أنواع أنظمة التشغيل

أنواع أنظمة التشغيل: كيفية اختيار نظام التشغيل المناسب لشركتك

أنظمة التشغيل مهمة جدًّا لأي مطعم؛ فهي تساعد في إدارة المخزون، والمبيعات، وإدارة الطلبات مما ينعكس إيجابًا على أرباح المطعم. 

لكن كثرة أنواع أنظمة التشغيل في السوق تجعل أمر الاختيار صعبًا ومعقدًا للغاية، إذًا ما نظام التشغيل المناسب لمطعمك أنت بالضبط؟ 

قراءة مراجعات كل أنواع أنظمة التشغيل سيزيد من حيرتك أكثر. لهذا وبحكم تخصصنا في فوم كبرنامج محاسبة سحابي يُربط مع عدة أنظمة تشغيل قررنا أن نقدم لك في هذه المقالة كيفية اختيار نظام التشغيل المناسب لك وحدك، مع بعض ترشيحاتنا لأفضل أنظمة التشغيل في السوق.

أنواع أنظمة التشغيل: لماذا يجب أن تثق بنصيحتنا في ڤوم حول اختيار نظام التشغيل المناسب لك وحدك؟

نتعامل في فوم مع العديد من المنشآت الصغيرة والمتوسطة التي تستخدم دومًا نظام تشغيل لإدارة عملياتها الإدارية والتشغيلية كمطاعم ومحلات، ولقد أخذنا عدة معايير في الاعتبار مثل: حجم النظام، ودوره، وكذا سؤال خبرائنا المتخصصين في فوم عن ترشيحاتهم ونصيحتهم لمن يريد نظام تشغيل جديدًا.

ولكي نجد معًا أفضل نظام تشغيل للمطاعم، راجعنا أكثر من 100 نظام في السوق، ثم خفضنا الرقم بعد فحصه ليصل فقط إلى أربعة أنواع، بعد مراجعة سعر النظام، ومجال تخصصه، ومدى قدرته على الربط والتكامل مع الحلول الأخرى، وقوة دعمه الفني، كل تلك المعايير هي التي جعلتنا في النهاية نخرج بالقائمة التي ستحصل عليها في هذه المقالة.

قبل أن ندخل في تفاصيل المقالة أكثر، من الهام للغاية أن نكون كلنا على نفس المستوى من الفهم، لذا لا بد أن نعرف ما هو نظام التشغيل أصلاً؟

أنواع أنظمة التشغيل: لماذا يجب أن تثق بنصيحتنا في ڤوم حول اختيار نظام التشغيل المناسب لك وحدك؟

 

ما هو نظام تشغيل المطاعم؟

نظام التشغيل هو برنامج حاسوبي يساعد المطاعم في إدارة عملها. تشمل هذه الإدارة، المخزون، وقائمة الطعام، وإدارة الضيوف. تتفاوت أنواع أنظمة التشغيل في قوتها، فثمة أنواع أكثر قابلية للتخصيص للتماشى بالضبط مع متطلباتك الحالية لتساعدك في زيادة أرباحك، وبعضها تقليدي يحتاج إلى الكثير من العمل والتعديل حتى يصل إلى المستوى المطلوب.

فوائد استخدام أنظمة التشغيل لمطعمك

الحق أن ثمة العديد من الفوائد التي ستجنيها فور استثمارك في نظام تشغيل، منها:

  • أتمتة المهام الشاقة مثل إدارة المخزون والتقارير الإدارية والتشغيلية.
  • منح وقت إضافي أكثر للكادر البشري العامل لينتج أكثر، فتزيد الأرباح.
  • تطوير الأداء وخصوصًا زيادة المبيعات.
  • تقديم عروض ترويجية احترافية لبيع طعام أكثر لنفس الزبون.

أما عن أشهر أنواع أنظمة التشغيل في السعودية، فإننا في فوم، نوصي بالأنظمة الثلاثة التالية:

  • فودكس.
  • مرن.
  • بريكسل.

والسؤال المناسب هنا ليس ما هي أنواع أنظمة التشغيل؟ بل هو كيف تختار نظام التشغيل المناسب لمطعمك أنت بالضبط؟

كيفية اختيار نظام التشغيل المناسب لمطعمك

أولاً وقبل كل شيء، يجب أن تعي أن ظروف وموارد وطبيعة مطعمك تختلف جذريًّا عن غيره، حتى عن منافسيك. لهذا كن صادقًا مع نفسك وحدد بدقة الخصائص/الميزات – سمِّها ما شئت – التي يجب أن تتوفر في نظام التشغيل حتى تستطيع شراءه.

يجب أن تشمل تلك الخصائص: حجم مطعمك، ونموذج عمله، وعدد فروعه لو لديك فروع.

بعدما تحدد احتياجاتك، حينها فقط ابدأ في البحث عنها وهي غالبا ستحمل اسم خصائص أو ميزات في أنظمة التشغيل، فثمة مثلا من يهمه إدارة الطلبات، وزيادة ولاء العملاء، وإدارة قائمة الطعام. عليك وحدك أنت تحدد احتياجاتك.

كذلك لا تنسَ تحديد السعر المناسب لميزانيتك الحالية، فأنواع أنظمة التشغيل تتفاوت في أسعارها، بعضها غالٍ جدًّا، وبعضها رخيص، هذا كله يعتمد على ميزانيتك أنت.

أخيرًا وليس آخرًا، في أثناء عملية مقارنة أنواع أنظمة التشغيل، لتقرر أيها الأنسب لك، ابحث جيدًا عن آراء العملاء في النظام، وابحث حتى على يوتيوب عن تقييمات العملاء وعلى وسائل التواصل وفي مواقع الأسئلة والأجوبة مثل Quora، حتى تكوّن صورة واضحة عن مدى قوة أو ضعف النظام لكي لا تقع ضحية الحيل التسويقية الذكية.

وهنا سنجمع لك أهم الخصائص التِّقْنية التي يجب مراعاتها حتى يكون قرارك أقوى وأفضل.

ميزات أنظمة التشغيل الأساسية التي يجب مراعاتها

    • شاشة تعمل باللمس: تساعد في التنقل بسهولة بين أقسام النظام دون الحاجة للوحة مفاتيح أو ماوس.
    • ماسح الباركود: تعد هذه الميزة مهمة للغاية لتتبع حركة المبيعات وقياس المخزون.
    • درج النقود: وهو درج يستخدم لتخزين النقود وإيصالات بطاقات الائتمان.
    • طابعة الإيصالات: طابعة الإيصالات السريعة تؤدي دورًا حيويًّا في بيع أكثر من منتج في نفس الوقت دون تعطل عملية المبيعات.
  • طابعة المطبخ: الطابعة المخصصة للمطبخ تحرص على سلاسة إعداد وتسليم الطلبات على الوجه الصحيح. وتجدر الإشارة إلى أنه يجب استخدام حصرًا طابعة مخصصة لهذا الغرض حتى لا يحدث ضرر أو تعطل في العملية.
  • تحصيل الدفعات من بطاقة الائتمان: وهي أداة مهمة لتحصيل الدفعات من العملاء الذين يتسوقون ببطاقاتهم الائتمانية.
  • نقاط البيع المتنقلة عبر الهاتف: يتيح نظام نقاط البيع المحمول المرونة والقدرة على تلقي الطلبات ومعالجة المدفوعات على جانب الطاولة.
  • شاشة عرض دقيقة: دور هذه الشاشة هو عرض جميع العناصر التي جرى شراؤها من طرف العميل مع أسعارها، منعًا لأي أخطاء وسعيًا في بناء الثقة مع العميل.

ميزات أنظمة التشغيل التي يجب توفرها دون مفاوضة

  • إدارة المخزون: نظام التشغيل القوي هو ذاك الذي يمدك بآلية متينة لتتبع المخزون بما فيه من أطعمة ومشروبات، إضافة إلى إدارة الوصفات وتكاليف المكونات خصوصًا الطعام. مع القدرة على إشعارك في حالة حدوث نقص في المخزون أو اقتراب نفاد كمية معينة تفاديًا لأي سوء إدارة قد يتسبب في خسائر مادية.
  • تقارير المبيعات: تعد بيانات المبيعات الدقيقة والحديثة أمرًا بالغ الأهمية لأي مطعم لاتخاذ قرارات عمل مستنيرة. هل بيع منتج واحد أفضل من الآخر؟ ما هي أكثر الأوقات ازدحامًا؟ سيوفر نظام نقاط البيع الجيد تقارير مبيعات في الوقت الفعلي، بالإضافة إلى القدرة على إنشاء تقارير مخصصة وتصدير البيانات إلى منصات أخرى.
  • إدارة قائمة الطعام: يمكن لنظام إدارة الطاولات الفعال أن يُحدث فرقًا كبيرًا في سرعة الخدمة ودقتها، وهو أمر بالغ الأهمية عندما تكون مشغولاً وقليل الموظفين. يجب أن تسمح لك هذه الميزة بإدارة الحجوزات وترتيبات المقاعد وتدفق رواد المطعم إلى مطعمك.
  • إدارة عَلاقات العملاء (CRM): من خلال تتبع طلبات العملاء وتفضيلاتهم وتعليقاتهم، يمكنك تقديم تجربة أكثر تخصيصًا وبناء عَلاقات أقوى مع روادك. سيسمح لك نظام CRM الجيد أيضًا بإرسال حملات تسويقية مستهدفة ومكافأة العملاء المخلصين. 
  • معالجة الدفع: يعد نظام الدفع السلس والآمن أمرًا ضروريًّا لأي مطعم. يجب أن يكون برنامج نقاط البيع الجيد قادرًا على معالجة كل من بطاقات الائتمان والخصم، بالإضافة إلى دعم طرق الدفع المختلفة، مثل بطاقات الهدايا والمدفوعات عبر الهاتف المحمول والمعاملات التي لا تحدث مواجهة. 
  • الطلب عبر الإنترنت: مع تزايد عدد العملاء الذين يطلبون الطعام عبر الإنترنت، من المهم للمطاعم أن يكون لديها نظام طلب عبر الإنترنت يتكامل مع برامج نقاط البيع الخاصة بهم. سيساعدك هذا على تبسيط عملية الطلب وتقليل الأخطاء وتوفير تجربة أفضل لعملائك.

التكاليف والأسعار

فهم تكلفة نظام التشغيل الذي ستستخدمه أو سعره يؤدي دورًا جوهريًّا في زيادة أرباحك أو قتلها. بعض أنواع أنظمة التشغيل تحوي تكاليف مخفية، مثل تحديث القرص الصلب أو البرنامج حين تتراكم عليه البيانات مما يكلفك تكلفة كبيرة في وقت لا تتوقعه. بينما تكلف أنظمة التشغيل السحابية تكلفة شهرية معروفة ونظامها أقوى وأفضل من نظيراتها التقليدية. فأحسن اختيارك.

حتى تكون على بينة من أمرك بخصوص أسعار وتكاليف أنواع أنظمة التشغيل المتنوعة، إليك تفاصيل الأسعار:

أسعار أنظمة التشغيل التقليدية:

  • الأجهزة: تتطلب منك بعض أنظمة نقاط البيع شراء أجهزة مثل الأجهزة الطرفية والطابعات وأجهزة مسح الرمز الشريطي. يمكن أن تتراوح أسعار تلك الأجهزة من بضع مئات إلى بضعة آلاف من الدولارات، حسب النظام.
  • البرنامج: قد تحتاج أيضًا إلى الدفع مقدمًا مقابل البرنامج، أو اختيار خطة اشتراك شهرية.

أسعار أنظمة التشغيل السحابية:

  • تكلفة شهرية ثابتة: دائما ما تتطلب أنظمة التشغيل السحابية تكلفة شهرية أو سنوية تدفع ولكنك لن تتحمل عناء تحديث النظام أو دفع تكاليف ثانوية أو خفية بعد فترة، إذ إن النظام متين ويحدث سحابيًّا دون الحاجة إلى خبير أو مختص من طرفك.

خلاصة القول

أنظمة التشغيل مهمة لأي مطعم، هذا أمر مفروغ منه، لكن الأهم من معرفة مختلف أنواع الأنظمة المتاحة في السوق هو كيفية اختيار النظام المناسب لك وحدك. والأجمل أن تكون هذه الأنظمة سحابية بحيث تربطها مع نظام محاسبي سحابي حتى تؤتمت جميع أمورك الإدارية والمالية في مكان واحد. وكل الأنظمة التي ذُكرت في هذه المقالة يمكن ربطها مع برنامج فوم المحاسبي السحابي. جرّبه الآن مجانًا واحكم بنفسك.

برنامج محاسبة

شارك المقال: