نماذج محاسبة excel

كل نماذج محاسبة excel التي تحتاج إليها في مكان واحد

لعل الخطوة الأولى والصحيحة للبدء بفهم أرقامك المالية هي وجود نماذج محاسبة excel لكونها الأكثر شيوعًا.

بصفتك رائد أعمال أو مديرًا تنفيذيًّا من الضروري أن تكون على اطلاع تام على إيرادات ومصروفات وصافي ربح نشاطك التجاري، إذ كيف يمكن مثلا أن تخطط لعملية توظيف في الفصل السنوي القادم أو تُحضّر حملة تسويقية مميزة دون معرفة كافية بأرقامك المالية؟ معادلة لا يقبلها منطق.

ننطلق في ڤوم من مبدأ واحد وهو تسهيل إدارة البيانات المالية في أي وقت ومن أي مكان، وفي هذه المقالة سنمدك بأفضل نماذج المحاسبة  الـ excel لكي تدير عملية المحاسبة في منشأتك في يسر شديد. 

ما هي النماذج المحاسبية (نماذج محاسبة excel)؟

النماذج المحاسبية هي أدوات مهمة للتنظيم المالي، حيث تُعتبر قوالب محاسبية مجانية، وغالبًا ما تكون بصيغة Excel، قابلة للتخصيص لتتناسب مع هوية منشأتك البصرية، ومناسبة للتعديل لتناسب احتياجاتك المالية الفريدة. يمكنك استخدامها لتسجيل البيانات المالية بدقة وسهولة، وهذا يُسهل عليك مراجعتها لاحقًا لضمان دقة الأرقام والتحليل الفعّال للأداء المالي.

ومع ذلك، يُعتبر من التحديات الرئيسية لهذه القوالب المجانية هو أنها قابلة للضياع، بالإضافة إلى صعوبة تدقيق البيانات المالية وتجنب الأخطاء عند تجميع البيانات الكبيرة. وهذا يشمل أيضًا متابعة الإجراءات المالية مثل الفواتير وحالات الدفع. ولتجنب هذه التحديات، يُفضل الاعتماد على نماذج محاسبية جاهزة في Excel، والتي توفر لك الهيكل والتنسيق الصحيحين، مما يجعل عملية إدخال البيانات ومراجعتها أسهل وأكثر دقة.

في نهاية المطاف، استخدام جدول Excel جاهز للحسابات يمكن أن يوفر لك الكثير من الوقت والجهد، مما يسمح لك بتركيزك على إدارة عملك بشكل أكثر فعالية وتحقيق النجاح المالي المستدام.

ما هي النماذج المحاسبية؟

لكن مشكلة القوالب المحاسبية المجانية بصيغة excel -أو إن شئت قل: النماذج المحاسبية- هي أنها قابلة للضياع، هذا فضلًا عن صعوبة تدقيق البيانات المالية لتلافي الأخطاء حينما تتراكم فيها الأرقام لتصبح كَمًّا ضخمًا من البيانات، دع عنك متابعة الإجراءات من فواتير وحالات دفعها. حرفيًّا هي مهمة شاقة بلا أدنى شك.

 الحل الأمثل في عصرنا الرقْمي الحالي هو الاستثمار في برنامج محاسبة سحابي مثل ڤوم، فهو يوفر لك واجهة استخدام سهلة قابلة للتعديل والتخصيص، كما أنه يحفظ جميع البيانات سحابيًّا، أي أنها لن تضيع أبدًا، ويمكن الوصول إليها في أي وقت ومن أي مكان. وجّه تركيزك وطاقتك نحو الأمور التي تجيدها، ودع محاسبتها بالكامل على ڤوم. جرب ڤوم مجانًا لمدة 7 أيام وستلاحظ فرقًا شاسعًا. 

لوحة تحكم فوم

قوالب محاسبية جاهزة مجانية

سنُجمل لك هنا أهم القوالب والنماذج المحاسبية المجانية الجاهزة للتحميل بصيغة excel لكي تختار منها ما تريد وتبدأ فورًا في استخدامها، لنبدأ.

قالب دفتر الأستاذ العام

دفتر الأستاذ العام هو نموذج محاسبي يحوي في طياته جميع البيانات المالية الرئيسية للمنشأة بما فيها: 

  • بيانات حساب البنك خاصتك.
  • حالة العملاء.
  • حالة العهد والذمم.
  • حالة الموردين.

سيمدّك قالب دفتر الأستاذ العام excel بالحالة المالية الشاملة لوضع منشأتك. 

دفتر الأستاذ العام

أو يمكنك استخدام قالب دفتر الأستاذ العام الخاص بڤوم، والذي سيجعلك قادرًا على:

  • إدخال وتحديث قيود دفتر اليومية والأستاذ المساعد وحفظها آليًّا في أمان شديد.
  • تجاوز الأخطاء المحاسبية القاتلة.
  • إدارة بياناتك المالية في أي وقت ومن أي مكان.
  • حفظ بياناتك سحابيًّا، مما يعني استحالة ضياعها أو تلفها. 

دفتر الأستاذ

 جرب ڤوم مجانًا لمدة 7 أيام. وكنا كتبنا مؤخرا مقال يغوص في أعماق دفتر الأستاذ وتفاصيله، تجده هنا.

نموذج قائمة الدخل

نموذج قائمة الدخل – أو بيان الدخل – هو بيان مالي يوضح التدفقات النقدية لمُنشأة ما خلال فترة زمنية معينة، هذا فضلاً عن أنه يحوي أرقامًا دقيقة حول الأرباح والخسائر. تكمن أهمية معرفة التدفقات النقدية في التنبؤ بمستقبل وضع المنشأة المالي. 

 

 

 

 

نموذج قائمة الدخل

حمل الآن قائمة الدخل مجانًا بصيغة excel. أو تستطيع أن تؤتمت العملية بالكامل من خلال ڤوم، إذ يمكنك بناء قائمة دخل في ثوانٍ معدودات، ثم إدخال البيانات المالية اللازمة فيها وحفظها آليًّا، ومشاركتها مع فريق المحاسبة لديك لمتابعتها من مكان واحد في يسر شديد.  جرب ڤوم مجانًا لمدة 7 أيام.

قائمة الدخل في فوم

قالب تقرير المصاريف

يوفر تقرير المصاريف صورة عامة حول كل المصروفات التي أنفقتها في تطوير منشأتك أو شراء أي شيء له فائدة أو ضرورة لسير العملية بأمان داخل المنشأة. 

قالب تقرير المصاريف

حمل الآن قالب تقرير المصاريف مجانًا بصيغة excel. أما إن أردت نظامًا محاسبيًّا متكاملاً ومتوافقًا مع شروط هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في السعودية لتدير منه كل ما يخص بياناتك المالية من مصروفات، وفواتير، لتعرف حجم خسائرك وأرباحك في ثوانٍ عبر لوحة تحكم آنية وحيوية- فعليك بڤوم. جرب ڤوم مجانًا لمدة 7 أيام.

تقرير المصاريف في فوم

قالب الميزانية العمومية

يعد قالب الميزانية العمومية من أهم القوالب في عملية المحاسبة لدى أي منشأة، إذ يوضح لك الأصول (وهي أي شيء تمتلكه المنشأة ويحقق لها ربحًا) والمطلوبات (وهي الالتزامات التي يجب على المنشأة تسديدها) أو إن شئت قل -بلغة المحاسبة-: الدائن والمدين. 

قالب الميزانية العمومية

حمل الآن قالب الميزانية العمومية مجانًا بصيغة excel. أما إن أردت نظامًا محاسبيًّا يسهل عملية إدارة الميزانية العمومية، فضلاً عن كونه متكاملا ومتوافقًا مع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في السعودية، فڤوم هو خِيارك الأمثل. يتيح لك ڤوم إمكانات عديدة لبناء الميزانية العمومية المناسبة لمنشأتك وتخزين جميع بياناتها سحابيًّا، للوصول إليها في أي وقت ومن أي مكان. جرب ڤوم مجانًا لمدة 7 أيام.

الميزانية العمومية فوم

نموذج بيان الفواتير

لا بدّ وأنك أنشأت فاتورة من قبل وأرسلتها لعميل ما ولو مرة واحدة في حياتك على الأقل، فالفواتير هي أكثر نماذج المحاسبة شيوعًا. يساعد نموذج الفاتورة في تحديد اسم العميل، ونوع الخدمة/المنتج الذي جرى بيعه، وكذا موعد استحقاق الدفع والشراء لإجراء كشف حساب دقيق.

نموذج بيان الفواتير 

وإن أردت المزيد من النماذج المالية، اضغط هنا.

لا يمكن معرفة الأمور السابقة آنيًّا من خلال قوالب excel، لكن تستطيع في لحظات أن تعرف حالة فواتيرك من خلال ڤوم. جرب ڤوم مجانًا لمدة 7 أيام.

الخلاصة

تلكم كانت أهم نماذج محاسبة بصيغة excel قد يحتاج إليها أي نشاط تجاري لإدارة عمليته المحاسبية. لكن المعروف هو أن الأتمتة هي لغة العصر الحالي لما توفره من سرعة في الإنجاز، وعليه لعل الخِيار الأمثل هو الانتقال إلى القوالب المجانية لبرنامج محاسبة سحابي سهل في الاستخدام، ومميز في الأداء. 

فبرنامج المحاسبة السحابي المناسب لا يقتصر دوره على تسهيل عملية إعداد القوالب، بل يُسهّل إدماجها واستخراج البيانات المالية منها وعرضها لك في لوحة تحكم سهلة الاستخدام، لتكون قادرًا على اتخاذ أنجع القرارات المالية التي ستصل بك إلى بر الربحية. 

سهّل عملية المحاسبة في منشأتك وكن على اطلاع تام ولحظي على كل أرقامك المالية في أي وقت ومن أي مكان عبر ڤوم. جرب ڤوم مجانًا لمدة 7 أيام واحكم بنفسك.

جرب فوم مجانا

شارك المقال: