تخلّص من عبء التعقيدات المحاسبية—بسهولة وسرعة.

تشعر بالإحباط من كثرة الميزات والتعقيدات في برامج المحاسبة؟ مع ﭬوم، لا حاجة لقضاء ساعات طويلة في الإعداد أو التدريب—كل شيء مصمم ليكون بسيطًا وسهل الاستخدام. ﭬوم يتعامل بانسيابية مع أنظمتك الحالية ودقة التقارير، مما يوفر لك الوقت ويجنبك الأخطاء المكلفة.

قالب ضريبة المشتريات

قالب ضريبة المشتريات: لإدارة ضرائب المشتريات بسهولة

محتويات المقال

هل تبحث عن نموذج جاهز يمكنك من خلاله إدارة ضرائب المشتريات بسهولة ودقة؟ قد تواجه في بعض الأحيان صعوبة في إعداد التقارير الضريبية بدقة وتبحث عن طريقة لتبسيطها، وتوفير الوقت والجهد عليك، لا تقلق سنساعدك على ذلك عبر تزويدك بقالب ضريبة المشتريات الذي سيسهل عليك الأمر.

نظم إقراراتك الضريبية مع ڤوم الآن. 

يمكنك إصدار الإقرارات الضريبية الخاصة بالمشتريات والمبيعات بشكل تلقائي وخلال فترة محددة مع برنامج ڤوم المحاسبي السحابي، وبشكل متوافق مع متطلبات هيئة الزكاة والضريبة والجمارك

ابدأ الآن بتجربة مجانية!

 

بنقرة واحدة: حمل قالب ضريبة المشتريات مجانًا

في البداية، لا بد أن تعلم بأن لضريبة المشتريات أهمية كبيرة، فهي تساهم في تحقيق الاستقرار الاقتصادي في الدول، إذ تعد مصدر دخل هام للحكومات، وبالتالي فإن التزام الأفراد والشركات بدفعها يساعدهم على الامتثال للقوانين الضريبية بحيث لا يتعرضون للعقوبات الناتجة عن التأخر في سدادها. 

 

كما يجب أن تعلم بأنه يتم التعامل مع ضريبة المشتريات في المملكة العربية السعودية ضمن نظام ضريبة القيمة المضافة (VAT)، وفقًا للنظام الذي فرضته الهيئة العامة للزكاة والضريبة والجمارك، بحيث يكون النموذج متوافقًا مع متطلبات الهيئة ومتضمنًا لضريبة المشتريات والمبيعات، لذا سنقدم لك فيما يأتي نموذج الإقرار الضريبي الذي يتضمن ضريبة المشتريات:

 

تحميل نموذج الإقرار الضريبي

 

كما سنقدم لك نموذجًا مبسطًا لضريبة المشتريات، والذي يمكنك استخدامه لحساب الضريبة المترتبة على مشترياتك، لكن كما ذكرنا سابقًا فإن عليك تقديم الإقرار الضريبي لضريبة المشتريات والمبيعات عبر الرابط السابق الخاص بنموذج الإقرار الضريبي، وذلك لأنه متوافق مع متطلبات هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، ويمكنك تنزيل قالب ضريبة المشتريات عبر الرابط التالي:

 

تحميل نموذج ضريبة المشتريات

 

تعرف على كيفية استخدام قالب ضريبة المشتريات

تعرف على كيفية استخدام قالب ضريبة المشتريات

إذا كنت ترغب بعمل نموذج لضريبة المشتريات يتوافق مع متطلبات هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، فعليك استخدام نموذج الإقرار الضريبي المدرج في السابق، واتباع الخطوات التالية لاستخدامه:

  1. حمل نموذج الإقرار الضريبي بالصيغة التي تريدها.
  2. أدخل تفاصيل الإقرار الضريبي وهي؛ الرقم المرجعي للإقرار، والفترة التي يغطيها الإقرار (بداية الفترة ونهايتها).
  3. أدخل رقمك المميز ورقم حسابك الضريبي ورقم هويتك.
  4. أدخل القيمة الإجمالية لمشتريات، بالإضافة إلى قيمة الضريبة المستحقة عليها.
  5. أدخل المشتريات المعفاة من الضريبة لتتمكن من خصم المبلغ من المبلغ الضريبي الإجمالي.
  6. تأكد من صحة البيانات التي أدخلتها في النموذج، وأرسله إلى هيئة الزكاة والضريبة والجمارك لمراجعته عند حلول الموعد النهائي لتسليمه.

 

أما إذا كنت ترغب باستخدام نموذج ضريبة المشتريات البسيط، لتسجيل جميع الضرائب المترتبة على مشترياتك، فيمكنك ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. حمل قالب ضريبة المشتريات من الرابط الموجود في السابق.
  2. أدخل جميع المعلومات الخاصة بالبائع؛ اسمه، وعنوانه، ورقم هاتفه، وبريده الإلكتروني ورقم التسجيل الضريبي الخاص به.
  3. أدخل جميع المعلومات الخاصة بالمشتري؛ اسمه، وعنوانه، ورقم هاتفه، وبريده الإلكتروني ورقم التسجيل الضريبي الخاص به.
  4. أدخل التفاصيل الخاصة بفاتورة المشتريات؛ رقمها وتاريخها.
  5. أدخل التفاصيل الخاصة بالمشتريات؛ من حيث الوصف والكمية والسعر والمجموع قبل تطبيق الضريبة عليها,
  6. أدخل التفاصيل الخاصة بالضريبة؛ النسبة وقيمة الضريبة، والمبلغ الإجمالي للمشتريات بعد خصم الضريبة منها.
  7. أدخل شروط الدفع؛ كتاريخ الاستحقاق وطريقة الدفع، وأضف أي ملاحظات إضافية تحتاجها، ولا تنسَ أن تضيف توقيع وتوقيع البائع في نهاية النموذج.

 

لكن، ما هي ضريبة المشتريات؟ وكيف يمكن حسابها؟ إليك الإجابة

لكن، ما هي ضريبة المشتريات؟ وكيف يمكن حسابها؟ إليك الإجابة

تعرف ضريبة المشتريات على أنها الضريبة التي تخصم من قيمة السلع والخدمات التي تشتريها أو تستوردها الشركة لغاية صنع سلعة معينة خاصة بها أو تقديم خدماتها الخاصة، ويمكن أن تكون بعض المشتريات معفاة من الضريبة، كما يمكن أن تكون قيمة تلك الضريبة قابلة للاسترداد عند استخدام تلك السلع أو الخدمات لإنتاج سلع وخدمات أخرى خاضعة للضريبة.

 

أما عن كيفية حساب ضريبة المشتريات، فيمكن ذلك من خلال استخدام المعادلة التالية:

 

ضريبة المشتريات= نسبة الضريبة × تكلفة السلعة أو الخدمة

 

فعلى سبيل المثال؛ إذا اشتريت لشركتك أجهزة حاسوب بقيمة 500,000 ريال سعودي، وكانت نسبة الضريبة على تلك الأجهزة 15%، فيمكنك حساب ضريبة المشتريات كالتالي:

 

ضريبة المشتريات= 0.15 × 500,000 = 75,000 ريال سعودي.

 

إليك نظرة عامة على متطلبات ZATCA لضريبة المشتريات

إليك نظرة عامة على متطلبات ZATCA لضريبة المشتريات

إذا كنت بحاجة إلى تقديم إقرار ضريبي يضم ضريبة المشتريات وفقًا لمتطلبات هيئة الزكاة والضريبة والجمارك (ZATCA)، فلا بد أن تتعرف عليها لتتمكن من تقديم الإقرار بطريقة صحيحة، لذا سنقدم لك نظرة عامة على متطلبات ZATCA لضريبة المشتريات، والتي توضح الضريبة الخاصة بكل نوع من أنواع المشتريات:

  • المشتريات الخاضعة للنسبة الأساسية للضريبة: وهي تعبر عن السلع أو الخدمات التي تشتريها الشركة لاستخدامها في الأنشطة التجارية الخاصة بها، والتي يدفع عليها ضريبة القيمة المضافة بالنسبة الأساسية التي فرضتها الهيئة وهي 15%.
  • المشتريات المستوردة والخاضعة لضريبة القيمة المضافة بالنسبة الأساسية: تفرض ضريبة القيمة المضافة إلى أي مشتريات تشتريها الشركة من خارج المملكة العربية السعودية، بحيث تدفع تلك الضريبة للجمارك.
  • المشتريات المستوردة الخاضعة لضريبة القيمة المضافة بالنسبة الأساسية والمطبق عليها آلية الاحتساب العكسي: وهي تعبر عن السلع أو الخدمات التي تشتريها الشركة من خارج المملكة، إلا أنه ليس لها فاتورة ضريبية، كشراء الشركة لتلك السلع إلكترونيًا، وعندها تخضع تلك المشتريات لضريبة القيمة المضافة بالنسبة الأساسية وهي 15%.
  • المشتريات التي تخضع للنسبة الصفرية: وهي المشتريات التي لا يؤخذ ضريبة عليها في الوقت الحاضر، أي أن نسبتها صفر، لكن يمكن زيادة نسبة الضريبة عليها لاحقًا؛ ومن أمثلتها؛ خدمات النقل الدولي، وتوريد المعادن لغايات الاستثمار.
  • المشتريات المعفاة من الضريبة: وهي التي لا تخضع لضريبة القيمة المضافة؛ كالهدايا التي يحملها المسافرون عند دخول البلاد.

 

اتبعها: نصائح لإعداد تقارير ضريبة المشتريات بشكل دقيق

اتبعها: نصائح لإعداد تقارير ضريبة المشتريات بشكل دقيق

يعد إعداد التقارير الخاصة بضريبة المشتريات بدقة جزءًا أساسيًا من إدارة الأعمال بشكل جيد، إذ يضمن التزامك بالقوانين الضريبية وتجنب الغرامات والعقوبات المترتبة على التأخير في السداد، ويمكنك إعداد تقارير ضريبة المشتريات بشكل دقيق من خلال اتباع النصائح التالية:

  • اجمع فواتير المشتريات كلها: احرص على جمع جميع فواتير المشتريات الخاصة بأعمالك التجارية، واحرص على التحقق من أن كل فاتورة تضم تفاصيل واضحة حول اسم البائع والمورد، وتاريخ الفاتورة، ووصف السلع والخدمات، بالإضافة إلى المبلغ المستقطع للضريبة.
  • احتفظ بسجلات مفصلة لمعاملاتك التجارية: والتي يمكن أن تشمل قوائم مشترياتك، ودفاتر الحسابات، وأي سجلات إلكترونية، إذ توفر لك تلك السجلات المعلومات التي تحتاجها عند إنشاء التقرير.
  • تحقق من صحة ودقة الحسابات: احرص على التحقق من صحة الحسابات الضريبية المقتطعة من فواتير مشترياتك، وصحح أي أخطاء ناتجة عن خطأ في الحسابات فورًا.
  • خصص خانة للضرائب في الفواتير: احرص على جعل قيمة الضرائب مفصولة بوضوح عن المبلغ الأساسي في كل فاتورة، الأمر الذي سيساعدك على إعداد تقرير دقيق وشامل.
  • تحقق من فهمك للوائح الضريبية: تأكد من أن تكون على دراية بجميع اللوائح الضريبية والقوانين الخاصة بضريبة المشتريات، واحرص على متابعة أي تعديلات أو تحديثات عليها.
  • استخدام برامج المحاسبة السحابية: يساعدك استخدام برامج المحاسبة السحابية مثل برنامج فوم على إعداد التقارير الضريبية بدقة وكفاءة عالية، وذلك من خلال تتبع معاملاتك إلكترونيًا وتوفير تقارير مفصلة عنها، واحرص على أن تكون تلك البرامج متوافقة مع متطلبات هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، ويعد برنامج فوم أحد تلك البرامج المعتمدة من قبل الهيئة.
  • استشر الخبير الضريبي: إذا كنت غير متأكد من بعض الجوانب فيما يتعلق بضريبة المشتريات، أو أنك تواجه صعوبات في إعداد التقرير الخاص بها، يمكنك الاستفادة من خبرة الخبير الضريبي أو المحاسب لذلك.

 

تعرف على إجاباتها: أسئلة شائعة حول قالب ضريبة المشتريات

 

هل على البائع ضريبة؟

يعتمد ذلك على قوانين الضرائب في الدولة، فبعض الدول لا تفرض ضريبة على البائع، بينما في المملكة العربية السعودية يتحمل البائع سداد ضريبة التصرفات العقارية؛ وذلك لأنه المستفيد الأساسي من بيع العقار، ويمكن للبائع والمشتري عقد اتفاق حول تحمل المشتري لتلك الضريبة على أن يسجل هذا الاتفاق بوضوح في عقد البيع.

 

ما هي الجهات المعفاة من الضريبة؟

يوجد عدة جهات معفاة من ضريبة القيمة المضافة وضريبة المشتريات بشكل عام في المملكة العربية السعودية، ومن أبرزها:

  • المؤسسات التعليمية.
  • الجهات الحكومية.
  • الشركات الصغيرة والمتوسطة.
  • القطاعات الصحية.
  • المؤسسات الثقافية.
  • المؤسسات المالية.
  • قطاعات الطاقة.
  • المؤسسات الخيرية.

 

هل يوجد ضريبة على شراء المسكن الأول؟

إذا كان مورد العقار فردًا، إلا أنه غير مسجل لدى هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، فإنه لا يتوجب عليه دفع ضريبة، كما أنه لا يحتاج إلى مراجعة وزارة الإسكان لإنهاء معاملة الشراء، أما إذا كان البائع فردًا أو شركة لديها سجل ضريبي مع الهيئة، فإنه يتوجب عليها سداد الضريبة ومراجعة وزارة الإسكان لرفع الطلب الخاص بسداد الضريبة مرفقًا به جميع المستندات المطلوبة.

 

الخلاصة

وفي الختام، تجدر الإشارة إلى أن تتبع ضريبة المشتريات وسدادها في الأوقات المحددة يخفف عنك عبء المخالفات والغرامات الناتجة عن التأخر في السداد، وبالرغم من أنك قد تواجه بعض التحديات في إعداد تقارير دقيقة للمشتريات لتتمكن من إعداد إقرارك الضريبي، إلا أنه يتوجب عليك تقديم الإقرار الضريبي في موعده للجهات المعنية.

 

ولتتمكن من التغلب على التحديات التي تواجهك في إنشاء تقارير مشتريات دقيقة وإعداد إقرار ضريبي بجودة عالية، يمكنك الاستعانة ببرنامج محاسبة سحابي، وبالتأكيد لن تجد أفضل من برنامج فوم ليساعدك على أداء تلك المهمة بدقة متناهية، اشترك في فوم الآن (بالنقر هنا) واحصل على 7 أيام مجانية دون أن تحتاج لإضافة تفاصيل بطاقتك الائتمانية.

أدر شؤون مكتب المحاماة المحاسبية مع فوم

شارك المقال:

محتويات المقال

أكثر من 4000 منشأة سعودية تدير حساباتها مع ﭬوم‬، لماذا لا تنضم لهم الآن؟

إدارة الشؤون المحاسبية بشكل يَدَويّ عملية معقدة، وتستغرق وقتًا طويلًا وتُعرِّضك للأخطاء. تخلَّص من الأخطاء، وابقَ متوافقًا مع قوانين هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.