تخلّص من عبء التعقيدات المحاسبية—بسهولة وسرعة.

تشعر بالإحباط من كثرة الميزات والتعقيدات في برامج المحاسبة؟ مع ﭬوم، لا حاجة لقضاء ساعات طويلة في الإعداد أو التدريب—كل شيء مصمم ليكون بسيطًا وسهل الاستخدام. ﭬوم يتعامل بانسيابية مع أنظمتك الحالية ودقة التقارير، مما يوفر لك الوقت ويجنبك الأخطاء المكلفة.

حساب الأرباح والخسائر excel

تعرف على أداء شركتك المالي: نموذج حساب الأرباح والخسائر excel

محتويات المقال

هل تبحث عن وسيلة لمساعدتك على تقييم أداء شركتك المالي خلال فترة زمنية محددة؟ سنقدم لك في هذا المقال نموذج حساب الأرباح والخسائر excel والذي سيساعدك على بناء فكرة واضحة حول الوضع المالي للشركة من خلال عرض الإيرادات والمصروفات بالإضافة إلى الأرباح والخسائر الخاصة بها خلال تلك الفترة المحددة، تابع قراءة المقال وتعرف على كيفية استخدام هذا النموذج.

 

احسب صافي الربح والخسارة الخاص بشركتك مع ڤوم الآن. 

سيساعدك برنامج ڤوم المحاسبي السحابي على إعداد تقارير دقيقة خاصة بدخل الشركة وأرباحها وخسائرها بجودة وكفاءة عالية

ابدأ الآن بتجربة مجانية!

 

بنقرة واحدة: حمل نموذج حساب الأرباح والخسائر excel

هل تواجه صعوبة في تحليل الأداء المالي والربحية في شركتك؟ سيساعدك نموذج حساب الأرباح والخسائر excel على الحصول على معلومات حول مدى ربحية شركتك، وفيما إذا كنت قادرًا على تحقيق عائدات من الأنشطة التشغيلية لها، كما ستتمكن من خلاله من اتخاذ قرارات متعلقة بعمليات الإنتاج والتسويق والتوسع والأنشطة الاستثمارية، حمل النموذج الآن بنقرة واحدة عبر الرابط التالي:

 

تعرف على مكونات نموذج حساب الأرباح والخسائر excel

يضم نموذج حساب الأرباح والخسائر excel مجموعة من العناصر التي تستخدم لتقدم لك معلومات حول الأداء المالي للشركة ولتساعدك على تحليل الأرباح والخسائر الخاصة بها، إذ تستخدم تلك البيانات من قبل المحاسبين والمستثمرين لاتخاذ قرارات مالية واستثمارية خاصة بالشركة، تعرف على تلك العناصر فيما يأتي:

  • قائمة الإيرادات: والتي يعرض من خلالها إيرادات الشركة الإجمالية التي حققتها من بيع السلع والخدمات والأصول.
  • الأرباح أو الخسائر الإجمالية: وهي التي تشكل الفارق بين إجمالي الإيرادات وإجمالي النفقات.
  • النفقات أو المصروفات التشغيلية: وهي التكاليف المستخدمة  لتشغيل الشركة؛ كالرواتب، وتكلفة التسويق والإعلانات، وتكاليف المبيعات والبحث والإدارة، بالإضافة إلى أجور الموظفين وغيرها العديد.
  • الأرباح أو الخسائر: ويظهر في هذا البند صافي الأرباح التي حققتها الشركة بعد خصم النفقات من إجمالي الأرباح، فإذا كانت قيمتها إيجابية، فإنها تشير إلى الأرباح، بينما إذا كانت القيمة سلبية، فإنها تشير إلى الخسائر.
  • صافي الأرباح أو الخسائر: والتي تمثل صافي الأرباح بعد خصم الضرائب والفوائد وغيرها.
  • الضرائب والفوائد: والتي تمثل التكلفة المالية المتمثلة بالفوائد أو الضرائب الواقعة على عاتق الشركة والتي تخصم من قيمة الأرباح الإجمالية.

الاكسل المحاسبي

إليك طريقة استخدام نموذج حساب الأرباح والخسائر excel

سيساعدك استخدام نموذج حساب الأرباح والخسائر بشكل صحيح على الوصول إلى صورة واضحة حول الوضع المالي للشركة، وبالتالي ستتمكن من اتخاذ القرارات المالية المناسبة لذلك، ويمكنك استخدام هذا النموذج من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. اجمع البيانات المالية الخاصة بالشركة من نفقات وإيرادات بدقة كبيرة، ويمكنك العثور عليها في التقارير المحاسبية السنوية أو النصف سنوية أو الربع سنوية للشركة.
  2. قسم البيانات المالية التي جمعتها إلى إيرادات ونفقات وأدرجها في النموذج المخصص لحساب الأرباح والخسائر الذي أدرجناه لك في السابق.
  3. حلل إيرادات الشركة حتى تتمكن من فهم مصادرها وتوزيعها على الشكل الصحيح في النموذج، وكذلك الأمر بالنسبة للنفقات، وحدد فيما إذا كان هناك زيادة في الإيرادات خلال فترة زمنية محددة، وحدد المنتجات أو الخدمات التي تساهم في الإيرادات بصورة أكبر.
  4. حلل النفقات أو المصروفات التشغيلية من رواتب وأجور وغيرها، وحدد فيما إذا كان هناك زيادة في النفقات خلال الفترة الزمنية التي حددتها، وحدد أيضًا فيما إذا كان هناك قدرة على التقليل من تلك النفقات دون التأثير سلبًا على العمل في الشركة.
  5. احسب صافي الأرباح بعد خصم النفقات من إجمالي الأرباح، ومن خلالها يمكنك معرفة فيما إذا حققت شركتك أرباحًا أو خسائر.
  6. قارن أداء شركتك المالي واحرص على تحليل الأرباح والخسائر بين فترات زمنية معينة؛ كالسنة السابقة والسنة القادمة، لتتمكن من تحديد نقاط القوة والضعف في الأنشطة التشغيلية للشركة.
  7. استخدم البيانات في النموذج لاتخاذ القرارات المالية والاستثمارية والاستراتيجية التي تصب في مصلحة الشركة، إذ إن تلك البيانات ستساعدك على تحديد ما يحتاج إلى تقويم وتحسين في الأداء المالي لشركتك.
  8. أعد تقريرًا تعرض فيه نتائج تحليل الأرباح والخسائر في الشركة، وقدمها لأصحاب القرار  والجهات الداخلية والخارجية التابعة لها.

 

اتبعها: أبرز النصائح لإعداد نموذج حساب الأرباح والخسائر  بفعالية

لا بد أن تعلم أن إعداد نموذج حساب الأرباح والخسائر بفعالية ودقة وجودة عالية سيساهم بشكل كبير في حصولك على فكرة واضحة حول الأداء المالي للشركة، ولإعداد مثل هذا النموذج اتبع النصائح التالية:

  • اجمع البيانات المالية الخاصة بالشركة بدقة، بما فيها الإيرادات والنفقات وغيرها، وتحقق من مصادرها، بحيث تكون من سجلات مالية موثوقة؛ كالكشوفات البنكية للشركة أو فواتيرها أو تقاريرها المالية.
  • حدد الغرض من النموذج الذي تود إعداده، سواء أكان لتحليل أرباح وخسائر الشركة، أو تقييم وضعها المالي، أو تحليل ربحية مشاريعها أو غيرها.
  • نظم البيانات بحيث تكون واضحة ومفهومة، وذلك من خلال وضع قائمة خاصة بالإيرادات، وأخرى خاصة بالنفقات، وتخصيص خانات للأرباح أو الخسائر الصافية والإجمالية.
  • احرص على تطبيق المعايير المحاسبية الدولية الخاصة بالتقارير المالية عند إعداد النموذج.
  • تأكد من إجراء التعديلات على النموذج بما يتناسب مع التغيرات في البيانات المالية.
  • راجع النموذج بصورة دورية وتأكد من صحة ودقة البيانات المدرجة فيه، وتحقق من إجراء التحديثات عليها باستمرار.
  • استخدام الأدوات التكنولوجية والبرامج المحاسبية المتخصصة لإعداد نموذج الأرباح والخسائر، فبالتأكيد ستكون نتائجها أفضل من إعداد النموذج على برنامج الإكسل، ولا شك بأن برنامج فوم المحاسبي السحابي سيزودك بتقارير مالية غاية في الدقة والجودة.

 

إليك إجابتها: أسئلة شائعة عن نموذج حساب الأرباح والخسائر

 

ماذا يقفل في حساب الأرباح والخسائر؟

إن الحسابات التي تقفل في حساب الأرباح والخسائر هي جميع الحسابات التي تظهر في قائمة الدخل، باستثناء بضاعة أو مخزون نهاية الفترة المحاسبية.

 

ما هو الفرق بين الربح والخسارة والميزانية العمومية؟

 يظهر الفرق بين تقارير الربح والخسارة والميزانية العمومية في أن الميزانية العمومية تحدد الوضع المالي للشركة، بينما تظهر تقارير الأرباح والخسائر الأداء المالي للشركة وتحقيقها للأرباح أو تعرضها للخسائر خلال فترة محاسبية معينة، كما أن الميزانية العمومية تتضمن أصول الشركة والتزاماتها وحقوق المساهمين فيها، بينما يظهر في تقرير الأرباح والخسائر إيراداتها ونفقاتها.

 

هل حساب الأرباح والخسائر هو قائمة الدخل؟

يمكن أن يكون حساب الأرباح والخسائر هو ذاته قائمة الدخل، والتي تقدم نظرة عامة حول الأداء المالي للشركة خلال فترة محاسبية معينة قد تكون سنوية أو نصف سنوية أو ربع سنوية أ شهرية، بحيث يظهر فيها قائمة الإيرادات والنفقات والأرباح والخسائر الخاصة بالشركة.

 

الخلاصة

يظهر لك مما سبق أن نموذج حساب الأرباح والخسائر يعد من النماذج الهامة لتقييم وضع الشركة المالي وبالتالي اتخاذ القرارات الاستثمارية والاستراتيجية المناسبة لها، وسيمكنك من معرفة نقاط القوة وتعزيزها، وتحديد نقاط الضعف وإيجاد الحلول للتخلص منها، وبالتالي النهوض بالشركة وإيراداتها وربحيتها وتحسين أدائها المالي بشكل أكبر.

 

ولا بد أن تعلم بأن برامج المحاسبة السحابية قد وفرت لك طريقة أكثر سهولة وسلاسة في إعداد التقارير المالية وتلك المتعلقة بالأرباح والخسائر دون تحمل عبء إعداد النماذج على إكسل، إذ إنها تقدم لك تقارير ذات جودة وكفاءة عالية، وبما يضمن دقة بياناتك المالية، ويعد برنامج فوم المحاسبي السحابي من أفضل الخيارات لذلك، كل ما عليك فعله هو الاشتراك في فوم (بالنقر هنا)، وستحصل على تجربة مجانية رائعة لمدة 7 أيام دون الحاجة إلى إدخال بيانات بطاقتك الائتمانية، اشترك في فوم الآن ووفر عليك وقت إعداد النماذج المحاسبية.

برنامج محاسبة بسيط

شارك المقال:

محتويات المقال

أكثر من 4000 منشأة سعودية تدير حساباتها مع ﭬوم‬، لماذا لا تنضم لهم الآن؟

إدارة الشؤون المحاسبية بشكل يَدَويّ عملية معقدة، وتستغرق وقتًا طويلًا وتُعرِّضك للأخطاء. تخلَّص من الأخطاء، وابقَ متوافقًا مع قوانين هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.