تخلّص من عبء التعقيدات المحاسبية—بسهولة وسرعة.

تشعر بالإحباط من كثرة الميزات والتعقيدات في برامج المحاسبة؟ مع ﭬوم، لا حاجة لقضاء ساعات طويلة في الإعداد أو التدريب—كل شيء مصمم ليكون بسيطًا وسهل الاستخدام. ﭬوم يتعامل بانسيابية مع أنظمتك الحالية ودقة التقارير، مما يوفر لك الوقت ويجنبك الأخطاء المكلفة.

شجرة الحسابات excel

نظم حساباتك مع نموذج شجرة الحسابات excel

محتويات المقال

هل تبحث عن طريقة تمكنك من تنظيم الحسابات في شركتك بصورة واضحة ومفهومة؟ لقد وصلت إلى وجهتك، سنقدم لك في هذا المقال نموذج شجرة الحسابات excel، والذي سيكون دليلك لجميع الحسابات الرئيسية والفرعية في شركتك، تابع قراءة المقال وتعرف أكثر على كيفية استخدام هذا النموذج بعد تحميله مجانًا.

 

نظم الحسابات الخاصة بشركتك مع ڤوم الآن. 

استخدم برنامج ڤوم المحاسبي السحابي للحصول على تقارير محاسبية دقيقة وبجودة عالية، اترك عنك عبء تنظيم الحسابات ودع الأمر لڤوم

ابدأ الآن بتجربة مجانية!

 

حملة مجانًا الآن: نموذج شجرة الحسابات excel

وسيلة رائعة لتنظيم معاملات المالية، وقائمة مرنة تمكنك من التفاعل أكثر مع مجال عملك، تلك هي أهمية نموذج شجرة الحسابات، والذي يعد من الطرق السهلة لتتعرف من خلالها على الأداء المالي لشركتك من خلال تنظيم حساباتها بشكل واضح ومفهوم وسلس، ولتتمكن من الاستفادة من شجرة الحسابات، حمل نموذج شجرة الحسابات بصيغة إكسل مجانًا عبر الرابط التالي:

 

تحميل نموذج شجرة الحسابات excel.

تعرف على عناصر نموذج شجرة الحسابات excel

يضم نموذج شجرة الحسابات excel مجموعة من العناصر التي تتكامل معًا لتتمكن من الحصول على شجرة حسابات واضحة ومفهومة وتجعل عملك التجاري أكثر سلاسة، تعرف على تلك العناصر فيما يأتي:

  • التصنيف: يضم هذا البند الحسابات الرئيسية والفرعية، بحيث أن كل حساب فرعي ينتمي إلى أحد الحسابات الرئيسية التي تتمثل بالأصول، والخصوم، وحقوق الملكية، والإيرادات والمصروفات، ومن الجدير بالذكر أن الحسابات الفرعية تنقسم أيضًا إلى مجموعة من التصنيفات للحصول على المزيد من الدقة الخاصة بفئة أو قسم معين في الشركة.
  • رمز الحساب: يحتوي نموذج شجرة الحسابات على رمز لكل حساب سواء أكان رئيسيًا أو فرعيًا، إذ يحمل الحساب الفرعي رمزًا متضمنًا من الحساب الرئيسي، فعلى سبيل المثال؛ ستجد في النموذج المرفق رابطه أعلاه أن رمز الأصول هو 1، ورمز الأصول المتداولة 11، بينما رمز الالتزامات 2، ورمز الالتزامات المتداولة التي تعد حسابًا فرعيًا من الالتزامات هو 21، وهكذا لبقية العناصر. 
  • الوصف: يضم نموذج شجرة الحسابات وصفًا لكل حساب، سواء أكان رئيسيًا أو فرعيًا، وذلك لتتمكن من استخدام الحساب المناسب في الموقف الخاص به.

نموذج إيرادات ومصروفات excel

إليك طريقة استخدام نموذج شجرة الحسابات excel

إن استخدام نموذج شجرة الحسابات ليس بالأمر الصعب، فكل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات البسيطة التالية للحصول على أفضل النتائج:

  1. حدد الحسابات الرئيسية والفرعية في شركتك، ويمكنك استخدام الحسابات الرئيسية المذكورة في النموذج واستخدام الحسابات الفرعية التابعة لها كذلك، أو تفصيل حساباتك على الوجه الذي تراه مناسبًا.
  2. لتتمكن من العمل بكفاءة ودقة مع الحسابات، عليك تحديد رمز خاص بكل حساب، بحيث يسهل التعامل معه يوميًا وذكره في القيود اليومية.
  3. ابدأ بتصفية الحسابات في النموذج، وذلك من خلال إضافة حسابات رئيسية أو فرعية إضافية أو حذف بعضها، وذلك بناء على احتياجات العمل في الشركة.

 

قد تُهمك: نصائح لإعداد شجرة حسابات فعالة

إن إعداد شجرة حسابات دقيقة وذات جودة عالية سيساعدك حتمًا على إدارة الحسابات بصورة أفضل وبالتالي تحسين جودة عملك المحاسبي وزيادة تنظيمه، ويمكنك إعداد شجرة حسابات فعالة عبر اتباع النصائح التالية:

  • حدد أهداف عملك والمعلومات المالية التي ترغب بعمل حسابات لها، إذ إن ذلك سيساعدك على معرفة البنود الأساسية التي ستدرجها في شجرة الحسابات.
  • ابنِ شجرة الحسابات بناء على حاجة موظفي الفرق المالية والإدارية في الشركة، وذلك بما يتوافق مع متطلبات عملهم.
  • احرص على تقسيم شجرة الحسابات بشكل منطقي ومرتب، بحيث يسهل فهمه من قبل أي شخص يطلع على النموذج الخاص بتلك الشجرة، مع الحرص على التحقق من أن هيكلة الحسابات في النموذج متناسبة مع الواقع المالي في الشركة.
  • احرص على اتباع التسلسل الهرمي للربط بين البنود المختلفة في شجرة الحسابات، إذ إن ذلك سيسهل حتمًا من تتبع الحسابات وإعداد التقارير المالية.
  • اعتمد على البساطة والوضوح في إعداد شجرة الحسابات، وتجنب التعقيد، وذلك من خلال تجنب إضافة حسابات فرعية زائدة وغير ضرورية، الأمر الذي يزيد من صعوبة فهم النموذج الخاص بشجرة الحسابات.
  • احرص على الترميز بشكل صحيح للحسابات الفرعية والرئيسية من خلال اعتماد الأرقام التسلسلية، الأمر الذي يسهل من تتبع الحسابات وتنظيمها.
  • تأكد من أن شجرة الحسابات الخاصة بشركتك متوافقة مع المعايير المحاسبية الدولية، واحرص على تحديث النموذج الخاص بها باستمرار بما يتوافق مع التغيرات المحاسبية.
  • استفد من البرامج المحاسبية في إعداد شجرة الحسابات بدلًا من الاعتماد على الطرق التقليدية المتمثلة بتصميمها على برنامج إكسل، ولا شك بأن برنامج فوم المحاسبي السحابي سيكون خيارك الأفضل لذلك.
  • احرص على جعل النموذج سهل الاستخدام والتحديث، وبالتأكيد فإن استخدام برنامج فوم سيسهل عليك ذلك.
  • تأكد من عمل مراجعة دورية ومستمرة لنموذج شجرة الحسابات، وذلك لتضمن أنه يلبي احتياجات العمل في الشركة، ومن أنه متوافق مع المعايير المحاسبية التي قد تتغير من فترة لأخرى.

حساب الأرباح والخسائر excel

أضف إلى معلوماتك: إجابات الأسئلة الشائعة حول شجرة الحسابات 

 

كيف يمكنني تعديل شجرة الحسابات عند تغيير احتياجات العمل؟

إن تعديل شجرة الحسابات بناء على احتياجات العمل وتغيراتها ليس بالأمر الصعب، فكل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات البسيطة التالية:

  1. حدد الحسابات الرئيسية أو الفرعية التي ترغب بعمل إضافة أو تعديل عليها.
  2. أضف الحسابات الرئيسية أو الفرعية الجديدة أو احذف أي حساب قديم بناء على التغيرات في احتياجات عملك.
  3. احرص على تحديث تصنيفات شجرة الحسابات والوصف فيها بما يتناسب مع الاحتياجات الجديدة للعمل.
  4. تأكد من أن التعديلات التي قمت بها تتوافق مع المعايير المحاسبية الدولية، واحرص على مراجعتها باستمرار.

ما هي الأخطاء الشائعة في إعداد شجرة الحسابات وكيف أتجنبها؟

يمكن أن تتضمن الأخطاء الشائعة عند إعداد شجرة الحسابات ما يأتي:

  • عدم وضوح شجرة الحسابات، بحيث تكون صعبة الفهم وغير مرتبة.
  • وجود عناصر غير ضرورية تجعل من الشجرة معقدة، وبالتالي يصعب التعامل معها.
  • عدم التأكد من أن التعديلات على شجرة الحسابات تتوافق مع المعايير المحاسبية الدولية.
  • إغفال تضمين نموذج شجرة الحسابات جميع الحسابات المهمة، مما يقلل من دقة التقارير المحاسبية.

 

هل يمكنني استخدام شجرة الحسابات في جميع أنواع الأعمال؟

بالتأكيد، يمكنك استخدام شجرة الحسابات في جميع أنواع الأعمال التجارية، لكن لا بد من الإشارة إلى أن عليك تخصيص شجرة الحسابات وفئاتها بما يتناسب مع عملك التجاري، فقد تحتاج إلى شجرة حسابات أكثر تعقيدًا أو شجرة حسابات أكثر بساطة.

الخلاصة

وفي الختام، نجد أن نموذج شجرة الحسابات من النماذج المحاسبية الرئيسية التي على الشركات إعدادها لتنظيم حساباتها والتحقق من دقتها، إلا أن إعداد شجرة حسابات فعالة يتطلب منك جعلها مفهومة وواضحة وسهلة الاستخدام، كما يجب أن تكون متوافقة مع المعايير المحاسبية الدولية والتغيرات الحاصلة عليها.

ولتتمكن من إعداد شجرة الحسابات بالدقة والجودة التي تريدها، ما عليك سوى الاشتراك في برنامج فوم المحاسبي السحابي (بالنقر هنا)، وبالتأكيد ستجد أنه وسيلة فعالة لتنظيم جميع حساباتك الرئيسية والفرعية، اشترك في فوم الآن واحصل على تجربة محاسبية مجانية رائعة لمدة 7 أيام دون الحاجة إلى إدخال معلومات بطاقتك الائتمانية.

برنامج محاسبة بسيط

شارك المقال:

محتويات المقال

أكثر من 4000 منشأة سعودية تدير حساباتها مع ﭬوم‬، لماذا لا تنضم لهم الآن؟

إدارة الشؤون المحاسبية بشكل يَدَويّ عملية معقدة، وتستغرق وقتًا طويلًا وتُعرِّضك للأخطاء. تخلَّص من الأخطاء، وابقَ متوافقًا مع قوانين هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.