ماذا يجمع شركات البرمجية كخدمة في السعودية؟

ماذا يجمع شركات البرمجية كخدمة في السعودية؟

تشهد المملكة العربية السعودية نهضة سحابية كبيرة، ويتوقع أن تصل الفرص في سوق الخدمات السحابية إلى نحو 10 مليارات دولار بحلول عام 2030. توفرّ الحوسبة السحابية فرصاً هائلة للمنشآت والشركات، سواء لإطلاق مشاريع جديدة تعمل كلياً على السحابة أو لدمج الأنشطة التجارية القديمة أو التقليدية في السحابة. 

ومع بروز عدد كبير من الشركات والمنشآت التي تقدم برمجية السحابة كخدمة، اجتمعت هذه المؤسسات ضمن “تجمع شركات SaaS الناشئة السعودية” الذي بات يضم منذ انطلاقه في شهر كانون الثاني/يناير 2022م نحو 61 شركة في المملكة.

 ومن الشركات التي يضمّها التجمّع، شركتنا “ڤوم” التي توفّر منصّة سحابية لإدارة شؤونك المحاسبية، و”زن إتش آر” (ZenHR) لأتمتة إدارة الموارد البشرية، و”ولاء بلس” (WalaPlus) لتعزيز ولاء الموظفين وزيادة إنتاجيتهم، و”زد” (Zid) لإنشاء المتاجر الإلكترونية، و”سلة” (Salla)، و”مرن” (Marn) لحلول التوظيف، و”جسر” (Jisr) لإدارة شؤون الموظفين، و”لوسيديا” (Lucidya) لتحليل وإدارة تجربة العملاء، و”بريكسل” (Prexle) وهي نظام كاشيير سحابي، و”أوردر” (Order) لاستقبال طلبات عملاء المطعم أونلاين، وغيرها.

مبادرة تجمع شركات البرمجية كخدمة في السعودية

في إطار “رؤية 2030” ومواكبة التطورات في الأسواق وعالم الأعمال، أقرّت المملكة العربية السعودية عدّة قوانين وأنظمة تسيّر عمل الحوسبة السحابية، ليس آخرها “الإطار التنظيمي للحوسبة السحابية”. يضمّ الإطار مجموعة مواد قانونية تنظّم العلاقة بين الإدارات الحكومية المختصة المسؤولة عن هذا القطاع مثل “هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات”، وبين كل من يريد الإستفادة من هذه التقنية من شركات وأفراد، وذلك من أجل أن يدرك كل طرف حقوقه وواجباته والأمور المحظور القيام بها في هذا المجال.

دخل “الإطار التنظيمي للحوسبة السحابية” حيّز التنفيذ في المملكة من تاريخ  2020/12/3م. ويتمحور هذا الإطار حول اعتماد “سياسة الحوسبة السحابية أولاً” (Cloud First Policy)، بهدف تسريع اعتماد وتبنّي خدمات الحوسبة السحابية من خلال تحفيز الجهات الحكومية، بالإضافة إلى النظر في خيارات الحوسبة السحابية أولاً عند اتخاذ قرارات استثمارية جديدة متعلقة بتقنية المعلومات.

في السياق نفسه، وبناءً على تطلعات مستقبلية طموحة من قبل الدولة وروّاد الأعمال، أطلقت مبادرة “تجمّع شركات SaaS الناشئة السعودية”. تهدف هذه المبادرة إلى جمع للشركات الناشئة التي تقدم البرمجيات السحابية كخدمة (SaaS) في المملكة، ويقود المبادرة عدد من المساهمين الداعمين لرواد الأعمال، والمستشار المالي إبراهيم الزُّهيميل.

يضمّ التجمّع شركات محلية ناشئة تُعنى بمجال الأعمال السحابية في مختلف المجالات، يعمل على التنسيق بين الأعضاء ومناقشة أبرز التحديات والمشاكل التي تواجه هذه الشركات، بالإضافة إلى العمل على إيجاد حلول لها وتساهم في تحسين تجربة العملاء.

انطلق “تجمّع شركات SaaS الناشئة السعودية” خلال أول تجمّع عقد في شهر كانون الثاني/يناير 2022، ثمّ اتّخذ من مركز ريادة الأعمال الرقمية (كود) التابع لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية مقراً لاجتماعاته. عقد التجمّع ثلاث اجتماعات آخرها في شهر حزيران/يونيو الجاري، حضرها أكثر من 150 شخصاً من نخبة روّاد الأعمال والمهتمين في شركات البرمجية كخدمة. و”احتوى كلّ لقاء على فقرة مع متحدّث من مجتمع الشركات السحابية حيث يجيب على أسئلة الجمهور، وفقرة أخرى للتعارف بين الحضور بما يحقّق أهداف مجتمع شركات البرمجية كخدمة في السعودية”، وفقاً لمؤسّس المبادرة.

الحوسبة السحابية كخدمة

لا تقتصر الاستفادة من الحوسبة السحابية على الشركات، بل تتعدّاها لتطال الكثير من جوانب حياتنا اليومية. على سبيل المثال، البريد الإلكتروني هو خدمة سحابية حيث تخزّن الشركة معلومات بريدك في مكان بعيد، بينما تستطيع الوصول إليها في أي وقت ومن أيّ جهاز تريد. وبالتالي، التميّز يكمن في تطويع الخدمات السحابية وتطويرها لتلبية حاجاتنا.

تطوّرت خدمات سحابية توفّر الوقت على أصحاب الأعمال والمديرين بفضل الخدمات المميّزة التي تقدّمها، وذلك كي يستطيع صاحب العمل أو المدير أو حتّى الموظّف التفرّغ لأمور أكثر أهمية مثل تطوير خطط الشركة المستقبلية، وتطوير المنتجات، والتفكير في النموّ. وهذا بالضبط ما توفّره “ڤوم” التي تتولّى المهام المحاسبية والضريبية عنك، بما يساهم في تعزيز “القيمة المالية” لشركتك.

تساهم الاستعانة بالمنصّات السحابية كذلك في خفض التكاليف على شركتك. على سبيل المثال، لم تعد بحاجة إلى التكلّف كثيراً على توظيف فريق محاسبي بينما تستطيع الاستعانة ببرامج سحابية تؤدّي تلك الهام بكلّ سهولة.

المراجع:

  • ssn.vc الصفحة الرئيسية
  • twitter.com/SaaSNetworkSA
  • الإطار التنظيمي للحوسبة السحابية RS10 الإصدار الثالث ديسمبر ٢٠٢٠م
  • bmc.com/blogs/saas-vs-paas-vs-iaas June 15, 2019
  • devsquad.com/blog/saas-statistics
  • ar.wikipedia.org/wiki/الحوسبة_السحابية_في_السعودية#cite_note-:4-6