نموذج دراسة جدوى

أفضل نموذج دراسة جدوى جاهز للتحميل مجانًا

هل لديك فكرة براقة تؤمن بها، وتود تنفيذها وإخراجها للنور، وقد نصحك صديق أو خبير ما بأن أول خطوة يجب اتخاذها هي البحث عن نموذج دراسة جدوى ثم تعبئته بمعلومات دقيقة حول مختلف جوانب المشروع؟ 

إن كان ذاك لكنك بحثت عن نموذج دراسة جدوى بصيغة excel أو xls أو word أو حتى pdf فإن ذلك يدل على أنك لا تمتلك السيولة النقدية الكافية للتعامل مع مكتب متخصص. لا تقلق، ستجد في هذه المقالة نموذج دراسة جدوى word تفصيلي للغاية مع شرح لبعض الجوانب التي يجب مراعاتها لإطلاق أفضل مشروع. 

نموذج دراسة جدوى

ما هي دراسة الجدوى؟

دراسة الجدوى هي تحليل متعمق لجدوى المشروع، يبين لك إن كان عليك إطلاقه أو لا. من خلال إجراء دراسة جدوى، يمكنك التأكد من جدوى الاستثمار في المشروع.

لا بد من مراعاة عدد من العوامل عند إجراء دراسة الجدوى، كالجانب المالي والجدوى الفنية والامتثال التنظيمي. من خلال نموذج دراسة الجدوى المرفق بالأسفل ستكون قادرًا على حصر جميع المعلومات المهمة حول مشروعك لتحديد إن كان يجب الاستثمار فيه أو لا. 

نموذج دراسة جدوى جاهز للتحميل مجانا

أساس نموذج دراسة جدوى أي مشروع هو تحضير المعلومات اللازمة، وسواء أكانت دراسة الجدوى لتطبيق إلكتروني، أو لمطعم، أو لمشروع خدمي، فإن قالبنا التالي سيفيدك جدًّا.

حمل الآن نموذج دراسة جدوى بصيغة word وعدل فيه كيفما تشاء. اضغط هنا للتحميل.

لماذا تعتبر دراسة الجدوى ضرورية؟

دراسة الجدوى ضرورية لأسباب عديدة، منها:

  • أولاً وقبل كل شيء، تساعد دراسة الجدوى على إدارة المخاطر. فمن خلال فهم احتمالية إكمال المشروع بنجاح، يمكنك اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن المضي قدمًا في المشروع أم لا.
  • فائدة أخرى لدراسة الجدوى هي أنها تساعدك في تحديد فوائد المشروع من خلال فهم التكاليف والفوائد المحتملة للمشروع.
  • أخيرًا، يمكن أن تساعدك دراسة الجدوى في تحديد جدوى المشروع، من خلال فهم الموارد المطلوبة لإكمال المشروع واحتمالية الحصول على هذه الموارد.

ما هي الأدوات والموارد اللازمة لدراسة الجدوى؟

لإجراء دراسة جدوى، ستحتاج إلى الأدوات والموارد التالية:

  1. -خطة بحث
  2. ميزانية
  3. جدول زمني
  4. -فريق من الخبراء
  5. مصدر تمويل
  6. فكرة أو مشروع للدراسة
  7. أدوات جمع البيانات (مثل المسح، المقابلة، المجموعة المركزة)
  8. أداة تحليل (مثل تحليل SWOT و PEST)
  9. أداة عرض (مثل PowerPoint و Excel)

إجابات أكثر الأسئلة شيوعًا حول نموذج دراسة الجدوى

ما هي مكونات دراسة الجدوى؟

دراسة الجدوى هي تحليل شامل يقيم جدوى مشروع أو عمل تجاري، وعادة ما تتضمن ثلاثة مكونات – فنية ومالية وتسويقية – بالإضافة إلى الاعتبارات القانونية والبيئية. يقيم المكون الفني التطبيق العملي للمشروع، في حين يفحص المكون المالي التكاليف والعوائد المتوقعة للمشروع. يأخذ عنصر التسويق في الاعتبار الطلب على المنتج أو الخدمة وتفضيلات العملاء والبيئة التنافسية. بمجرد الانتهاء، توفر دراسة الجدوى لأصحاب المصلحة قرارًا مستنيرًا بشأن المضي قدمًا في مشروع معين.

ما الفرق بين خطة العمل و دراسة الجدوى؟

يتمثل الاختلاف الأساسي بين خطة العمل ودراسة الجدوى في أن خطة العمل هي وثيقة تحدد أهداف الشركة المستقبلية، في حين أن دراسة الجدوى هي تحليل لما إذا كانت هذه الأهداف قابلة للتحقيق أم لا. تُستخدم خطة العمل عادةً للحصول على تمويل للشركة ولتوجيه القرارات المتعلقة بالعمليات. من ناحية أخرى، تقيّم دراسة الجدوى التطبيق العملي لمشروع مقترح، ومنه تطبيق عوامل مثل التكلفة وتوافر الموارد والطلب المحتمل في السوق. كما أنها تأخذ في الاعتبار المخاطر والعوائد المتوقعة المرتبطة بالمشروع. لكي ينجح المشروع، يجب أن يمر أولاً بعملية دراسة الجدوى.

ما هي خصائص دراسة الجدوى؟

تشمل خصائص دراسة الجدوى تقييم حجم الطلب على المنتج أو الخدمة، وتقييم الاستثمارات اللازمة والعائد على الاستثمار، وفحص التأثيرات الخارجية مثل قوانين الدولة، والمنافسة، والتطور التكنولوجي أو الفني. بالإضافة إلى ذلك، تتبع دراسة الجدوى عادةً ثلاث مراحل: ما قبل الاستثمار، والاستثمار، والتشغيل. من خلال هذه الخصائص والمراحل، تكون دراسة الجدوى قادرة على المساعدة في تحديد ما إذا كان المشروع المقترح ممكنًا حقًّا أم لا.

ما هو الهدف من دراسة الجدوى؟

الهدف من دراسة الجدوى هو تحديد جدوى المشروع، مع مراعاة جميع الجوانب التي قد تؤثر على نجاحه. كما أنها تساعد على تحديد المشاكل المحتملة وتحديات العمل، وتحليل الحلول المحتملة، واختيار أفضل الخِيارات المتاحة. بالإضافة إلى ذلك، تقيّم دراسة الجدوى الحاجة إلى أي أدوات ومعَدات وآلات، فضلاً عن المساحة المناسبة المطلوبة لإنجاز المشروع، كما أنها تُقيم مدى ربحية المشروع، مما يساعد المالكين على اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن ما إذا كان المشروع يستحق الاستثمار فيه أم لا.

ما المقصود بدراسة الجدوى المبدئية والتفصيلية؟

دراسة الجدوى الأولية هي تقييم للجدوى المحتملة لمشروع استثماري، وتُجرى عادةً قبل دراسة الجدوى التفصيلية. إنها عملية تقيّم إمكانات المشروع للنجاح على المدى الطويل وتتضمن عمومًا تحليلًا لسوق المشروع المقترح والجوانب المالية والتقنية والقانونية. الهدف من دراسة الجدوى الأولية هو تحديد إن كان المشروع المقترح يجب أن يتقدم إلى فحص أكثر تفصيلاً أم لا. 

 

توفر دراسة الجدوى التفصيلية مزيدًا من التحليل المتعمق لجدوى المشروع. عادة ما يكون نطاق الدراسة أوسع من نطاق دراسة الجدوى الأولية ويتضمن عوامل مثل الاعتبارات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والقانونية والتِّقْنية. تُستخدم نتائج هذا النوع من التقييم عادةً لاتخاذ قرارات مستنيرة حول ما إذا كان يجب المضي قُدمًا في المشروع أم لا. يساعد هذا النوع من التحليل في تحديد المخاطر المحتملة المرتبطة بالمشروع قبل تخصيص موارد كبيرة له.

 

كم تكلفة دراسة جدوى مشروع؟

تختلف تكلفة دراسة جدوى المشروع اختلافًا كبيرًا حسب نطاق المشروع وحجمه. عمومًا، تتطلب المشاريع الأكبر والأكثر تعقيدًا دراسة أكثر شمولاً وتكلفة. وهي في الغالب تتراوح بين بضعة آلاف وعشرات الآلاف من الدولارات. من المهم ملاحظة أن تكلفة الدراسة ليست سوى جزء من التكلفة الإجمالية للمشروع. من المهم أيضًا أن تتذكر أن إجراء دراسة جدوى قد يستغرق وقتًا طويلاً، وقد يصل أحيانًا إلى عدة أشهر. 

ما هو ملخص تكاليف المشروع؟

يعد ملخص تكلفة المشروع جزءًا مهمًّا من إدارة التكلفة. إنها عملية تقدير وتخصيص ومراقبة تكاليف مشروع معين. يعد تقدير التكلفة أحد الأنشطة الأساسية لإدارة المشروع والتخطيط، حيث يُستخدم لتحليل النشاط أو تكاليف المشروع أو المهلة الزمنية. يُسمح للشركات بتحديد وتوقع النفقات المستقبلية من أجل ضمان اكتمال المشروع في حدود الميزانية. يجري تقدير تكاليف المشروع من خلال البيانات والمعلومات الموضحة بالدراسة الفنية وكذلك من خلال الدراسة التسويقية. بعد إدخال أي من تكاليف الموارد المختلفة بحسب السعر وموارد التكلفة والتكاليف الثابتة، فأنت جاهز للتحقق مما إن كانت التكلفة الإجمالية للمشروع ضمن الميزانية. علاوة على ذلك، يمكن أيضًا حساب نقطة التعادل لمشروع ما باستخدام منهجيات مثل التسعير الشهري الثابت أو إذا كان المشروع يبيع أجهزة معينة. في النهاية، تعد إدارة التكلفة عاملاً مهمًّا في ضمان نجاح المشروع في تحقيق أهدافه مع البقاء في حدود ميزانيته.

الخلاصة

يعد نموذج دراسة الجدوى الذي جرى عرضه في هذه المقالة أكثر من كافٍ لك لكي تبدأ في دراسة وتحليل وإعداد دراسة جدوى متكاملة الأركان لمشروعك. لكن إياك أن تغفل الجانب المحاسبي لأنه هو العمود الفقري لمشروعك، ومن دونه لن تستطيع أن تتخذ قرارات مستنيرة. لكن مع ڤوم، ستحصل على برنامج محاسبة سحابي سهل الاستخدام، وبسعر خاص للشركات الناشئة يصل إلى حسم (خصم) 90٪ على السعر الأصلي لأول 6 أشهر، بحيث يمكنك أن تدير مشروعك الناشئ من دون قلق بشأن توظيف محاسب محترف براتب مجزٍ. 

برنامج محاسبة

شارك المقال: