتراض على استقطاعات الأجور.

اقرأ أيضًا: برنامج فواتير: إدارة الفواتير باستخدام التِّقْنيّات الحديثة؟

في الختام

تُعدُّ كيفية خصم الغياب من الراتب مسألة شائعة تؤثر على كل من أرباب العمل والموظفين. 

وفي حين أنَّ خصم أجر الغياب من دون عذر يمكن أن يوفر لأرباب العمل طريقة للحفاظ على الإنتاجية والمساءلة في مكان العمل، إلا أنَّه يمكن أن يؤدي أيضًا إلى استياء الموظفين وإلى حدوث نزاعات قانونية. 

عمومًا، يجب على أرباب العمل والموظفين العمل معًا لإيجاد نهج عادل ومتوازن لمعالجة طريقة خصم الغياب من الراتب وضمان بيئة عمل منتجة وإيجابية.

ختامًا، في حال رغبت في معرفة معلومات إضافية عن هذا الموضوع، فتواصل مع فوم.

لقد خصصت لكَ فوم برنامجًا سحابيًّا بأعلى معايير الجودة وأفضل الميزات، وبخصم 90٪ لمدة 6 أشهر دون أي تكاليف تُذكر. قدِّم عليه الآن.

برنامج محاسبة سحابي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *