تخلّص من عبء التعقيدات المحاسبية—بسهولة وسرعة.

تشعر بالإحباط من كثرة الميزات والتعقيدات في برامج المحاسبة؟ مع ﭬوم، لا حاجة لقضاء ساعات طويلة في الإعداد أو التدريب—كل شيء مصمم ليكون بسيطًا وسهل الاستخدام. ﭬوم يتعامل بانسيابية مع أنظمتك الحالية ودقة التقارير، مما يوفر لك الوقت ويجنبك الأخطاء المكلفة.

المعايير المحاسبية الدولية

ما الفرق بين المعايير المحاسبية الدولية والمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية؟

محتويات المقال

إذا كان لديك اهتمامات أو موارد أو خطط عمل تجارية دولية، فعليك أن تقرأ هذا المقال لتتعرف على المعايير المحاسبية الدولية التي لا شك بأنها ستلعب دورًا مهمًا في كيفية إدارتك لأعمالك والعمليات المحاسبية والتقارير المالية الخاصة بشركتك، تابع قراءة هذا المقال لتتعرف أكثر على تلك المعايير وأهميتها وكيفية تطبيقها في المحاسبة.

كن ملتزمًا بالمعايير المحاسبية الدولية مع ڤوم الآن. 

دع ممارساتك المحاسبية الدولية تتكلم عن جودة عملك، واحرص على الالتزام بالمعايير المحاسبية الدولية، اشترك في برنامج ڤوم المحاسبي السحابي ودعه يساعدك على ذلك.

ابدأ الآن بتجربة مجانية!

 

تعرف على مفهوم المعايير المحاسبية الدولية

نظرًا لأن لكل دولة نظام محاسبي خاص بها، فكان لا بد من وضع نظام يوحد العمل التجاري بحيث لا تصبح الفروقات بين الأنظمة المحاسبية سبيلًا لحدوث بعض المشكلات أو الصعوبات في الأعمال الدولية، لذا كان لا بد من وضع المعايير المحاسبية الدولية (IAS) والتي تعرف بأنها مجموعة من الممارسات أو قواعد البيانات المالية التي وضعها مجلس معايير المحاسبة الدولية، والتي تساعد على تسهيل إعداد التقارير والبيانات المالية للشركات في جميع أنحاء العالم، مما يخلق نوعًا من الشفافية والثقة في العمليات المحاسبية، خاصة فيما يتعلق بالاستثمار والتجارة العالمية.

 

وتجدر الإشارة إلى أنه تم استبدال المعايير المحاسبية الدولية في عام 2001م بالمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS) والتي اعتمدت من قبل جميع الأسواق المالية الرئيسية في جميع أنحاء العالم.

ما أهمية المعايير المحاسبية الدولية؟ إليك الإجابة

فيما يأتي توضيح لأهمية المعايير المحاسبية الدولية وكيفية تطبيقها في المحاسبة:

  • التنظيم والامتثال للقوانين

ساعد وضع مجموعة من المعايير التي تنظم الأنظمة المحاسبية على مستوى العالم في ضمان الامتثال للمعايير التنظيمية المتنوعة في مختلف البلدان، إذ إن لكل دولة مجموعة من مبادئ المحاسبة وقوانين الضرائب، وبالتالي ساهم وجود تلك المعايير في توحيد الممارسات المالية بينها، وبالتالي التقليل من مخاطر التعقيدات القانونية.

  • التوسع التجاري العالمي

مع توسع الشركات على مستوى العالم، تزداد التعقيدات المتعلقة بإدارة الشؤون المالية من خلال الإجراءات القضائية المختلفة بين دولة وأخرى، وبالتالي شكلت معايير المحاسبة الدولية إطارًا موحدًا للتقارير المالية المحاسبية، بحيث استطاعت الشركات من خلالها توحيد معلوماتها المالية وضمان جودتها ودقتها، مما ضمن فهمًا واضحًا للإجراءات المحاسبية للشركات وسهل عليها اتخاذ القرارات التجارية والمالية، الأمر الذي يعد بالغ الأهمية في نمو الشركة وتوسع أعمالها وانتشارها على مستوى العالم.

  • الإدارة المالية السليمة والتقليل من المخاطر

تلعب المعايير المحاسبية الدولية دورًا محوريًا في تحديد المخاطر المالية المرتبطة بالعمل في بلدان مختلفة، وبالتالي التقليل منها، وذلك من خلال تقييم تلك المخاطر وإدارتها بدقة، إذ يساعد المتخصصون في نظام الضرائب الدولية الشركات على التعامل مع تقلبات العملة، والتغيرات التنظيمية، بالإضافة إلى المخاطر المالية الأخرى، مما يضمن حماية مصالحها التجارية واستقرارها المالي.

  • التخطيط الاستراتيجي للضرائب

تختلف القوانين الخاصة بالضرائب بشكل كبير بين دولة وأخرى، وبالتالي فإن التخطيط الضريبي الفعال يعد أمرًا مهمًا لتحسين الأداء المالي للشركة، وبالتالي كان لا بد من وضع المعايير المحاسبية الدولية التي تضمن وضع استراتيجيات فعالة للتخطيط الضريبي وإدارة قضايا التسعير، مما يضمن الامتثال لقوانين الضرائب الدولية، وتقليل الالتزامات الضريبية على الشركات.

  • تعزيز المصداقية والشفافية في المعاملات المالية

إن الالتزام بالمعايير المحاسبية الدولية يعزز من مصداقية الشركة في الأسواق العالمية، كما أن إعداد التقارير المالية المتسقة والشفافة بما يتماشى مع تلك المعايير يعزز الثقة بين أصحاب المصلحة الواحدة؛ كالمستثمرين والدائنين والعملاء، الأمر الذي يسهل المعاملات التجارية بين البلدان ويضمن وجود ممارسات مالية عالية الجودة.

 

تعرف عليها: قائمة بأبرز معايير المحاسبة الدولية

وفيما يأتي توضيح لأبرز المعايير المحاسبية الدولية، تعرف عليها:

  • معيار المخزون

يعد معيار المخزون من المعايير المسؤولة عن العمليات الحسابية الخاصة بمخزون المؤسسة أو الشركة، من المواد واللوازم المستخدمة في تقديم الخدمات، أو تلك المستخدمة في عمليات الإنتاج، أو التي يحتفظ بها لغايات التداول التجاري أو البيع، وتشمل تكلفة المخزون كلًا من؛ تكاليف التخزين والبيع والشراء والنقل، بالإضافة إلى الرسوم الجمركية، وتكاليف التسويق والتكاليف الإدارية.

  • معيار ربحية الأسهم

يُقاس مدى نجاح الشركة أو المؤسسة خلال الفترات المحاسبية المختلفة من خلال قياس معيار ربحية الأسهم، كما يمكن من خلاله المقارنة بين أداء الشركات المختلفة خلال الفترات المحاسبية المتشابهة، ويهدف هذا المعيار إلى تحسين الأداء المالي للشركات المختلفة خلال الفترة المحاسبية ذاتها، وتحسين الأداء المالي للشركة نفسها بين فترة محاسبية وأخرى.

  • معيار الأصول الثابتة

تعرف الأصول الثابتة بأنها الموارد التي تستخدم لتوريد السلع أو الخدمات أو للأهداف الإدارية، وبشكل عام لتحقيق منافع اقتصادية في المستقبل، وتقاس تلك الأصول بناء على التكلفة؛ كتكلفة الشراء، أو تكاليف التجميع، أو تكاليف الاستيراد.

  • معيار التغيرات في السياسات المحاسبية 

يعبر هذا المعيار عن التغيرات في السياسات المحاسبية لغايات إصلاح بعض الأخطاء السابقة أو بقصد تقديم معلومات مالية ذات مصداقية أعلى، وتعرف السياسات المحاسبية بأنها القواعد والمبادئ والأنظمة التي تطبق لغايات إعداد القوائم المالية، وتطبق السياسات المحاسبية الجديدة بأثر رجعي على الممارسات السابقة.

  • معيار المنح الحكومية

تشمل المنح الحكومية بناء على هذا المعيار  المنح المتعلقة بالدخل أو تلك المتعلقة بالأصول، وينبغي على المؤسسة أو الشركة الإفصاح عن تلك المنح أو المساعدات الحكومية لها والتي تكون لغاية تحقيق منافع تجارية واقتصادية، كما عليها الإفصاح عن السياسة المحاسبية المتبعة لها.

  • معيار الأحداث بعد فترة التقرير 

تضطر بعض المؤسسات إلى تعديل بياناتها المالية بناء على أحداث وقعت بعد تقديمها تقاريرها المالية أو نتيجة لبعض التغيرات التي وقعت بعد فترة التقرير، وبالتالي فإن هذا المعيار يقيس مدى تأثير تلك الأحداث على التقارير المحاسبية.

  • معيار العقارات الاستثمارية

يُقاس معيار العقارات الاستثمارية بناء على تكلفة الأصول أو الممتلكات التي تحتفظ بها الشركة لتحقيق الإيرادات أو زيادة رأس المال، ومن أمثلتها؛ المنشآت المعدة للإيجار أو تلك المحفوظة لغايات الاستخدام في المستقبل.

  • معيار الزراعة

يهدف هذا المعيار إلى تقييم البيانات المالية التي على علاقة مباشرة بالنشاط الزراعي خلال فترة الحصاد، بالإضافة إلى البيانات الخاصة بتحويل أي من الأصول الحيوية إلى منتج زراعي.

  • معيار تأثير التغييرات على أسعار صرف العملات الأجنبية

يُقاس هذا المعيار بناء على نتائج تغيير أسعار صرف العملات الأجنبية، وكيفية إجراء المعاملات المالية وكتابة البيانات المالية بناء على تلك التغيرات بالعملات الأجنبية، ويتطلب هذا المعيار من المؤسسات والشركات مقدارًا عاليًا من الشفافية في الإفصاح عن معلوماتها المالية ليتم تأثير التغيرات في أسعار صرف العملات الأجنبية عليها بشكل أدق.

  • معيار دمج الأعمال

يهدف معيار دمج الأعمال إلى توضيح العمليات المحاسبية التي تنتج عن اندماج المؤسسات أو الشركات ببعضها البعض سواء أكان اندماجها أفقيًا أو رأسيًا أو مختلطًا، وتلك التي تنتج عن تجميع ودمج أعمال الشركات.

 

لكن، ما الفرق بين معايير المحاسبة الدولية والمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية؟

يوجد عدة فروقات بين المعايير المحاسبية الدولية (IAS) والمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS)، والتي سنوضحها لك في الجدول التالي، مع ضرورة العلم بأن المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية حلت محل المعايير المحاسبية الدولية في العديد من دول العالم:

 

من حيث المعايير المحاسبية الدولية المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية
النشأة تم تطويرها خلال الفترة بين عامي 1973 و2003م من قبل لجنة معايير المحاسبة الدولية (IASC) تم تطويرها في عام 2001م من قبل مجلس معايير المحاسبة الدولية (IASB)
المجال الذي تغطيه تغطي مجموعة واسعة من المواضيع المحاسبية المتعلقة بالتقارير المالية تغطي جميع المعايير المحاسبية الدولية والمعايير الخاصة بالصناعة
المبادئ تركز على المبادئ المحاسبية العامة تركز على جميع المبادئ المحاسبية العامة والمتطلبات المحددة لمختلف الصناعات والمعاملات المالية
المرونة أقل مرونة في التطبيق، إذ تتعامل مع قواعد محددة أكثر مرونة في التطبيق، إذ تسمح بالتفسير ووضع الأحكام بناء على الظروف الفردية لكل مؤسسة أو شركة
الانتشار تستخدم من قبل العديد من البلدان حول العالم، إلا أنها أقل قبولًا من المعايير الدولية للتقارير المالية تستخدم على نطاق واسع في مختلف دول العالم، إذ تستخدمه أكثر من 140 دولة
التطبيق يمكن أن يؤدي تطبيقها إلى اختلافات في المعلومات المالية المبلغ عنها من قبل الشركات نتيجة الاختلاف في تطبيق قواعد محددة وتفسيرها يؤدي تطبيقها إلى مزيد من التنظيم والقابلية للمقارنة بين المعلومات المالية للمؤسسات أو الشركات نتيجة تطبيق مبادئ موجهة وواضحة ودقيقة

 

قد تدور في ذهنك: أسئلة شائعة حول المعايير المحاسبية الدولية

كم عدد المعايير المحاسبية الدولية؟ 

يبلغ عدد المعايير المحاسبية الدولية ما يقارب 41 معيارًا، وتقسم إلى قسمين؛ الأول يضم 34 معيارًا من المعايير المحاسبية، أما الثاني فيضم 7 معايير من المعايير الخاصة بإعداد القوائم المالية والتقارير.

 

ما المقصود ب (IFRS)؟

يقصد ب(IFRS) بأنها المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية، وهي اختصار للمصطلح (International Financial Reporting Standards)، وهي مجموعة من المعايير المحاسبية التي تهدف إلى تطوير العمليات المحاسبية ووضع أنظمة ومبادئ لها بحيث تكون مفهومة وقابلة للتطبيق على أرض الواقع بطريقة تساعد الشركات والمؤسسات على اتخاذ قرارات اقتصادية سليمة.

 

ما هو المعيار الدولي المحاسبي رقم 1؟

يعد معيار (عرض القوائم المالية) هو المعيار الدولي المحاسبي رقم 1، والذي يهدف إلى وضع أسس لكيفية عرض القوائم المالية لضمان قابلية مقارنتها لنفس الشركة خلال فترة محاسبية معينة، أو مقارنتها مع القوائم المالية لشركات أخرى تعمل في نفس المجال خلال الدورة المحاسبية ذاتها، ولضمان أن تكون تلك القوائم بجودة عالية، يجب أن تحتوي على بيانات مالية ذات درجة عالية من المصداقية والشفافية.

 

كم عدد معايير GAAP؟

يقصد ب(GAAP) بأنها المبادئ المحاسبية المقبولة قبولًا عامًا، وهي اختصار لـ(Generally Accepted Accounting Principles)، والتي تعني مجموعة من المبادئ المحاسبية التي يجب اتباعها من قبل الشركات عند إعداد وتقديم التقارير المالية، وتلك المبادئ اتفق عليها معظم مجالس المحاسبة حول العالم ولاقت قبولًا عامًا للتطبيق العملي، وتقسم إلى 10 مبادئ أبرزها؛ الموضوعية، والاتساق، والدقة، والإخلاص، والاستمرارية وغيرها.

 

الخلاصة

وفي الختام، لا شك بأنك لاحظت الأهمية الكبيرة للمعايير المحاسبية الدولية في تنظيم المعاملات المالية والمحاسبية على مستوى العالم، فقد وحدت مبادئ الأنظمة المحاسبية المختلفة، وبالتالي سهلت من آلية تطبيق القوانين المحاسبية وإعداد القوائم المالية والتقارير المحاسبية، وساهمت في تحسين الإدارة المالية للشركات، وقد لاقت تلك المعايير قبولًا واسعًا وطبقت في العديد من دول العالم قبل أن تظهر المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية التي كان لها أثر أكبر ولاقت انتشارًا أوسع نظرًا لشموليتها ودقتها.

لكن، هل تعلم بأنه بإمكانك تتبع التزامك بتلك المعايير الدولية في عملياتك التجارية وإجراءاتك المحاسبية دون قلق؟ نعم، يقدم لك برنامج ڤوم المحاسبي السحابي خدمات تساعدك على الالتزام بالمعايير المحاسبية الدولية وإعداد التقارير المالية الخاصة بشركتك بسهولة كبيرة، جربه الآن مجانًا لمدة 7 أيام واستمتع بتجربة سهلة وفعالة.

نسب السيولة مع فوم

شارك المقال:

محتويات المقال

أكثر من 4000 منشأة سعودية تدير حساباتها مع ﭬوم‬، لماذا لا تنضم لهم الآن؟

إدارة الشؤون المحاسبية بشكل يَدَويّ عملية معقدة، وتستغرق وقتًا طويلًا وتُعرِّضك للأخطاء. تخلَّص من الأخطاء، وابقَ متوافقًا مع قوانين هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.