هامش الربح الصافي

كيف تحسب هامش الربح الصافي؟

في عالم المحاسبة وريادة الأعمال، يعدُّ هامش الربح الصافي – يسمى أيضًا هامش صافي الربح – أحد المقاييس الرئيسة التي لها أهمية كبيرة؛ فهو أداة قوية تمكِّن المحاسبين ورواد الأعمال من قياس ربحية وكفاءة الأعمال التجارية؛ فكلما ارتفع هامش صافي الربح، دلَّ ذلك على كفاءة المنشأة في توليد الأرباح. يتم التعبير عنه كنسبة مئوية، ويمكن أن تختلف نسبة هامش صافي الربح للمنشأة اعتمادًا على الصناعة التي تعمل فيها.

في هذه المقالة، سنكشف عن مفهوم هامش صافي الربح، ونستكشف أهميته وطريقة حسابه، ونعرف كيف يمكن الاستفادة منه لاتخاذ أفضل القرارات المالية.

هامش الربح الصافي في فوم

مفهوم هامش الربح الصافي

هامش صافي الربح هو واحد من أهم مؤشرات الصحة المالية للمنشآت؛ كنا سابقا خصصنا مقال لمفهوم هامش الربح تجد هنا. فمن خلال تتبع الزيادات والنقصان في هامش صافي الربح، يمكن لأي شركة أو منشأة تقييم ما إذا كانت ممارساتها الحالية ناجحة، مع إمكانية توقع الأرباح بناءً على الإيرادات.

نظراً لأنَّ الشركات والمنشآت تعبر عن هامش صافي الربح كنسبة مئوية بدلاً من مبلغ حدد، فمن الممكن مقارنة ربحية شركتين أو أكثر عن طريق مقارنة نسبة هامش الربح الصافي، بغض النظر عن حجم كل شركة.

يشتمل هذا المقياس على جميع العوامل في عمليات الشركة، بما في ذلك:

  • إجمالي الإيرادات.
  • تدفقات المدخولات الإضافية.
  • تكلفة البضائع المباعة والنفقات التشغيلية الأخرى.
  • مصروفات فوائد التزامات الديون.
  • دخل الاستثمار، والدخل الوارد من العمليات الثانوية.
  • المدفوعات لمرة واحدة للظروف الاستثنائية مثل الدعاوى القضائية والضرائب.

يتيح هذا الهامش للمستثمرين تقييم ما إذا كانت إدارة الشركة أو المنشأة تحقق ربحًا كافيًا من مبيعاتها، وما إذا كان يتم تغطية تكاليف التشغيل والتكاليف العامة.

على سبيل المثال، يمكن أن تحقق الشركة إيرادات متزايدة، ولكن إذا زادت تكاليف التشغيل بمعدل أسرع من الإيرادات، فسوف يتقلص هامش ربحها الصافي. من الناحية المثالية، يرغب المستثمرون في رؤية سجل حافل بتوسيع هوامش الربح، أي أنَّهم يحبذون أن يرتفع هامش صافي الربح مع مرور الوقت.

مفهوم هامش الربح الصافي

كيف يتم حساب هامش الربح الصافي؟

لحساب هامش صافي الربح، اتبع الخطوات التالية:

الخطوة الأولى: تحديد صافي الربح

ابدأ بتحديد صافي الربح، وهو مبلغ المال المتبقي بعد حسم جميع النفقات من إجمالي الإيرادات. تشمل هذه النفقات مصاريف التشغيل والضرائب والفوائد، وأي تكاليف أخرى ذات صلة.

صافي الربح = إجمالي الإيرادات – إجمالي المصروفات

الخطوة الثانية: احسب هامش صافي الربح

بمجرد معرفة قيمة صافي الربح، يمكنك حساب هامش صافي الربح بقسمة صافي الربح على إجمالي الإيرادات، وضرب النتيجة في 100 للتعبير عنها كنسبة مئوية.

هامش صافي الربح = (صافي الربح / إجمالي الإيرادات) × 100

يمثل هامش صافي الربح النسبة المئوية لكل ريال من الإيرادات يظل ربحًا بعد حسم جميع النفقات. إنَّه بمثابة مؤشر رئيس لربحية الشركة وكفاءتها.

كيف يتم حساب هامش الربح الصافي؟

مثال واقعي لحساب هامش الربح الصافي

شركة ABC هي شركة بيع بالتجزئة تبيع أجهزة إلكترونية. في السنة المالية 2022، حققت شركة ABC إجمالي إيرادات بقيمة 1،500،000 ريال. بعد احتساب جميع المصاريف، بما في ذلك مصاريف التشغيل والضرائب والفوائد، بلغ صافي ربح الشركة 300 ألف ريال.

لحساب هامش صافي الربح لشركة ABC، سنستخدم المعادلة المذكورة أعلاه:

هامش صافي الربح = (صافي الربح / إجمالي الإيرادات) × 100

هامش صافي الربح = (300000 ريال / 1500000 ريال) × 100

هامش صافي الربح = 0.2 × 100

هامش صافي الربح = 20٪

في هذا المثال، تمتلك شركة ABC هامش ربح صافٍ بنسبة 20٪. وهذا يعني أنَّه في مقابل كل ريال من الإيرادات، تحتفظ الشركة بـ 20 هللة كأرباح بعد حسم جميع النفقات. يشير ذلك إلى أنَّ شركة ABC تعمل بمستوى معقول من الربحية، حيث يتم ترجمة جزء لا بأس به من إيراداتها إلى ربح.

كذلك كنا صممنا حاسبة خاصة لحساب هامش الربح، تقدر تجربها من هنا.

أسئلة شائعة

  • كيف يمكن لمنشأة ما تحسين هامش صافي ربحها؟

يمكن للشركات أن تكتسب ميزات تنافسية عن طريق زيادة المبيعات أو تقليل النفقات (أو كليهما)؛ لكن يجب الانتباه إلى أنَّ زيادة المبيعات غالبًا ما تنطوي على إنفاق المزيد من الأموال للقيام بذلك، وهو ما يعادل تكاليف أكبر.

ولتقليل تكلفة الإنتاج دون التضحية بالجودة، فإنَّ أفضل خيار هو التوسع؛ إذ تشير الإحصاءات إلى فكرة أنَّ الشركات الكبرى تميل إلى أن تكون أكثر ربحية.

  • كيف يختلف هامش صافي الربح عن هوامش الربح الأخرى؟

يأخذ هامش صافي الربح الصافي في الحسبان جميع التكاليف التي ينطوي عليها البيع، مما يجعله المقياس الأكثر شمولاً وتحفظًا للربحية. فمثلاً؛ يأخذ هامش الربح التشغيلي في الحسبان جميع تكاليف التشغيل، ولكنَّه يستبعد أي تكاليف غير تشغيلية.

  • ما هي بعض الصناعات ذات هامش الربح المرتفع والمنخفض؟

عادة ما تشمل القطاعات ذات هامش الربح المرتفع تلك الموجودة في صناعة الخدمات، إذ يوجد فيها عدد أقل من الأصول المشاركة في العمليات التجارية بالمقارنة مع غيرها. في حين أنَّ الشركات التي يكون لديها عمليات تجارية كثيفة مثل شركات النقل، والتي قد تضطر للتعامل مع تقلب أسعار الوقود، وامتيازات السائقين وتكلفة الاحتفاظ بهم وصيانة المركبات، هوامش ربح أقل.

  • كم مرة يجب تتبع هامش صافي الربح؟

يجب مراقبة هامش الربح الصافي بانتظام، بشكل شهري أو ربع أو نصف سنوي أو سنوي، لتتبع الأداء المالي للشركة. لكن قد يختلف التكرار اعتمادًا على حجم الأعمال والصناعة.

في الختام

والآن بعد أن شرحنا هامش صافي الربح وطريقة حسابه، هل تريد بصفتك رائد أعمالٍ أو محاسبًا حساب هامش الربح الصافي لمنشأتك بأسهل الطرق وبكفاءة عالية؟ لقد جهزت فوم للمحاسبين ورواد الأعمال برنامج محاسبة سحابي يمكِّنهم من القيام بذلك بطريقة سهلة في أي وقت، ومن أي مكان.

برنامج فوم السحابي معتمد من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية، لذا يقدم أفضل الميزات لك خاصة، هيا لا تتردد، قدِّم عليه الآن، واحصل على خصم 90٪ لمدة 6 أشهر، دون أي تكاليف تُذكر.

هامش الربح الصافي في فوم

شارك المقال: