جوجل ماي بيزنس

جوجل ماي بيزنس: ما هو؟ وكيف تبدأ استخدامه؟

في عصرنا الرقْمي الذي نعيشه، يعد الحضور عبر الإنترنت أمرًا ضروريًّا لعملك ومنشأتك. وفي هذا الأمر تحديدًا، فإنَّ شركة جوجل هي من تتصدر المشهد.

لقد قدمت جوجل لأصحاب المنشآت والمشاريع التجارية أداة جوجل ماي بيزنس (أو كما تعرف بالمِلف التجاري على جوجل). هذه الأداة هي أداة مجانية تتيح لأصحاب المنشآت والشركات إدارة وجودها عبر الإنترنت على منصة جوجل، بما يشمل محرك البحث والخرائط. 

من خلال إنشاء حساب تجاري على قوقل ماي بزنس، يمكن لأصحاب المنشآت والمشاريع التجارية تحسين ظهورهم على محرك بحث جوجل، وجذب عملاء جدد وتعزيز سمعتهم عبر الإنترنت. 

في هذه المقالة، سوف نستكشف فوائد برنامج “جوجل ماي بيزنس” وكيف يمكنك من خلاله تحسين وجودك عبر الإنترنت. سواء أكنت مالكًا لنشاط تجاري صغير أم محترف تسويق، فإنَّ فهم كيفية العمل على هذه الأداة أمر بالغ الأهمية لتحقيق النجاح في العالم الرقْمي.

اقرأ أيضًا: الأصول الثابتة: ما هي؟ وما أمثلتها؟

ما هو جوجل ماي بيزنس؟

الـمِلف التجاري على جوجل هو أداة مجانية سهلة الاستخدام توفرها جوجل لأصحاب المنشآت والأعمال التجارية، بحيث يصبحون قادرين على إدارة وجودهم على الإنترنت عبر محرك بحث جوجل وخرائط جوجل. 

تتيح هذه الأداة للشركات المطالبة والتحقق من معلومات نشاطها التجاري، بما في ذلك اسم النشاط التجاري والعنوان ورقْم الهاتف وساعات العمل وعنوان موقعها الإلكتروني على الإنترنت، وعرضها بوضوح في نتائج البحث وخرائط جوجل. 

كما تساعد الشركات على زيادة ظهورها وجذب عملاء جدد وبناء الثقة معهم من خلال توفير معلومات دقيقة ومحدثة حول أعمالها. 

كما توفر الأداة ميزات عدة، تشمل القدرة على إنشاء منشورات، والرد على تعليقات العملاء، وإضافة الصور ومقاطع الفيديو، وإظهار كيفية تفاعل العملاء مع الشركة عبر الإنترنت. 

اقرأ ايضًا: مبادئ المحاسبة: دليل عملي مختصر لغير المتخصصين

أهمية الظهور على الإنترنت

لقد أصبح الحضور عبر الإنترنت عاملًا حاسمًا للشركات أكثر من أي وقت مضى؛ فقد غير الإنترنت الطريقة التي يبحث بها الناس عن المعلومات ويتعاملون وإيَّاها؛ والشركات والمشاريع التجارية التي ليس لها وجود على الإنترنت، تجازف بخسارة عملاء محتملين. 

فيما يلي غيضٌ من فيض من الأسباب التي تجعل الحضور عبر الإنترنت أمرًا بالغ الأهمية للشركات:

  • الوصول إلى شريحة جمهور أوسع: مع وجود أكثر من 4.9 مليار مستخدم للإنترنت في جميع أنحاء العالم، أتاح الوجود عبر الإنترنت للشركات الوصول إلى جمهور أوسع بكثير من طرائق التسويق التقليدية.
  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية: الحضور عبر الإنترنت يساعد الشركات على زيادة الوعي بعلامتها التجارية من خلال الوصول إلى شريحة جمهور أكبر، وبناء سمعة قوية عبر الإنترنت.
  • جذب عملاء جدد: في معظم الحالات، يبحث الأشخاص عن المنتجات والخِدمات عبر الإنترنت؛ لذا فإنَّ الشركات التي يكون لها حضور على الإنترنت يكون لها نصيب الأسد في جذب عملاء جدد يبحثون عما تقدمه لهم من خِدمات.
  • تسهيل الوصول إلى معلومات الشركات: يمكِّن الحضور عبر الإنترنت الشركات من تزويد عملائها بوصول سهل إلى المعلومات الخاصة بمنتجاتهم وخِدماتهم، كالأسعار وساعات العمل وتقييمات عملاء سابقين.
  • تعزيز القدرة التنافسية مع الشركات الأخرى: في السوق التنافسية لعصرنا الحالي، تخاطر الشركات التي لا يكون لديها وجود على الإنترنت بترك منافسيها الذين يستثمرون في التسويق الرقمي والتجارة الإلكترونية في طليعة السباق التنافسي.

الظهور في جوجل ماي بزنس كمطعم

اقرأ أيضًا: القيمة الدفترية: المصطلح الذي يجب على كل رائد أعمال حفظه عن ظهر قلب

نصائح لتحسين حسابك على جوجل ماي بيزنس

يمكن أن يساعد تحسين مِلفك التجاري على جوجل في تحسين ظهورك على الإنترنت وجذب عملاء جدد وتعزيز سمعتك على الإنترنت. فيما يلي بعض النصائح لتحسين بطاقة بيانات شركتك على جوجل ماي بيزنس:

  • املأ مِلفك الشخصي بالكامل: تأكد من ملء جميع الحقول في مِلفك الشخصي على جوجل ماي بزنس، ومنها اسم عملك وعنوانه ورقْم هاتفك وعنوان موقع الويب وساعات العمل والخِدمات / المنتجات التي تقدمها.
  • أضف بعض الصور ومقاطع الفيديو: يمكن أن تساعد إضافة صور ومقاطع فيديو عالية الجودة لنشاطك التجاري ومنتجاتك وخِدماتك على جذب عملاء محتملين.
  • شجِّع العملاء على ترك تعليقات: شجِّع عملاءك على ترك تعليقات ومراجعات على بطاقة بياناتك في نشاطك التجاري على جوجل، إذ من شأن المراجعات الإيجابية أن تحسِّن سمعتك عبر الإنترنت وتجذب عملاء جددًا لشركتك.
  • راقب المراجعات ورد عليها: راقب مراجعات العملاء واستجب لها بانتظام، سواء كانت إيجابية أم سلبية؛ ذلك لإظهار اهتمامك بآراء عملائك والتزامك بتقديم خدمة عملاء ممتازة.
  • استخدام كلمات مِفتاحية ذات صلة: ضمِّن كلماتٍ مِفتاحيةً ذات صلة في وصف نشاطك التجاري ومنشوراتك ومحتويات أخرى في مِلفك الشخصي لتحسين ظهورك في نتائج البحث.
  • حدِّث معلوماتك بانتظام: احرص على تحديث مِلفك الشخصي بانتظام من خلال تعديل أي تغييرات في معلومات نشاطك التجاري، مثل التغييرات في عنوانك أو ساعات العمل.

الهدف من ذلك هو ضمان حصول عملائك على معلومات دقيقة ومحدَّثة.

من خلال اتباع هذه النصائح، يمكنك تعزيز نشاطك التجاري على جوجل، وتحسين حضورك وظهورك على الإنترنت وسمعتك.

اقرأ أيضًا: عرض سعر: كيف تعد عرضًا مغريًا لتحويل العميل من محتمل إلى فعلي؟

أسئلة شائعة

  • كيف أُظهر متجري في قوقل؟

لإظهار متجرك على جوجل، يتعيَّن عليك بناء حساب تجاري على جوجل ماي بيزنس على نحو صحيح. إليك كيفية فعل ذلك:

  • ادخل على أداة جوجل ماي بيزنس.
  • اضغط على زر إدارة الملف الآن.
  • سجل اسم حسابك التجاري كما هو في الأوراق الرسمية.
  • بعدها حدّد التصنيف.
  • ومن ثَم حدِّد موقعك.
  • بعدها ستضيف بيانات التواصل.
  • ومن ثَم تراجع حسابك وتُنهي خطوات إنشائه.
  • هل يمكنني إدارة أكثر من موقع باستخدام حساب واحد؟

نعم، يتيح لك برنامج “الملف التجاري على جوجل” إدارة مواقع متعددة من حساب واحد.

  • كيف يمكنني تتبع أدائي على “مِلفي التجاري على جوجل”؟

توفر الأداة رؤى وتحليلات حول كيفية تفاعل العملاء مع نشاطك التجاري عبر الإنترنت، ومن ذلك عدد الأشخاص الذين يشاهدون قائمتك، وعدد المتصلين بشركتك، وعدد الذين يزورون موقعك الإلكتروني.

اقرأ أيضًا: القيود المحاسبية: مفهومها، وكيفية إعدادها والاستفادة منها

  • هل يمكنني إضافة عدة مستخدمين لإدارة بطاقة بيانات “مِلفي التجاري على جوجل”؟

نعم، يمكنك إضافة عدة مستخدمين إلى حسابك، وتعيين أذونات وصول مختلفة لكل مستخدم.

  • هل يمكنني تعديل معلومات نشاطي التجاري بعد التحقق منها؟

نعم، يمكنك تعديل معلومات نشاطك التجاري في أي وقت عن طريق تسجيل الدخول إلى حسابك وإجراء التغييرات اللازمة.

اقرأ أيضًا: كيف تُحسَب ضريبة القيمة المضافة؟ وما العوامل التي تؤثر فيها؟

في الختام

إذًا كما رأينا، بات الحضور عبر الإنترنت أمرًا ضروريًّا للشركات من جميع الأحجام؛ لذا فإنَّ أداةً مثل جوجل ماي بيزنس ستساعدك على تحسين ظهورك عبر الإنترنت وجذب عملاء جدد إلى عملك. 

باتباع النصائح وأفضل الممارسات الموضحة في هذه المقالة، يمكنك التأكد من أنَّ بطاقة بيانات نشاطك التجاري على جوجل محسَّنة بالكامل وتعمل بكامل طاقتها. 

من إكمال مِلفك التعريفي إلى الاهتمام بمراجعات العملاء وتتبع أدائك، يمكنك تحقيق أقصى استفادة من هذه الأداة القوية لتتمكن من نقل حضورك عبر الإنترنت إلى المستوى التالي وتنمية عملك في عصرنا الرقْمي هذا.

وختامًا، في حال رغبت في أي مساعدة لتعزيز عمل منشأتك، فتواصل مع فوم.

لقد خصصت لكَ فوم برنامجًا سحابيًّا بأعلى معايير الجودة وأفضل الميزات لك، وبخصم 90٪ لمدة 6 أشهر دون أي تكاليف تُذكر. قدِّم عليه الآن.

برنامج محاسبة

شارك المقال: