تخلّص من عبء التعقيدات المحاسبية—بسهولة وسرعة.

تشعر بالإحباط من كثرة الميزات والتعقيدات في برامج المحاسبة؟ مع ﭬوم، لا حاجة لقضاء ساعات طويلة في الإعداد أو التدريب—كل شيء مصمم ليكون بسيطًا وسهل الاستخدام. ﭬوم يتعامل بانسيابية مع أنظمتك الحالية ودقة التقارير، مما يوفر لك الوقت ويجنبك الأخطاء المكلفة.

دليل حسابات لشركة مقاولات excel

حمله الآن: دليل حسابات لشركة مقاولات excel

محتويات المقال

هل تمتلك شركة مقاولات وتحتاج إلى نموذج لتنظيم حساباتك المالية والمحاسبية فيها؟ لا تقلق، سنقدم لك في هذا المقال دليل حسابات لشركة مقاولات excel، والذي سيساعدك بكل تأكيد على تصنيف معاملاتك المالية والمحاسبية للمشاريع وجعلها أكثر تنظيمًا، تابع قراءة هذا المقال وتعرف أكثر على هذا النموذج وكيفية استخدامه.

 

نظم حساباتك المالية مع ڤوم الآن. 

سيساعدك برنامج ڤوم المحاسبي السحابي على تنظيم حسابات شركة المقاولات الخاصة بك وإدارتها بكل دقة وكفاءة دون بذل مجهود كبير

ابدأ الآن بتجربة مجانية!

 

بنقرة واحدة: حمل دليل حسابات لشركة مقاولات excel

لا بد أن تعلم بأن على جميع شركات المقاولات إعداد دليل حسابات يمكنهم من تحديد العمليات والسياسات المالية الخاصة بهم، بالإضافة إلى المعايير المحاسبية التي يعتمدونها، وذلك لتتمكن من تسجيل وتحليل جميع المعاملات المالية وحسابات مشاريع البناء قيد التنفيذ، ولا شك بأنك بحاجة إلى دليل جاهز لتوفير الوقت والجهد عليك، لذا سنقدم لك فيما يأتي دليل حسابات لشركة مقاولات بصيغة إكسل لتتمكن من تسجيل حسابات شركة المقاولات الخاصة بك بسهولة وبساطة:

 

تحميل دليل حسابات لشركة مقاولات excel.

 

تعرف على عناصر دليل الحسابات لشركة المقاولات

إن لكل شركة دليل حسابات يختلف عن الأخرى وفقًا لاحتياجات العمل في الشركة والمعاملات المالية الخاصة بها، ويضم دليل الحسابات لشركات المقاولات مجموعة من العناصر التي تصنف إلى حسابات رئيسية وحسابات فرعية تابعة لها، تعرف عليها فيما يأتي:

  • الأصول: والتي تعبر عن ممتلكات الشركة وجميع مستحقاتها، وتقسم حسابات الأصول إلى حسابات فرعية هي؛ الأصول الثابتة والأصول المتداولة.
  • الخصوم: والتي تتمثل بالتزامات الشركة والمستحقات التي عليها دفعها لشركات أخرى أو للمستثمرين أو لغيرهم، والتي قد تكون على شكل قروض أو التزامات مالية ناتجة عن التعاملات التجارية، وتقسم الخصوم إلى خصوم قصيرة الأجل وأخرى طويلة الأجل.
  • حقوق الملكية: وهي التزامات الشركة تجاه مالكيها، وتقسم إلى؛ رأس المال، والأرباح والخسائر.
  • الإيرادات: والتي تتمثل بالأموال التي حصلت عليها الشركة من أنشطتها التجارية ومشاريعها، بالإضافة إلى أي دخل حصلت عليه بعيدًا عن أنشطتها التجارية، وتقسم الإيرادات إلى؛ إيرادات المشاريع، والودائع البنكية، والشهادات الاستثمارية وغيرها.
  • تكلفة المشاريع: وهي التكلفة التي تحملتها الشركة في تنفيذ المشاريع، وتقسم إلى؛ تكلفة المواد والخام، وتكاليف المعدات والعمالة والمقاولين وغيرها.
  • المصروفات: وهي النفقات التي تتحملها الشركة بعيدًا عن عمليات تنفيذ المشروع، والتي تقسم إلى؛ مصاريف إدارية وعمومية؛ كمصاريف السيارات، والأجور والمرتبات، والمصاريف البنكية، بالإضافة إلى المصاريف التسويقية.

إليك طريقة استخدام نموذج إيرادات ومصروفات excel

إليك طريقة استخدام دليل حسابات شركة المقاولات

إن استخدام دليل حسابات شركة المقاولات ليس بالأمر الصعب، وإنما يتطلب منك فهم عناصره جيدًا وتنظيم حساباتك لتضمن دقة إدارة التكاليف في المقاولات، وبالتأكيد إعداد تقارير محاسبية ذات جودة عالية، لذا تعرف فيما يأتي على الطريقة الصحيحة لاستخدام دليل حسابات شركة المقاولات:

  • افهم دليل الحسابات جيدًا، وذلك قبل أن تبدأ بتعبئة الخانات الخاصة به، لتتمكن من التعامل مع جميع البنود والمكونات الموجودة فيه.
  • أضف الحسابات الرئيسية والفرعية التي ترغب بوجودها في الدليل، ويمكنك الإبقاء على المعلومات الموجودة في النموذج المرفق أعلاه، أو إضافة أو حذف بعض الحسابات بما يتناسب مع آلية عملك.
  • سجل جميع المعاملات المالية اليومية، بما فيها؛ الفواتير، والإيرادات، والمدفوعات وغيرها.
  • تحقق من دقة جميع المعلومات التي أدرجتها في النموذج باستمرار، وذلك لضمان صحة البيانات الموجودة فيه.
  •  أعد التقارير المالية الخاصة بالأصول والخصوم والالتزامات وحقوق الملكية وغيرها من الحسابات بعد إدخال جميع البيانات المطلوبة في النموذج الخاص بدليل حسابات الشركة، واستخدم تلك التقارير لإجراء التحليل المالي والتدقيق المالي للمقاولين، ومن خلالها يمكنك معرفة نقاط القوة والضعف، وتحديد المجالات التي ستحتاج إلى تحسينها.
  • دقق الحسابات في النموذج بصورة دورية للتأكد من توافقها مع المعايير المحاسبية الدولية ولمعالجة أي أخطاء أو مشاكل تظهر عند التدقيق، بالإضافة إلى المقارنة بين الأداء الفعلي في هذا المشروع ومشاريع أخرى سابقة.

تعرف على عناصر نموذج إيرادات ومصروفات excel

اتبعها: نصائح لإعداد دليل حسابات فعال لشركة مقاولات

يتطلب منك إعداد دليل حسابات فعال ودقيق لشركة مقاولات الاهتمام بمجموعة من النصائح التي سنقدمها لك فيما يأتي:

  • تعرف على احتياجات العمل ومتطلبات الشركة لتتمكن من إعداد دليل حسابات يتناسب مع حجم المشاريع ونوعها وطبيعة العمل فيها، ويمكنك الاستعانة بالمحاسبين ومدراء المشاريع لمساعدتك على ذلك.
  • احرص على تقسيم الحسابات إلى رئيسية وفرعية لتضمن وضوح الدليل وتنظيمه، بحيث يكون سهل الفهم من قبل أي شخص يرغب بالاطلاع عليه.
  • تأكد من أن دليل الحسابات الخاص بالشركة يتوافق مع المعايير المحاسبية الدولية ولا يتعارض مع أي متطلبات قانونية أو ضريبية.
  • استخدم البرامج المحاسبية لتسجيل جميع معاملاتك المالية ومطابقتها مع العقود والفواتير، فذلك سيضمن لك دقة في العمل، ولا شك بأن أفضل خيار لذلك هو برنامج فوم المحاسبي السحابي الذي سيساعدك على تنظيم معاملات المالية بكفاءة عالية.
  • احرص على المراجعة المستمرة لبيانات الدليل وتحديثها باستمرار بما يتناسب مع احتياجات العمل والتغيرات في الأنظمة والمعايير المحاسبية.
  • أنشئ نظامًا داخليًا تتمكن من خلاله من تدقيق الحسابات والتأكد من موافقتها للمعايير، بالإضافة إلى التحقق من وجود أخطاء لمعالجتها على الفور.

قد يُهمك: إجابات الأسئلة الشائعة عن دليل حسابات شركة المقاولات

 

ما هي محاسبة المقاولات؟

تعرف محاسبة المقاولات بأنها إحدى فروع المحاسبة التي تهتم بتوثيق جميع المعاملات المالية التي تتم ضمن مشاريع المقاولات، والتي تشمل جميع المراحل التي يمر بها المشروع، بدءًا من التخطيط ووصولًا إلى مرحلة تسليمه.

 

كيف يمكنني ضمان الامتثال للمعايير المحاسبية عند إعداد دليل الحسابات؟

لتتمكن من ضمان الامتثال للمعايير المحاسبية عند إعداد دليل الحسابات، عليك قراءة وفهم تلك المعايير، واستشارة محاسب قانوني لديه خبرة واسعة في إعداد هذا النوع من النماذج، مع ضرورة إجراء مراجعات دورية للدليل للتحقق من أنه يتوافق مع التغيرات في المعايير واللوائح المحاسبية.

 

ما هي الأخطاء التي علي تجنبها عند إعداد دليل حسابات لشركة مقاولات؟

لا بد أن تحرص على تجنب الأخطاء التالية عند إعداد دليل الحسابات لشركة المقاولات:

  • جعل دليل الحسابات معقدًا بحيث يصعب فهمه.
  • عدم توافق دليل الحسابات مع المعايير المحاسبية الدولية أو المتطلبات القانونية.
  • إغفال تحديث بيانات الدليل باستمرار بما يتناسب مع التغير في احتياجات العمل.

 

الخلاصة

وفي الختام، تظهر لك أهمية إعداد دليل حسابات جيد ودقيق لشركات المقاولات، والذي يمكن من خلاله تنظيم جميع المعاملات المالية للمشاريع الخاصة بالشركة بما فيها؛ الأصول، والخصوم، والإيرادات، وحقوق الملكية وغيرها، الأمر الذي ينظم أعمال الشركة المحاسبية، ويضمن دقتها.

ولا شك بأن استخدام البرامج المحاسبية سيكون أفضل لك من استخدام الطرق التقليدية لإعداد دليل الحسابات، كالعمل على برنامج إكسل، إذ إن استخدام تلك البرامج سيضمن لك تقارير محاسبية منظمة وخالية من الأخطاء، ولن تجد أفضل من برنامج فوم لتلك المهمة، فهو سيساعدك على إدارة عملياتك الحسابية في شركة المقاولات بكفاءة عالية، اشترك الآن في فوم (بالنقر هنا) وستحصل على اشتراك مجاني لمدة أسبوع، وبالتأكيد ستحصل على تجربة محاسبية رائعة.

أدر شؤونك المحاسبية مع فوم

 

شارك المقال:

محتويات المقال

أكثر من 4000 منشأة سعودية تدير حساباتها مع ﭬوم‬، لماذا لا تنضم لهم الآن؟

إدارة الشؤون المحاسبية بشكل يَدَويّ عملية معقدة، وتستغرق وقتًا طويلًا وتُعرِّضك للأخطاء. تخلَّص من الأخطاء، وابقَ متوافقًا مع قوانين هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.