تخلّص من عبء التعقيدات المحاسبية—بسهولة وسرعة.

تشعر بالإحباط من كثرة الميزات والتعقيدات في برامج المحاسبة؟ مع ﭬوم، لا حاجة لقضاء ساعات طويلة في الإعداد أو التدريب—كل شيء مصمم ليكون بسيطًا وسهل الاستخدام. ﭬوم يتعامل بانسيابية مع أنظمتك الحالية ودقة التقارير، مما يوفر لك الوقت ويجنبك الأخطاء المكلفة.

نموذج موازنة تقديرية excel

دليلك لتحميل نموذج موازنة تقديرية excel

محتويات المقال

هل تبحث عن طريقة لتقدير النفقات والإيرادات المستقبلية لشركتك؟ إذا أردت تحسين إدارة الموارد المالية بفعالية وكفاءة في شركتك لتتمكن من تحقيق أهدافها، فلا شك بأنك بحاجة إلى نموذج موازنة تقديرية لتتمكن من ذلك، لذا سنقدم لك في هذا المقال نموذج موازنة تقديرية excel جاهز للتحميل والاستخدام المباشر، وستتعرف على عناصره المختلفة وطريقة استخدامه بالتفصيل، تابع قراءة المقال وستحصل على كل ما تريد من معلومات حول الموازنة التقديرية.

 

تابع إيرادات ومصروفات شركتك مع ڤوم الآن. 

لا شك بأنك بحاجة إلى أداة لتنظيم البيانات المالية في شركتك لتتمكن من إعداد الموازنة التقديرية، دع الأمر لبرنامج ڤوم المحاسبي السحابي لينظم لك البيانات التي تحتاجها بدقة وكفاءة

ابدأ الآن بتجربة مجانية!

 

حمل نموذج موازنة تقديرية excel بنقرة واحدة

يعد نموذج الموازنة التقديرية السنوية من أهم النماذج التي تحتاجها الشركات لتتمكن من تنظيم نفقاتها وإيراداتها المتوقعة خلال فترة زمنية محددة، والتي عادة ما تكون سنة مالية، ويكون ذلك من خلال مقارنة الإيرادات المتوقعة للشركة مع النفقات المخطط لها مسبقًا خلال فترة زمنية معينة، ولتتمكن من إعداد تلك الموازنة التقديرية، فأنت بحاجة إلى نموذج لها، حمله الآن عبر الرابط التالي:

 

تعرف على عناصر نموذج الموازنة التقديرية

تعرف على عناصر نموذج الموازنة التقديرية

يتألف نموذج الموازنة التقديرية من عدة عناصر تتكامل معًا لتنظيم البيانات المالية المتعلقة بالنفقات والإيرادات المتوقعة للشركات خلال فترة زمنية محددة، وفيما يأتي تفصيل حول تلك العناصر:

  • الإيرادات المتوقعة: والتي تعبر عن جميع مصادر الدخل التي تحصل عليها الشركة خلال الفترة الزمنية المحددة، والتي تشمل؛ الرسوم، والمبيعات، والاستثمارات، والتمويلات، والدعم الحكومي وغيرها.
  • النفقات المتوقعة: وهي الأموال التي تنفقها الشركة على الأمور اللازمة لمتابعة عملها وأنشطتها التجارية؛ كتكاليف الإنتاج والإعلانات والتسويق، بالإضافة إلى تكاليف الصيانة، والرواتب، والضرائب، وشراء المعدات والآلات ولوازم المكاتب، وغيرها.
  • الاستثمارات: والتي تتضمن الخطط الاستثمارية المخطط لها في الشركة خلال الفترة الزمنية المحددة في الموازنة التقديرية، من حيث تمويل تلك الخطط، وتحديث التجهيزات الخاصة بالشركة، وتوسيع أعمالها، والاستثمار في خطط للبحث والتطوير.
  • التمويل: وهي النفقات الخاصة بتمويل الأنشطة التجارية والمشاريع المخطط لها في الشركة، وذلك من خلال الحصول على قروض أو تمويل من جهات خارجية، أو من خلال استخدام السيولة المتوفرة أو الأرباح المحتجزة في الشركة.
  •  المبالغ التقديرية: والتي يمكن الحصول عليها من خلال مقارنة المبالغ المدرجة في الميزانية التقديرية مع المبالغ المدفوعة فعليًا، من خلال إيجاد الفرق بينهما، فعلى سبيل المثال؛ إذا كانت المصروفات المتوقعة في الميزانية 5,000 ريال سعودي، وكان إجمالي المصروفات الفعلية حوالي 4,500 ريال سعودي، فإن الفرق بينهما يعادل 500 ريال سعودي، مما يعني تقليل نفقات الشركة بمقدار 500 ريال.

 

ما طريقة استخدام نموذج الموازنة التقديرية؟ إليك الإجابة

ما طريقة استخدام نموذج الموازنة التقديرية؟ إليك الإجابة

 يمكن استخدام نموذج الموازنة التقديرية بسهولة عبر اتباع الخطوات التالية التي ستضمن لك الاستخدام الصحيح للنموذج بما يحقق الأهداف الاستراتيجية والمالية للشركة:

  1. حمل نموذج الموازنة التقديرية لتتمكن من إضافة البيانات المالية إليه.
  2. حدد الأهداف المالية لشركتك خلال فترة زمنية معينة قبل البدء بإعداد نموذج الموازنة التقديرية، وقد تكون تلك الأهداف عبارة عن؛ زيادة الإيرادات من خلال زيادة المبيعات، أو تقليل المصروفات المالية، أو توسيع نطاق العمل أو غيرها من الأهداف.
  3. اجمع البيانات المالية ذات الصلة بالموازنة التقديرية، على أن تكون تلك البيانات دقيقة وشاملة؛ كالإيرادات، والمصروفات، والاستثمارات المخطط لها في الشركة وغيرها من البيانات.
  4. حلل البيانات المالية التي جمعتها من خلال تقدير الإيرادات المتوقعة لشركتك، وكذلك المصروفات المتوقعة بناء على البيانات في سنوات سابقة، واعتمادًا على الظروف الاقتصادية وتوقعات السوق.
  5. ابدأ بإعداد الموازنة التقديرية من خلال إدخال البيانات المالية التي وضعتها في النموذج الذي حملته.
  6. راجع البيانات المالية التي أدخلتها في نموذج الموازنة التقديرية بعناية شديدة، للتحقق من دقتها وتوثيقها بشكل صحيح.
  7. نفذ الموازنة التقديرية من خلال تسجيل المبالغ المدفوعة فعليًا ومقارنتها مع المبالغ المتوقعة، سواء أكانت إيرادات أو مصروفات.

 

لكن، ما أهمية الموازنة التقديرية؟

لكن، ما أهمية الموازنة التقديرية؟

يعد إعداد الموازنة التقديرية أمرًا في غاية الأهمية للشركات أو الأفراد، فهي تمكنهم من وضع خطة مالية ممنهجة للإيرادات والتكاليف، الأمر الذي يمكنهم من تحقيق الأهداف المالية التي يسعون إليها، وفيما يأتي تفاصيل أكثر حول أهمية الموازنة التقديرية، تعرف عليها:

  • اتخاذ القرارات المالية السليمة: يساعد إعداد الموازنة التقديرية على اتخاذ القرارات المالية الصحيحة من خلال وضع توقعات للإيرادات والمصروفات خلال فترة زمنية معينة، الأمر الذي يمكن الأفراد أو الشركات من إدارة الأموال بصورة صحيحة.
  • تحديد الأهداف المالية: يساهم إعداد الموازنة التقديرية في تحديد الأهداف المالية التي يسعى الفرد أو الشركة إلى تحقيقها، مما يجعلهم يصبون جل اهتمامهم وتركيزهم على اتخاذ الخطوات اللازمة لتحقيقها.
  • تحليل الأداء المالي للشركة: تساهم الموازنة التقديرية في مساعدة الشركات على تحسين أدائها المالي، وذلك من خلال تقييم تطورها ونموها عبر مقارنة الموازنة التقديرية بالأداء الفعلي لها، مما يمكنها من معرفة نقاط القوة والضعف في أهدافها.
  • وضع خطط مالية مستقبلية: يساعد إعداد الموازنة التقديرية الشركات على وضع خطط استثمارية وتمويلية جيدة، وذلك من خلال تحديد أولوياتها وتخصيص موارد مالية لإنجاز تلك الخطط.
  • تخصيص موارد الشركة بشكل صحيح: تعد الموازنة التقديرية أداة رائعة لتوزيع الموارد بشكل صحيح على مختلف الأنشطة المتعلقة بمشاريع الشركة؛ كتحديد تكلفة المشروع، وأجور العمالة والمقاولين، وتكلفة المواد وغيرها، مما يحقق توازنًا رائعًا في تحقيق أهداف المشروع.

 

اتبع تلك النصائح لإعداد موازنة تقديرية دقيقة

فيما يأتي مجموعة من النصائح التي ستساعدك على إعداد موازنة تقديرية دقيقة وشاملة:

  • احرص على أن تكون التقديرات للإيرادات والمصروفات في الموازنة التقديرية واقعية ودقيقة، بحيث تكون مبنية على بيانات صحيحة وتحليلات جيدة.
  • احرص على أن تغطي الموازنة التقديرية التي تعدها جميع جوانب الأعمال والأنشطة التجارية للشركة، سواء أكانت إيرادات أو تكاليف أو تدفقات نقدية أو تمويلات أو استثمارات.
  • احرص على إعداد موازنة تقديرية قابلة للتعديل، بحيث يمكن تحديث بياناتها وفقًا لوضع السوق أو الظروف الاقتصادية المحيطة.
  • تأكد من أن الموازنة التقديرية التي تعدها متوافقة مع الأهداف المالية والاستراتيجية للشركة.
  • احرص على متابعة الأداء الفعلي مع الموازنة التقديرية التي أعددتها لتتمكن من تحليل أسباب الفجوة بين التوقعات والواقع في حال وجودها، وتصحيح الأخطاء بصورة سريعة.
  • احرص على إشراك مختلف أقسام المؤسسة في عملية إعداد الموازنة التقديرية، وذلك لضمان دقتها والموافقة عليها من قبل الجميع.

 

تعرف على أكثر الأسئلة شيوعًا حول نموذج الموازنة التقديرية

 

ما هي أنواع الموازنات التقديرية؟

يوجد عدة أنواع للموازنة التقديرية، والتي تقسم وفقًا للفترة الزمنية، تعرف عليها فيما يأتي:

  • الموازنة قصيرة الأجل: وهي التي تكون على فترات زمنية قصيرة؛ شهرية أو ربع سنوية أو نصف سنوية.
  • الموازنة طويلة الأجل: وهي التي تغطي فترات زمنية طويلة، وتلك الفترات قد تتراوح بين 5 إلى 10 أعوام.
  • الموازنة المستمرة: والتي تعد أفضل أنواع الموازنة التقديرية، بحيث تعطي نظرة شاملة ومستقبلية حول الأداء المالي للشركة، بحيث تعدل وفقًا للظروف الاقتصادية ومتطلبات السوق.

 

ما الفرق بين الميزانية العمومية والموازنة التقديرية؟

يوجد عدة فروقات بين الميزانية العمومية والموازنة التقديرية يمكن توضيحها في الجدول التالي:

 

من حيث الميزانية العمومية الموازنة التقديرية
المفهوم هي مقياس للأداء الفعلي للشركة خلال فترة زمنية محددة هي عبارة عن خطة تقديرية توضع وفقًا للوضع المالي الحالي للشركة لتوضيح سير عملها خلال فترة مستقبلية معينة
الأهداف معرفة الوضع المالي للشركة خلال فترة زمنية محددة وضع تقديرات للإيرادات والنفقات والأرباح بغرض التخطيط المالي المستقبلي
الاستخدامات وضع تقارير مالية شاملة وموثوقة وتقديمها للمستثمرين والشركاء كأداة للمساءلة المالية مراقبة دقة تنفيذ الأهداف المتوقعة مع الأداء الفعلي في الشركة، ووضع خطط استثمارية
وقت الإعداد في نهاية العام المالي في بداية العام المالي

 

كيف يتم إعداد الموازنة التقديرية؟

يتم إعداد الموازنة التقديرية باتباع مجموعة من الخطوات، تعرف عليها فيما يأتي:

  1. حدد الفترة الزمنية التي تود عمل موازنة تقديرية لها، وجهز نموذج الموازنة التقديرية السنوية أو نصف السنوية أو ربع السنوية أو الشهرية، عبر وضع خانات للإيرادات والمصروفات المتوقعة والفعلية والفرق بينهما بالتفصيل.
  2. اطلع على البيانات المالية خلال السنوات السابقة حول الإيرادات والمصروفات، بحيث يمكنك من خلالها وضع توقعات مالية مستقبلية حولها.
  3. ادرس متطلبات السوق والمنافسين؛ وذلك لتتمكن من وضع أهداف قابلة للتطبيق على أرض الواقع، ويمكن تعديلها بما يتوافق مع الظروف الاقتصادية المحيطة.
  4. أدخل البيانات المالية إلى نموذج الموازنة التقديرية الذي أعددته، واحرص على متابعة الأداء الفعلي للشركة مع الأداء المتوقع، كما عليك أن تتوقع حدوث تغيرات مفاجئة في السوق، لذا حضر قائمة بالحلول العملية التي يمكنك تطبيقها بحيث لا تؤثر سلبًا على النتيجة المتوقعة في الموازنة.

 

الخلاصة

وفي الختام، تظهر لنا أهمية الموازنة التقديرية في وضع خطط استثمارية وتمويلية مستقبلية للشركة، وذلك من خلال مراقبة التوقعات المالية مع الأداء الفعلي لها، ومحاولة تصحيح أي انحراف في التوقعات لتحقيق الأهداف الاستراتيجية والمالية للشركة، لذا فإن الحرص على إعداد نموذج الموازنة التقديرية بصورة شاملة ودقيقة يجعل من تلك العملية أسهل وأدق لتحقيق الأهداف المرجوة.

 

ولا شك بأنك بحاجة إلى برنامج سحابي لمساعدتك على تنظيم البيانات المالية وإعداد القوائم المالية والميزانيات والموازنة التقديرية، لكن لا تدع الأمر يقلقك، إذ إن برنامج فوم المحاسبي السحابي سيكون الأداة الأكثر فاعلية التي ستستخدمها لمتابعة إيرادات شركتك ونفقاتها وإعداد جميع التقارير والقوائم المالية التي تحتاجها لإعداد الموازنة التقديرية، سارع واشترك في فوم الآن (بالنقر هنا)، واحصل على أسبوع مجاني دون الحاجة إلى إدخال معلومات بطاقتك الائتمانية، ويمكنك الاستمتاع بالباقات والخصومات التي سيوفرها لك البرنامج عند اشتراكك، لا تتردد ودع الأمر كله لفوم.

أدر شؤون مكتب المحاماة المحاسبية مع فوم

شارك المقال:

محتويات المقال

أكثر من 4000 منشأة سعودية تدير حساباتها مع ﭬوم‬، لماذا لا تنضم لهم الآن؟

إدارة الشؤون المحاسبية بشكل يَدَويّ عملية معقدة، وتستغرق وقتًا طويلًا وتُعرِّضك للأخطاء. تخلَّص من الأخطاء، وابقَ متوافقًا مع قوانين هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.