تخلّص من عبء التعقيدات المحاسبية—بسهولة وسرعة.

تشعر بالإحباط من كثرة الميزات والتعقيدات في برامج المحاسبة؟ مع ﭬوم، لا حاجة لقضاء ساعات طويلة في الإعداد أو التدريب—كل شيء مصمم ليكون بسيطًا وسهل الاستخدام. ﭬوم يتعامل بانسيابية مع أنظمتك الحالية ودقة التقارير، مما يوفر لك الوقت ويجنبك الأخطاء المكلفة.

معدل دوران المخزون

كل ما يهمك حول معدل دوران المخزون

محتويات المقال

هل تبحث عن طريقة لتحليل معدل دوران المخزون لتقليل التكاليف وتحسين الكفاءة التشغيلية في شركتك؟ أنت في المكان الصحيح، سنقدم لك في هذا المقال كل ما تحتاجه حول معدل دوران المخزون لتتمكن من تحسين جودة إدارة المخزون في شركتك، وزيادة ربحيتها من خلال زيادة سرعة المبيعات للبضائع المخزنة لديك، وستتعرف من خلاله على أبرز الطرق لحسابه وتحليله، تابع القراءة وستجد كل ما يهمك حول معدل دوران المخزون.

 

احسب معدل دوران المخزون مع ڤوم الآن. 

لتتمكن من تحسين وحساب معدل دوران المخزون في شركتك، لا شك بأنك ستحتاج إلى برنامج ڤوم المحاسبي السحابي لتنظيم مبيعاتك وإعداد التقارير المالية لك بكفاءة وجودة عالية

ابدأ الآن بتجربة مجانية!

 

ما المقصود بمعدل دوران المخزون؟ تعرف على مفهومه

يعرف معدل دوران المخزون (Inventory Turnover Ratio) بأنه مقياس يحدد عدد المرات التي تمكنت فيها الشركة من بيع البضائع الموجودة في مخازنها خلال عام واحد أو خلال فترة زمنية معينة تحددها، ونظرًا لأن المخزون يعد من أهم الأصول المالية للشركات، فإن قياس كفاءته يحدد مدى كفاءة الشركة في تزويد عملائها بالسلع التي يحتاجونها.

 

لكن، ما أهمية معدل دوران المخزون؟ إليك الإجابة

لكن، ما أهمية معدل دوران المخزون؟ إليك الإجابة

تظهر أهمية حساب وتحليل معدل دوران المخزون في النقاط التالية:

  • زيادة الإيرادات بسرعة

يساعد حساب معدل دوران المخزون على زيادة التدفق النقدي، وهذا يعني سرعة استرداد رأس المال وتوفر الأرباح بكثافة أكبر، وإعادة استخدام تلك السيولة في تصنيع أو تزويد المستهلكين بالمزيد من المنتجات والسلع أو لتغطية أي مصروفات أخرى في الشركة.

 

  • التخلص السريع من المنتجات الراكدة

يساعدك حساب معدل دوران المخزون على الإشارة إلى المنتجات التي لم يتم بيعها، إذ يشير المعدل المنخفض منه إلى المنتجات الراكدة التي لا يمكن إعادة بيعها من خلال اتباع السياسات ذاتها، الأمر الذي يشجعك على عرض تلك المنتجات بأسعار مخفضة من خلال العروض والخصومات لتفريغ المخزون منها.

 

  • توفير التكاليف المخصصة للتخزين لفترة طويلة

إن الحفاظ على البضائع الموجودة في المخازن بحالة جيدة أو توفير المكان المناسب للاحتفاظ بها يعني الحاجة إلى المزيد من النفقات لذلك، كما أن طول المدة التي ستخزن بها البضائع يعني إمكانية تعرضها للمزيد من المخاطر؛ كتراجع جودتها أو انتهاء صلاحيتها خاصة إذا كانت من المواد الغذائية، وبالتالي فإن حساب معدل دوران المخزون يقلل من تلك التكاليف والمخاطر، ويساعد الشركة على الاحتفاظ بالكمية المناسبة من البضائع فقط دون الإفراط في التصنيع أو الاستيراد.

 

  • تحسين السياسات المتعلقة بالإنتاج

يساعد حساب معدل دوران المخزون خلال الفترة الحالية أو الفترات السابقة على معرفة البضائع التي لها معدل دوران أعلى وتلك التي لها معدل دوران أقل، الأمر الذي يساعدك على توجيه طاقتك وأموالك في تصنيع المنتجات التي تستهلك سريعًا، أي المنتجات ذات معدل الدوران الأعلى، والتقليل من تصنيع أو استيراد المنتجات الأقل استهلاكًا؛ أو التي لها معدل دوران أقل.

 

  • الإدارة الجيدة لعمليات الجرد

تهدف عمليات الجرد إلى تحديد الأرباح التي يمكن للشركة تحصيلها والتحقق من الأداء المالي لها، وبالتالي فإن حساب معدل دوران المخزون يساعد على معرفة البضائع التي يجب تجديدها دوريًا للحفاظ على حركة البيع فيها، كما أنها تسهل من تقدير  كميات الجرد مسبقًا، الأمر الذي يجعل من تلك العملية أيسر وأكثر سهولة.

 

  • توزيع رأس المال بكفاءة

يساعد حساب معدل دوران المخزون على معرفة كمية الأموال التي عليك استخدامها من رأس المال في شراء أو تصنيع منتجات جديدة، وذلك من خلال تحديد المنتجات الأكثر مبيعًا، وبالتالي فإنك لست بحاجة إلى إهدار أموالك على بضائع قد ينتهي بها الأمر إلى الركود في المخازن.

 

تعرف على كيفية حساب معدل دوران المخزون

تعرف على كيفية حساب معدل دوران المخزون

يمكن حساب معدل دوران المخزون خلال فترة زمنية محددة، وذلك من خلال المعادلة التالية:

 

معدل دوران المخزون= تكلفة البضاعة المباعة / متوسط قيمة المخزون

 

إذ إن:

  • تكلفة البضاعة المباعة: تعبر عن الأموال التي دفعتها الشركة لإنتاج السلع والبضائع، بما فيها؛ المواد الخام المستخدمة، وتكاليف النقل والشحن والتعبئة، أو التكلفة التي تكبدتها الشركة في شراء واستيراد تلك البضائع.
  • متوسط قيمة المخزون: والذي يعبر عن متوسط تكلفة المنتجات خلال فترتين زمنيتين معينتين، وغالبًا ما تكونان رصيد المخزون في بداية السنة المالية ورصيده في نهايتها، بحيث تجمع قيمة المخزون خلال تلك الفترتين وتقسم على 2 لإيجاد المتوسط، ويعبر عنه من خلال المعادلة؛ (مخزون أول المدة + مخزون آخر المدة) / 2، وتجدر الإشارة إلى إمكانية حساب المتوسط على أساس شهري أو ربع سنوي، إذ ليس بالضرورة حسابه على أساس سنوي.

 

إليك مثال على كيفية حساب معدل دوران المخزون

شركة تعمل في القطاع الإنشائي وترغب في حساب معدل دوران المخزون لها، إذا كانت تكلفة البضاعة المباعة= 500,000 ريال سعودي، ومخزون أول المدة= 60,000 ريال، ومخزون نهاية المدة= 40,000 ريال.

 

الحل: يمكنك حساب معدل دوران المخزون في المثال السابق من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. احسب متوسط قيمة المخزون وذلك من خلال المعادلة؛ متوسط قيمة المخزون= مخزون أول المدة+مخزون آخر المدة/ 2 = 60,000 + 40,000= 100,000 ريال.
  2. احسب معدل دوران المخزون من خلال المعادلة؛ معدل دوران المخزون= تكلفة البضاعة المباعة / متوسط قيمة المخزون = 500,000/ 100,000= 5 مرات، والذي يعد معدل جيد، ويعني أن الشركة كانت قادرة على بيع مخزونها 5 مرات خلال العام.

 

دليلك حول كيفية تحليل معدل دوران المخزون

دليلك حول كيفية تحليل معدل دوران المخزون

بعد معرفة كيفية حساب معدل دوران المخزون، فإن الخطوة التالية هي فهم ما يعنيه معدل الدوران المرتفع ومعدل الدوران المنخفض، ولا بد أن تتعرف على نسبة المخزون المثالية لتتمكن من تحليل معدل دوران المخزون وإنشاء خطة عمل حول كيفية تحسين نسبة الدوران بحيث تكون قيمتها أعلى، وبالتالي يمكنك تحليل معدل دوران المخزون اعتمادًا على المعطيات التالية:

 

معدل دوران المخزون المثالي

بالنسبة لمعظم تجار التجزئة، فإن معدل الدوران الذي يتراوح بين 2 و4 هو المعدل المثالي، إلا أن هذا العدد يختلف من قطاع لآخر، ويعني معدل دوران المخزون المثالي أن إعادة تخزين المخزون الخاص بك تتوافق مع دورات البيع لديك، إذ بإمكانك الحصول على المخزون الجديد قبل أن تحتاج إليه، بحيث تكون قادرًا على نقله بسرعة.

 

انخفاض معدل دوران المخزون

إن معدل دوران المخزون الذي يبلغ 1 أو أقل يعني أن لديك فائضًا في المخزون، أي أنك بعت ما لديك من بضائع مرة واحدة خلال فترة زمنية معينة، لذا فإنه من المهم الحفاظ على مستويات المخزون من خلال حساب كمية ما تبيعه الشركة وتجنب المخزون الراكد الذي يؤثر على التدفق المالي للشركة بالكامل.

 

ارتفاع معدل دوران المخزون

يمكن أن يشير معدل دوران المخزون المرتفع إلى أنك تبيع بضائعك ومنتجاتك في الوقت المناسب، وهذا ما يعني أن المبيعات جيدة خلال فترة زمنية معينة، وبالتالي يجب أن تحرص على تحقيق معدل دوران مرتفع، والذي يعني أنك تبيع ما لديك في المخزون بسرعة وتعيد شراء منتجات جديدة كثيرًا، الأمر الذي يوفر من تكاليف تخزين المواد.

 

وبالرغم من أن ارتفاع معدل الدوران يعد مؤشرًا على النجاح، إلا أن الارتفاع الكثير قد يكون مشكلة، إذ سيؤدي إلى اضطرارك إلى تجديد المخزون باستمرار، بحيث إذا لم تتمكن من مواكبة الطلب، قد تواجه نفادًا في المخزون.

 

اتبعها: نصائح لتحسين معدل دوران المخزون

اتبعها: نصائح لتحسين معدل دوران المخزون

إليك مجموعة من النصائح التي ستساعدك على تحسين معدل دوران المخزون في شركتك:

  • احرص على الجرد الدوري للمخزون وتحسين إدارته، وذلك لأنه يعطيك صورة دقيقة عن المنتجات المختلفة الموجودة لديك.
  • حاول التنبؤ بمستويات الطلب على البضائع، وذلك بناء على البيانات الحالية والظروف الاقتصادية المحيطة، من خلال تنسيق الفترة الزمنية مع السلع الرائجة في كل موسم، الأمر الذي سيساعدك على تحسين معدل دوران المخزون لديك.
  • اتبع سياسة منظمة لتخزين البضائع، وذلك من خلال ترتيبها حسب تاريخ الصلاحية أو النوع أو الجودة، الأمر الذي يساهم في تحسين معدل دوران المخزون من خلال التخلص من المنتجات التي على وشك الفساد.
  • احرص على الإنتاج أو الشراء بحسب الطلب، فبدلًا من تخزين كميات كبيرة من البضائع في المخازن بحيث يصعب إدارتها والتحكم فيها، تعامل بحسب مستوى الطلب من المنتجات بشكل مسبق.
  • استخدم الاستراتيجيات التسويقية الفعالة لإقناع العملاء بشراء بضائعك، وذلك من خلال تقديم العروض والخصومات، مما يحسن معدل دوران المخزون لديك.

أضف إلى معلوماتك: أسئلة شائعة عن معدل دوران المخزون

 

ما العوامل المؤثرة في معدل دوران المخزون؟

يوجد عدة عوامل تؤثر في معدل دوران المخزون، وأبرزها:

  • جودة المنتجات.
  • تغير مستوى الطلب على السلع والمنتجات.
  • مدى ملائمة المنتجات لمتطلبات المستهلكين الحالية.
  • السياسات المتبعة في إدارة المخزون.
  • مجال العمل.

 

ما الفرق بين تقييم المخزون و تسعير المخزون؟

يتم تقييم المخزون من خلال حساب التكلفة التي تكبدتها الشركة لتجهيز البضائع المخزنة بصورتها النهائية بغرض البيع، ويكون ذلك في نهاية الفترة المحاسبية، أما تسعير المخزون، فهو يشمل تقييم المخزون، بالإضافة إلى التكاليف المتعلقة بالتخزين والشحن والنقل والإدارة وغيرها، وذلك لوضع عرض سعر مناسب للمنتج قبل بيعه.

 

ما هو أهم عنصر في إدارة المخزون؟

إن أهم عنصر في إدارة المخزون هو تحقيق التوازن، إذ على الشركة المحافظة على مستوى مخزون يكفي لتلبية طلبات العملاء دون زيادة أو نقصان، أي دون تخزين كميات كبيرة قد تتعرض للتلف، ودون أن يكون الطلب أكثر من الكميات المخزنة في المستودعات.

 

الخلاصة

وفي الختام، تظهر أهمية حساب وتحليل معدل دوران المخزون للشركات، فهو من المؤشرات الهامة التي تقيس مدى كفاءة الشركة في إدارة المخزون لديها، إذ يشير معدل دوران المخزون المرتفع إلى قدرة الشركة على بيع مخزونها بالكامل وإعادة تجديده أكثر من مرة، بينما يشير معدل دوران المخزون المنخفض إلى ضعف في أداء الشركة في بيع مخزونها.

 

وبالتأكيد فإنك من الأشخاص الذين يسعون إلى تحسين كفاءة إدارة المخزون لديك، لذا فأنت بحاجة إلى برنامج محاسبي يساعدك على ذلك، لذا فإن برنامج فوم المحاسبي السحابي سيكون خيارك المفضل، ذلك لأنه سيساعدك على إدارة وتحليل معدل دوران المخزون لديك بكفاءة عالية، كل ما عليك فعله هو الاشتراك في فوم (بالنقر هنا)، والاستمتاع بأسبوع مجاني، بالإضافة إلى الباقات والخصومات الرائعة لتعيش تجربة محاسبية مثيرة للاهتمام.

أدر شؤون مكتب المحاماة المحاسبية مع فوم

شارك المقال:

محتويات المقال

أكثر من 4000 منشأة سعودية تدير حساباتها مع ﭬوم‬، لماذا لا تنضم لهم الآن؟

إدارة الشؤون المحاسبية بشكل يَدَويّ عملية معقدة، وتستغرق وقتًا طويلًا وتُعرِّضك للأخطاء. تخلَّص من الأخطاء، وابقَ متوافقًا مع قوانين هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.