تخلّص من عبء التعقيدات المحاسبية—بسهولة وسرعة.

تشعر بالإحباط من كثرة الميزات والتعقيدات في برامج المحاسبة؟ مع ﭬوم، لا حاجة لقضاء ساعات طويلة في الإعداد أو التدريب—كل شيء مصمم ليكون بسيطًا وسهل الاستخدام. ﭬوم يتعامل بانسيابية مع أنظمتك الحالية ودقة التقارير، مما يوفر لك الوقت ويجنبك الأخطاء المكلفة.

نموذج تقرير مالي جاهز excel

حمله الآن: نموذج تقرير مالي جاهز excel

محتويات المقال

هل تعلم بأن نجاح شركتك وأعمالك التجارية يعتمد على دقة التقارير المالية التي تعدها؟ نعم لا تستغرب، إذ إن التقارير المحاسبية المالية تعد من المستندات غاية الأهمية لشركتك، فمن خلالها بإمكانك معرفة أدائها المالي ووضعها النقدي، لكن لا بد بأنك بحاجة إلى نموذج تقرير مالي جاهز لتتمكن من إضافة البيانات المالية إليه بسهولة، لذا سنقدم لك في هذا المقال نموذج تقرير مالي جاهز excel، حمله واستخدمه مباشرة لمتابعة أعمالك.

 

أنشئ التقارير المالية الخاصة بمنشأتك مع ڤوم الآن. 

لا تدع إعداد تقاريرك المالية يسبب لك الإرهاق واستنزاف الوقت، اجعل ڤوم يتولى عنك مهمة إعدادها، فبكل دقة وكفاءة وتنظيم ستحصل على تقارير مالية جاهزة للاستخدام مع ڤوم

ابدأ الآن بتجربة مجانية!

 

إليك نموذج تقرير مالي جاهز excel

لا شك بأن النمو والتوسع لدى العديد من الشركات يخلقان فرصًا جديدة ويجلبان عملاء جدد، وبالتالي فهما يولدان المزيد من الأرباح، وكل ذلك يعتمد على قدرة فرق العمل المحاسبية على التحليل وإعداد التقارير المالية الدقيقة.

 

وتعرف التقارير المالية بأنها مراجعة تفصيلية للبيانات المالية للشركة خلال فترة زمنية محددة، قد تكون عادة شهر أو ربع سنة أو سنة، لذا سنقدم لك فيما يأتي نماذج لتقارير مالية وهي؛ نموذج تقرير مالي جاهز excel، ونموذج تقرير مالي شهري لتتمكن من إدارة أعمالك على النحو الصحيح:

تحميل نموذج تقرير مالي جاهز excel.

تحميل نموذج تقرير مالي شهري.

تعرف على العناصر الأساسية في نموذج التقرير المالي

يضم نموذج التقرير المالي أربعة تقارير وهي؛ تقرير قائمة الدخل، وتقرير قائمة المركز المالي، وتقرير قائمة التدفقات النقدية، وتقرير قائمة التغير في حقوق الملكية، وكل منها يحوي عناصر محددة يجب على المحاسب إضافتها إلى النموذج ليتمكن من إعطاء المدراء والمساهمين نظرة شاملة عن الوضع المالي للشركة، وفيما يأتي العناصر التي يحويها كل تقرير:

تعرف على العناصر الأساسية في نموذج التقرير المالي

  • تقرير قائمة الدخل

يضم تقرير قائمة الدخل الإيرادات والمصروفات الخاصة بالشركة خلال فترة زمنية محددة، وبالتالي فهو يساعد على معرفة الدخل الصافي للشركة بعد طرح المصروفات المختلفة، ويصدر تقرير الدخل شهريًا أو سنويًا أو ربع سنويًا.

 

  • تقرير قائمة المركز المالي

ويطلق على تقرير قائمة المركز المالي أيضًا اسم تقرير الميزانية العمومية، والذي يضم أصول الشركة وخصومها (طويلة الأجل أو قصيرة الأجل)، بالإضافة إلى حقوق المساهمين، وذلك خلال فترة زمنية معينة، والتي قد تكون في نهاية السنة المالية أو في نهاية الربع المالي السنوي.

 

  • تقرير قائمة التدفقات النقدية

يضم تقرير قائمة التدفقات النقدية الأموال الناتجة من الأنشطة التشغيلية أو الأنشطة الاستثمارية أو الأنشطة التمويلية أو تلك المصروفة عليها وذلك خلال فترة زمنية معينة، بحيث تلخص حركة الأموال الداخلة إلى الشركة أو الخارجة منها؛ كالإيرادات والتمويل والمبيعات وغيرها، بالإضافة إلى الخسائر التشغيلية للشركة الناتجة عن شراء معدات أو سداد ديون أو غيرها.

 

  • تقرير قائمة التغير في حقوق الملكية

يطلق على تقرير  قائمة التغير في حقوق الملكية أيضًا اسم (بيان الأرباح المحتجزة)، ويضم هذا التقرير حقوق الملكية في بداية الفترة المحاسبية، والزيادات في تلك الأرباح والخصومات منها، وبالتالي فهو يظهر التغير الحاصل في رأس المال للمساهمين مع مرور الوقت.

طريقة استخدام نموذج تقرير مالي جاهز excel: تعرف عليها

يعد استخدام نموذج التقرير المالي من الأمور السهلة، فهو لا يحتاج منك إلا لبيانات مالية دقيقة ومنظمة، بحيث تدرجها مباشرة في النموذج، فيما يأتي خطوات بسيطة لطريقة استخدام النموذج:

  1. حمل نموذج التقرير المالي، وأدخل اسمه والفترة المحاسبية التي تود عمل التقرير المالي لها؛ لتتمكن من تمييزه عن بقية التقارير المالية التي لديك.
  2. أدخل العناصر المطلوبة في كل تقرير داخل النموذج، أو بإمكانك استخدام التقرير المالي البسيط لإدخال الإيرادات والمصروفات خلال فترة زمنية معينة وحساب المجموع وصافي الربح مباشرة، إذا كنت تعد تقريرًا ماليًا لنشاط تجاري صغير.
  3. تحقق من صحة البيانات المالية التي أدخلتها، لتتمكن المعادلات المدرجة من حساب إجمالي الإيرادات، أو إجمالي المصروفات، أو صافي الربح، أو التدفق النقدي، أو حقوق الملكية أو غيرها من العناصر بشكل صحيح.
  4. بعد الانتهاء من إدخال كافة البيانات المالية، احرص على مراجعة تفاصيل النماذج وتحليلها جيدًا لتقديم تقرير شامل حول الأداء المالي للشركة للمساهمين والمدراء فيها.

طريقة استخدام نموذج تقرير مالي جاهز excel: تعرف عليها

لكن، ما أهمية التقرير المالي؟

لكن، ما أهمية التقرير المالي؟

بعد أن تعرفت على كيفية استخدام نموذج التقرير المالي وعناصره، لا بد أن تدرك أهمية التقارير المالية المحاسبية للشركات والمؤسسات والمنظمات وغيرها، لذا سنعرض لك فيما يأتي أهمية تلك التقارير:

  • إجراء تقييم دوري للأداء المالي للشركة واستقرارها.
  • مساعدة المساهمين وأصحاب القرار على اتخاذ قرارات مالية أفضل فيما يتعلق بأنشطتها التشغيلية ونموها وربحيتها المستقبلية اعتمادًا على إمكانياتها المادية.
  • الوصول السريع إلى البيانات المالية، مما يساعد على تحقيق المرونة في العمل.
  • المساعدة على الحد من المخاطر المالية المحتملة والتعرف على تغيرات السوق والاستفادة من أي فرصة للاستثمار والنمو.
  • تعزيز الثقة والشفافية بين أصحاب الشركات والمستثمرين والممولين، وذلك من خلال السماح لهم بالاطلاع على البيانات المالية للشركة.
  • تسهيل الحفاظ على رأس المال والأرباح، وإدارة سداد الديون بصورة أكثر فاعلية، والتخطيط للميزانية السنوية بصورة أكثر كفاءة.
  • ضمان الامتثال للمعايير المحاسبية واللوائح الضريبية.
  • تحليل وتتبع التدفق النقدي الداخل والخارج من الشركة، وذلك لمعرفة الوضع المالي للشركة، وبالتالي تحديد قدرتها على اقتناص فرص الاستثمار المتاحة لها.

نصائح ستمكنك من إعداد تقرير مالي شامل

نصائح ستمكنك من إعداد تقرير مالي شامل

لا شك بأن التقرير المالي الشامل والدقيق يعد جزءًا أساسيًا من نجاح الشركات والأعمال التجارية، لذلك فإن الحرص على جودة التقرير المالي يعد عاملًا مهمًا في تحقيق هذا النجاح، ولتتمكن من إعداد تقرير مالي شامل وذي جودة عالية، اتبع النصائح التالية:

  • احرص على جمع كل البيانات المالية ذات الصلة بالتقرير من السجلات المحاسبية الخاصة بالشركة، ونظمها بطريقة مرتبة وممنهجة بحيث يسهل فهمها عند الاطلاع على التقرير.
  • احرص على تسجيل البيانات الخاصة بالفترة المحاسبية الصحيحة، وتصنيف البيانات المالية في فئات تسهل عليك إعداد التقرير.
  • احرص على مراجعة البيانات المالية جيدًا بعد إضافتها إلى نموذج التقرير المالي، بحيث تكون صحيحة ودقيقة وكاملة، وذلك لأن أي خطأ فيها يمكن أن يسبب مشاكل كبيرة في الشركة.
  • احرص على أن تكون المعلومات المضافة إلى التقرير المالي متوافقة مع المعايير المحاسبية.
  • أضف جميع البيانات المالية التي يجب أن يحويها التقرير المالي، وذلك لتحصل على تقرير مالي شامل يقدم رؤية واضحة للمدراء وأصحاب القرار حول الشأن المالي للشركة.

 

أضف إلى معلوماتك: إجابات أسئلة شائعة عن نموذج التقرير المالي

كيف أكتب التقرير المالي؟

يوجد عدة خطوات بإمكانك اتباعها لكتابة تقرير مالي جيد ودقيق، تعرف عليها فيما يأتي:

  1. اجمع البيانات المالية اللازمة لكتابة التقرير المالي؛ كالأصول الثابتة، والأصول المتداولة، والإيرادات، والمصروفات، والخصوم، والتدفق النقدي، وحقوق الملكية وغيرها.
  2. صنف المعلومات السابقة إلى فئات، بحيث توضع كل منها في التقرير الخاص بها سواء أكان؛ تقرير قائمة الدخل، أو تقرير التدفق النقدي، أو تقرير المركز المالي، أو تقرير التغير في حقوق الملكية.
  3. رتب البيانات المالية بطريقة منظمة بحيث يسهل فهمها والاطلاع عليها.
  4. راجع التقرير المالي لضمان دقته واكتماله وامتثاله للمعايير المحاسبية، واحرص على تحديثه بصورة منتظمة تعكس التغيرات الحاصلة في أعمال الشركة.
  5. حلل نسب الربح والخسارة لتتمكن من تحديد نقاط الضعف والقوة في أداء الشركة.
  6. حدد مصدر الخسائر لتتمكن من تجنبها وتحسين إدارة الأموال في المستقبل.

 

ما الفرق بين القوائم المالية و التقارير المالية؟

تعد القوائم المالية جزءًا أساسيًا من التقارير المالية، وبالتالي فإن التقارير المالية هي الأشمل، إذ يبرز الفرق بينهما في أن القوائم المالية تقدم تصورًا حول الوضع المالي للشركة خلال فترة محاسبية محددة، أما التقارير المالية فهي تقدم تحليلًا شاملًا للأداء المالي للشركة خلال الفترة الزمنية ذاتها، كما أنه يمكن من خلالها الحصول على توقعات مستقبلية حول الوضع المالي للشركة.

 

ما معنى جودة التقارير المالية؟

تعني جودة التقارير المالية هي ما تتمتع به تلك التقارير من مصداقية، بحيث تكون خالية من الأخطاء أو التحريف أو التضليل، كما أن ما تحققه تلك التقارير من منفعة للمستخدم يعبر عن مدى جودتها، بالإضافة إلى أن إعداد تلك التقارير وفقًا للمعايير المحاسبية والقانونية والضريبية والرقابية والمهنية بما يحقق الهدف منها يجعلها ذات جودة عالية.

 

من يقوم بإعداد التقارير المالية؟

يمكن للمالك في الشركات الصغيرة إعداد التقارير المالية إذا كان لديه معلومات كافية حول كيفية إعدادها واستخدامها، وإلا فبإمكانه الاستعانة بمحاسب أو جهة خارجية، بينما يعد المحاسبون هم الأشخاص المسؤولين عن إعداد تلك التقارير في الشركات الكبيرة.

 

من هم مستخدمو التقارير المالية؟

تستخدم التقارير المالية من قبل مجلس الإدارة والمدراء وموظفي الأقسام والمدققين الداخليين في الشركات أو المؤسسات، كما تستخدم من قبل المؤسسات الحكومية والضرائب والمستثمرين والمنافسين والمدققين الخارجيين من خارج المؤسسة أو الشركة.

 

الخلاصة

وفي الختام، تظهر لدينا أهمية التقارير المالية وإعدادها للمؤسسات والشركات، فهي تعد جزءًا مهمًا من نجاحها ونموها، فمن خلالها يمكن للشركة تحديد نقاط الضعف والعمل على تجاوزها، وتحديد نقاط القوة وتطويرها، كما يمكنها الاستعانة بها للحصول على فرص استثمارية تساهم في نمو الشركة وتقدمها.

 

ولا شك بأنك ترغب في إعداد تقرير مالي دقيق ومتكامل وشامل، وقد لا يكون لديك الوقت الكافي لإعداد هذا النوع من التقارير من الصفر، لذا عليك الاستعانة ببرنامج محاسبي يسهل عليك تلك المهمة، ولن تجد أفضل من برنامج فوم المحاسبي السحابي، والذي سيعد لك تقاريرك المالية بدقة وكفاءة عاليتين، اشترك في فوم (بالنقر هنا) واحصل على أسبوع مجاني، لا تدع تلك الفرصة تفوتك.

محاسبة التجارة الإلكترونية مع فوم

شارك المقال:

محتويات المقال

أكثر من 4000 منشأة سعودية تدير حساباتها مع ﭬوم‬، لماذا لا تنضم لهم الآن؟

إدارة الشؤون المحاسبية بشكل يَدَويّ عملية معقدة، وتستغرق وقتًا طويلًا وتُعرِّضك للأخطاء. تخلَّص من الأخطاء، وابقَ متوافقًا مع قوانين هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.