تخلّص من عبء التعقيدات المحاسبية—بسهولة وسرعة.

تشعر بالإحباط من كثرة الميزات والتعقيدات في برامج المحاسبة؟ مع ﭬوم، لا حاجة لقضاء ساعات طويلة في الإعداد أو التدريب—كل شيء مصمم ليكون بسيطًا وسهل الاستخدام. ﭬوم يتعامل بانسيابية مع أنظمتك الحالية ودقة التقارير، مما يوفر لك الوقت ويجنبك الأخطاء المكلفة.

نموذج قائمة المركز المالي excel

نموذج قائمة المركز المالي excel: حملها وتعرف على مكوناتها

محتويات المقال

هل تبحث عن وسيلة سهلة لإعداد قائمة المركز المالي لشركتك؟ أنت في المكان الصحيح، سنقدم لك في هذا المقال نموذج قائمة المركز المالي excel الذي سيساعدك على إعداد تلك القائمة دون بذل أي مجهود وفي وقت قصير، فمن خلال تلك القائمة ستتمكن من تحديد الوضع المالي لشركتك خلال فترة زمنية معينة، تابع قراءة المقال لتحميل النموذج والتعرف على مكوناته وطريقة استخدامه.

 

أنشئ القوائم المالية الخاصة بمنشأتك مع ڤوم الآن. 

إن قوائم المركز المالي بحاجة إلى الكثير من الوقت والجهد لإعدادها، لكن لا تقلق، دع الأمر لبرنامج ڤوم المحاسبي لإعداد تلك القوائم بكفاءة ودقة وشمولية

ابدأ الآن بتجربة مجانية!

حمله الآن: نموذج قائمة المركز المالي excel

تعد قائمة المركز المالي من أهم القوائم المالية التي يجب على الشركات إعدادها بصورة دورية، إذ تبرز أهميتها فيما يأتي:

  • تقديم معلومات دقيقة حول الوضع المالي للشركة ومدى استقرارها.
  • تحديد مصادر الشركة المالية وكيفية توزيعها على الأنشطة التجارية المختلفة بطريقة تتمكن من خلالها من تحقيق أهدافها الاستراتيجية.
  • تقييم الأداء المالي للشركة من خلال مراقبة إيراداتها ومصروفاتها المتوقعة خلال فترة زمنية معينة.

 

ونظرًا لأهمية تلك القائمة، فإنه يلزمك إعدادها لشركتك، لكن لا ترهق نفسك، بإمكانك تحميل نموذج المركز المالي عبر الرابط التالي:

 

تحميل نموذج قائمة المركز المالي excel

 

تعرف على مكونات نموذج قائمة المركز المالي

يضم نموذج قائمة المركز المالي مجموعة من العناصر التي على المحاسب إضافتها بدقة في النموذج للحصول على قائمة دقيقة وذات جودة عالية، تعرف على تلك العناصر فيما يأتي:

  • الأصول الثابتة: والتي تضم المعدات والعقارات والمباني والأراضي والأثاث وكافة التجهيزات المكتبية وغيرها.
  • الأصول المتداولة: والتي تشمل كل ما تمتلكه الشركة من مخزون ونقد وسندات وعملاء.
  • الخصوم: وهي من أهم عناصر تلك القائمة، فهي تعبر عما تدين به الشركة لغيرها من الأفراد أو الشركات من قروض أو ديون، كما قد تتخذ تلك الالتزامات شكل الخدمات أو المنتجات التي على الشركة توفيرها لعملائها.
  • حقوق الملكية: تنتج حقوق الملكية من طرح الالتزامات من الأصول، مع ضرورة الأخذ بعين الاعتبار الإهلاكات الخاصة بتلك الأصول، وبالتالي تكون تلك القيمة الصافية هي حقوق المالكين أو المساهمين بحيث توزع عليهم في حالة تصفية الشركة.

تعرف على مكونات نموذج قائمة المركز المالي

إليك طريقة استخدام نموذج قائمة المركز المالي

إليك طريقة استخدام نموذج قائمة المركز المالي

إن استخدام نموذج قائمة المركز المالي ليس بالأمر الصعب، فكل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات التالية لاستخدامه على النحو الصحيح:

  1. ابدأ بتحميل نموذج المركز المالي السنوي أو الربع سنوي أو الشهري، وسجل فيه البيانات المالية المتعلقة بالأصول الثابتة والمتداولة، ويمكنك تقسيم الأصول إلى أصول قصيرة الأجل وطويلة الأجل.
  2. أضف جميع الالتزامات المفروضة على الشركة (الخصوم) سواء أكانت نقدية أو خدماتية.
  3. احسب ناتج الطرح بين إجمالي الأصول والخصوم لتتمكن من الحصول على قيمة حقوق الملكية.
  4. تحقق من صحة البيانات المالية المدرجة في القائمة للتأكد من صحتها.
  5. حلل قائمة المركز المالي لتتمكن من معرفة الوضع المالي للشركة وكتابة التقرير الخاص بذلك للمالكين والمدراء.

 

نصائح لتتمكن من إعداد قائمة المركز المالي الفعالة

تعد قائمة المركز المالي من القوائم المالية المهمة جدًا لكل شركة، لذا يجب الحرص على إعداد قائمة فعالة وشاملة ودقيقة للحصول على قائمة مركز مالي ذات جودة عالية، ولتحقيق ذلك يمكنك اتباع النصائح التالية:

  • احرص على إضافة جميع البيانات المالية المطلوبة، لأن نسيان إحداها سيؤثر على النتيجة النهائية في الحسابات.
  • احرص على تنظيم البيانات المالية في قائمة المركز المالي بطريقة منطقية، بحيث تكون سهلة القراءة والفهم.
  • استخدم أنظمة محاسبية لمساعدتك على جمع البيانات المالية وتحليلها وبالتالي إعداد قائمة مركز مالي فعالة، وبإمكانك الاستعانة بخدمات برنامج فوم المحاسبي السحابي الذي سيوفر لك نتيجة رائعة في إعداد القوائم المالية التي تريد.
  • إذا لم يكن لديك الوقت أو الخبرة في إعداد قائمة المركز المالي أو غيرها من القوائم المالية، فبإمكانك الاستعانة بموظفين مؤهلين ومحترفين للقيام بذلك.
  • احرص على الامتثال للوائح والقوانين والمعايير المحاسبية عند إعداد قائمة المركز المالي.
  • ابق على اطلاع دائم على العوامل والتحديثات التي قد تؤثر على إعداد القوائم المالية، إذ إن اللوائح المحاسبية تتعرض لتغييرات دورية، لذا يجب الحرص على إعداد القوائم المالية بما يتناسب مع تلك اللوائح.
  • لا تنسَ المراجعة الدقيقة للبيانات المالية التي أدرجتها في قائمة المركز المالي، إذ إن دقة المعلومات الموجودة فيها تزيد من جودتها وفعاليتها، كما أنها تزيد من ثقة الممولين والمستثمرين للشركة.

 

لكن، كيف تقرأ قائمة المركز المالي؟

تعد قراءة قائمة المركز المالي بصورة صحيحة من الأمور الهامة جدًا للتحقق من صحة البيانات المالية فيها، ولتتمكن من قراءتها على النحو الصحيح، عليك اتباع مجموعة من النصائح التي ستساعدك على ذلك:

  • احرص على أن تكون على معرفة تامة بهيكلة قائمة المركز المالي لتتمكن من قراءتها بطريقة صحيحة، وذلك من خلال معرفة كيفية تصنيف الفئات والبنود فيها، بحيث يحتوي كل بند فيها على تفاصيل مهمة لا بد أن تكون على اطلاع عليها.
  • احرص على فهم المقصود بالأصول، سواء الثابتة أو المتداولة، والمدرجة في قائمة المركز المالي، إذ إن تلك الأصول هي المسؤولة عن الإيرادات التي تدخل إلى الشركة، ومن الجدير بالذكر أنه الأصول الثابتة هي التي لا يمكن تحويلها إلى نقود خلال فترة تقل عن عام؛ كالمباني والعقارات وغيرها، أما الأصول المتداولة، فهي التي يمكن تحويلها إلى نقود خلال فترة زمنية قصيرة؛ كالحسابات البنكية، والمنتجات والسلع.
  • استعن بمقاييس نسبة الإنفاق الرأسمالي ونسبة دوران الأصول لتتمكن من تحليل الأصول الثابتة، واحرص على مقارنتها بسياسات الاستهلاك والعمر الإنتاجي الخاص بها عند قراءتها في قائمة المركز المالي.
  • اعلم بأن الخصوم المدرجة في قائمة المركز المالي تعبر عن التزامات الشركة تجاه الأطراف الخارجية نتيجة العمليات التجارية والأنشطة التمويلية التي تتم بينهم، وتقسم تلك الخصوم إلى؛ خصوم جارية؛ وهي التي يستحق سدادها في فترة تقل عن عام، وخصوم طويلة الأجل، والتي يمكن سدادها خلال مدة تزيد عن عام.
  • احرص على الانتباه إلى فئة الأرباح المحتجزة، والتي تعبر عن حقوق المالكين أو المساهمين في الشركة.

 

تعرف على أكثر الأسئلة شيوعًا حول قائمة المركز المالي

 

ما هي الحسابات التي لا تظهر في قائمة المركز المالي؟

يوجد مجموعة من الحسابات التي لا تظهر في قائمة المركز المالي بينما تظهر في غيرها من القوائم المالية، تعرف عليها فيما يأتي:

  • حساب ملخص الدخل: وهو الحساب المستخدم لتجميع إجمالي الإيرادات والمصروفات في الشركة خلال فترة زمنية معينة.
  • حساب المصروفات والإيرادات: والتي تضم المصروفات الإدارية، والمبيعات، وتكاليف البضائع المباعة وغيرها من المصروفات والإيرادات التي تظهر في قائمة الدخل ولا تظهر في قائمة المركز المالي.
  • حساب السحب الشخصي: وهو الحساب الخاص بالمالكين والشركاء، والذي يُظهر كيفية سحب الأموال من الشركة للاستخدام الشخصي.

 

ما الفرق بين قائمة الدخل و قائمة المركز المالي؟

يوجد عدة فروقات دقيقة بين قائمة الدخل وقائمة المركز المالي، تعرف عليها فيما يأتي:

  • قائمة الدخل: والتي تتميز بما يأتي:
    • تعرض قائمة الدخل الإيرادات والمصروفات الخاصة بالشركة، والتي يمكن من خلالها حساب الأرباح التي تجنيها والخسائر التي تتعرض لها.
    • توضح قائمة الدخل تدفق الأموال الناتجة عن الاستثمارات والمبيعات في الشركة، بالإضافة إلى الأموال التي تدفعها للضرائب والرواتب والأجور وغيرها.
    • توضح قائمة الدخل تدفق النقد في الشركة خلال فترات محاسبية معينة، قد تكون ربع سنوية أو نصف سنوية أو سنوية.
  • قائمة المركز المالي: تتميز عن قائمة الدخل بما يأتي:
    • تقدم صورة أكثر شمولية من قائمة الدخل حول الوضع المالي للشركة.
    • توضح ما تمتلكه الشركة من أصول وما عليها من التزامات، كما توضح الحقوق الخاصة بالمساهمين.
    • تفتقر إلى التفاصيل الدقيقة واليومية التي تقدمها قائمة الدخل في توضيح حجم التدفق النقدي الداخل إلى الشركة والخارج منها.
    • يعد نموذج المركز المالي السنوي هو الأكثر شيوعًا بين نماذج قائمة المركز المالي، وذلك لأن إعداد تلك القائمة يتطلب عمل جرد لكافة الأصول والخصوم خلال فترة محاسبية تصل إلى عام في معظم الأحيان.

 

ما الفرق بين رأس المال وحقوق الملكية في قائمة المركز المالي؟

يعبر رأس المال عن المبلغ الذي يشارك فيه المالكون والمساهمون في الشركة بغرض الاستثمار فيها، أما حقوق الملكية؛ فهي تشمل كلًا من؛ رأس المال، والأرباح المحتجزة، بالإضافة إلى عناصر الدخل الأخرى، والتي يتم توزيعها على المساهمين في الشركة.

 

من المسؤول عن إعداد قائمة المركز المالي؟

يختلف المسؤول عن إعداد قائمة المركز المالي بناء على حجم الشركة أو المؤسسة، إذ يمكن للمالك في الشركات أو المؤسسات الصغيرة أن يعد قائمة المركز المالي بنفسه إذا كان لديه الوقت والخبرة اللازمتين لذلك، أو يمكنه الاستعانة بمحاسب أو جهة محاسبية خارجية لإعداده، أما في الشركات متوسطة الحجم، فيمكن الاستعانة بمحاسب من خارج الشركة لتدقيق قائمة المركز المالي المعدة من داخلها.

 

بينما في الشركات أو المؤسسات كبيرة الحجم، فإن إعداد تلك القائمة بحاجة إلى الكثير من العمل وقدر كبير من الدقة، لذا يمكن للشركة الاستعانة بفريق من المحاسبين من خارجها بحيث يكون لديهم الخبرة والكفاءة لذلك.

 

الخلاصة

وفي الختام، تبرز أهمية قائمة المركز المالي في تقييم الأداء المالي للشركة، ومساعدة القائمين عليها على اتخاذ القرارات المالية الصحيحة بشأن الاستثمارات الخاصة بها، ووضع الخطط المالية المستقبلية الدقيقة للقضاء على نقاط الضعف في الشركة وتعزيز نقاط القوة فيها.

 

لذلك، لا بد بأنك ستحتاج إلى من يؤدي مهمة إعداد نموذج قائمة المركز المالي عنك بدقة وكفاءة، دع الأمر عنك واستعن ببرنامج فوم المحاسبي السحابي لإعداد جميع القوائم المالية التي تحتاجها لإتمام أعمالك التجارية على أكمل وجه، اشترك في فوم فورًا (بالنقر هنا) واحصل على تجربة مجانية لمدة 7 أيام.

أدر شؤون مكتب المحاماة المحاسبية مع فوم

شارك المقال:

محتويات المقال

أكثر من 4000 منشأة سعودية تدير حساباتها مع ﭬوم‬، لماذا لا تنضم لهم الآن؟

إدارة الشؤون المحاسبية بشكل يَدَويّ عملية معقدة، وتستغرق وقتًا طويلًا وتُعرِّضك للأخطاء. تخلَّص من الأخطاء، وابقَ متوافقًا مع قوانين هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.