شكل الفاتورة الإلكترونية

ما هو شكل الفاتورة الإلكترونية المتوافق مع القوانين في السعودية؟

 تلوح في الأفق وهذا يعني مجيء تاريخ المرحلة الثانية من تطبيق الفاتورة الإلكترونية. ولك أن تبحث وتتساءل عن شكل الفاتورة الإلكترونية، وكيفية تطبيقها تطبيقًا صحيحًا حتى تكون أمورك سليمة، لأن هيئة الزكاة والضريبة والجمارك لن تتساهل مع الفاتورة الإلكترونية التي لا تحترم ضوابط منصة فوترة. 

يختلف شكل الفاتورة الإلكترونية من قطاع لآخر، ولكل قطاع شكله الخاص وضوابطه الخاصة. ونحن نعي أن عدة عبارات وأسئلة تدور في ذهنك حاليًّا من قبيل:

  • شكل الفاتورة الإلكترونية الجديدة.
  • نموذج الفاتورة الإلكترونية.
  • نموذج الفاتورة الإلكترونية السعودية.

وغيرها الكثير.

ولأننا في ڤوم (برنامج محاسبة سحابي معتمد من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية) نوفر نظام الفاتورة الإلكترونية الذي يمكنك من تصميم فاتورة إلكترونية أنيقة ومتوافقة مع شروط الهيئة، فقد قررنا في هذه المقالة أن نجمع لك أهم المعلومات التي ينبغي معرفتها عن شكل الفاتورة الإلكترونية.

برنامج الفاتورة الإلكترونية

ما هي الفاتورة الإلكترونية في السعودية؟​​

ما هي الفاتورة الإلكترونية في السعودية

الفاتورة الإلكترونية هي وثيقة إلكترونية يجري إصدارها وفق نظام إلكتروني متوافق مع شروط وضوابط الهيئة الضريبية التي تنشط فيها، سواء أكانت في المملكة العربية السعودية أو مصر أو الإمارات. وتجدر الإشارة إلى أن الورقة المصورة أو المنسوخة لا تعتبر فاتورة إلكترونية. وثمة نوعان من أنواع الفواتير الإلكترونية في السعودية هما:

النوع الأول: الفاتورة الضريبية

الفاتورة الضريبية هي تلك التي يجري إرسالها بين شركة وأخرى، أي تُعنى أكثر بالـ B2B، فضلا عن ضرورة أن تحوي جميع عناصر الفاتورة الضريبية (سنغطي العناصر في فقرة قادمة).

النوع الثاني: الفاتورة الضريبية المبسطة

الفاتورة الضريبية المبسطة هي تلك التي يجري إرسالها من شركة إلى عميل، أو إن شئت بلغة الأعمال فقل: B2C، ويجب أن تتوافق مع عناصر وشروط الفاتورة الضريبية المبسطة.

مهم للغاية: إليك أبرز أنواع الضرائب في السعودية التي لا يسعك جهلها.

تلكم أهم المعلومات عن الفاتورة الإلكترونية، لكن دائما ما يجري الخلط بين الفاتورة الإلكترونية والفوترة الإلكترونية.

ما الفرق بين الفوترة الإلكترونية والفاتورة الإلكترونية؟

الفوترة الإلكترونية هي النظام الذي يحرص على تحويل جميع المعاملات الورقية إلى النظام الرقْمي، أما الفاتورة الإلكترونية كما ذكرنا سابقًا فهي وثيقة إلكترونية يجري إصدارها وفق نظام إلكتروني متوافق مع شروط وضوابط الهيئة الضريبية. 

الآن لننتقل إلى السؤال الأهم: ما هو شكل الفاتورة الإلكترونية؟

شكل الفاتورة الإلكترونية في السعودية

قبل أن ندخل في شكل الفاتورة الإلكترونية، من المهم تأكيد بعض المعلومات بخصوص موعد تطبيق الفاتورة الإلكترونية في السعودية، وهو كالتالي:

  • انطلقت المرحلة الأولى في 4 ديسمبر 2021 وهي تُدعى مرحلة الإصدار. 
  • المرحلة الثانية ستبدأ في 1 يناير 2023. وهي مرحلة الربط، وتُلزِم كل منشأة أن تكون فواتيرها مربوطة ومتكاملة مع النظام الخاص بهيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية.
تنويه: يعتبر ڤوم (برنامج المحاسبة السحابي الأكثر فعالية في المملكة العربية السعودية بشهادة مئات العملاء) برنامجًأ معتمدًا من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية، ويجعل من عملية إنشاء وتصميم ومتابعة حالة دفع الفواتير الإلكترونية أمرًا يسيرًا للغاية. جرب ڤوم مجانًا لمدة 7 أيام دون الحاجة إلى إدخال بيانات بطاقتك الائتمانية وعاين ميزاته الاحترافية بنفسك.

 

ينقسم شكل الفاتورة الإلكترونية إلى شكلين، الأول يخص الفاتورة الضريبية والثاني يخص الفاتورة الضريبية المبسطة.

شكل الفاتورة الضريبية

شكل الفاتورة الضريبية

(مصدر الصورة).

شكل الفاتورة الضريبية المبسطة

شكل الفاتورة الضريبية المبسطة

(مصدر الصورة).

عمومًا، البيانات الأساسية التي يجب توافرها في كل فاتورة هي ما يلي:

  1. معلومات أساسية عن المنشأة.
  2. اسم المنشأة.
  3. عنوان المنشأة.
  4. رقم المنشأة الضريبي.
  5. نوع المنشأة.
  6. المعلومات الخاصة بالمشتري.
  7. الاسم.
  8. العنوان.
  9. رقم الفاتورة نفسها.
  10. التاريخ.
  11. توصيف للمنتجات/الخِدمات المقدمة.
  12. توصيف للكمية.
  13. السعر.

كيف تصمم فاتورة إلكترونية متوافقة مع شروط هيئة الزكاة والضريبة والجمارك مع ڤوم؟

بعد تسجيل الدخول إلى ڤوم، حدد نوع الفاتورة المقصودة، أهي فاتورة ضريبية أم ضريبية مبسطة. 

ولنفترض للتوضيح أنها فاتورة ضريبية. من قائمة المبيعات اضغط على فواتير المبيعات، سيجري تحويلك إلى الصفحة التالية، اضغط على زر + كما في الصورة:

بعدها مباشرة سيجري تحويلك إلى صفحة مفصلة لوضع جميع المعلومات التي يجب توفرها في الفاتورة، ثم تأتي المرحلة الأخيرة وهي حفظ الفاتورة وإرسالها:

برنامج الفاتورة الإلكترونية

هذا فضلاً عن أنه يمكنك دائمًا الرجوع في أي وقت لجميع فواتيرك عند الضغط على فواتير المبيعات لمتابعة تفاصيلها، ثم -وهو الأهم- حالتها: هل دفعت؟ أم تأخرت؟ أم ما زالت؟

برنامج الفاتورة الإلكترونية

تلخيص لما سبق

من المهم للغاية البدء بحرص وجدّية شديدين في تطبيق جميع عناصر هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في شكل الفاتورة الإلكترونية التي تستخدمها في حالتَي المبيعات والمشتريات، لئلا تضع نفسك في موضع يعرضك لغرامة أو مساءلة قانونية. لكن ربما كان الحل الأمثل هو الاستثمار في برنامج محاسبة سحابي معتمد من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك يوفر عليك عناء الوقت والجهد ويجعلك قادرًا على تصميم الفاتورة المتوافقة مع الضوابط، بل ومتابعة حالتها في يسر شديد.

جرب فوم مجانا

شارك المقال: