تخلّص من عبء التعقيدات المحاسبية—بسهولة وسرعة.

تشعر بالإحباط من كثرة الميزات والتعقيدات في برامج المحاسبة؟ مع ﭬوم، لا حاجة لقضاء ساعات طويلة في الإعداد أو التدريب—كل شيء مصمم ليكون بسيطًا وسهل الاستخدام. ﭬوم يتعامل بانسيابية مع أنظمتك الحالية ودقة التقارير، مما يوفر لك الوقت ويجنبك الأخطاء المكلفة.

نموذج إيرادات ومصروفات excel

لتحليل مالي فعال: نموذج إيرادات ومصروفات excel

محتويات المقال

هل تبحث عن طريقة لتتبع الإيرادات والمصروفات الخاصة بشركتك على مدار العام؟ إذا كنت كذلك فأنت في المكان الصحيح، سنقدم لك في مقالنا هذا نموذج إيرادات ومصروفات excel سيساعدك على متابعة الإيرادات والمصروفات بفعالية وتسجيل مجموعها شهريًا، لتتمكن من الحصول على تقرير سنوي عنها يساعدك على إجراء التحليل المالي الخاص بشركتك، تابع قراءة المقال لتتعرف أكثر على تفاصيله.

 

تابع مشتريات ومصروفات منشأتك مع ڤوم الآن. 

لا شك بأن عملية تسجيل ومتابعة الإيرادات والمصروفات ستحتاج منك لوقت وجهد كبيرين، لكن ليس بعد الآن، إذ سيقوم برنامج فوم المحاسبي بكل ما تحتاج إليه فيما يتعلق بتسجيل المشتريات والمبيعات وغيرها

ابدأ الآن بتجربة مجانية!

 

بنقرة واحدة: حمل نموذج إيرادات ومصروفات excel

 لا شك بأن متابعة الإيرادات والمصروفات الخاصة بشركتك بحاجة إلى الكثير من الوقت والجهد والتركيز، كما أن إعداد النموذج الخاص بها سيتطلب منك وقتًا كبيرًا، لذا سنوفر عليك هذا العناء وسنقدم لك نموذجًا جاهزًا، بإمكانك تحميل نموذج الإيرادات والمصروفات الشهري عبر الرابط التالي:

 

تحميل نموذج إيرادات ومصروفات excel

 

تعرف على عناصر نموذج إيرادات ومصروفات excel

تعرف على عناصر نموذج إيرادات ومصروفات excel

يتكون نموذج الإيرادات والمصروفات الشهري من مجموعة من العناصر التي لا يمكن الاستغناء عنها، تعرف عليها فيما يأتي:

  • التاريخ: يعد التاريخ أحد أبرز العناصر الأساسية في نموذج الإيرادات والمصروفات، إذ يجب الحرص على إدراج الشهر وتواريخ الأيام للحرص على دقة المعلومات المالية المدرجة.
  • الوصف: يوضح الوصف مصادر الإيرادات أو المصروفات الخاصة بالشركة، إذ قد تكون الإيرادات عبارة عن؛ بيع منتج، أو تحصيل دين من أحد الأفراد أو الشركات، أو أرباح أسهم أو غيرها، بينما تكون المصروفات عبارة عن؛ رواتب الموظفين، أو شراء المعدات والمواد، أو تسديد الديون والقروض، أو تجهيز لوازم المكاتب، أو أعمال الصيانة أو غيرها.
  • قيمة الإيرادات: يوضح هذا العنصر المبلغ الخاص بالدخل الذي حصلت عليه الشركة.
  • قيمة المصروفات: يوضح هذا العنصر المبلغ الخاص بالمدفوعات أو التكاليف التي أنفقتها الشركة.
  • الإيرادات الإجمالية: وهي ناتج مجموع قيم الإيرادات خلال شهر محدد.
  • المصروفات الإجمالية:  وهي ناتج مجموع قيم المصروفات خلال شهر محدد.
  • صافي الإيرادات: وهو ناتج طرح إجمالي الإيرادات من إجمالي المصروفات، وهي قيمة تعبر عن أرباح الشركة خلال فترة زمنية معينة.
  • الملخص الشهري: يوضح هذا الملخص إجمالي الإيرادات والمصروفات خلال أشهر السنة، والتي يمكن الاستفادة منها في عمليات التحليل المالي.

 

إليك طريقة استخدام نموذج إيرادات ومصروفات excel

إليك طريقة استخدام نموذج إيرادات ومصروفات excel

يمكنك استخدام نموذج إيرادات ومصروفات excel عبر اتباع الخطوات البسيطة التالية:

  1. أدخل اسم الشركة، وعين الفترة المحاسبية التي تود عمل نموذج إيرادات ومصروفات لها، والتي قد تكون شهرية أو ربع سنوية أو نصف سنوية أو سنوية.
  2. أضف جميع المعلومات المطلوبة في القوائم، والتي تمثل إيرادات الشركة ومصروفاتها بالتفصيل حسب الشهر وتاريخ اليوم، واحرص على أن تكون تلك المعلومات دقيقة وشاملة.
  3. احسب إجمالي الإيرادات والمصروفات وصافي الإيرادات من خلال المعادلات المدرجة.
  4. للحصول على نموذج الإيرادات والمصروفات الشهري، احرص على تحديث القائمة الخاصة بالملخص الشهري، والتحقق من تغيير نطاقات التواريخ والإيرادات والمصروفات في المعادلة المدرجة في النموذج بما يتوافق مع الجدول الشهري الخاص بها.
  5. حلل البيانات المالية في النموذج وقدم تقريرًا محاسبيًا شاملًا حول الأداء المالي للشركة خلال فترة زمنية معينة لتعزيز نقاط القوة وتصحيح نقاط الضعف فيه.

 

ما أهمية تتبع الإيرادات والمصروفات؟ إليك الإجابة

ما أهمية تتبع الإيرادات والمصروفات؟ إليك الإجابة

يعد إعداد سجلات لتتبع الإيرادات والمصروفات أحد العوامل الرئيسية لنجاح عملك على المدى البعيد، إذ إن بعض أصحاب الأعمال يؤجلون إعداد تلك السجلات إلى حين موعد تسديد الضرائب، الأمر الذي قد يعرضهم إلى مشكلات عديدة تؤثر على أعمالهم، لهذا سنوضح لك أهمية تتبع الإيرادات والمصروفات فيما يأتي:

  • تحقيق الوعي المالي

إن تتبع الإيرادات والمصروفات يساعد على أن تكون على دراية مالية بمصادر أموالك، فإذا كنت بحاجة لإدارة عملك بفعالية، فيجب أن يكون لديك سيطرة جيدة على أموالك بحيث تعرف من أين تأتي وكيف تنفق، إذ إن كثيرًا من الشركات فشلت نتيجة نقص الوعي المالي وسوء إدارة الأموال.

 

  • تحسين إدارة الأموال 

إن إدارة الأموال على علاقة وثيقة مع الوعي المالي، فعندما تتابع إيرادات ومصروفات شركتك عن كثب، يمكنك بسهولة تحديد الجوانب التي تضر بعملك، والتي تساعد على تحسينها، الأمر الذي يزيد من أرباحك ويساعدك على توفير المال.

 

  • الاستعداد لدفع الضرائب

إن تتبع إيرادات ونفقات عملك يمكن أن يخفف عنك الضغط والثقل عندما يأتي موعد تسديد الضرائب، إذ سيكون لديك معلومات مالية محدثة ودقيقة لتقديمها لمصلحة الضرائب، كما أن الكثير من نفقات العمل قابلة للخصم من الضرائب، وبالتالي سيكون لديك الوثائق المناسبة لنفقاتك التي يمكن أن تحذفها من الضرائب التي تخضع أعمالك لها.

 

  • تتبع أرباح العمل

يفكر أصحاب الأعمال باستمرار فيما إذا كانت أعمالهم تحقق أرباحًا أم لا، وبالتالي فإنه من خلال متابعة دخل ونفقات شركتك عن كثب ستتمكن من معرفة قيمة الأرباح التي تجنيها بسرعة، ففي كثير من الأحيان يرى أصحاب الأعمال أن لديهم الكثير من المبيعات ويفترضون أن تجارتهم جيدة، إلا أنهم قد يكونون عرضة للإفراط في الإنفاق، مما يضعهم في موقف مالي صعب نتيجة فشلهم في تتبع بياناتهم المالية بانتظام.

 

اتبعها: نصائح لتحليل الإيرادات والمصروفات بفعالية

اتبعها: نصائح لتحليل الإيرادات والمصروفات بفعالية

تشكل عملية تحليل الإيرادات والمصروفات جزءًا أساسيًا من إدارة الشؤون المالية في الشركات، إذ يمكن من خلالها اتخاذ قرارات سليمة فيما يتعلق بالتسعير والتسويق وفرص الاستثمار، لهذا عليك إجراء تحليل فعال للإيرادات والمصروفات الخاصة بشركتك، ولتحقيق ذلك اتبع النصائح التالية:

  • احرص على معرفة مصادر إيراداتك: من خلال تقسيمها إلى فئات؛ مصادر قادمة من مبيعات المنتجات وأخرى من الخدمات وأخرى من العملاء وغيرها.
  • تتبع التغير الحاصل في إيراداتك مع مرور الوقت: وذلك خلال فترة محاسبية معينة، فهذا سيساعدك على اتخاذ قرارات سليمة بشأن الوضع المالي للشركة، فإذا لاحظت تناقصها بمرور الوقت، فقد تحتاج إلى إجراء تعديلات استراتيجية في الشركة.
  • قارن الإيرادات بالنفقات: إذ سيسمح لك ذلك بمعرفة فيما إذا كان عملك مربحًا أم لا، فإذا كان الإيرادات أقل من النفقات، فقد تحتاج إلى التخفيف من المصروفات أو البحث عن مصادر لزيادة الإيرادات لتحسين الأداء المالي للشركة.
  • حلل هامش الربح الإجمالي الخاص بشركتك: وهو عبارة عن النسبة المئوية لصافي الإيرادات، سيساعدك ذلك على التحقق من ربحية منتجاتك أو خدماتك، فإذا كان هامش الربح منخفضًا، فقد تحتاج إلى تعديل أسعار البضائع لتحسين أرباحك.
  • حدد منتجاتك أو خدماتك الأكثر ربحية: سيتيح لك تحليل إيراداتك وفقًا للمنتج أو الخدمة تحديد العروض الأكثر ربحية، مما سيساعدك على اتخاذ قرارات أفضل فيما يتعلق بالمكان الذي تود أن تستثمر فيه مواردك.

 

تعرف على إجابتها: أسئلة شائعة حول نموذج الإيرادات والمصروفات

 

ما هي القائمة التي تظهر فيها إيرادات ومصروفات المنشأة ؟

إن القائمة المالية التي تظهر فيها إيرادات ومصروفات المنشآت تعرف بقائمة الدخل، والتي تعد من أهم القوائم المالية التي يمكن من خلالها حساب صافي الأرباح أو الخسائر للأنشطة التجارية المتعلقة بالشركة، وتحليل الأداء المالي للشركة، بالإضافة إلى معرفة أسباب الربح والخسارة، واتخاذ قرارات متعلقة بالاستثمار الصحيح بناء على وضع الشركة المالي.

ما هي أنواع الإيرادات؟

تقسم الإيرادات إلى نوعين أساسيين هما:

  • الإيرادات التشغيلية: وهي الإيرادات التي تنتج عن الأنشطة التجارية للشركة أو المؤسسة، بحيث تشمل الدخل الذي تحققه المنشأة من تقديم الخدمات أو بيع المنتجات، وتهدف تلك الإيرادات إلى تغطية التكاليف المتعلقة بالإنتاج والأعمال اليومية في الشركة، وتمثل تلك الإيرادات النسبة الأكبر من ربح الشركة.
  • الإيرادات غير التشغيلية: وهي الإيرادات التي تحصل عليها الشركة من أنشطتها التجارية غير المباشرة، وغالبًا ما تكون تلك الإيرادات غير دائمة؛ وذلك لأنها لا ترتبط بأي أنشطة استثمارية أو تمويلية ثابتة، إذ إنها تعتمد على أصول غير رسمية، ومن أمثلتها؛ عوائد الاستثمار في السندات والأسهم والأوراق المالية، وفوائد القروض الممنوحة للآخرين من الشركة، وبيع الأصول؛ كالمعدات والعقارات وغيرها، بالإضافة إلى الغرامات أو التعويضات التي تفرضها على العملاء المتأخرين.

 

ما هي أنواع المصروفات؟

تقسم المصروفات إلى عدة أنواع أبرزها:

  • المصروفات المباشرة: وهي المصروفات التي تخصص مباشرة لوحدة إنتاج معينة، فعلى سبيل المثال؛ تعد أجور العمالة، أو تكاليف المواد الخام التي تستخدم في إنتاج منتج معين من المصروفات المباشرة.
  • المصروفات غير المباشرة: وهي المصروفات غير المخصصة بشكل مباشرة لوحدة إنتاج معينة؛ كتكاليف الإيجار أو الكهرباء أو الإدارة العامة وغيرها.

 

ما الفرق بين الدخل والإيرادات؟

الدخل هو عبارة عن إجمالي الأرباح التي تحققها الشركة، والتي يطلق عليها اسم (صافي الدخل)، أما الإيرادات؛ فهي المبالغ المالية التي تحصلها الشركة نتيجة بيع السلع أو تقديمها الخدمات للعملاء خلال فترة زمنية محددة.

 

ما هو المصروف الإيرادي؟

يعرف المصروف الإيرادي بأنه المبلغ الذي تنفقه الشركة لتسيير أعمالها، ويساهم في تحقيق الإيرادات في الفترة ذاتها، ومن الأمثلة عليه؛ مصروفات الصيانة، والرواتب، والأجور، بحيث يقفل هذا النوع من المصروفات في نهاية الفترة المالية.

الخلاصة

وفي الختام، تجدر الإشارة إلى أهمية نموذج الإيرادات والمصروفات في متابعة الوضع المالي للشركة، فمن خلاله يمكن لأصحاب الشركات والمؤسسات والمنشآت التجارية بصورة عامة اتخاذ القرارات السليمة فيما يتعلق بنفقاتهم ومصادر إيراداتهم بطريقة لا تؤثر على أرباحهم.

 

ولا شك بأنك بحاجة إلى برنامج محاسبة سحابي ينظم لك إيراداتك ومصروفاتك بطريقة يسهل عليك تتبعها، وبالتأكيد لن تجد أفضل من برنامج فوم المحاسبي السحابي الذي سيوفر عليك الوقت والجهد في إعداد قوائم المبيعات والمشتريات والمصروفات الخاصة بالشركة بدقة وكفاءة عاليتين، اشترك الآن في برنامج فوم (بالنقر هنا) وابدأ بتجربة محاسبية لا مثيل لها، وبالتأكيد ستحصل على تجربة مجانية لمدة 7 أيام دون الحاجة إلى إضافة بيانات بطاقتك الائتمانية.

شجرة حسابات مكتب محاماة في فوم

شارك المقال:

محتويات المقال

أكثر من 4000 منشأة سعودية تدير حساباتها مع ﭬوم‬، لماذا لا تنضم لهم الآن؟

إدارة الشؤون المحاسبية بشكل يَدَويّ عملية معقدة، وتستغرق وقتًا طويلًا وتُعرِّضك للأخطاء. تخلَّص من الأخطاء، وابقَ متوافقًا مع قوانين هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.