أساسيات المحاسبة

أنواع المحاسبة: 9 أنواع لا يسعك جهلها

أنواع المحاسبة كثيرة للغاية ومتشعبة، ولكل منها خصائصه وميزاته وآلية عمله. ولأننا نعرف أنه موضوع معقد لغير المتخصص، فقد خصصنا هذه المقالة لتوضيح أهم أنواع المحاسبة كي تكون على بينة من أمرك. لنبدأ بأول نوع..

النوع الأول: المحاسبة المالية

تشير المحاسبة المالية إلى جميع العمليات المالية التي يجري تنظيمها في القوائم المالية التالية: الميزانية العمومية، وبيان الدخل، وبيان التدفق النقدي سعيًا لإيجاد إجابات وافية للأطراف الخارجية المعنية مثل المستثمرين والدائنين. إذن، نخلص مما سبق إلى أن دور المحاسبة المالية هو رسم صورة واضحة عن أداء شركة أو منشأة أو مؤسسة معينة خلال فترة زمنية محددة طولها سنة.

قد يهمك: سبع نصائح لإنجاح إستراتيجيتك المالية!

النوع الثاني: المحاسبة الإدارية

على النقيض تمامًا من المحاسبة المالية، تركز المحاسبة الإدارية على توظيف نفس البيانات المالية التي جرى توضيحها في المحاسبة المالية بغرض مد الفريق الداخلي للشركة/المنشأة بصورة كلية عن الوضع المالي لها. إذ يجري تحويل البيانات المالية إلى تقارير شهرية أو سنوية أو حتى ربع سنوية سعيًا لمساعدة أصحاب القرار المعنيين في المنشأة على ترتيب وإعداد ميزانية العام المقبل، والتنبؤ بالأهداف المالية خلال فترة زمنية محددة. نخلص مما سبق إلى أن المحاسبة الإدارية مفيدة للغاية في عمليات التخطيط وإعداد الميزانيات. 

قد يهمك: الدليل الوحيد الذي ستحتاج إلى قراءته عن المحاسبة الإدارية

 

النوع الثالث: محاسبة الضرائب 

تمامًا كما يقول الاسم، تُعنى محاسبة الضرائب بمتابعة أصول الشركة والتزاماتها الضريبية المقيّدة في السجل المحاسبي بُغية تفادي أي مشكلات قانونية مع مصلحة الضرائب المعنية. أو إن شئت قل إن محاسبة الضرائب هي فرع داخلي من فروع المحاسبة ولكنه يُعنى فقط بالتعامل مع الإقرارات الضريبية المتعلقة بالشركة نفسها. تجدر الإشارة إلى أن قضية الضريبة قضية حساسة للغاية ولا يجب بأي حال من الأحوال الاستهتار بها، بل إننا خصصنا مقالة كاملة لتوضيح كل ما لا يسعك جهله عن الإقرار الضريبي في المملكة العربية السعودية. اقرأها من هنا

 

النوع الرابع: المحاسبة الجنائية 

المحاسبة الجنائية هي محاسبة ترتكز على القانون في المقام الأول، إذ إنها تعمل على كشف أي تلاعب قد يجري في المصنع أو الشركة بخصوص المشتريات، لأن الاحتيال في الأسعار والمنتجات يولّد أضرارًا عويصة على الاقتصاد، وعليه يأتي دور المحاسبة الجنائية لإجراء تحقيق وكشوف حول الشكاوى التي وصلت بخصوص التلاعب بمنتج ما من المستهلك. يبرز دور المحاسبة الجنائية في عنصرين هما: حل وفك الضرر الناتج عن نزاع قانوني أو متعلق بدعوى موجودة بالفعل، مثل تعدي الموظف على الشركة بسرقة مال أو تزوير قيود القوائم المالية. 

النوع الخامس: محاسبة التكاليف

تُعنى محاسبة التكاليف بدراسة جميع المتغيرات في تكلفة منتج ما سعيًا لاتخاذ قرارات مالية مربحة وذات فائدة للشركة/المنشأة المعنية. لمحاسبة التكاليف ضوابط وأسس من أهمها: معرفة مجمل التكاليف الخاصة بمنتج ما وحسابها حسابًا دقيقًا من قبل المحلل المالي أو المدير المعني، لأنها تُعتبر مصدرًا أساسيًّا للخروج بإحصائيات مالية لا تقدر بثمن لزيادة الربحية. هذا فضلاً عن أنها تساعد على تقييم أداء منتج/منتجات موجودة في السوق واتخاذ قرارات بشأن إيقافها أو تطويرها.

قد يهمك: دليلك الشامل لمحاسبة التكاليف: مفهومها وأهدافها وخصائصها وتفاصيل أخرى

 

النوع السادس: محاسبة التدقيق

ارتبط مفهوم محاسبة التدقيق بالأعمال الضخمة، لأنها كانت إذنًا بخروج هذا الشكل الجديد من المحاسبة إلى النور. تركز محاسبة التدقيق على تدقيق جميع السجلات المالية لمنشأة أو شركة معينة لوضع حد واضح بين الملكية والقيادة الإدارية. يتولّى مهمة محاسبة التدقيق شخصان، أولهما يسمّى مدققًا داخليًّا وهو في الغالب موظف في الشركة نفسها يتولى مهمة تدقيق وتحرير جميع البيانات المالية، وثانيهما المدقق الخارجي وهو في الغالب طرف لا تربطه أي عَلاقة بالشركة، يراجع بعد المدقق الداخلي لتحقيق الشفافية والموضوعية. خطوة التدقيق في غاية الأهمية لأنها تحاول منع الخطأ المالي الذي قد ينجم عنه أضرار كثيرة قد تصل إلى الحكومة، ولك أن تتخيّل الباقي.

النوع السابع: محاسبة الصناديق

محاسبة الصناديق هي المحاسبة التي ترتكز على المتابعة الشفافة للمبالغ النقدية الخاصة بالمنظمة أو الشركة، وفي الغالب تستخدمها المنظمات غير الربحية، والجامعات والمستشفيات، وما شابه ذلك من مؤسسات لا تهدف في أصل نموذج عملها إلى الربح. الغرض من هذا النوع من أنواع المحاسبة هو تدقيق المبلغ النقدي نفسه وليس البحث عن سبل زيادة الربحية.

ثمة صُندوقان تنطبق عليهما شروط محاسبة الصناديق، هما:

  1. الصندوق الحكومي: ومهمته حساب مختلف أنشطة الحكومة مثل مشاريعها وديونها وصناديقها مثل العام، والدائم والإيراد والملكية.
  2. الصندوق الائتماني: وتعززه – غالبًا – الشركات الكبرى، ولعلك سمعت به من قبل فهو يُعنى بصناديق الاستثمار والاسئمانية.

قد يهمك: برنامج محاسبة: إليك الآلية الصحيحة لاختيار البرنامج المناسب لمنشأتك.

النوع الثامن: المحاسبة الائتمانية

ترتبط المحاسبة الائتمانية – كما يقول اسمها بالضبط – بتقييد وتسجيل المعاملة أو المعاملات المالية المرتبطة بنظام ائتماني لتلافي الأخطاء الناجمة عن عدم دقة هذا النوع من البيانات المالية. تساعد المحاسبة الائتمانية أيضًا على معرفة إمكانية توفير إيصال المدفوعات لكل من الدخل والأصل، ويغلب عليها أنها تُستخدم حصرًا في الوصاية.

النوع التاسع: المحاسبة العامة 

المحاسبة العامة باختصار هي عملية تقديم خِدمات محاسبية أو استشارات محاسبية من قبل شركات متخصصة لعملائها سواء أكانوا أفرادًا أم شركات. يتركز أساس المحاسبة العامة في عدة نقاط نُجملها فيما يلي:

  • المعرفة الوافية بالنموذج المحاسبي المطبّق في الشركة. 
  • الفهم الشامل للإطار المحاسبيّ المطبق لدى الشركة العميلة. 
  • مراجعة وتحرير وتدقيق المعاملات والبيانات المالية لئلا تواجه الشركة أي مشكلة مع إقرارها الضريبي. 
  • تدقيق جميع المعاملات الماليّة.
  • المساعدة في الإقرارات الضريبيّة. 
  • تقديم المشورة المناسبة بشأن تفعيل نظام محاسبة هل هو يرتكز على التكنولوجيا داخل الشركة أم لا، مثل برامج المحاسبة السحابية كـڤوم.

 

الخلاصة

وصلنا الآن إلى نهاية مقالتنا، وكما قرأت فإن أنواع المحاسبة كثيرة لكن الأنواع التسعة التي ذكرناها أكثر من كافية لك لترسم صورة واضحة عن هذا الفن الذي يمزج ما بين الرياضيات والإبداع والتحرر والتفكير النقدي. وإن كنت تعاني من صعوبة متابعة محاسبتك سواء على ملفات الإكسل أو عبر نظام محاسبي داخلي، فإننا ندعوك لتجربة ڤوم، وهو برنامج محاسبة سحابي مطوَّر بأحدث التِّـقْنيّات المحاسبية التي تجعل عملية إدارة أموالك غاية في السهولة دون الحاجة إلى أي خبرات محاسبية كبيرة. جرّبه الآن.

جرب فوم مجانا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *