المحاسبة

هل الأفضل التعامل مع شركة محاسبة أم برنامج محاسبة سحابي؟

إنه سؤال المليون ريال بحق: أيهما أكثر مناسبة لمنشأة صغيرة أو متوسطة، التعامل مع شركة المحاسبة أم الاستثمار في برنامج محاسبة سحابي؟

أنت حاليًّا تدرك قيمة وأهمية تفعيل المحاسبة في شركتك، ولأن الحيرة دائمًا ما تصحب القرار، فغالبا تشعر بنوع من التردد، وهذا طبيعي للغاية.

الحق أنه من الصعب تحديد الخِيار المناسب دون معرفة الهدف المرجو من وجود شيء يُعنى بالمحاسبة في شركتك. ولعلك متردد كثيرًا الآن ولا تعرف أي الخِيارين أفضل لك.

كأني أراك تهز رأسك وتقول: بالطبع، سترشّح لي برنامج محاسبة سحابيًّا. دعنا لا نستبق الأحداث. في هذه المقالة سنسلط الضوء على إجابة سؤال: هل تختار شركة محاسبة أم برنامج محاسبة سحابيًّا.

ما هي شركة المحاسبة؟

شركة المحاسبة هي مزود خدمة متخصص في المحاسبة حصرًا ويقدم خِدمات مالية للعملاء. يدير شركات المحاسبة محاسبون ذوو خبرة يخدمون جمهورًا عريضًا من المستهلكين. تشمل الخِدمات التي تقدمها شركات المحاسبة التدقيق، وكشوف المرتبات، وحسابات القبض، وإعداد الضرائب.

خدمات شركة المحاسبة

ما هو دور شركة المحاسبة؟

وعلى الرغم من أن إجابة هذا السؤال قد تكون معروفة لديك، لكن دعنا نبسطها. دور شركة المحاسبة يتمثل في تقديم خِدمات مالية للشركات. ولن يخرج هذا الدور عن تقديم إحدى الخِدمات التالية: 

  1. مسك الدفاتر.
  2. إعداد وتقديم الضرائب.
  3. تقديم المشورة بشأن الأمور المالية.

تلعب شركة المحاسبة دورًا حيويًّا في مساعدة عملائها على التوافق مع قوانين الضرائب، كما تساعدهم على خفض التكاليف  وإدارة مواردها المالية بصورة أكثر كفاءة. 

عرفنا ماهية شركة المحاسبة ونوع الخِدمات التي تقدمها. لننتقل  الآن إلى فوائد التعامل مع شركة محاسبة.

فوائد استخدام شركة محاسبة

ثمة العديد من الفوائد التي ستلمَسها مباشرة عند التعامل مع شركة محاسبة محترفة، وإليك أبرزها:

  • توفر لك الكثير من الوقت: هذا لأنه يمكن لفريق شركة المحاسبة التعامل مع جميع شؤونك المالية نيابة عنك، مما يتيح لك حرية التركيز في جوانب أخرى من عملك. 
  • تزودك بمشورة ضريبية سليمة وخِدمات ضريبية: إذ يمكنها مساعدتك في توفير المال المنفَق على تكاليف عملك من خلال استكمال إقراراتك الضريبية والتأكد من دفع المبلغ الصحيح للضريبة. 
  • أنها أكثر فعالية -من حيث التكلفة- من تعيين موظفين داخليين: بفضل الاقتصاد الوظيفي في فرقها فإنها تمتلك القدرة على تقديم مختلف الخِدمات بأسعار معقولة نسبيًّا. 

تلكم هي أهم المعلومات التفصيلية عن شركات المحاسبة عمومًا، لكن السؤال المهم الآن: كيف أختار شركة المحاسبة المناسبة لي؟

فوائد استخدام شركة محاسبة

كيفية اختيار شركة محاسبة مناسبة

فلسفة اختيار شركة محاسبة مناسبة تعتمد على عنصرين: حجم ميزانيتك وتعاملاتك المالية. أما عن الكيفية الصحيحة لاختيار الشركة المناسبة، فما عليك سوى اتباع الخطوات البسيطة التالية:

  1. التأكد من المصداقية: سل معارفك عن الشركة أو ابحث عنها في محركات البحث ومنصات التواصل الاجتماعي. حاول أن تتواصل مع العملاء الذين تعاملوا معها وتعرف تقييماتهم عنها، إن لم تجدها، فاطلب من الشركة أن تزوّدك بها.
  2. التخصص: لا بد أن تتأكد من أن شركة المحاسبة هذه سبق لها أن تعاملت مع شركات أو شركة على الأقل في مجال عملك، لأن كل مجال يختلف عن الآخر بفعل حيثياته وخصائصه المختلفة.
  3. التكلِفة: وهذا المعيار وإن كان بديهيًّا فإنه مهم للغاية، إذ من الضروري أخذ عرض سعر منهم لمعاينته والتأكد من أنك قادر على دفعه قبل التعامل.

كيفية اختيار شركة محاسبة مناسبة

 

حان وقت إجابة سؤال المليون ريال.

ما هو الفرق بين شركة محاسبة وبرنامج محاسبة سحابي؟

الفرق كبير وواضح بين شركة المحاسبة وبرنامج المحاسبة السحابي، ونستطيع أن نوضحه في النقاط التالية:

  • الخِدمات: تقدم شركة المحاسبة عددًا معينًا من الخِدمات وفق خبرات فريقها، في حين يقدم برنامج المحاسبة السحابي ميزات موجودة فيه. 
  • التكلِفة: تطلب شركة المحاسبة المحترفة سعرًا كبيرًا نسبيًّا وهو أمر مبرَّر بفعل الخبرات التي ستجنيها شركتك من التعاقد معهم، أمّا تكلفة الاستثمار في برنامج محاسبة سحابي فهي ضئيلة للغاية لا تتجاوز 270 ريالًا شهريًّا. 
  • الخبرة: تبرر شركة المحاسبة سعرها المرتفع بأنها تمتلك فريقًا ماهرًا، في حين توفر برامج المحاسبة السحابية دورات تدريبية بسيطة لكي يسهل التعامل مع برنامجها.

ما هو الفرق بين شركة محاسبة وبرنامج محاسبة سحابي؟

 

ما معنى هذا؟ 

تعاقَد مع شركة محاسبة إذا كانت تتوافر فيك الشروط التالية:

  1. لديك ميزانية محترمة تستطيع ضخها شهريًّا.
  2. جدول عملك مضغوط للغاية.
  3. تعاملاتك المالية كثيرة ومتشعبة.

أما الاستثمار في برنامج المحاسبة السحابي فيصلح لك إذا كنت:

  1. تدير منشأة صغيرة أو متناهية الصغر.
  2. ميزانيتك محدودة.
  3. لديك متسع من الوقت لمتابعة الأمور المالية بنفسك.

لكن تجدر الإشارة إلى أن برنامج المحاسبة السحابي ليس ضعيف الأداء أو لا يقدم قيمة حقيقية؛ ففوم مثلا، برنامج محاسبة سحابي يجعل عملية المحاسبة في منشأتك مهمة سهلة ويسيرة ويعينك على التوافق مع شروط ضريبة القيمة المضافة. ندعوك لتجربته مجانًا لمدة 7 أيام.

 

لماذا يجب استخدام برنامج محاسبة سحابي؟

يعد برنامج المحاسبة السحابية خِيارًا رائعًا للشركات لأنه يوفر وصولاً في الوقت الفعلي إلى المعلومات. هذا أمر بالغ الأهمية لاتخاذ قرارات مستنيرة حول الأعمال التجارية. بالإضافة إلى ذلك، يوفر برنامج المحاسبة السحابية الوقت والمساحة والموارد مع زيادة مرونة الشركات. كما يمكن استضافة البرامج السحابية على خوادم بعيدة، مما يجعلها أكثر أمانًا وموثوقية.

برنامج محاسبة سحابي

خلاصة القول: شركة محاسبة أو برنامج محاسبة سحابي: أيهما الأفضل؟

شركة المحاسبة المحترفة تعد خِيارًا رائعًا للشركات الكبيرة أما المحاسبة السحابية فهي أفضل للمنشآت المتوسطة والصغيرة. ونحن نؤمن أن المعلومات الواردة في هذه المقالة ستكون أكثر من كافية لنسف الحيرة والتوتر من قرارك. 

برنامج محاسبة بسيط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *