إدارة المخاطر المالية

كيف تساعدك إدارة المخاطر المالية على تعزيز الصحة المالية لشركتك؟

في زمن الظروف الاقتصادية المعقدة، وأحوال السوق المتقلبة، تزداد الحاجة إلى وجود أسس راسخة وفاعلة لإدارة المخاطر المالية التي قد تعترض طريق رواد الأعمال في تسيير أمور شركاتهم ومؤسساتهم. إذ تُعد ادارة المخاطر المالية بمنزلة بوصلة إرشادية تمكِّن رواد الأعمال من النجاح في ظل وجود مشهد اقتصادي معقد محفوف بالشكوك والتقلبات المحتملة.

وفعل ذلك ليس بالأمر الهين؛ إنَّه يتطلب منهم اتباع نهج شامل يعمل على تحديد هذه المخاطر وقياسها وتخفيف أثرها ومراقبتها، مع وضع الأهداف التنظيمية ومدى قابلية تقبل المخاطر، في الحسبان.

لذا في هذه المقالة، سنشرح مفهوم ادارة المخاطر المالية، ونكشف النقاب عن تعقيداته ونلقي الضوء على المنهجيات المستخدمة لفهم وقياس ومعالجة المخاطر المحتملة. ونظرًا لأنَّ رواد الأعمال والمحاسبين يسعون جاهدين لاتخاذ قرارات مالية صائبة، فإنَّ امتلاك هذه القدرة يُعدُّ مهارة ضرورية.

إدارة المخاطر المالية

ما هي المخاطر المالية؟

تشير المخاطر المالية إلى حالات الغموض وعدم اليقين والأحداث السلبية المحتملة التي يمكن أن تؤثر في أصول المؤسسات والشركات وصحتها المالية واستقرارها وأدائها. يمكن أن تظهر المخاطر المالية بأشكال مختلفة، بما في ذلك:

  • مخاطر السوق: يمكن للتقلبات الحاصلة في السوق مثل التغيرات في أسعار الفائدة أو أسعار الصرف أو أسعار السلع أو تحركات سوق الأسهم، أن تؤثر في قيمة الاستثمارات والمحافظ والأصول، مما قد يؤدي إلى حدوث خسائر أو انخفاض في العوائد.
  • مخاطر الائتمان: تنشأ مخاطر الائتمان عندما تكون المؤسسات غير قادرة على الوفاء بالتزاماتها المالية، بما يشمل مخاطر التخلف عن السداد أو الإفلاس أو التأخير في السداد.
  • مخاطر السيولة: تشير مخاطر السيولة إلى عدم القدرة على تحويل الأصول إلى نقد بسرعة أو بسعر عادل، مما يؤدي إلى حدوث نقص في التمويل أو ضائقة مالية.
  • مخاطر التشغيل: تنبع المخاطر التشغيلية من العمليات الداخلية أو الأنظمة أو الخطأ البشري داخل المؤسسات؛ وهي تشمل المخاطر المرتبطة بالضوابط الداخلية غير الكافية، والاحتيال، والفشل التكنولوجي، وتعطل سلاسل التوريد.
  • مخاطر الامتثال: تشير مخاطر الامتثال إلى الآثار المالية المحتملة من العقوبات الناشئة عن عدم الامتثال للقوانين واللوائح ومعايير الصناعة..

ما هي إدارة المخاطر المالية؟

تعرَّف إدارة المخاطر المالية في البنوك والمؤسسات وبقية شركات القطاع المالي والاقتصادي بأنَّها عملية ممنهجة تعتمد على التقارير المالية والمحاسبية لتحديد وتقييم وتخفيف المخاطر المالية المحتملة، وهو ينطوي على تنفيذ إستراتيجيات وسياسات وممارسات الرصد والرقابة والاستجابة لحالات الغموض التي قد تكتنف المشهد الاقتصادي، والتي قد تؤثر سلبًا على الأداء المالي للشركات والمؤسسات واستقرارها وأهدافها.

تتمثل الأهداف الأساسية لإدارة المخاطر المالية في حماية الأصول، وتحسين موازنة العائد إلى نسبة المخاطرة، وتعزيز المرونة المالية الشاملة للمؤسسة، بما يشمل عددًا من النشاطات التي تهدف إلى تحديد وقياس هذه المخاطر، وتطوير أطر إدارة المخاطر، وتنفيذ التدابير المناسبة لإدارتها والتخفيف من حدتها بفاعلية.

ما هي إدارة المخاطر المالية؟

خطوات إدارة المخاطر المالية في المؤسسة الاقتصادية

تتضمن ادارة المخاطر المالية نهجًا منظمًا لتحديد وتقييم وتخفيف المخاطر المحتملة. فيما يلي الخطوات الأساسية لإدارة المخاطر المالية بفاعلية:

  • تحديد وتصنيف المخاطر: هنا تحدد المؤسسة الأنواع المختلفة للمخاطر المالية التي قد تواجهها؛ بما يتضمن مخاطر السوق ومخاطر الائتمان ومخاطر السيولة والمخاطر التشغيلية وأي مخاطر محددة ذات صلة بمجال عملها. ومن ثَم تُصنَّف هذه المخاطر بِناءً على طبيعتها وتأثيرها المحتمل واحتمال حدوثها.
  • تقييم المخاطر وتحديد أولوياتها: تقيم المؤسسة بعدئذٍ النتائج المحتملة واحتمال حدوث كل خطر جرى تحديده. يُستخدم هنا التحليل الكمي والنوعي، وتِقْنيات أخرى لقياس المخاطر وتحديد حجمها.
  • تطوير إستراتيجيات لإدارة المخاطر: بمجرد تحديد المخاطر وتقييمها، تطور المؤسسة إستراتيجيات مناسبة لإدارة هذه المخاطر. هنا يجري تحديد إن كان في مقدرة المؤسسة التخفيف من حدة هذه المخاطر أو تحييدها أو قبولها.
  • تنفيذ تدابير للتخفيف من المخاطر: هنا تضع المؤسسة تدابير مثل تنويع المحافظ الاستثمارية، واستخدام العقود الاشتقاقية من أجل التحوط، وتنفيذ ضوابط داخلية قوية، وتعزيز تدابير الأمن السيبراني، وإنشاء عمليات فعالة لتقييم مخاطر الائتمان، أو ضمان وجود احتياطيات سيولة كافية.
  • إنشاء آليات للمراقبة والتحكم: في هذه المرحلة، تضع المؤسسة الأنظمة والعمليات اللازمة لرصد ومراقبة المخاطر بصورة مستمرة؛ مثل إنشاء مؤشرات المخاطر الرئيسية (KRIs) وعتبات المخاطر لتتبع وقياس مدى التعرض للمخاطر.
  • الإبلاغ المنتظم عن المخاطر المالية المحتملة: أي يجري وضع إطار عمل مخصص لإعداد التقارير الخاصة بإيصال المعلومات المتعلقة بالمخاطر إلى أصحاب المصلحة، بما يشمل الإدارة ومجلس الإدارة والمستثمرين والهيئات التنظيمية. وذلك لضمان وجود خط تواصل مباشر ذي شفافية تكفي لاتخاذ قرارات صائبة في الوقت المناسب.
  • مراجعة وتحديث إطار عمل إدارة المخاطر: يجب في هذه المرحلة مراجعة وتحديث إطار عمل إدارة المخاطر بانتظام للتكيف مع ظروف السوق المتغيرة والتقدم التكنولوجي والمتطلبات التنظيمية، مع إجراء تقييمات دورية للمخاطر وتعديل الإستراتيجيات للتخفيف من حدة المخاطر وفقًا لذلك.

4 أدوات تُستخدم لقياس المخاطر المالية

تفيد أدوات قياس المخاطر المالية في تحديد وتقييم أنواع مختلفة من المخاطر المالية التي تواجهها المؤسسات والشركات، إذ توفر هذه الأدوات نظرة ثاقبة على حجم المخاطر وتأثيرها المحتمل. فيما يلي بعض الأدوات الشائعة لقياس المخاطر المالية:

  • اختبار الإجهاد: تتضمن هذه الأداة إخضاع محفظة أو مؤسسة مالية أو نظام مالي معين لسيناريوهات غاية في السوء لمعرفة وتقييم نقاط ضعفها وخسائرها المحتملة.
  • محاكاة مونت كارلو: تستخدم محاكاة مونت كارلو النمذجةَ الإحصائية لإنشاء سيناريوهات متعددة عن طريق محاكاة المتغيرات العشوائية. وهي تساعد في تقييم النتائج المحتملة لمحافظ الاستثمار أو القرارات المالية من خلال إدماج المدخلات المختلفة والاحتمالات المرتبطة بها، مما يتيح إجراء تحليل شامل للمخاطر والعوائد.
  • تحليل السيناريوهات: تحلل هذه الآلية التأثير المحتمل لسيناريوهات أو أحداث معينة على المراكز والمحافظ المالية. يساعد هذا في تقييم مدى تأثُّر المؤسسات بالتغيرات الحاصلة في ظروف السوق والتغيرات التنظيمية.

 

4 أدوات تُستخدم لقياس المخاطر المالية

في الختام

إذًا كما رأينا، إنَّ ادارة المخاطر المالية هي عملية مستمرة ومتكررة؛ ذلك أنَّ المخاطر المالية تتغير لتظهر مخاطر جديدة، لذا يتطلب الأمر امتلاك فهم كامل لمدى تقبل المخاطر في المؤسسة، ومواءمة ممارسات إدارة المخاطر مع الأهداف التنظيمية.

ومن خلال إدارة هذه المخاطر بفاعلية، يمكن للشركات والمؤسسات حماية مواردها المالية وتحسين أدائها والاستفادة من الفرص وتجاوز حالات عدم اليقين بطريقة استباقية ومرنة.

وأنت، هل تريد بصفتك رائد أعمالٍ أو محاسبًا إدارة المخاطر المالية في شركتك بأسهل الطرق وبكفاءة عالية؟ لقد جهزت فوم للمحاسبين ورواد الأعمال برنامج محاسبة سحابيًّا يمكِّنهم من فعل ذلك بطريقة سهلة في أي وقت، ومن أي مكان.

برنامج فوم السحابي معتمد من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية، لذا يقدم أفضل الميزات لك خاصة، فماذا تنتظر؟ 

قدِّم عليه الآن، واحصل على خصم 90٪ لمدة 6 أشهر، دون أي تكاليف تُذكر.

إدارة المخاطر المالية

شارك المقال: