تخلّص من عبء التعقيدات المحاسبية—بسهولة وسرعة.

تشعر بالإحباط من كثرة الميزات والتعقيدات في برامج المحاسبة؟ مع ﭬوم، لا حاجة لقضاء ساعات طويلة في الإعداد أو التدريب—كل شيء مصمم ليكون بسيطًا وسهل الاستخدام. ﭬوم يتعامل بانسيابية مع أنظمتك الحالية ودقة التقارير، مما يوفر لك الوقت ويجنبك الأخطاء المكلفة.

الاعتراض على الاقرار الضريبي

دليلك لكل ما يخص كيفية الاعتراض عن الإقرار الضريبي

محتويات المقال

هل ترغب بتقديم اعتراض على الإقرار الضريبي ولا تعرف الطريقة الصحيحة لذلك؟ يعد الاعتراض الضريبي أحد الطرق التي يمكنك من خلالها الحفاظ على حقوقك سواء أكنت تمتلك شركة كبرى أو مؤسسة صغيرة، إذ بإمكانك تقديم الاعتراضات على الإقرارات الضريبية التي تظن أنها غير دقيقة أو تحوي خطأ، لهذا سنقدم لك في هذا المقال دليلًا شاملًا حول كيفية الاعتراض على الإقرار الضريبي، تابع القراءة وستجد الفائدة لدينا بكل تأكيد.

 

أنشئ إقراراتك الضريبية بدقة مع ڤوم الآن. 

إن عملية إعداد التقارير الضريبية بحاجة إلى دقة كبيرة، لذا وفر على نفسك عناء تقديم الاعتراضات الضريبية نتيجة وجود أخطاء في الإقرار، ودع فوم يقدم لك تقارير ضريبية غاية في الدقة والجودة

ابدأ الآن بتجربة مجانية!

 

تعرف على أسباب الاعتراض على الإقرار الضريبي

تعرف على أسباب الاعتراض على الإقرار الضريبي

إن الإقرار الضريبي هو وثيقة يقدمها الأفراد أو الشركات الذين يخضعون للضرائب، والذي يحوي تصريحًا بدخلهم الإجمالي وأرباحهم ومصاريفهم والضريبة المستحقة عليها، وقد تحتاج إلى تقديم اعتراض على الإقرارات الضريبية لعدة أسباب، تعرف عليها فيما يأتي:

  • الغرامات والعقوبات الضريبية: يمكنك الاعتراض على الغرامات المفروضة عليك أو العقوبات الضريبية إذا كان هناك خلاف عليها مع الجهات المسؤولة.
  • وجود خطأ أو نقص في الإقرار الضريبي: يمكنك الاعتراض على الإقرار الضريبي إذا كان هناك خطأ في المعلومات الواردة فيه وتود تصحيحها، أو إذا كانت المعلومات أو الوثائق المرفقة غير مكتملة، فعندها سيتم رفض الإقرار الضريبي من قبل الجهات المعنية، وسيتعين عليك تقديم اعتراض لتصحيح الأخطاء أو إكمال الوثائق. 
  • خلاف حول المستردات الضريبية: إذا كان لديك خلاف مع الجهة الضريبية حول مبلغ الاسترداد المطلوب، فإنه يمكنك الاعتراض، وتقديم الوثائق المطلوبة للحصول على المبلغ الذي تطالب باسترداده.
  • تصنيف الضريبة: قد يكون لديك خلاف مع الجهات المختصة حول فيما إذا كان مبلغ معين يصنف كضريبة أم لا.

 

تعرف على وقت وكيفية الاعتراض على الإقرار الضريبي

تعرف على وقت وكيفية الاعتراض على الإقرار الضريبي

تحدد هيئة الزكاة والضريبة والجمارك مهلة زمنية محددة لتقديم الاعتراض على الإقرار الضريبي بعد تلقيه، وعادة ما تتراوح تلك المدة بين 30 و90 يومًا، لذا يجب أن تحرص على تقديم الاعتراض خلال تلك المهلة؛ وذلك لأن التأخير قد يؤدي إلى فقدانك الحق في الاعتراض.

 

أما عن كيفية تقديم اعتراض على الإقرار الضريبي، فيكون من خلال استخدام الموقع الإلكتروني لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية، والتي تتيح لك تقديم اعتراض على الغرامة المفروضة عليك، والاعتراض على إعادة تقييم الضريبة، اتبع الخطوات التالية لكل منها لتتمكن من تقديم الاعتراض الذي تريد:

 

الاعتراض على غرامة ضريبة القيمة المضافة

إذا اعتقدت أن الغرامات المفروضة عليك غير صحيحة أو غير دقيقة، فيمكنك تقديم طلب الاعتراض على الإقرار الضريبي من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. ادخل على الموقع الإلكتروني الخاص بهيئة الزكاة والضريبة والجمارك (بالنقر هنا).
  2. اضغط على خيار (الخدمات الإلكترونية) الموجود في أعلى القائمة.

اضغط على خيار (الخدمات الإلكترونية) الموجود في أعلى القائمة.

  1. اختر (الخدمات الضريبية) ثم اضغط على خيار (ضريبة القيمة المضافة)، ومن ثم اختر (تقديم الاعتراضات) وسيظهر لك خيارين، اختر منهما (طلب اعتراض على غرامة)، واضغط على الدخول إلى الخدمة.

اختر (الخدمات الضريبية) ثم اضغط على خيار (ضريبة القيمة المضافة)، ومن ثم اختر (تقديم الاعتراضات) وسيظهر لك خيارين، اختر منهما (طلب اعتراض على غرامة)، واضغط على الدخول إلى الخدمة.

  1. سجل الدخول إلى بوابتك على الموقع الخاص بالهيئة عبر إدخال الرقم المميز أو البريد الإلكتروني، بالإضافة إلى كلمة المرور، وذلك للشركات أو المؤسسات، أو من خلال منصة النفاذ الوطني الموحد، وذلك للأفراد.

سجل الدخول إلى بوابتك على الموقع الخاص بالهيئة عبر إدخال الرقم المميز أو البريد الإلكتروني، بالإضافة إلى كلمة المرور، وذلك للشركات أو المؤسسات، أو من خلال منصة النفاذ الوطني الموحد، وذلك للأفراد.

  1. أدخل رقم التحقق الذي أرسل إلى هاتفك المحمول على شكل رسالة نصية.

أدخل رقم التحقق الذي أرسل إلى هاتفك المحمول على شكل رسالة نصية.

  1. اضغط على خيار (الاعتراضات والمراجعات) الموجود في أعلى القائمة.

 

  1. اضغط على خيار (ضريبة القيمة المضافة) ثم اختر (طلب جديد لمراجعة ضريبة القيمة المضافة).
  1. اقرأ الإرشادات الموجودة في الطلب، ووافق على الشروط والتعليمات لإكمال بقية خطوات الاعتراض، ثم اضغط على (طلب جديد لمراجعة ضريبة القيمة المضافة).
  1. تأكيد من تفاصيل المكلف، ومن ثم اضغط على (متابعة).
  1. عبئ البيانات المطلوبة وحمل المرفقات والمستندات المطلوبة واضغط على (متابعة) في كل مرة.
  1. عبئ البيانات الخاصة بتفاصيل المراجعة، واضغط على (متابعة).
  1. عبئ بيانات دفعات الضمان، واضغط على (متابعة).
  1. أضف أي مرفقات أخرى، ومن ثم عبئ بيانات التعهد، واضغط على خيار (متابعة).
  1. راجع البيانات الموجودة في الملخص وتأكد من صحتها، ومن ثم اضغط على خيار (تأكيد).
  1. بعدها سيظهر لك إشعار باستلام الطلب، ويمكنك الحصول على إشعار الاستلام عبر الضغط على خيار (تحميل إشعار الاستلام).

 

الاعتراض على إعادة تقييم ضريبة القيمة المضافة

يمكنك الاعتراض على الطلب المعاد تقييمه حول ضريبة القيمة المضافة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. ادخل على الموقع الإلكتروني الخاص بهيئة الزكاة والضريبة والجمارك (بالنقر هنا).
  2. اضغط على خيار (الخدمات الإلكترونية) الموجود في أعلى القائمة.
  1. اختر (الخدمات الضريبية) ثم اضغط على خيار (ضريبة القيمة المضافة)، ومن ثم اختر (تقديم الاعتراضات) وسيظهر لك خيارين، اختر منهما (طلب اعتراض على إعادة التقييم) واضغط على الدخول إلى الخدمة.
  1. سجل الدخول إلى بوابتك على الموقع الخاص بالهيئة عبر إدخال الرقم المميز أو البريد الإلكتروني، بالإضافة غلى كلمة المرور، وذلك للشركات أو المؤسسات، أو من خلال منصة النفاذ الوطني الموحد، وذلك للأفراد.
  1. أدخل رقم التحقق الذي أرسل إلى هاتفك المحمول على شكل رسالة نصية.
  1. اضغط على خيار (الاعتراضات والمراجعات) الموجود في أعلى القائمة.
  1. اضغط على خيار (ضريبة القيمة المضافة) ثم اختر (طلب جديد لمراجعة ضريبة القيمة المضافة).
  1. اقرأ الإرشادات الموجودة في الطلب، ووافق على الشروط والتعليمات لإكمال بقية خطوات الاعتراض، ثم اضغط على (طلب جديد لمراجعة ضريبة القيمة المضافة).
  1. تأكيد من تفاصيل المكلف وصحة البيانات، ومن ثم اضغط على (متابعة).
  1. عبئ البيانات الخاصة بطلب المراجعة؛ سبب المراجعة، والتقييم، بالإضافة إلى إعادة التقييم، ثم اضغط على (متابعة).
  1. عبئ التفاصيل المطلوبة في (الوصف والمرفقات) وحمل المرفقات والوثائق المطلوبة، ثم اضغط على خيار (متابعة).
  1. عبئ تفاصيل المراجعة ودفعات الضمان واضغط على (متابعة) في كل مرة.
  1. أضف المرفقات وعبئ بيانات التعهد، واضغط على (متابعة) في كل مرة.
  1. راجع تفاصيل طلبك، ثم اضغط على (تأكيد) لإنهاء الطلب وإرساله.
  1. سيظهر لك إشعار يفيد باستلام الطلب، ويمكنك تحميل هذا الإشعار عبر النقر على (تحميل إشعار الاستلام).

 

ما متطلبات ZATCA لتقديم اعتراض ضريبي؟ تعرف عليها

يوجد عدة أمور يجب توفرها عند تقديم اعتراض على الغرامة أو على إعادة التقييم لضريبة القيمة المضافة تطلبها هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية، تعرف فيما يأتي على أبرز  متطلبات ZATCA لتقديم اعتراض ضريبي:

 

متطلبات الاعتراض على غرامة ضريبة القيمة المضافة

ومن أبرزها ما يأتي:

  • تقديم سبب الاعتراض، بحيث تكون مسؤولًا عن تسليم جميع المستندات الإضافية المطلوبة منك للهيئة بغرض الاعتراض خلال المدة المحددة.
  • تقديم الضمان البنكي، وذلك لمبلغ ضريبة القيمة المضافة الجديدة الإجمالي عدا عما تم تسديده، بما فيها الغرامات المحسوبة كنسبة من ضريبة القيمة المضافة، ولا يتطلب تقديم ضمان بنكي إذا كان الاعتراض على الغرامات المنصوص عليها في النظام بمبالغ ثابتة.
  • تقديم ضمان بنكي عن غرامات الخطأ في الإقرار الضريبي.
  • إذا كنت ترغب بتقديم اعتراض على التقييم والغرامات المترتبة عليه، فعليك تقديم الاعتراض على التقييم في البداية، أما إذا قدمت اعتراضًا على الغرامات دون التقييم، فإن ذلك يعد إقرارًا منك بأن التقييم صحيح وبالتالي لا يحق لك الاعتراض عليه.

 

متطلبات الاعتراض على إعادة تقييم ضريبة القيمة المضافة

ومن أبرزها:

  • شرح أسباب الاعتراض على إعادة التقييم للهيئة.
  • دفع المبالغ المالية غير المختلف عليها بالكامل قبل الاعتراض.
  • دفع الضمان النقدي المطلوب منك على المبالغ المختلف عليها أو تقديم الضمان البنكي بها.

 

إليك بعض الأمثلة على اعتراضات ضريبية ناجحة

لا بد أن تعلم بأنه لكي يكون الاعتراض أو الطعن الضريبي ناجحًا، فإنه يجب أن يكون مدعومًا بأدلة قوية ووثائق ومستندات تثبت صحته، إليك بعض الأمثلة على الاعتراضات المقبولة لدى الهيئة:

  • خطأ في حساب قيمة الضريبة: يمكن أن يرتكب مكتب الضريبة بعض الأخطاء في حساب قيمة الضريبة التي على الأفراد أو الشركات دفعها، فإذا تمكنت الشركة من إثبات تلك الأخطاء في الحسابات أو أن الأسس التي تقوم عليها الحسابات غير صحيحة، فيمكن أن يكون الاعتراض ناجحًا.
  • فرض ضريبة أعلى من المطلوب: يمكن أن تفرض الهيئة ضريبة على نشاط تجاري أعلى من القيمة الضريبية المطلوبة، وبالتالي إذا تمكنت الشركة من إثبات أن النشاط مصنف ضمن فئة أقل وفقًا للقوانين الضريبية، فيمكن قبول الاعتراض.
  • الضريبة الواقعة على الفواتير المفقودة: يمكن في بعض الحالات أن تفرض الهيئة ضريبة على فواتير لا تعلم الشركة بوجودها أو لم تتلقاها، وبالتالي يمكن للشركة أن تقدم إثباتات حول عدم وجود تلك الفواتير الضريبية أو أنها فواتير غير معترف فيها ليقبل الاعتراض.

 

كما لا بد من أن تعلم أن عدم تقديمك للمستندات التي تدعم حجتك أو تقديم اعتراضك خارج المدة الزمنية المحددة، أو عدم وضوح أسباب الاعتراض وعدم صحة الأسس القانونية للاعتراض تعد من الأسباب التي تؤدي إلى رفض اعتراضك، لذا يجب أن تحرص على التقليل من احتمالية رفض اعتراضك من خلال تقديم مستندات موثوقة ودقيقة، والالتزام بكافة المتطلبات القانونية للاعتراض الضريبي التي وضعتها الهيئة، وننصحك بالاستعانة بمستشار ضريبي لتقديم اعتراض صحيح ومبني على أسس قانونية قوية.

 

كيف تتجنب الأخطاء في الإقرار الضريبي مستقبلًا؟

لتقليل عناء متابعة إجراءات الطعن الضريبي، احرص على تجنب الأخطاء التي يمكن أن تؤدي بك إلى ذلك، وذلك من خلال اتباعك النصائح التالية:

  • احرص على متابعة التحديثات والتغيرات في القوانين الضريبية باستمرار.
  • تحقق من دقة جميع البيانات المالية المدرجة في الإقرار الضريبي قبل إرساله إلى الهيئة.
  • استخدم برامج المحاسبة السحابية لمساعدتك على إعداد تقارير ضريبية دقيقة، ويعد فوم من أفضل تلك البرامج لهذا الغرض.
  • استخدم الأسس الصحيحة لحساب قيمة الضرائب.
  • احتفظ بسجلات دقيقة لجميع معاملاتك المالية؛ كالفواتير والتقارير المصرفية وغيرها.

 

إليك أكثر الأسئلة شيوعًا عن الاعتراض على الإقرار الضريبي

ماذا يحدث بعد تقديم الاعتراض على الإقرار الضريبي؟

بعد أن تقدم الاعتراض على الإقرار الضريبي، تقوم هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بمراجعة طلبك والتحقق من المستندات والوثائق المقدمة لهم، ويمكن أن تتصل بك لمزيد من المعلومات أو توضيح بعض الأمر غير الواضحة لتصدر قرارها بناء على ذلك.

 

هل يمكنني الطعن في قرار الاعتراض؟

نعم، بإمكانك الطعن في قرار الاعتراض عند رفضه، وذلك من خلال تقديم طلب الاستئناف إلى الهيئة، وفي حالات الاعتراض المعقدة، يتم تحويل طلبك إلى الأمانة العامة للجان الضريبية للبحث فيه، وذلك عبر (النقر هنا).

 

هل أحتاج إلى محامي لتقديم اعتراض على الإقرار الضريبي؟

لا توجد ضرورة للاستعانة بمحامٍ لتقديم طلب الاعتراض، لكن إذا كان طلبك معقدًا ويستلزم رفعه إلى الجهات العليا، فيمكنك الاستعانة بمحامٍ ليساعدك على تقديم الاعتراض بشكل دقيق وليتمكن من دعمك في عملية الطعن الضريبي.

 

الخلاصة

وفي الختام، تجدر الإشارة إلى أن إجراءات الاعتراض على الإقرار الضريبي قد تستمر لعدة أسابيع أو أشهر وفقًا لمدى تعقيد قضيتك أو حجم العمل في السلطات الضريبية، لذا احرص على تجنب الوقوع في تلك المشاكل الضريبية من خلال إعداد إقرارات ضريبية صحيحة ودقيقة، والالتزام بدفع الضرائب المفروضة عليك في موعدها المحدد.

 

ولتتمكن من ذلك، لا تنسَ بأن استخدام برامج المحاسبة السحابية سيخفف عنك عبئًا كبيرًا في هذا الأمر، ولن تجد أفضل من برنامج فوم المحاسبي السحابي لمساعدتك، فمن خلاله بإمكانك تتبع التزاماتك الضريبية وإعداد تقارير ضريبية دقيقة وذات جودة عالية، اشترك الآن في فوم (بالنقر هنا) واحصل على 7 أيام مجانية دون الحاجة لإدخال تفاصيل بطاقتك الائتمانية.

شجرة حسابات مكتب محاماة في فوم

شارك المقال:

محتويات المقال

أكثر من 4000 منشأة سعودية تدير حساباتها مع ﭬوم‬، لماذا لا تنضم لهم الآن؟

إدارة الشؤون المحاسبية بشكل يَدَويّ عملية معقدة، وتستغرق وقتًا طويلًا وتُعرِّضك للأخطاء. تخلَّص من الأخطاء، وابقَ متوافقًا مع قوانين هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.