شركة الشخص الواحد

شركة الشخص الواحد: الخيار المثالي لأصحاب المشاريع الناشئة

استُحدث مفهوم شركة الشخص الواحد بهدف مواكبة التطور الاقتصادي وإعطاء المرونة اللازمة للأسواق التجارية بحيث تُناسب متطلبات الحياة الاقتصادية في شكلها الحديث، كما تخدم فكرة شركات الشخص الواحد المشاريع الصغيرة والمتوسطة، والأفراد الراغبين في إنشاء شركات خاصة بهم وحدهم.

نهدف في هذا المقال إلى تعريفك كصاحب فكرة مشروع يرغب في تحويل فكرته إلى شركة قانونية على مفهوم شركة الشخص الواحد، ومميزاتها، وعيوبها، بحيث يُصبح لديك صورة واضحة عنها تُمكنك من اتخاذ قرارك في إنشاء شركتك الخاصة.

أدر شؤونك المحاسبية مع فوم

ما هي شركة الشخص الواحد؟

تُعرف شركات الشخص الواحد بأنها شركة يؤسسها ويقوم بإدارتها شخص واحد فقط، ويُعتبر كل مشروع يمتلك رأس ماله بشكل كامل شخص واحد فقط هو شركة شخص واحد، سواء كان الشخص طبيعيًّا أو اعتباريًّا، ويملك هذا الشخص جميع صلاحيات إدارة الشركة بحسب ما تقتضيه القوانين المحددة والمنظمة للشركات في دولته.

تُعتبر شركة الشخص الواحد من الشركات المستحدثة في نظام الشركات السعودي، حيث تم استحداثها بهدف الاهتمام برأس المال الصغير والمتوسط للمنشآت التجارية؛ لتشجيع المشاريع الصغيرة وزيادة فرص الاستثمار، وهو ما يعود بالفائدة على الدولة عن طريق توسيع قاعدة النشاط الاقتصادي لها، كما تُساهم شركات الشخص الواحد في تحريك عجلة الاقتصاد، وتوفير فرص عمل كثيرة.

ما هي شركة الشخص الواحد؟

خصائص شركة الشخص الواحد

تمتلك شركات الشخص الواحد خصائص عديدة، منها خصائص مشتركة مع أنواع الشركات الأخرى، ومنها خصائص مقتصرة عليها فقط، ومن هذه الخصائص ما يأتي:

  • تتكون من عضو واحد

إنّ من أهم خصائص شركات الشخص الواحد إمكانية تأسيسها من شخص واحد فقط، يكون بمثابة المساهم والمدير والعضو في الشركة، كما يُمكن اكتساب الشخصية الاعتبارية لها.

خصائص شركة الشخص الواحد

  • كيان قانوني مستقل

تمتلك شركات الشخص الواحد -مثل جميع الشركات الأخرى- كيانًا قانونيًّا منفصلًا عن صاحبها، ممّا يعني أنّه يُمكن للشركة امتلاك الأصول باسمها، وإبرام العقود، ورفع الدعاوى القضائية، أو أن يتم مقاضاتها ككيان مستقل.

  • مسؤولية محدودة

تكون شركة الشخص الواحد شركة ذات مسؤولية محدودة، ممّا يعني أنّ مسؤولية العضو في الشركة تقتصر على حصته من رأس المال المُستثمر في الشركة، وبذلك لا يتحمل هذا العضو في حالة ديون الشركة أو خسائرها أو التزاماتها من أمواله وأصوله الشخصية.

  • مدير واحد على الأقل

يُشترط على شركات الشخص الواحد أن تمتلك مديرًا واحدًا على الأقل (العضو)، ويُمكن أن تمتلك الشركة كحد أقصى 15 مديرًا.

  • امتيازات خاصة

تتمتع شركات الشخص الواحد بموجب قانون الشركات بالكثير من الامتيازات والإعفاءات التي لا تمتلكها الأنواع الأخرى من الشركات.

مميزات شركة الشخص الواحد

مميزات شركة الشخص الواحد

يلجأ الكثير من روّاد الأعمال في بداية أعمالهم إلى إنشاء شركة شخص واحد بدلًا من شركة فردية بسبب المزايا الكثيرة التي تتمتع بها، ومن هذه المزايا ما يأتي:

  • سهولة إنشائها

مقارنة بالأنواع الأخرى للشركات، يُعتبر من السهل إنشاء شركة شخص واحد، إذ يلزم وجود عضو واحد فقط لتأسيسها، ويكون هذا الشخص مسؤولًا عن تحديد رأس مال الشركة وإعداد ميزانية الشركة، وتحديد اسمها والغرض من إنشائها، ومدتها، وغيرها من متطلبات النظام الأساسي لشركات الشخص الواحد عند إنشائها.

  • سهولة الحصول على التمويل

تتميز شركات الشخص الواحد بسهولة الحفاظ على التدفق النقدي والحصول على التمويلات عن طريق رؤوس الأموال الاستثمارية وما إلى ذلك، وذلك نظرًا لأنها شركة خاصة.

  • سهولة إدارتها

تكون إدارة شركة الشخص الواحد سهلة نظرًا لتكونها من عضو واحد فقط ينشئها ويُديرها، كما تكون إدارة الأموال بطريقة صحيحة للشركة عملية سهلة نظرًا لصغر نشاطها التجاري، كما تكون عملية اتخاذ القرارات أسهل وأسرع بكثير من الشركات الأخرى؛ إذ يُمارس العضو الوحيد صلاحيات وسلطات مدير الشركة، ومجلس المديرين، والجمعية العامة، وبدون الحاجة لمشاركة أي أحد بالقرار المتخذ أو آلية إدارة الشركة، لا يكون هناك أي صراع أو تأخير في قرارات الشركة.

  • إمكانية استمرارية الشركة

تتمتع شركات الشخص الواحد بميزة الإحلال الوظيفي على الرغم من احتوائها على عضو واحد فقط، إذ تعطي الشركة للفرد فرصة تخصيص جزء من ذمته المالية للقيام بالأعمال التجارية في إطار شركته، وبالتالي، فإنّه في حالة وفاة هذا الشخص، تنتقل الشركة إلى الورثة بطريقة بسيطة وبعيدة عن الإجراءات المعقدة في باقي أنواع الشركات.

  • الطبيعة القانونية

تمنح الطبيعة القانونية لشركات الشخص الواحد (كونها شركة ذات مسؤولية محدودة) درجة من الحماية للعضو صاحب الشركة ومديرها، حيث يتم التعامل مع الشركة ككيان قانوني مستقل بذاته ومنفصل عن العضو، وتقتصر مسؤوليته على حصته من رأس مال الشركة، وبالتالي لا يكون مسؤولًا عن أي خسائر تتكبدها الشركة، وفي حال أراد الدائنون رفع دعوى قضائية، فيُمكنهم رفعها على الشركة وليس على العضو المدير.

  • تَحُدُّ من الشركات الوهمية

تحد فكرة شركات الشخص الواحد من وجود الشركات الوهمية في السوق، حيث تسمح لشخص واحد فقط من إنشاء الشركة، وبالتالي لا يُضطر الأفراد الراغبون في إنشاء شركة خاصة بهم إلى البحث عن أي شريك وهمي لاستيفاء الشكل القانوني لإنشاء الشركة؛ وهو وجود شخصين أو أكثر لإنشاء الشركة.

عيوب شركة الشخص الواحد

عيوب شركة الشخص الواحد

على الرغم من امتلاكها الكثير من المميزات، تمتلك شركات الشخص الواحد بعض العيوب، ومنها ما يأتي:

  • مناسبة للمشاريع الصغيرة فقط

تكون الشركة مناسبة للمشاريع الصغيرة فقط، وذلك لأنّ الحد الأقصى لعدد أعضاء الشركة دائمًا هو عضو واحد فقط، وبذلك، مع نمو الشركة وتوسع أعمالها، لا يُمكن إضافة المزيد من الأعضاء أو المساهمين لها لزيادة رأس المال أو المساهمة في إدارة أعمالها.

  • أنشطة مُقيّدة

لا يُمكن لشركات الشخص الواحد الاستفادة من الخدمات المصرفية مثل تلقي الودائع من البنوك أو الادخار، ويعتبر الكثير من الأشخاص هذه المقيدات على الأنشطة المالية عيبًا من عيوب شركات الشخص الواحد.

  • لا يوجد تمييز بين الملكية والإدارة

تتكون شركات الشخص الواحد من عضو واحد فقط يكون مالكها ومديرها في نفس الوقت، ولذلك لا يكون هناك تمييز واضح بين الملكية والإدارة، إذ يكون العضو الوحيد مسؤولًا عن اتخاذ جميع قرارات الشركة والموافقة عليها كذلك، وذلك ما يجعل الخط الفاصل بين الملكية والسيطرة غير واضح، ممّا قد يُؤدي إلى ممارسات تجارية غير أخلاقية.

كيف يُساعدك فوم في إدارة شركة الشخص الواحد الخاصة بك؟

كيف يُساعدك فوم في إدارة شركة الشخص الواحد الخاصة بك؟

تقع الكثير من المسؤوليات الإدارية المختلفة في شركات الشخص الواحد على عاتق العضو الوحيد فيها، وهو ما قد يُسبب الإرباك والقلق له، وفي حين تُشجع شركات الشخص الواحد بمميزاتها الأفراد على إنشاء شركاتهم الخاصة نظرًا لسهولة إنشائها، فإنّ حجم مسؤوليات الفرد في هذا النوع من الشركات قد يكون عائقًا يمنعهم من أخذ خطوة إنشاء الشركة.

ولذلك، يسعى برنامج فوم السحابي إلى تسهيل إدارة الشؤون المحاسبية لهذه الشركات الصغيرة، بحيث يأخذ عنهم جميع المسؤوليات المتعلقة بالمهام الإدارية والمعاملات المالية الخاصة بشركاتهم، وبالتالي يُشجعهم على إنشاء الشركة وضمان نجاحها في مواجهة التحديات في المستقبل.

أسئلة شائعة

1.  من يُمكنه أن يُنشأ شركة الشخص الواحد؟

يُمكن لأي فرد سعودي أو أي فرد من دول مجلس التعاون الخليجي أن يُنشأ شركة شخص واحد في السعودية، على أن يكون هذا الفرد مالكًا لرأس مال الشركة بشكل كامل.

2.  هل يمكن للشخص أن يكون عضوًا في أكثر من شركة شخص واحد؟

لا، لا يُمكن لأي شخص أن يكون عضوًا في أكثر من شركة شخص واحد، حيث لا يُسمح للشخص الواحد أن يمتلك أكثر من شركة ذات مسؤولية محدودة من شخص واحد.

3.  هل شركة الشخص الواحد ذات مسؤولية محدودة؟

نعم، تُعتبر شركات الشخص الواحد ذات مسؤولية محدودة، بحيث يكون صاحب الشركة مسؤولًا بمقدار حصته من رأس المال فقط في حال ديون الشركة أو خسارتها، ولا يكون مسؤولًا من أمواله وأصوله الخاصة، ولكن قد يكون مسؤولاً في أمواله الخاصة في أحد الحالات الآتية:

  •       إذا قام هذا الشخص بسوء نية بتصفية الشركة أو إيقاف نشاطها قبل تحقيق الهدف الذي أنشأها لأجله أو قبل انتهاء مدتها المحددة.
  •       إذا لم يقم هذا الشخص بفصل أعماله الخاصة عن أعمال الشركة.
  •       إذا قام بأعمال لحساب الشركة قبل أن تكتسب الشركة الشخصية الاعتبارية.

4.  ما الفرق بين المؤسسة الفردية وشركة الشخص الواحد؟

يكمن الفرق الرئيسي بين المؤسسات الفردية وشركات الشخص الواحد في أنّ شركة الشخص الواحد هي شركة ذات مسؤولية محدودة على عكس المؤسسة الفردية، حيث تكون شركات الشخص الواحد كيانًا قانونيًّا مستقلًّا ومنفصلًا عن صاحبها، وبالتالي لا يكون العضو مسؤولًا بشكل شخصي ومن أصوله والتزاماته الخاصة عن سداد ديون الشركة أو تحمّل الخسائر التي تتكبدها. بينما تُعامل المنشأة الفردية وأصحابها على أنّهم نفس الأشخاص، وبالتالي يسمح القانون بالحجز على الأصول الخاصة بأصحاب المنشأة في حال عدم الوفاء بالتزامات الشركة.

في الختام

إذًا، تُمثل شركة الشخص الواحد فرصة ذهبية لأصحاب المشاريع الصغيرة والشركات الناشئة؛ فهي سهلة الإنشاء، إذ يتطلب إنشاؤها شخصًا واحدًا فقط يمتلك رأس المال؛ وسهلة الإدارة؛ فهي تقوم على قرارات العضو الوحيد وآلية الإدارة التي يرغب فيها بدون احتمالية نشوء خلاف مع أي شخص آخر قد يؤدي إلى إعاقة أو تأخير جميع القرارات المتعلقة بالشركة.

ومع التطور التكنولوجي الذي نشهده مؤخرًا، تتوفر المئات، بل الآلاف من أفكار مشاريع ناجحة يُمكنك تحويلها إلى شركة شخص واحد قانونية بسهولة تامة، ويُساعدك برنامج فوم على إنجاح الشركة من خلال ما يُقدمه من مزايا عديدة تعمل على تبسيط وتسهيل المهام الإدارية لشركتك بطريقة آمنة تمامًا.

يتميّز برنامج فوم السحابي بتقديمه خدمات محاسبية ذات معايير جودة عالية تمتثل لجميع متطلبات هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية، لذلك، لا تتردد في أن تثق ببرنامج فوم، وقدِّم الآن لتحصل على خصم بمقدار 90% لمدة ستة أشهر، لتبدأ بذلك وضع أسس النجاح لمشروعك وترقى بشركتك الخاصة.

أدر شؤونك المحاسبية مع فوم

شارك المقال: