أنواع الضرائب في السعودية

إليك أبرز أنواع الضرائب في السعودية التي لا يسعك جهلها

لا توجد إجابة مباشرة لسؤال: كم الضريبة في السعودية؟

لكن نستطيع أن نقول أن أنواع الضرائب في السعودية ثلاثة وهي: ضريبة الدخل وضريبة الاستقطاع والزكاة. تُفرض ضريبة الدخل على الدخل السعودي المصدر للأشخاص أو الكيانات غير السعودية بمعدل ثابت قدره 20٪. يتم تطبيق ضريبة الاستقطاع على أرباح الأسهم والفوائد والخدمات الفنية والتدريب والتوظيف وخدمات النقل بمعدلات 5٪ أو 15٪ أو 5٪ على التوالي. الزكاة هي ضريبة إسلامية على الثروة يتم تحصيلها من قبل مصلحة الزكاة والدخل.

سواء كنت تريد إطلاق عمل لك في المملكة العربية السعودية أو كنت قد أطلقت منشأتك فعلاً، ينبغي لك أن تكون مطّلعاً على أنواع الضرائب المتوجّبة عليك لكي تسهّل عملك، وتتجنّب الغرامات، وتركّز على نموّ شركتك.

النظام الضريبي السعودي

يضمّ النظام الضريبي السعودي ضرائب مختلفة، أبرزها ضريبة الدخل، والزكاة، وضريبة الاستقطاع، وضريبة القيمة المضافة. وسواء كانت الشركات في السعودية تخضع لضريبة الدخل أو الزكاة أو كليهما، تعتمد نسبة الضريبة عموماً على جنسية أصحابها.  وفي حين تتولّى وزارة المالية إصدار القرارات بشأن الضرائب والزكاة، فإنّ “الهيئة العامة للزكاة والدخل” هي من يصدر التعميمات والردود على الأسئلة المتكرّرة مع شروحات مفصّلة.

قد يظهر أنّ النظام الضريبي نظام معقّد، ولكن سنسهّل لك هذا الأمر فيما يلي حيث نعرض تفسيراً موجزاً لأبرز هذه الضرائب، ونسبها، وأحكام التأخر عن سدادها. 

الإقرار الضريبي 

يتوجب على دافعي الضرائب والزكاة تقديم إقرار ضريبي سنوي باللغة العربية في غضون 120 يوماً من انتهاء السنة المالية للشركة. وفي حالة المساهمة الأجنبية، يجب أيضاً أن يكون الإقرار الضريبي صادراً عن محاسب عام معتمد لدى الدولة.

تطلب الهيئة  إقرارَ زكاة/إقراراً ضريبياً مرفقاً بيانات مالية مدقّقة، مثل الدفاتر التجارية والسجلّات المحاسبية الضرورية باللغة العربية، من أجل تحديد الضريبة بدقّة، كما تطلب شهادة دفع التأمين الاجتماعي، وفواتير المشتريات، وضريبة الاستقطاع السنوية. 

أنواع الضرائب في السعودية

أنواع الضرائب في السعودية هي مجموعة متنوعة من الآليات المالية التي تسهم في تمويل التنمية وتحقيق الاستقرار الاقتصادي في المملكة. تُعَدُّ هذه الضرائب استراتيجية حكومية حكيمة لتوفير الخدمات الأساسية والبنية التحتية ودعم البرامج الاجتماعية، مما يعزز المعيشة الواعدة للمواطنين والمقيمين على حد سواء.

تشتمل أنواع الضرائب في السعودية على:

  1. ضريبة القيمة المضافة: إحدى الضرائب الرئيسية في المملكة، حيث تفرض بنسبة محددة على المنتجات والخدمات المباعة والمستهلكة.

  2. ضريبة الدخل: تُفرض على الأفراد والشركات وتحسب بناءً على الدخل السنوي المحقق.

  3. ضريبة السلع الفاخرة: تفرض على بعض السلع والمنتجات الفاخرة والتي تعتبر غير ضرورية، مثل المجوهرات الثمينة والسيارات الفاخرة.

  4. ضريبة العقارات: تستند إلى القيمة السوقية للعقار وتفرض على العقارات الاستثمارية والسكنية والتجارية.

  5. ضريبة السياحة: تُفرض على الخدمات السياحية والإقامة في المملكة.

ما يهمنا منها هنا هو ضريبة الدخل، والزكاة وضريبة القيمة المضافة وضريبة الاستقطاع، دعنا نتعرف عليهم بمزيد من التفصيل:

نظام ضريبة الدخل

تبلغ نسبة ضريبة الدخل 20% لشركات الأموال المقيمة والأشخاص المقيمين غير السعوديين وغير المقيمين الذين يمارسون نشاطاً تجارياً في المملكة من خلال منشأة دائمة، أو لشركات المقيمة غير المدرجة في السوق المالية “تداول” عن الحصص التابعة لغير السعوديين (ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي)، أو الشركات المقيمة العاملة في مجال استثمار الغاز الطبيعي وإنتاج النفط والمحروقات.

غرامات التأخير 

تفرض “الهيئة العامة للزكاة والدخل” غرامات تأخير إذا حصل أي تأخير في تقديم الإقرار الضريبي والتسوية المتأخرة لضريبة الدخل بعد الموعد النهائي المحدد، وكذلك الغرامات في حالة التهرب الضريبي.

يؤدي عدم تقديم الإقرار الضريبي أو دفع المبلغ المستحق في الوقت المناسب إلى غرامة تتراوح بين 1% و25% من إجمالي الإيرادات.

بالإضافة إلى الغرامات المذكورة أعلاه، على المكلف تسديد غرامة تأخير بنسبة 1% من الضريبة غير المسدّدة عن كلّ 30 يوم تأخير، وهذا يشمل التأخير في تسديد الضريبة المطلوب استقطاعها والدفعات المعجلة، وتُحسَب من تاريخ استحقاق الضريبة إلى تاريخ السداد.

وبالإضافة إلى الغرامات السابقة، تُفرَض على المكلّف غرامة مالية قدرها 25% من فرق الضريبة الناتجة عن تقديم المكلّف أو محاسبه القانوني معلومات غير حقيقية أو الغشّ بقصد التهرّب من الضريبة.

الزكاة

تفرض الزكاة بنسبة 2.5% من الوعاء الزكوي الذي يتكوّن من إجمالي مصادر التمويل بعد حسم الأصول الثابتة منها.  وتنطبق هذه النسبة على السنة المالية الموازية لـ354 يوماً بحسب تقويم السنة الهجرية. ولكن إذا اختلفت السنة المالية للشركة، فيكون حساب الزكاة بالأيام. ويحسب المبلغ عبر قسمة 2.5% على عدد أيام السنة الهجرية مضروبة بعدد الأيام الفعلية للعام الزكوي للمكلّف. وبهذا الشكل تحتسب نسبة الزكاة بحسب الفترة الميلادية أو الطويلة والقصيرة عند تعديل السنة المالية.

تُحتسَب الزكاة بطريقتين:

الطريقة التقديرية، حيث تقدّر هيئة الزكاة المبلغ وتبلغ المكلّفين (المؤسّسات فقط) بذلك.

الطريقة النظامية، حيث تعدّ الشركات والمؤسّسات قوائمها المالية المدقّقة من قبل مُراجِع خارجي، وتُرفع إلى الهيئة بعد احتساب قيمة الزكاة المتوجّبة عليها.

على المكلّف أن يقدّم الإقرار الزكوي وتسديد القيمة المطلوبة خلال مدة أقصاها 120 يوماً من نهاية العام الزكوي وإلّا يُحجَز على أمواله المنقولة وغير المنقولة وفقاً لأحكام الهيئة.

من يخضع لأحكام الزكاة؟

  1. المواطنون السعوديون ومواطنو دول مجلس التعاون الخليجي المقيمون في المملكة العربية السعودية.
  2. الشركات المقيمة، حيث تُحصَّل الزكاة عن حصص الشركاء السعوديين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي (مع عدم وجود كيان غير خليجي في هيكل الملكية)
  3. حصص الشركاء غير السعوديين في الشركات المقيمة المدرجة في السوق المالية “تداول” 
  4. المنشآت الدائمة المملوكة للسعوديين ومواطني دول مجلس الخليج غير المقيمين في المملكة في حالة استيفاء أحد الشروط التالية:
  • يعقد مجلس إدارة الشركة اجتماعات منتظمة في المملكة العربية السعودية ويتّخذ القرارات الرئيسية المتعلّقة بإدارة الشركة أو القرارات التنفيذية العليا 

أو 

  • في حال كانت المنشأة تحقق أكثر من 50% من إيراداتها من المملكة العربية السعودية. وفي هذه الحالات، تجري محاسبة المنشأة الدائمة عن نشاطها ونشاط فروعها على مستوى العالم. 

ضريبة الاستقطاع

هي ضريبة مباشرة تتراوح نسبتها من 5% إلى 20% وتستقطع من المبالغ التي يحصل عليها غير المقيم الذي لا يملك منشأة دائمة في المملكة من مصدر في المملكة.

تتفاوت نسبة الضريبة المقتطعة بحسب مصادر الدخل، فهي تبلغ 5% للخدمات الاستشارية والفنية والشحن والإيجار، و15% للإتاوة والريع، و20% للمبالغ المدفوعة مقابل العقود الخدماتية مثل عقود إدارة الفنادق. وقد  تطلب الهيئة العامة للزكاة والدخل معلومات تتعلّق بالمدفوعات لغير المقيمين في وقت التقييم. لذلك يجب الاحتفاظ بالسجلّات، مثل نسخ العقود وغيرها من المستندات المتعلقة بالمدفوعات الخاضعة لضريبة الاستقطاع لمدة 10 سنوات على الأقلّ.

يُطلب من المقيمين الذين يدفعون المبالغ لغير المقيمين خصم المبلغ المطلوب لضريبة الاستقطاع من المدفوعات وتوريدها إلى “الهيئة العامة للزكاة والدخل”. هؤلاء مطالبون بتقديم:

  • الإقرارات الضريبية الشهرية المقتطعة في غضون 10 أيام من نهاية الشهر الذي تُسدّد المدفوعات لغير المقيمين. أمّا عدم تسوية الضريبة المقتطعة فيؤدّي إلى غرامة تأخير تساوي 1٪ من ضريبة الاستقطاع المستحقّة لكل 30 يوماً من التأخير في السداد. 
  • إقرار ضريبي سنوي خلال 120 يوماً من نهاية السنة المالية. 

 

قد يهمك: ما هي ضريبة الاستقطاع وكيف تسدّدها، وتعترض عليها، وتدفعها على أقساط؟

ضريبة القيمة المضافة في السعودية

بدأ فرض ضريبة القيمة المضافة بمعدّل 5% على معظم السلع والخدمات سابقاً، ولكن اعتباراً من 1 تموز/يوليو 2020م، ارتفع معدّل ضريبة القيمة المضافة إلى 15%، وعليه تبلغ نسبة ضريبة القيمة المضافة 15٪ بشكل نهائي.

دخل قانون الضريبة الانتقائية حيز التنفيذ في 11 يونيو 2017م في المملكة العربية السعودية، حيث بدأ مع اختيار منتجات التبغ فقط (بنسبة 100%) والمشروبات الغازية (بنسبة 50%) ومشروبات الطاقة (بنسبة 100%) كسلع خاضعة للضريبة الانتقائية في السعودية.

 أمّا ضريبة القيمة المضافة البالغة 15% من قيمة التوريد أو الاستيراد، فتُفرَض على بعض السلع والخدمات مثل التعليم الأهلي، والنقل المحلّيّ، والمواد الغذائية، وقطاع النفط والغاز، والرعاية الصحية في المراكز الخاصة. ويتوجب على القيمين تقديم إقرار ضريبي كلّ ثلاثة أشهر للمنشآت التي لا تتخطّى توريداتها السنوية الخاضعة للضريبة 40 مليون ريال، ​أمّا المنشآت التي تتجاوز إيراداتها 40 مليون ريال فينبغي لها أن تقدّم الإقرار الضريبي  شهرياً. 

يتضمّن إقرار ضريبة القيمة المضافة أرقاماً موجزة للدوران، وضريبة القيمة المضافة على عمليات التوريد والتصدير. وبحسب كُتيّب “نظام ضريبة القيمة المضافة”، تُفرَض غرامة مالية على التهرّب لا تقلّ عن قيمة الضريبة المستحقة ولا تزيد عن ثلاثة أضعاف قيمة السلع أو الخدمات غير المصرّح عنها. من أجل الامتثال لقانون الضريبة الانتقائية في المملكة العربية السعودية، يتعيّن على الشركات المصنّعة والمستوردة للسلع القابلة للانتقال التسجيل في “الهيئة العامة للزكاة والدخل”. وتُعتبَر الشركات المؤهّلة الخاضعة لقانون الضرائب الانتقائية التي لا تسجّل ولا تتقيّد بالتوجيهات الصادرة عن “الهيئة العامة للزكاة والدخل” شركات متهربّة من الضرائب وتفرض عليها غرامات.

 

ضريبة دخل الشركات

هناك عدة أنواع مختلفة من الضرائب في المملكة العربية السعودية، والتي تشمل ضريبة دخل الشركات، وضريبة القيمة المضافة (VAT)، وضريبة الإنتاج، والزكاة. معدل ضريبة دخل الشركات هو 20٪ من صافي الأرباح المعدلة. تتراوح معدلات WHT بين 5٪ و 20٪. يتم احتساب الزكاة على الوعاء الزكوي للشركة بنسبة 2.5٪. تختلف معدلات ضريبة القيمة المضافة وضريبة الإنتاج حسب نوع المنتج أو الخدمة الخاضعة للضريبة.

 

افضل برنامج محاسبة للشركات الصغيرة

هناك العديد من حلول برامج المحاسبة المتوفرة في المملكة العربية السعودية والتي يمكن أن تساعد الأنشطة التجارية في الامتثال لهذه الضرائب. أشهر حلول برامج المحاسبة المستخدمة في المملكة العربية السعودية هو ڤوم، برنامج محاسبة سحابي. يغطي أنظمة برامج المحاسبة هذه سجلات الرواتب الأساسية، وحساب رواتب الموظفين، وخفض الاستقطاعات، وإعداد البيانات المالية.

 

سدّد كلّ هذه الضرائب في الموعد المحدّد

عدم الالتزام بالإقرار الضريبي والتأخّر عن سداد الضرائب يعرّض شركتك للغرامات، ولذلك من المهمّ أن تجد شريكاً يساعدك في تولّي معظم هذه المهام عنك لكي تركّز على نموّ شركتك. 

بالإضافة إلى توفير منصّة محاسبية سحابية، تساعدك “ڤوم” في تسهيل عملية إعداد التقارير الضريبية. على سبيل المثال، تمكّنك “ڤوم” من استخراج تقرير حساب الضرائب بسهولة، من خلال الذهاب الى قائمة “التقارير” ثم اختيار “تقرير الضريبة” وتحديد السنة المحاسبية، إذا كنت ترغب في الحصول على التقرير الضريبي للسنة الحالية أو لفترة محدّدة. 

 

شارك المقال: