الضرائب

ضريبة الدخل في السعودية: ما هي؟ وكيفية حسابها

هل سمعت عن ضريبة الدخل في السعودية؟ إذا لم يكن لديك فكرة عنها، فلا تقلق؛ فأنت لست وحدك. فبعد أن جرت العادة خلال سنوات عديدة على عدم وجود ضريبة الدخل في المملكة العربية السعودية، أُدخلت تغييرات كبيرة في السياسات الضريبية خلال الأعوام الأخيرة. وقد أثارت هذه التغييرات جدلاً واسعًا في العديد من مناحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية في المملكة. وفي هذا المقال سوف نتحدث بالتفصيل عن ضريبة الدخل في السعودية وكيف يؤثر ذلك على الأفراد والشركات في المملكة.

برنامج محاسبة

ما هي ضريبة الدخل في السعودية؟

ضريبة الدخل هي ضريبة تطبق عادة على الشركات أو الأفراد الذين يستثمرون في المملكة، ولكن لا تشمل الدخل الفردي للمواطنين. وتساعد هذه الضريبة على تمويل الخدمات الحكومية والمشاريع التنموية، كما تشمل بعض القطاعات الأخرى كالمصارف والشركات المقيمة في المملكة. لحساب هذه الضريبة، يجب عليك مراجعة القوانين والأنظمة المحددة لذلك، ويمكنك استخدام برامج إدارة الحسابات للتسهيل في الأعمال المالية (سنتعرف على كيفية حسابها لاحقًا).

من هم الملزمون بضريبة الدخل في السعودية؟

إذا كنت تعمل في السعودية وتحمل إقامة غير سعودية فأنت مطالب بدفع ضريبة الدخل بنسبة 15%. وأيضًا، إذا كنت تملك شركة أو تستثمر أموالًا في السعودية، فأنت مطالب بدفع ضريبة الدخل بنسبة 20%. ولإزالة الإلباس فإن ضريبة الدخل لا تطبق على السعوديين مباشرة. 

ما هو الفرق بين ضريبة الدخل وضريبة الاستقطاع في السعودية؟

ضريبة الدخل هي الضريبة التي تُفرض على دخل شخص ما، سواء كان دخله من الرواتب أو الأرباح أو غيرها من المصادر. أما ضريبة الاستقطاع، فهي الضريبة التي تُفرَض على أي مبلغ تدفعه المؤسسات إلى أي هيئة في المملكة. وتخضع المؤسسات في المملكة لضريبة الاستقطاع على أي مبلغ يُدفع إلى غير المقيمين، وتُخصم الضريبة من المبلغ الإجمالي. 

الطريقة الصحيحة لحساب ضريبة الدخل

لحساب ضريبة الدخل في السعودية، عليك أولاً تحديد نسبة الضريبة التي تنطبق على نشاطك التجاري، وتختلف نسبة الضريبة حسب نوع النشاط، يمكنك معرفة ذلك من هنا من خلال موقع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية. بعدها، عليك تحديد إجمالي الدخل الذي تحققه الشركة أو الفرد خلال السنة المالية. من ثَم، تُحسَب الضريبة بإضافة نسبة الضريبة المحددة على إجمالي الدخل. ويجب عليك أن تقدم إقرار الضريبة المباشرة لدى الهيئة العامة للزكاة والدخل قبل نهاية فترة التسليم المحددة، وإلا سيتم تطبيق العقوبات المالية.  

ما الدخل الذي يخضع للضريبة؟

الجواب هو الدخل الفردي للمقيمين الأجانب والشركات والاستثمارات العقارية والمالية التي تحقق أرباحًا في المملكة. لا يزال الدخل الفردي للمواطنين السعوديين غير معفًى من الضريبة. تُحسَب الضريبة على الدخل بنسبة تبدأ من 5% وتصل إلى 20%، ويختلف مقدار الضريبة بحسب مقدار الدخل المحقق. يرجى ملاحظة أن هذه المعلومات صحيحة وفقًا لتحديثات القوانين الحالية، وللحصول على تفاصيل أكثر، يرجى الاتصال بالهيئة العامة للزكاة والدخل. 

ما هو الدخل المعفى من ضريبة الدخل؟

تذكر دائمًا أن بعض أنواع الدخل، مثل الضمان الاجتماعي ومبالغ التعويض عن الأضرار، لا تشملها الضريبة. بالإضافة إلى ضريبة الدخل المقدرة على غير السعوديين، هناك أيضًا العديد من الأنواع المعفاة من الضريبة، مثل دخل الزكاة والصدقات والتبرعات الخيرية. ومن هذه الدخول أيضًا دخل العقارات المقدر بنسبة 2.5%.

كيفية التسجيل في ضريبة الدخل

إذا كنت تمتلك منشأة تجارية أو لك نشاط تجاري في المملكة، فيجب عليك التسجيل في ضريبة الدخل. بمجرد تسجيل المنشأة في وزارة التجارة، ستحصل على رقْم مميز (TIN)، وعليك إكمال التسجيل الأولي في البوابة الإلكترونية للهيئة، وبعد انتهاء العملية سيجري التسجيل تلقائيًّا في خدمات ضريبة الدخل. يجب عليك إكمال المتطلبات المطلوبة بعد تقديم الإقرار أو تعديله، وفي حال وجود غرامات أو جزاءات، سيجري إنشاء فاتورة سداد. تأكد من اتباع الإجراءات الصحيحة لتفادي أي مشكلات في المستقبل. 

خلاصة القول: لا داعي للقلق بخصوص ضريبة الدخل مع فوم

فوم هو برنامج محاسبة سحابي معتمد من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية، وهو يمكّنك من تقديم إقرارك الضريبي في الوقت المناسب مع تولي مهمة حساب الضريبة وكل ما يترتب عليها من شؤون مالية، لتقدمها بنفسك بكل يسر وسهولة. جرّبه مجانًا لمدة 7 أيام وعاين ميزاته الاحترافية بنفسك.

برنامج محاسبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *