المحاسبة

ما هي المحاسبة المالية؟ وما أهميتها وكيفية تفعيلها في منشأتك؟

أنت في الغالب قد تكون أطلقت مشروعًا جديدًا أو منشأة صغيرة، وبدأت أعمالك تكبر، وصِرت في حاجة ماسة إلى فهم كل أرقامك المالية، وسمعت أن المحاسبة المالية هي الحل، وهي كذلك.

فالمحاسبة المالية هي اللبنة الأساسية، بل إننا لا نبالغ إن قلنا إنها حجر أساس أي نشاط يسعى للربحية والتفوق، إذ كيف يستقيم أي عمل دون أن يعرف أين يقف ماليًّا وإلى أين يتحرك؟

تقدم المحاسبة المالية كل تلك الإجابات بطريقة عملية وفعالة للغاية. وفي هذه المقالة ستحصل على تفاصيل دقيقة حول كل جزئيات المحاسبة المالية التي تهمك.

لكن لعلك قبل أي شيء تتساءل: ما هي المحاسبة المالية؟

ما هي المحاسبة المالية؟

المحاسبة المالية هي عملية تحليل وتسجيل وتبويب وتصنيف البيانات والأرقام المالية للمنشأة المعنية، ثم ترحيلها إلى قوائم مالية لكي يسهل فهمها وتدبر أرقامها سعيًا لاتخاذ قرار ما داخل المنشأة.

وتجدر الإشارة إلى أن المحاسبة المالية هي بِكر المحاسبة، إذ إنها أول ما بزغ للنور عندما بدأت المنشآت والمؤسسات والمنظمات تولي المحاسبة قيمةً. وعليه فإن باقي أنواع المحاسبة تعتبر فروعًا تابعة للمحاسبة المالية.

.

تنويه: إذا كنت صاحب شركة ناشئة أو منشأة صغيرة في المملكة العربية السعودية، فقد خصصنا برنامج محاسبة سحابيًّا بأعلى معايير الجودة وأفضل الميزات لك بالتحديد، وبخصم 90٪ لمدة 6 أشهر لكي تستطيع تفعيل المحاسبة دون أي تكاليف تُذكر. قدِّم عليه الآن.

 

قد يجعلك ذلك تتساءل: ما هي أهمية المحاسبة المالية إذن؟

 ما أهمية المحاسبة المالية للمنشآت والشركات؟

 

أهمية المحاسبة المالية للمنشآت والشركات تكمن في القيمة التي تقدمها، وتتمثل هذه القيمة في تقارير مالية شاملة عن وضع المنشأة المالي لكي تعرف مكانها الحالي، وحجم أصولها حرصًا على الوصول إلى الربحية، لأن المنشأة التي تسير متجاهلة أو غافلة عن وضعها المالي لا يُرجى لها مستقبل واعد. 

 

مهم للغاية: كل نماذج محاسبة excel التي تحتاج إليها في مكان واحد.

 

حسنًا.. لقد عرفنا ماهية المحاسبة المالية وأهميتها، لكن ماذا عن الكيفية الصحيحة لتطبيقها؟

المحاسبة المالية كأي شيء آخر لها فترة زمنية تطبق فيها لقياس الجهود والنتائج، وتُسمى هذه الفترة بالفترة المحاسبية. 

ما هي الفترة المحاسبية؟

الفترة المحاسبية المتعارف عليها هي سنة، أي من بداية السنة حتى نهايتها، بغض النظر هل تستخدم المنشأة تاريخًا ميلاديًّا أو هجريًّا. واختيار السنة كان لأنها أفضل فترة زمنية يمكن أن ترسم فيها صورة متكاملة عن أداء منشأتك وتبدأ التخطيط للسنة التالية.

 

وللمحاسبة المالية قسمان، أو نوعان إن شئت الدقة. 

أقسام المحاسبة المالية المتعارف عليها

تتكون المحاسبة المالية من نوعين هما: المحاسبة النقدية ومحاسبة الاستحقاق، والهدف منهما هو إجمال البيانات المالية معًا لكي يطلع أصحاب/صاحب القرار المعنيّ على مركز منشأته المالي، ويعرف قدر ربحها وحجم خسائرها، وكم التدفقات النقدية الداخلة، وأي تغيير قد يطرأ على حق من حقوق المساهمين وفق فترة زمنية مؤرّخة قد تكون سنة أو ربعها أو نصفها.

دعنا نتناول النوعين السابقين بمزيد من التفصيل لكي تتضح لك الصورة الكلية:

  • النوع الأول المحاسبة النقدية: تُعنى المحاسبة النقدية بالدائن، أي أن دور المحاسِب المعنيّ في منشأتك يتمثّل في تقييد الخصوم وأي معاملة مالية تدخل في بند الدائن.
     
  • النوع الثاني محاسبة الاستحقاق: وتعد محاسبة الاستحقاق أكثر شمولية من سابقتها النقدية، إذ إنها تُعنى بجميع الأنشطة المالية الجارية في المنشأة من تدفقات نقدية وسيولة وخصوم وحسابات دائنة. في الغالب تميل المؤسسات المتداولة علنًا إلى تعزيز محاسبة الاستحقاق لكونها تقدم المعلومات المطلوبة لكل الأطراف المعنية.

 

لكن يجري دائما مع الأسف الخلط بين القوائم المالية والمحاسبة المالية، ومن ثَم نسأل السؤال التالي:

ما هي العَلاقة بين القوائم المالية والمحاسبة المالية؟

العلاقة بين القوائم المالية والمحاسبة بسيطة للغاية؛ يتولى المحاسب عملية تسجيل وتقييد وتبويب وتصنيف كل المعاملات المالية الجارية في المنشأة في دفاتر محددة تُعرف باسم: دفتر اليومية ودفتر الأستاذ، ثم ترحيلها إلى ميزان المراجعة، لكن كل ما سبق سيبدو مبهمًا غير مفهوم لغير المتخصص فيجري استخدام القوائم المالية لتكون كل المعطيات واضحة لصاحب القرار ليستخدمها في اتخاذ قرار أو تحديد هدف جديد لقِسم من أقسام المنشأة.

 

في الفقرة التالية سنشرح أهم القوائم المالية والهدف منها.

أهم القوائم المالية المستخدمة في المحاسبة المالية

أي محاسب في منشأتك يعيش يوميًّا وسط كمّ هائل من البيانات والأرقام المالية، فإذا أرسل إليك الأرقام المجردة ظننته لا يقدم أي قيمة حقيقية لمنشأتك، فتبرز من هنا أهمية تحويل الأرقام المالية إلى قوائم، ولكلٍّ منها دور يُعِين غير المتخصص على فهم (المدير التنفيذي وأي صاحب قرار آخر في المنشأة) المعطيات فيتصرّف بِناءً عليها، ومن أهم هذه القوائم المالية ما يلي: 

  • قائمة الدخل: دور قائمة الدخل يتمثل في تقديم إجابة شافية عن مدى ربح أو خسارة منشأة/مؤسسة معينة.
  • الميزانية العمومية: توفر الميزانية العمومية تفاصيل في غاية الأهمية حول التدفقات النقدية وحجم الأرباح والاستثمارات، سعيًا في النهاية لتوضيح حجم أصول المنشأة في الفترة المحاسبية التي ناقشناها سابقًا.
  • حجم التدفق النقدي: تهدف هذه القائمة إلى توضيح حركة النقد داخل المنشأة عبر نشاطاتها الاستثمارية والتمويلية والتشغيلية لفهم كيف استفادت من تدفقها النقدي.
  • بيان الأرباح: وهو يُعنى أساسًا بالمساهمين الرئيسيين في المنشأة، إذ يوضح حجم أرباحهم التي حققوها من المنشأة في الفترة المحاسبية المحددة.

 

مهم للغاية: القوائم المالية للشركات والمنشآت في السعودية.

 

هل أدركت الآن أهمية المحاسبة المالية، وحتمية تطبيقها؟ 

فمِن أين تبدأ إذن؟

كيفية تفعيل المحاسبة المالية في منشأتك فورًا

ثمة ثلاث طرق رئيسية لتفعيل المحاسبة في منشأتك وهي:

  1. توظيف شركة محاسبة.
  2. توظيف محاسب بدوام كامل.
  3. الاستثمار في برنامج محاسبة سحابي منخفض التكلفة ويسهل على غير المتخصص استخدامه.

منطقيًّا، الخِيار الأمثل لمنشأة صغيرة أو متوسطة محدودة الميزانية هو الاستثمار في برنامج محاسبة سحابي، وذلك لأنه:

  • يسهل استخدامه.
  • سيجري تخزين بياناتك بأمان فيه.
  • يمكن الوصول إليه في أي وقت ومن أي مكان.
  • منخفض التكلفة، فلا تزيد على ٣٠٠ ريال شهريًّا.

جرب فوم

 ندعوك لتجربة فوم، برنامج المحاسبة السحابي الأفضل في المملكة العربية السعودية بشهادة مئات العملاء الراضين، جرّبه مجانًا لمدة 7 أيام دون قيود، وحدد في ثقة أهو مناسب لك أم لا. جرّبه الآن.

أما عن الكيفية الصحيحة للبدء فهي بالتحليل، ونقصد تحليل وضع منشأتك المالي الراهن حاليًّا.

التحليل المالي:

كلمة التشخيص هل الحل الأمثل لكل شيء، إذ كيف تستطيع الحكم على منشأتك بالربحية أو الخسارة دون تشخيص موضوعي كامل لحالتها المالية؟ معادلة لا يقبلها منطق. إذن فالخطوة الصحيحة هي البدء بالتحليل المالي عبر اتباع الخطوات التالية:

  • قيّم مركز منشأتك المالي الحالي.
  • اجمع كل أرقامك المالية في مكان واحد وراجعها.
  • ضع أي استثمارات تترقبها المنشأة في المستقبل.
  • ضع هدفًا ماليا للفترة القادمة.
  • حدد الربح الحالية والخسارة أيضًا.
  • اعرف مواردك وأيها يستهلك أكبر قدر من المال.

 

وإذا أردت نصيحتنا في فوم، فإننا ننصحك بإيكال المهمة السابقة إلى محاسب محترف لكي يعطيك الصورة الشاملة بدقة.

 

الخلاصة

المحاسبة المالية أمر لا بد منه، أو قل ضرورة أساسية لكل منشأة وشركة ناشئة، لا يجب أن تنتظر حتى تبدأ الأرباح في الازدياد لكي تفعّل المحاسبة المالية، بل يجب أن تفعّلها من أول يوم. فالمنشأة التي لا تعرف أرقامها المالية تتخبط في تيهٍ شديد ستلمس ضرره عاجلًا أو آجلا. فلِمَ إذن التعقيد وبإمكان برنامج المحاسبة السحابي أن يسعفك دون خبرة كبيرة بالمحاسبة.

جرب فوم مجانا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *