حساب نسبة الربح

حساب نسبة الربح: كيف تحسبها لنشاطك التجاري بالضبط؟

دائمًا ما يسعى رواد الأعمال والمحاسبون باستمرار للكشف عن أكثر الإستراتيجيات فاعلية لزيادة ربحية منشآتهم؛ لذا من بين المقاييس الرئيسة التي توجه عملية اتخاذ القرار، تعد نسبة الربح مؤشرًا أساسيًّا للنجاح المالي. لذا فإنّ حساب نسبة الربح وفهما وتحسينها أمر بالغ الأهمية لرواد الأعمال والمحاسبين لقياس الحصة المالية لمؤسساتهم، وتتبع الأداء المالي واتخاذ قرارات مالية فاعلة.

في هذه المقالة، سنتعمق في مفهوم نسبة الربح، ونزود رواد الأعمال والمحاسبين بالمعرفة والأدوات اللازمة من أجل حساب نسبة الربحية في مؤسساتهم وتحسينها.

حساب نسبة الربح في فوم

ما هي نسبة الربح؟

نسبة الربح هي مقياس مالي يحدد ربحية أي شركة عن طريق قياس نسبة صافي الربح الناتج من إجمالي إيراداتها. ويوفر نظرة ثاقبة على قدرة الشركة على جني الأرباح مقارنة بمبيعاتها.

يتم حساب نسبة الربح من خلال المعادلة الآتية:

قسمة إجمالي الأرباح (إجمالي الإيرادات مطروحًا منه إجمالي المصروفات) على إجمالي الإيرادات، والتعبير عن النتيجة كنسبة مئوية تمثل نسبة الإيرادات التي تظلُّ أرباحًا بعد حسم جميع التكاليف والمصروفات المرتبطة بالعمليات التجارية.

تشير نسبة الربح المرتفعة إلى أنَّ الشركة تدير تكاليفها بفاعلية، وتحقق أرباحًا كبيرة من مبيعاتها وأداءً ماليًّا قويًّا. وعلى العكس من ذلك، قد تشير نسبة الربح المنخفضة إلى تحديات في التحكم في النفقات أو إستراتيجيات التسعير أو الضغوطات التنافسية التي تحد من الربحية.

ما هي نسبة الربح؟

مثال عملي على طريقة حساب نسبة الربح

تحقق شركة XYZ إجمالي إيرادات بقيمة 500000 ريال خلال فترة مالية معينة. بعد حسم جميع المصروفات (مثل تكاليف الإنتاج ومصاريف التشغيل والضرائب، وغيرها)، تم تحديد صافي ربح الشركة بمبلغ قدره 100000 ريال.

لحساب نسبة ربح شركة XYZ، نستخدم المعادلة أعلاه:

نسبة الربح = (صافي الربح / إجمالي الإيرادات) * 100

نسبة الربح = (100،000 ريال / 500،000 ريال) * 100

نسبة الربح = 0.20 * 100

نسبة الربح = 20٪

تشير نسبة الربح البالغة 20٪ إلى أنَّ شركة XYZ تتمتع بهامش ربح جيد، مما يدل على وجود إدارة فعالة للتكاليف وربحية قوية مقارنة بمبيعاتها.

مثال عملي على طريقة حساب نسبة الربح

أنواع نسب الربح

يوجد عدة أنواع من نسب الربح التي يستخدمها رواد الأعمال والمحاسبون عادة لتقييم الجوانب المختلفة للأداء المالي في مؤسساتهم. فيما يلي أربعة أنواع رئيسة منها:

  • نسبة الربح الإجمالي

تقيس نسبة الربح الإجمالي ربحية العمليات الأساسية للشركة من خلال مقارنة إجمالي الربح بصافي إيرادات المبيعات. وتشير إلى مدى فاعلية الشركة في تحقيق الربح بعد حساب التكاليف المباشرة المرتبطة بإنتاج السلع أو الخدمات. 

معادلة حساب نسبة الربح الإجمالي هي:

نسبة الربح الإجمالي = (إجمالي الربح / صافي إيرادات المبيعات) * 100٪

  • نسبة الربح التشغيلي

تقيس نسبة الربح التشغيلي ربحية العمليات الجارية للمؤسسة من خلال معرفة أرباح التشغيل فيما يتعلق بصافي إيرادات المبيعات. وتعكس قدرة الشركة على جني الأرباح من نشاطاتها التجارية المعتادة قبل النظر في الضرائب والنفقات

معادلة حساب نسبة الربح التشغيلي هي:

نسبة الربح التشغيلي = (ربح التشغيل / صافي إيراد المبيعات) * 100٪

  • نسبة الربح الصافي

تُقيِّم نسبة الربح الصافي الربحية الإجمالية للمؤسسات من خلال مقارنة صافي الربح بصافي إيرادات المبيعات. وتوفر نظرة شاملة لقدرة أي مؤسسة على جني الأرباح بعد النظر في جميع النفقات، بما في ذلك الضرائب والفوائد. 

معادلة نسبة صافي الربح هي:

نسبة صافي الربح = (صافي الربح / صافي إيرادات المبيعات) * 100٪

تستطيع معرفة المزيد عنها من خلال مقالنا هذا.

  • عائد الاستثمار (ROI)

إنَّ عائد الاستثمار هو مقياس مالي هام يقيم ربحية الاستثمار من خلال مقارنة أرباح الاستثمار مع التكلفة الأولية. غالبًا ما يُستخدم لتقييم نجاح المشاريع الاستثمارية أو تقييم أداء أصول معينة داخل المؤسسة.

معادلة عائد الاستثمار هي:

عائد الاستثمار = (صافي الربح / الاستثمار الأولي) * 100٪

أسئلة شائعة

  • ما هو الفرق بين نسبة الربح، وهامش الربح؟

نسبة الربح وهامش الربح كلاهما مقياسان ماليان يقيسان ربحية أي مؤسسة. ومع ذلك، توجد بعض الاختلافات الرئيسة بين الاثنين:

  • نسبة الربح هي مقياس نسبة مئوية لإيرادات المؤسسة التي يتم تحويلها إلى ربح. ويتم حسابها بقسمة أرباح المؤسسة على إيراداتها وضربها في 100.
  • هامش الربح هو مقياس نسبة المئوية لكل دولار/ريال/جنيه من المبيعات يتم تحويله إلى ربح. ويتم احتسابه بقسمة أرباح المؤسسة على إجمالي مبيعاتها، ومن ثم يتم التعبير عنها بنسبة مئوية.

وإن رغبت في الاستزادة أكثر حول موضوع هامش الربح فكنا كتبنا عنه مقالا مفصلا، تجده هنا.

  • ما هي نسبة الربح الجيدة؟

دائمًا ما تُفضل الشركات نسبة ربح عالية، ذلك أنَّها تشير إلى ربحية أفضل. لكن ومع ذلك، فإنَّ ما يمكن النظر إليه بأنَّه “نسبة ربح جيدة” يعتمد على عوامل عدة، مثل معايير الصناعة والمنافسين والأهداف والظروف المحددة للشركة.

فمثلاً؛ أنت رائد أعمال تحقق منشأته نسبة ربح تبلغ 10%، في حين أنَّ المنافس الرئيس تحقق منشأته نسبة ربح تبلغ 60%؛ فهل نسبة ربحك جيدة أم سيئة؟ حقيقةً، هذا الأمر يعود إلى ظروف مؤسستك ومعاييرها وأهدافها الخاصة.

  • كيف يمكن تحسين نسبة الربح؟

  • زيادة إيرادات المبيعات من خلال تحسين إستراتيجيات التسويق.
  • تحسين إستراتيجيات التسعير لتعظيم هوامش الربح.
  • خفض التكاليف.
  • إدارة مستويات المخزون والسيطرة على الفاقد.
  • تحديد وإزالة المصاريف غير الضرورية.
  • هل تختلف نسبة الربح باختلاف خطوط الإنتاج أو الأقسام داخل الشركة؟

نعم، يمكن أن تختلف نسب الربح باختلاف خطوط الإنتاج أو القطاعات المختلفة داخل الشركة. لذا من المفيد تحليل نسب الربح على مستوى دقيق لتحديد القطاعات منخفضة الأداء، والتصرف وفقًا لذلك.

في الختام

والآن بعد أن تعرفنا إلى نسبة الربح وأنواعها وطريقة حسابها، هل تريد بصفتك رائد أعمالٍ أو محاسبًا حساب نسبة الربح لمنشأتك بأسهل الطرق وبكفاءة عالية؟ لقد جهزت فوم للمحاسبين ورواد الأعمال برنامج محاسبة سحابي يمكِّنهم من القيام بذلك بطريقة سهلة في أي وقت، ومن أي مكان.

برنامج فوم السحابي معتمد من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية، لذا يقدم أفضل الميزات لك خاصة، هيا لا تتردد، قدِّم عليه الآن، واحصل على خصم 90٪ لمدة 6 أشهر، دون أي تكاليف تُذكر.

حساب نسبة الربح في فوم

شارك المقال: