خدمة مجانية لعملاء ڤوم من الحميدان وفق مبادرة زاتكا لإلغاء الغرامات

تقدم ڤوم بدورها برنامج محاسبي خدمة مجانية لعملاءها من مكتب حاتم الحميدان لخدمات ضريبة القيمة المضافة وفق مبادرة زاتكا لإلغاء الغرامات.

في مطلع شهر يونيو، ​​​​​أعلنت “هيئة الزكاة والضريبة والجمارك” (ZATCA) عن إطلاق مبادرة جديدة لإلغاء الغرامات والإعفاء من العقوبات المالية لجميع المكلفين الخاضعين لجميع الأنظمة الضريبية. يستمرّ هذا الإعفاء لمدّة ستة أشهر، بدءاً من 1 يونيو 2022م لغاية 30 نوفمبر 2022م. توفّر هذه الإعفاءات فرصة ثانية للمنشآت والشركات، فكيف يمكن الاستفادة منها؟

تهدف “هيئة الزكاة والضريبة والجمارك” (ZATCA) من هذه الإعفاءات إلى التخفيف من الآثار الاقتصادية التي طالت نتيجة جائحة كورونا، وهي تشمل ما يلي:

  • الإعفاء من غرامة التأخر في التسجيل بجميع الأنظمة الضريبية
  • الإعفاء من غرامة التأخر في السداد
  • الإعفاء من غرامة التأخر في تقديم الإقرار في جميع الأنظمة الضريبية
  • الإعفاء من غرامة تصحيح الإقرار لضريبة القيمة المضافة
  • الإعفاء من غرامات مخالفات الضبط الميداني المتعلقة بتطبيق أحكام الفوترة الإلكترونية والأحكام العامة الأخرى لضريبة القيمة المضافة. 

وأتاحت الهيئة إمكانية التقسيط بعد تقديم الطلب والموافقة عليه، ويُشترط للاستفادة من مبادرة الإعفاء من الغرامات 

التسـجيل في النظـــام الضريبي لغير المسجلين ما يلي:

  • تقديـــم جميع الإقرارات للهيئة 
  • الإفصـــاح عن كافة الضرائب غير المفصح عنها بشـــكل صحيح
  • ســداد كامـــل أصل دين الضريبة المتعلق بالإقرارات التي ستقدّم أو تُعدّل

أما أنواع الضرائب المشمولة في المبادرة فهي:

فرصة ثانية للمنشآت والشركات

الاستشاري في الخدمات المحاسبية والضريبية، حاتم الحميدان، يوضح لـ”ڤوم”

أنّ هذه الاعفاءات “تُطبّق بطريقة أوتوماتيكية، بحيث تُلغى الغرامات المُعترَض عليها سابقاً مباشرةً من نظام ’إيراد‘ التابع للهيئة والذي يشمل حساب المكلَّف”.

ويشرح أنّ “القرار يغطي الفترات السابقة اللي كان يوجد فيها غرامات على الأشخاص الذين تأخّروا في السداد أو قدّموا إقرارات خاطئة، ما عدا المنشآت التي لم تمتثل بسبب التهرّب الضريبي”.

ينطوي قرار “هيئة الزكاة والضريبة والجمارك” (ZATCA) للإعفاء من الغرامات في النصف الثاني من عام 2022م على  آثار إيجابية كبيرة للمنشآت والشركات. يشرح الحميدان أنّ المبادرة تشكّل فرصة للمنشآت والشركات لتصحيح أخطائها.

لا سيما بعض الشركات التي كانت على وشك الإفلاس والتي ترتّبت عليها مبالغ كبيرة وأعمالها لا تسمح لها بإدخال المال، سواء بسبب الغرامات المتراكمة، أو بسبب الأخطاء، أو بسبب أي أمر آخر.

ويضيف الحميدان أنّ هذه المبادرة جاءت بمثابة فرصة ثانية بعد المبادرة التي حصلت أيام انتشار فيروس كورونا والتي طلبت الإفصاح عن المعلومات.

“تجاوب الكثير من الشركات في حين فُرضت غرامات على شركات ومنشآت أخرى، وفي بعض الحالات فُرضت الغرامات بعد انتهاء المبادرة، أي بعد عام 2021م، فلم تستفد هذه الشركات من المبادرة”.

نصائح للمنشآت والشركات كيلا تقع في أخطاء في الإقرار الضريبي

يشاركنا الاستشاري في الخدمات المحاسبية والضريبية: حاتم الحميدان

نصائحه للمنشآت والشركات للاستفادة القصوى من مبادرة “زاتكا” لإلغاء الغرامات في سنة 2022م، ونلخّصها بما يلي:

  • استشارة المكاتب المختصّة والأشخاص الأخصّائيين في هذا المجال، والانتباه من منتحلي الصفة
  • تجنّب التعامل مع خبراء غير مرخّصين في هذا المجال
  • الانتباه من الحسابات الوهمية التي تدّعي تسديد الغرامات بحسومات كبيرة ينتهزون عدم إلمام المكلّف الذي قد يقع ضحية هؤلاء
  • الرجوع دائماً إلى الأدلة الإرشادية التي تصدرها “هيئة الزكاة والضريبة والجمارك” (ZATCA)

ابقَ على اطّلاع بآخر المستجدّات الضريبية لتجنّب دفع الغرامات. تسهّل منصّة “ڤوم” إعداد التقارير اللازمة للإقرار الضريبي، كما أنّها تحدّث البيانات الضريبية وفقاً لآخر القرارات.

خدمة مجانية

يقدّم مكتب المستشار حاتم الحميدان لعملاء “ڤوم” استشارات مجانية حتى انتهاء مدة الإعفاء، وهي 30 نوفمبر 2022م. كما يقدّم مراجعة إقرار واحد بدون أي رسوم للربع الأول من سنة 2022، وذلك كي يستفيد العميل من تحديد المشاكل أو الأخطاء السابقة التي قد لا يعلم عنها، بهدف الاستفادة من هذا الإعفاء بعد الإفصاح.
يستطيع عملاء “ڤوم” الحصول على هذه الخدمة المجانية لمرّة واحدة فقط من مكتب حاتم الحميدان، وذلك عبر تقديم طلب ابتداءً من 1 أغسطس ولمدة شهر يتضمّن التفاصيل إلى [email protected]، وبعنوان: [مراجعة/استشارة – عميل من ڤوم].