تخلّص من عبء التعقيدات المحاسبية—بسهولة وسرعة.

تشعر بالإحباط من كثرة الميزات والتعقيدات في برامج المحاسبة؟ مع ﭬوم، لا حاجة لقضاء ساعات طويلة في الإعداد أو التدريب—كل شيء مصمم ليكون بسيطًا وسهل الاستخدام. ﭬوم يتعامل بانسيابية مع أنظمتك الحالية ودقة التقارير، مما يوفر لك الوقت ويجنبك الأخطاء المكلفة.

برنامج فواتير excel

حمله الآن: برنامج فواتير excel

محتويات المقال

هل تحتاج إلى برنامج يمكنك من إعداد أي نوع من الفواتير التي تريدها لعملك بسهولة؟ لا عليك، سنقدم لك في هذا المقال نموذج لبرنامج فواتير excel يمكنك من إنشاء أي فاتورة تريدها ودون الحاجة إلى الكثير من الوقت والجهد، إذ إن هذا النوع من البرامج يتميز بالمرونة وسهولة الاستخدام، بالإضافة إلى انخفاض التكلفة، تابع قراءة المقال وتعرف أكثر على البرنامج.

أنشئ فواتيرك بسهولة مع ڤوم الآن. 

سيقدم لك برنامج ڤوم المحاسبي السحابي مجموعة من القوالب الجاهزة للفواتير لمساعدتك على إعدادها بسهولة ودون استنزاف لوقتك وجهدك

ابدأ الآن بتجربة مجانية!

حمله مجانًا: برنامج فواتير excel

إن عملية إنشاء فواتير باستخدام برنامج إكسل ليست بالعملية الصعبة، إلا أنها بحاجة إلى الكثير من وقتك وجهدك الذي بإمكانك استثماره في أمور أخرى عند استخدام الفواتير الجاهزة، إلا أن استخدام البرامج الخاصة بقالب فواتير إكسل، سيغنيك عن الحاجة إلى إعداد كل فاتورة على حدى، فمن خلاله يمكنك النقر على نوع الفاتورة التي تحتاجها وتعبئة البيانات المطلوبة، ومن ثم طباعتها أو تصديرها، وبالتأكيد سيساعدك البرنامج التالي على كل ذلك، حمله الآن مجانًا:

 

تعرف على مكونات برنامج فواتير excel

يضم البرنامج المرفق أعلاه مجموعة من الخيارات التي لا تتعلق بالفواتير وحسب، وإنما يمكنك من خلالها إعداد أي نموذج محاسبي ترغب به، إلا أن الخيار الخاص بالفواتير يمكنك من إنشاء أي فاتورة تريدها سواء أكانت؛ فاتورة مبيعات، أو مشتريات، أو مرتجعات، أو غيرها، تعرف فيما يأتي أكثر على تفاصيل هذا البرنامج وعناصره:

  • رقم الفاتورة.
  • تاريخ الفاتورة.
  • نوع الفاتورة.
  • بيانات العميل.
  • خيارات إضافة أو حذف أو تعديل الأصناف أو المنتجات في الفواتير.
  • أسعار المنتجات أو الأصناف.
  • اختصارات سريعة خاصة بالعميل وأبرزها:
    • البحث: ويمكنك من خلالها البحث عن اسم العميل بسهولة من خلال إدخال أي حرف من اسمه.
    • كشف الحساب: وهو الحساب الخاص بالعميل، والذي ستنتقل إليه مباشرة بعد إدخال اسم العميل.
    • إدخال سند وإدخال خصم: وهي الخيارات الخاصة بالسندات والخصومات التي ستنتقل إليها مباشرة بعد إدخال اسم العميل.
    • بيانات العميل: وهي الخاصة بالمعلومات المتعلقة بالعميل، والتي ستظهر لك بعد إدخال اسمه.

 

إليك طريقة استخدام برنامج الفواتير excel

إن استخدام برنامج محاسبي للفواتير ليس بالأمر الصعب، وإنما يحتاج منك إلى بيانات مالية دقيقة لإدخالها في الخانات المطلوبة والحصول على الفاتورة التي تريد، ويمكنك استخدام هذا البرنامج باتباع الخطوات التالية:

  1. ابدأ بإدخال البيانات الخاصة بالفاتورة، وهي؛ الرقم والتاريخ والنوع.
  2. أدخل بيانات العميل.
  3. ابدأ بإدخال الأصناف أو المنتجات التي تود عمل فاتورة لها، وذلك من خلال إدخال اسمها وكمياتها والكود الخاص بها.
  4. أدخل سعر البيع أو الشراء للمنتجات أو الأصناف وفقًا لنوع الفاتورة التي لديك.
  5. إذا كنت تريد عمل خصم على سعر الأصناف، فأدرج نسبة الخصم في الخانة المخصصة لها.
  6. اضغط على خيار (إضافة صنف) لإدراج الصنف الذي أدخلت بياناته ضمن الفاتورة.
  7. كرر الخطوات السابقة لكل صنف أو منتج، ومن ثم اضغط على خيار (حفظ الفاتورة) بعد الانتهاء من إدخال جميع الأصناف.
  8. إذا أردت حذف صنف أو التعديل عليه قبل حفظ الفاتورة، فبإمكانك ذلك من خلال النقر المزدوج على الصنف، والضغط على خيار الحذف أو التعديل.
  9. إذا أردت فتح فاتورة كنت قد أنشأتها سابقًا، فيمكنك ذلك من خلال النقر على خيار (استدعاء فاتورة)، ومن ثم كتابة نوع ورقم الفاتورة التي تود فتحها في النافذة التي ستظهر لك، ومن ثم الضغط على خيار (بحث).
  10. إذا أردت التعديل على الفاتورة التي فتحتها، فبإمكانك ذلك من خلال الضغط المزدوج على أي صنف وحذفه أو تعديله، كما يمكنك طباعة الفاتورة من خلال خيارات الطباعة التي ستظهر لك أسفل الشاشة.

 

اتبعها: نصائح لإنشاء فواتير فعّالة

إن عملية إنشاء الفواتير من العمليات الأساسية في المحاسبة، والتي تساهم في تحصيل الدفعات من العملاء بسلاسة، كما أنها توفر معلومات مالية دقيقة لإدارة حساباتك، ويمكنك إنشاء فواتير احترافية وفعالة من خلال اتباع النصائح التالية:

  • احرص على جمع معلومات مالية كاملة ودقيقة لإنشاء الفاتورة، والتي تتضمن؛ بيانات العميل بالكامل؛ اسمه، ورقم هاتفه، وعنوانه وغيرها، بالإضافة إلى البيانات الخاصة بالفاتورة، والتي تتضمن؛ رقمها، ونوعها، وتاريخ إصدارها، وتاريخ استحقاق قيمتها.
  • احرص على اختيار تنسيق واضح وسهل الفهم والقراءة للفاتورة دون أي تعقيدات، ويمكنك استخدام الجداول لتنظيم معلومات الفاتورة بحيث يسهل قراءتها من قبل أي شخص يرغب بالاطلاع على محتوياتها، أو من قبل العميل ذاته.
  • تأكد من تضمين جميع المعلومات المطلوبة في الفواتير؛ كالضرائب، والخصومات، وإجمالي المبلغ المطلوب بعد إضافة الضرائب والخصومات.
  • لضمان تحصيل قيمة الفاتورة، تحقق من وضع شروط خاصة بالدفع؛ كالدفع خلال فترة زمنية معينة، والغرامات المفروضة على التأخر في الدفع وغيرها من الشروط التي ترغب بإضافتها إلى الفاتورة.
  • ضع معلومات الاتصال الخاصة بشركتك بوضوح في الفاتورة؛ كرقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، ليتمكن العميل من التواصل معك بسهولة إذا كان لديه أي استفسارات.
  • تحقق من دقة تفاصيل الفاتورة قبل إرسالها للعملاء، وذلك لتضمن عدم وجود أي أخطاء قد تؤثر على عملية الدفع.
  • احرص على توفير نماذج مختلفة للفواتير؛ كفواتير البيع أو الشراء أو الخدمات، وذلك لتلبية جميع احتياجاتك.
  • استخدم البرامج المحاسبية لإنشاء الفواتير، فذلك سيساعدك على إعداد فواتير دقيقة واحترافية وخالية من الأخطاء، كما يمكنك اعتماد نظام الفوترة الإلكترونية الذي سيسهل عليك تحصيل المدفوعات إلكترونيًا، وبالتأكيد فإن برنامج فوم المحاسبي السحابي سيوفر عليك عناء إعداد الفواتير ورقيًا أو إلكترونيًا من خلال نظام الفوترة الإلكتروني الخاص به، وسيكون خيارك الأفضل لذلك.

 

تعرف على إجاباتها: أسئلة شائعة حول برنامج الفواتير  excel

 

ما فوائد استخدام برنامج إكسل لإنشاء الفواتير؟

يساعدك برنامج إكسل على إنشاء الفواتير الإلكترونية أو الورقية وتخصيصها وفقًا بما يتناسب مع احتياجات عملك، بالإضافة إلى أنه يتيح لك إمكانية استخدام الصيغ الحسابية التي ستوفر لك معلومات حسابية أكثر دقة، عدا عن أن استخدام البرنامج مجاني، ولا حاجة لدفع أي مبلغ لإنشاء الفواتير عليه.

 

كيف يمكنني تتبع الفواتير غير المدفوعة باستخدام إكسل؟

يمكنك تتبع فواتيرك غير المدفوعة عبر إكسل من خلال إضافة عمود إلى الفاتورة تحدد من خلاله حالتها (مدفوعة أو غير مدفوعة)، مع إضافة تواريخ الاستحقاق، ويمكنك إضافة المعادلة الخاصة بالشرط في إكسل لتتمكن من تحديد الفواتير غير المدفوعة.

 

كيف أتمكن من تحسين نماذج الفواتير في إكسل؟

يمكنك ذلك من خلال إنشاء فواتير بتنسيقات احترافية وبسيطة في آن معًا، مع استخدام الصيغ الحسابية الخاصة بالجمع والطرح والنسبة لتقليل الأخطاء الحسابية، بالإضافة إلى إضافة معلومات الاتصال وشروط الدفع وتفاصيله بوضوح.

 

الخلاصة

وفي الختام، يظهر لك مزايا استخدام برنامج الفواتير إكسل لإعداد الفواتير التي تتوافق مع متطلبات عملك، فهو يساعدك على توفير الوقت والجهد والتكاليف اللازمة لإعداد فواتير دقيقة واحترافية، إذ يمكنك من خلاله طباعة الفواتير وتصديرها بعد إعدادها، وبالتالي الاحتفاظ بنسخة ورقية وأخرى إلكترونية منها.

 

لكن هل تعلم بأنه يوجد ما هو أسهل من برنامج إكسل لإعداد الفواتير؟ إن استخدامك لبرامج المحاسبية السحابية سيوفر عنك عناء البحث عن برامج فواتير بصيغة إكسل وبالطبع ستكون أسهل في الاستخدام، وستوفر عليك الكثير من الوقت والجهد، ولا شك بأن برنامج فوم المحاسبي السحابي سيساعدك على إنشاء فواتير احترافية من خلال توفير عدة نماذج لها بما يتناسب مع متطلبات عملك، اشترك الآن في فوم (بالنقر هنا)، واحصل على تجربة مجانية لمدة 7 أيام دون الحاجة لإدخال معلومات بطاقتك الائتمانية.

أدر شؤونك المحاسبية مع فوم

شارك المقال:

محتويات المقال

أكثر من 4000 منشأة سعودية تدير حساباتها مع ﭬوم‬، لماذا لا تنضم لهم الآن؟

إدارة الشؤون المحاسبية بشكل يَدَويّ عملية معقدة، وتستغرق وقتًا طويلًا وتُعرِّضك للأخطاء. تخلَّص من الأخطاء، وابقَ متوافقًا مع قوانين هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.