تخلّص من عبء التعقيدات المحاسبية—بسهولة وسرعة.

تشعر بالإحباط من كثرة الميزات والتعقيدات في برامج المحاسبة؟ مع ﭬوم، لا حاجة لقضاء ساعات طويلة في الإعداد أو التدريب—كل شيء مصمم ليكون بسيطًا وسهل الاستخدام. ﭬوم يتعامل بانسيابية مع أنظمتك الحالية ودقة التقارير، مما يوفر لك الوقت ويجنبك الأخطاء المكلفة.

نموذج ميزانية مشروع pdf

لمشروع ناجح: نموذج ميزانية مشروع pdf

محتويات المقال

 

هل تبحث عن طريقة لتقدير تكاليف مشروعك وإعداد ميزانية دقيقة له؟ لا تقلق، سنساعدك على ذلك من خلال هذا المقال الذي سنوفر لك فيه نموذج ميزانية مشروع pdf سهل التحميل والفهم، إذ تعد الميزانية الدقيقة الخطوة الأولى لنجاح المشاريع وتحقيق أهدافها، كما أنها ستساعدك على تجنب المشكلات المالية في المشروع، لذا كل ما عليك فعله هو متابعة القراءة للاستفادة من النموذج والنصائح الخاصة بإعداد الميزانية.

أنشئ ميزانية مشروعك مع ڤوم الآن. 

إن عملية إعداد الميزانية لمشروع تتطلب منك توفر مجموعة كبيرة من البيانات المالية المنظمة، ولن تجد أفضل من ڤوم لأداء ذلك، دع مهمة إعداد التقارير المستخدمة في الميزانية لڤوم 

ابدأ الآن بتجربة مجانية!

جاهز للتحميل: نموذج ميزانية مشروع pdf

يعد إعداد ميزانية المشروع من أهم الأجزاء في عملية التخطيط للمشروع ودراسة جدواه، وهي تعبر عن إجمالي التكاليف التي يتوقع أن يحتاجها تنفيذ المشروع خلال فترة زمنية معينة، وبالتالي قد تكون الميزانية هي العامل الأساسي في نجاح المشروع أو فشله، لذا عليك أن تصب جل اهتمامك عليها لتضمن نجاح مشروعك، ولا يتحقق النجاح دون ميزانية دقيقة ونموذج قوي لإعدادها، وهو ما سنقدمه لك هنا، بإمكانك تحميل نموذج ميزانية مشروع جاهز عبر الرابط التالي:

 

تحميل نموذج ميزانية مشروع pdf

 

إليك أبرز عناصر نموذج ميزانية مشروع pdf

إليك أبرز عناصر نموذج ميزانية مشروع pdf

تضم ميزانية المشروع مجموعة من العناصر التي تعبر عن التكاليف أو المصروفات التي عليك إنفاقها على مجموعة من الاحتياجات أو المتطلبات الخاصة بتنفيذ المشروع، تعرف عليها فيما يأتي:

  • النفقات على الموارد البشرية: وتتعلق تلك النفقات برواتب الموظفين القائمين على تنفيذ المشروع سواء أكانوا؛ العمالة، أو مدير المشروع، أو المدراء التنفيذيين، أو غيرهم من الموظفين المشرفين على المشروع.
  • نفقات الاجتماعات والأنشطة الأخرى: لا شك بأن أي مشروع يحتاج إلى مكان لاجتماع أعضاء الفريق القائمين عليه، لذا فأنت بحاجة إلى توفير تكاليف إيجار لأماكن الاجتماعات وغيرها.
  • نفقات المعدات: بالتأكيد ستحتاج إلى توفير معدات لأعضاء الفريق لأداء المهام التي يحتاجونها؛ كأجهزة الحاسوب، والطابعات، والأجهزة والمعدات الأخرى التي يحتاجونها.
  • تكاليف التعاقد مع موردين أو مقاولين: بالتأكيد ستحتاج إلى إضافة هذا العنصر إلى نموذج ميزانية المشروع، خاصة في حال تنفيذ المشاريع الإنشائية.
  • تكاليف السفر والتنقل: كإيجار السيارات، وأسعار تذاكر الطيران، وتكاليف التنقلات المحلية.
  • تكاليف الإقامة: وتتضمن إيجار أماكن إقامة أعضاء الفريق، والتي قد تكون في فنادق أو شقق أو غيرها.
  • تكاليف الاستراحات: وتتضمن المبالغ المدفوعة على الضيافة أو وجبات الطعام أو المشروبات المختلفة.
  • المصروفات التشغيلية: وتشمل مصروفات الماء والكهرباء والاتصالات والإنترنت وغيرها.
  • نفقات الاستشارات: إذا احتجت إلى استشارة من أحد الخبراء أو الاستشاريين بأمور تتعلق بمشروعك، فلا شك بأنك بحاجة إلى إضافة هذا البند إلى ميزانيتك.
  • مصروفات متفرقة: وتتضمن اللوازم المكتبية، والقرطاسية، وغيرها من المصروفات غير المصنفة في البنود السابقة.

 

تعرف على طريقة استخدام نموذج ميزانية المشروع

 

إن استخدام نموذج ميزانية المشروع ليس بالأمر الصعب، فقط يحتاج منك إلى بعض التركيز وجمع معلومات محاسبية دقيقة، اتبع الخطوات التالية لتتمكن من استخدامه على النحو الصحيح:

  1. استعن بميزانيات مشاريع سابقة مشابهة تحتوي على عناصر مشابهة؛ وذلك لتتمكن من وضع أرقام تقديرية للنفقات المترتبة على تنفيذ المشروع، واحرص على التركيز على التقديرات الأولية للميزانية وقارنها مع النفقات النهائية خاصة تلك التي لم تكن في الحسبان.
  2. قسم نفقات المشروع إلى أجزاء كما هو موضح في النموذج السابق، وذلك ليسهل عليك حصرها، واعقد اتفاقيات مبدئية مع الأشخاص العاملين على المشروع حول الرواتب والحوافز.
  3. بعد تقسيم نفقات المشروع إلى فئات، قدر تكاليف جميع أجزاء المشروع، ويمكن الاستعانة بخبراء أو أصحاب المصلحة في المشروع للمساعدة في تقدير الأسعار.
  4. حدد التكاليف الإجمالية للمشروع ككل من خلال وضع تقديرات دقيقة لكل فئة، بالتشاور مع أعضاء الفريق القائم على المشروع.
  5. قدر إجمالي ميزانية المشروع، وتحقق من منطقيتها مقارنة بتقديرات المشاريع السابقة المماثلة له، وفي حال وجود اختلاف كبير في التكاليف بين تقديرات مشروعك الحالي والمشاريع السابقة، فعندها لا بد لك من مراجعة التكاليف.
  6. ضع قائمة بالنفقات غير المتوقعة، وخصص لها تمويلًا إضافيًا للتأكد من توفر كل ما تحتاج إليه من أموال لتغطية نفقات المشروع.
  7. لا تنسَ إضافة التفاصيل الخاصة بالمشروع عند إعداد ميزانيته، وذلك لتمييزه عن بقية الميزانيات التي لديك؛ كاسم المشروع، ووصفه، وعنوانه، واسم مدير المشروع، واسم المقاول، وتفاصيل الاتصال بالشركة وغيرها.

 

ما أهمية ميزانية المشروع؟ إليك الإجابة

ما أهمية ميزانية المشروع؟ إليك الإجابة

تعد ميزانية المشروع عنصرًا أساسيًا في عملية إدارة المشاريع والتخطيط لها، إذ إنها تلعب دورًا حيويًا في ضمان نجاح المشروع وتنفيذه على أكمل وجه، وبالتالي فإن لإعداد الميزانية أهمية كبيرة يمكن توضيحها في النقاط التالية:

  • تخصيص الموارد بفعالية: يساعد إعداد ميزانية للمشروع على تحديد المتطلبات المالية لكل مرحلة من مراحل المشروع، الأمر الذي يسمح لمديري المشروع بتخصيص الأموال والموارد بناء على ذلك، الأمر الذي يضمن بقاء المشروع على المسار الصحيح وتقدمه بكفاءة.
  • التحكم في التكاليف: يساعد إعداد الميزانية على التحكم بتكاليف المشروع دون الحاجة إلى الإفراط في النفقات، فهي تحدد حدود الإنفاق لمختلف الأنشطة، الأمر الذي يضمن تجنب النفقات غير الضرورية والانضباط المالي طوال فترة المشروع.
  • إدارة المخاطر: يساعدك إعداد الميزانية على تحديد المخاطر المالية المحتملة، مما يساعدك على وضع خطط طوارئ للتخفيف من آثار تلك المخاطر بشكل فعال.
  • اتخاذ القرارات الصحيحة: تساعد الميزانية أصحاب المشروع ومدراء المشاريع على اتخاذ قرارات مستنيرة، فمن خلالها بإمكانهم تقييم جدوى المشروع، وتحديد أولويات المهام التي عليهم إنجازها، بالإضافة إلى تقييم تأثير التغيرات على الميزانية الإجمالية.
  • التخطيط الصحيح للمشروع: تعد الميزانية الأساس لخطة المشروع، إذ إنها تحدد نطاق العمل والجداول الزمنية ومستوى الجودة الذي يمكن تحقيقه ضمن الأموال المخصصة له، مما يضمن أن تكون أهداف المشروع واقعية وقابلة للتحقيق.
  • تعزيز التواصل بين أعضاء الفريق: يساعد إعداد الميزانية على تعزيز التواصل بين العملاء والمستثمرين وأعضاء الفريق القائم على تنفيذ المشروع، كما أنه يعزز من الشفافية والثقة في تمويل المشروع ويشجع على العمل الجماعي.
  • قياس أداء المشروع: تعد الميزانية معيارًا هامًا لقياس أداء المشروع، وذلك من خلال مقارنة النفقات الفعلية بالنفقات التقديرية المدرجة في الميزانية، وبالتالي يمكن لمديري المشروع تحديد الأخطاء في التقدير واتخاذ الإجراءات اللازمة لتصحيحها.
  • المساءلة المالية: يساعد وجود ميزانية على تعزيز المساءلة المالية بين أعضاء الفريق، إذ إن كل عضو منهم يدرك دوره في إدارة التكاليف والموارد المالية بكفاءة.

 

اتبعها: نصائح لإعداد ميزانية مشروع دقيقة

فيما يأتي مجموعة من النصائح التي ستساعدك على إعداد ميزانية مشروع دقيقة:

  • احرص على طلب مساعدة أحد أعضاء الفريق القائم على المشروع من ذوي الخبرة أو المستشارين في إعداد الميزانية، خاصة إذا كانت الميزانية الأولى التي تعدها بنفسك.
  • استخدم مشروع سابق كنموذج لك، إذ يمكنك استخراج بعض البيانات منها حول مقدار الوقت والمال الذي أنفق لتنفيذها، وحاول تقدير تكاليف مشروعك بناء عليها.
  • اهتم بالتكاليف الأساسية للمشروع في البداية، واحرص على إدراجها بالكامل بكل دقة، واحسب تكاليفها، فإذا كانت أقل من المبلغ المرصود للمشروع، فهذا يعني أنك في المسار الصحيح، أما إذا كان المبلغ أكثر، فهذا يعني أن عليك تعديل بعض البيانات أو استشارة أصحاب الخبرة حول كيفية توسيع نطاق الميزانية.
  • كن على استعداد دائم لتغيير تقديرات المبالغ في الميزانية، إذ إن معظم المبالغ في الميزانية هي مجرد تقديرات، وقد يطرأ أي تغير مفاجئ على المشروع يؤدي بك إلى تغييرها، لذا كن مستعدًا لذلك دومًا.
  • قسم المشروع إلى مهام صغيرة وقابلة للإدارة، بحيث يمكنك ذلك من تقدير التكاليف بطريقة أكثر فاعلية.

 

إليك أكثر الأسئلة شيوعًا حول نموذج ميزانية المشروع

 

ما هي أنواع الميزانية؟

يوجد عدة أنواع للميزانيات الخاصة بالمشاريع، تعرف عليها فيما يأتي:

  • الميزانية الثابتة: وهي التي تستند إلى أهداف مالية ثابتة، بحيث لا تتغير بتغير الظروف.
  • الميزانية التقديرية: وهي التي تعتمد على وضع توقعات تقديرية للإيرادات والنفقات، والمستخدمة لتحقيق أهداف مالية للمؤسسة.
  • الميزانية الفعلية: والتي تستند إلى إيرادات ونفقات فعلية تحققت خلال فترة زمنية معينة.
  • الميزانية المرنة: وهي الميزانية القابلة للتعديل بناء على الظروف المحيطة والتغيرات المالية.

 

ما هي مراحل تنفيذ الميزانية؟

يمر تنفيذ الميزانية بعدة مراحل وهي:

  • تعميم الميزانية على جميع الأقسام في الشركة وعلى الأعضاء القائمين على تنفيذ المشروع.
  • الحصول على الإيرادات والالتزام بالنفقات الموجودة في الميزانية.
  • تقدير الأداء الفعلي للمشروع من خلال مقارنة النفقات الفعلية مع التقديرية.

 

من المسؤول عن إعداد الميزانية؟

غالبًا ما يشرف على إعداد ميزانية المشاريع مدير قسم المحاسبة أو مدير الشؤون المالية في الشركة، ويمكن لأي شخص آخر لديه الخبرة الكافية والمهارات المطلوبة إعداد تلك الميزانية.

 

الخلاصة

وفي الختام، يظهر لك أهمية إعداد ميزانية دقيقة وشاملة للمشاريع، فهي عامل مهم في تحقيق النجاح لها، وتحقيق الأهداف المالية التي تسعى إليها الشركات و المؤسسات، وبالتالي فهي أداة هامة للتحكم في المصاريف وتقليل المخاطر المالية التي قد يتعرض لها المشروع.

 

ولكي تكون قادرًا على إعداد ميزانية دقيقة وذات جودة عالية لمشروعك، فأنت بحاجة إلى الاستعانة بأحد برامج المحاسبة السحابية، ولن تجد لذلك أفضل من برنامج فوم المحاسبي السحابي، والذي سيمكنك من إعداد ميزانيتك بيسر شديد، فهو يعد لك جميع التقارير والقوائم المالية التي ستحتاجها بكل دقة وكفاءة، اشترك الآن في فوم (بالنقر هنا) واحصل على أسبوع مجاني دون أن تحتاج إلى إضافة بيانات بطاقتك الائتمانية، كما ستحصل على باقات مميزة تتناسب مع عملك وميزانيتك، عش تجربة محاسبية مميزة مع فوم ولا تتردد بالاشتراك.

أدر شؤون مكتب المحاماة المحاسبية مع فوم

شارك المقال:

محتويات المقال

أكثر من 4000 منشأة سعودية تدير حساباتها مع ﭬوم‬، لماذا لا تنضم لهم الآن؟

إدارة الشؤون المحاسبية بشكل يَدَويّ عملية معقدة، وتستغرق وقتًا طويلًا وتُعرِّضك للأخطاء. تخلَّص من الأخطاء، وابقَ متوافقًا مع قوانين هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.