تخلّص من عبء التعقيدات المحاسبية—بسهولة وسرعة.

تشعر بالإحباط من كثرة الميزات والتعقيدات في برامج المحاسبة؟ مع ﭬوم، لا حاجة لقضاء ساعات طويلة في الإعداد أو التدريب—كل شيء مصمم ليكون بسيطًا وسهل الاستخدام. ﭬوم يتعامل بانسيابية مع أنظمتك الحالية ودقة التقارير، مما يوفر لك الوقت ويجنبك الأخطاء المكلفة.

أسئلة شائعة عن ضريبة القيمة المضافة

سيهمك معرفة إجابتها: أسئلة شائعة عن ضريبة القيمة المضافة

محتويات المقال

هل تبحث عن طريقة لفهم آلية عمل ضريبة القيمة المضافة وكل ما يتعلق بها؟ لقد وصلت إلى وجهتك، سنقدم لك في هذا المقال أسئلة شائعة عن ضريبة القيمة المضافة التي تعد من الضرائب المؤثرة بشكل مباشر على أسعار السلع والخدمات، ستتمكن بعد قراءتك لهذا المقال من معرفة جميع الجوانب المتعلقة بها من خلال الإجابة عن كل ما يدور في ذهنك حولها.

أنشئ تقارير ضريبة القيمة المضافة الخاصة بشركتك مع ڤوم الآن. 

لا شك بأن إعداد تقارير ضريبة القيمة المضافة وتتبعها سيحتاج منك إلى الكثير من الوقت والجهد، دع عنك كل هذا واترك الأمر لبرنامج ڤوم المحاسبي السحابي

ابدأ الآن بتجربة مجانية!

 

تعرف على إجابتها: أسئلة شائعة عن ضريبة القيمة المضافة وماهيتها

ما هي ضريبة القيمة المضافة؟

تعرف ضريبة القيمة المضافة (VAT) بأنها إحدى أشكال الضرائب غير المباشرة التي تفرض على السلع والخدمات التي تباع وتشترى في المملكة العربية السعودية والعديد من الدول الأخرى، بحيث تطبق تلك الضريبة على جميع مراحل تقديم السلعة أو الخدمة ابتداء من إنتاجها وتوزيعها ووصولًا إلى بيعها إلى المستهلك النهائي، ويجري تطبيقها على الشركات أو الأفراد الذين لديهم أنشطة اقتصادية تتعلق بتوريد السلع أو الخدمات.

ما أهمية ضريبة القيمة المضافة؟

تظهر أهمية ضريبة القيمة المضافة باعتبارها من مصادر الإيرادات الرئيسية للحكومات، وبالتالي فهي تلعب دورًا أساسيًا في تحقيق الاستقرار الاقتصادي لها، فمن خلالها يمكن تمويل الخدمات العامة التي تقدمها الحكومة في العديد من القطاعات، بما فيها؛ قطاعات الرعاية الصحية، والتعليم، والبنى التحتية وغيرها.

 

هل تفرض ضريبة القيمة المضافة في المملكة على جميع السلع والخدمات؟

عمومًا، تخضع جميع السلع والخدمات لضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية، إلا أنه يوجد بعض الاستثناءات أو الإعفاءات لبعض السلع أو المؤسسات.

 

ما هي السلع والخدمات المعفاة من ضريبة القيمة المضافة؟

يوجد مجموعة من السلع والخدمات المعفاة من ضريبة القيمة المضافة وفقًا للائحة التنفيذية لضريبة القيمة المضافة السعودية، تعرف عليها فيما يأتي:

  • تأجير العقارات السكنية.
  • الرعاية الصحية.
  • التعليم الحكومي.
  • الرسوم الدراسية ورسوم الكتب الخاصة بخدمات التعليم الأهلي الخاص.
  • خدمات النقل الدولي من المملكة السعودية.
  • المعادن الموردة للاستثمار؛ كالذهب والبلاتين والفضة، بحيث تكون قابلة للتداول في السوق الخاص بالسبائك العالمية، وأن تكون بنقاء لا يقل عن 99%.
  • إصدار الأوراق المالية.
  • جميع الخدمات الحكومية.
  • التأمين الصحي والتأمين على الحياة.

 

ما هي نسبة ضريبة القيمة المضافة المطبقة؟

تبلغ نسبة ضريبة القيمة المضافة المطبقة على السلع والخدمات في المملكة العربية السعودية 15%، إلا أنه يوجد بعض السلع والخدمات التي تخضع للضريبة بنسبة 0%، والتي ذكرناها لك في إجابة السؤال السابق.

 

إليك أسئلة شائعة عن أنواع ضريبة القيمة المضافة

 

ما هي أنواع ضريبة القيمة المضافة؟

يوجد في المملكة العربية السعودية نوعان رئيسيان من ضريبة القيمة المضافة، تعرف عليهما فيما يأتي:

  • الضريبة القياسية: ويقصد بها نسبة ضريبة القيمة المضافة المطبقة على السلع والخدمات والتي تبلغ 15%، بحيث تطبق تلك النسبة على معظم السلع والخدمات في المملكة بما فيها؛ المواد الغذائية، والأجهزة الإلكترونية، والملابس، وغيرها العديد، إذ تضاف تلك النسبة على السعر النهائي لبيع تلك المنتجات أو الخدمات.
  • الضريبة الصفرية: وهي الضريبة المطبقة على بعض السلع والخدمات بمعدل 0%؛ كالأدوية، والمعدات الطبية، وبعض الأنشطة الاقتصادية التي ذكرناها فيما سبق، إلا أنه وبالرغم من أن نسبة ضريبة القيمة المضافة على تلك السلع والخدمات تساوي صفرًا، إلا أنه يجب على الشركات التي تقدمها تقديم إقرارات ضريبية بصورة دورية بحيث تضمن الامتثال للقوانين الضريبية في المملكة.

 

ما الفرق بين الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة والضريبة الصفرية؟

إن الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة يعني عدم تطبيق ضريبة القيمة المضافة على السلع أو الخدمات، بحيث لا يمكن للأفراد أو الشركات استرداد قيمة الضرائب المدفوعة على المدخلات أو المشتريات المرتبطة مباشرة بإنتاج تلك السلعة أو الخدمة المعفاة، أما فيما يتعلق بالضريبة الصفرية، فإنه يمكن للفرد أو الشركة استرداد الضرائب التي دفعوها على المدخلات المرتبطة بالسلع أو الخدمات المطبق عليها الضريبة بنسبة 0%.

 

كيف يؤثر تطبيق أنواع مختلفة من ضريبة القيمة المضافة على الشركات؟

إن تطبيق أنواع مختلفة من ضريبة القيمة المضافة سيحتاج من الشركات إلى المزيد من الجهود فيما يتعلق بإعداد تقارير ضريبة القيمة المضافة بدقة عالية، لذا ننصحك دائمًا باستخدام برامج المحاسبية السحابية التي ستساعدك على إعداد تلك التقارير بدقة وكفاءة عالية، ويعد برنامج فوم المحاسبي السحابي من أفضل تلك البرامج التي ستقدم لك تقارير ضريبية غاية في الدقة والكفاءة.

 

قد يهمك: أسئلة شائعة عن كيفية حساب ضريبة القيمة المضافة

كيف يمكنني حساب ضريبة القيمة المضافة على سلعة أو خدمة؟

 يمكنك حساب ضريبة القيمة المضافة من خلال تطبيق المعادلة التالية:

 

قيمة ضريبة القيمة المضافة= المبلغ الإجمالي للسلعة أو الخدمة × (نسبة الضريبة/ (1+نسبة الضريبة))

 

فعلى سبيل المثال؛ إذا اشترت إحدى الشركات أجهزة حاسوب بمبلغ 15,000 ريال سعودي، علمًا بأن نسبة الضريبة المطبقة على المبلغ تبلغ 15%، فيمكنك حساب قيمة ضريبة القيمة المضافة عليها من خلال تطبيق المعادلة أعلاه كالتالي:

 

ضريبة القيمة المضافة= 15,000 × (0.15 /(1+0.15))= 1,956.5 ريال سعودي.

 

هل هناك أدوات أو برامج تساعد في حساب ضريبة القيمة المضافة؟

بالتأكيد، يوجد العديد من الأدوات أو البرامج المحاسبية التي يمكنها أن تساعدك على حساب ضريبة القيمة المضافة، والتي تتميز بدقتها العالية بحيث تقدم لك تقارير ضريبية خالية من الأخطاء، ولا شك بأن برنامج فوم المحاسبي السحابي يعد من أفضل تلك البرامج التي ستساعدك على ذلك.

 

ما الإجراءات التي يجب اتخاذها لضمان حساب ضريبة القيمة المضافة بشكل صحيح؟

لا شك بأن حساب ضريبة القيمة المضافة بشكل صحيح ودقيق سيجنبك العديد من المشكلات مع الجهات المعنية، لذا احرص على التحقق من النسبة الصحيحة التي تطبق على السلع والخدمات الخاصة بنشاطك التجاري، واحرص أيضًا على استخدام البرامج المحاسبية لضمان دقة الحسابات، وإذا كان لديك بعض الشكوك حول الحساب، بإمكانك الاستعانة بمحاسب أو مستشار ضريبي لتأكيد دقة حساباتك.

أضف إلى معلوماتك: إجابات أسئلة شائعة حول التسجيل في ضريبة القيمة المضافة

كيف يمكنني معرفة ما إذا كان يتوجب علي التسجيل لدى الهيئة لأغراض ضريبة القيمة المضافة؟

إذا كنت من الأشخاص الذين تتعدى قيمة توريداتهم التي تخضع للضريبة السنوية 375,000 ريال سعودي، فإنك بالتأكيد ستكون ملزمًا بالتسجيل لدى هيئة الزكاة والضريبة والجمارك لأغراض ضريبة القيمة المضافة.

 

أما إذا كانت قيمة توريدات السلع أو الخدمات الخاصة بك والخاضعة للضريبة تزيد عن 187,500 ريال سعودي ولا تتجاوز 375,000 ريال سعودي، فإن تسجيلك لدى الهيئة لأغراض ضريبة القيمة المضافة سيكون اختيارًا، في حين إذا كانت توريداتك الخاضعة للضريبة تقل عن 187,500 ريال سعودي، فإنك غير مؤهل للتسجيل لدى الهيئة لأغراض ضريبة القيمة المضافة.

 

هل سيؤدي تسجيلي للضريبة إلى فقد الميزة التنافسية مقارنة بالمنشآت والأشخاص غير المسجلين بالضريبة ضمن نفس القطاع؟

لا داعي للقلق، فإن تسجيلك لدى هيئة الزكاة والضريبة والجمارك لأغراض ضريبة القيمة المضافة لن يؤثر على ميزتك التنافسية مع المنشآت أو الأفراد غير المسجلين بالضريبة من نفس القطاع، إذ إن تسجيلك في الضريبة يعني فرض ضريبة قيمة مضافة بنسبة 15% على السلع والخدمات الخاضعة للضريبة والمقدمة للعملاء، بحيث يمكنك استرداد الضريبة المدفوعة على المدخلات المرتبطة بتلك السلع أو الخدمات.

 

أما فيما يتعلق بالأفراد أو المنشآت غير المسجلين لدى الهيئة في الضريبة، فإنهم يتحملون ضريبة القيمة المضافة على المدخلات الخاصة بالسلع أو الخدمات، لكن لا يمكنهم استردادها فيما بعد، مما يعني أنه يتم تحميلها على العميل باعتبارها جزءًا من تكلفة تلك السلع أو الخدمات.

 

ماذا يحدث إذا لم أسجل في ضريبة القيمة المضافة على الرغم من أنني ملزم بذلك؟

لا بد أن تعلم بأن عدم تسجيلك لدى الهيئة في ضريبة القيمة المضافة بالرغم من إلزامك بها سيؤدي إلى فرض غرامات مالية عليك، أو تعريضك لعقوبات قانونية، مما يخلق لديك العديد من المشاكل مع السلطات الضريبية، الأمر الذي سيؤثر على سمعة نشاطك التجاري ويمكن أن يقلل من عدد عملائك.

 

إليك أبرز الأسئلة الشائعة عن استرداد ضريبة القيمة المضافة

من يحق له استرداد ضريبة القيمة المضافة؟

يمكن لبعض الفئات أو القطاعات استرداد ضريبة القيمة المضافة، بشرط أن تكون خدماتها موجهة للمنفعة العامة دون وجود أهداف تجارية أو ربحية، وضرورة عدم ممارستها أي نشاط اقتصادي يخضع لضريبة القيمة المضافة، تعرف على تلك القطاعات فيما يأتي:

  • الجمعيات والمؤسسات الخيرية.
  • المنظمات الدولية.
  • الجهات الدبلوماسية.
  • مطورو العقارات.

 

هل يمكنني استرداد ضريبة القيمة المضافة إذا كنت غير مسجل في ضريبة القيمة المضافة؟

عليك أن تكون مسجلًا في ضريبة القيمة المضافة لتتمكن من استرداد الضريبة، إلا أنه يوجد بعض الاستثناءات وفقًا للقوانين الضريبية المحلية في بعض البلدان.

 

كيف يمكنني استرداد ضريبة القيمة المضافة؟

يجب عليك التقدم بطلب استرداد ضريبة القيمة المضافة عبر الموقع الإلكتروني الخاص بهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، ويمكنك الاستعانة بدليل الاستخدام للتعرف على الخطوات اللازمة لذلك.

 

الخلاصة 

قدمنا لك إجابات لأكثر الأسئلة الشائعة التي يمكن أن تتبادر إلى ذهنك حول ضريبة القيمة المضافة آملين أن نكون قد حققنا لك الفائدة المرجوة منها، لكن عليك أن تعلم بأن فهم ماهية ضريبة القيمة المضافة وكيفية حسابها وتطبيقها على السلع والخدمات الخاصة بنشاطك الاقتصادي بشكل صحيح يعد جزءًا أساسيًا من إدارة الأعمال الجيدة، ويضمن امتثالك للقوانين الضريبية دون التعرض لأي عقوبات قانونية أو غرامات مالية.

ولا شك بأن الاستعانة ببرامج المحاسبة السحابية سيساعدك على تتبع وإعداد تقارير ضريبة القيمة المضافة، ولن تجد أفضل من برنامج فوم المحاسبي السحابي لتلك الغاية، فهو سيقدم لك تقارير ضريبية بجودة عالية وسيضمن امتثالك لضريبة القيمة المضافة وتسديد الضرائب في الوقت المحدد، اشترك الآن في فوم (بالنقر هنا)، واحصل على تجربة مجانية لمدة أسبوع.

محاسبة التجارة الإلكترونية مع فوم

شارك المقال:

محتويات المقال

أكثر من 4000 منشأة سعودية تدير حساباتها مع ﭬوم‬، لماذا لا تنضم لهم الآن؟

إدارة الشؤون المحاسبية بشكل يَدَويّ عملية معقدة، وتستغرق وقتًا طويلًا وتُعرِّضك للأخطاء. تخلَّص من الأخطاء، وابقَ متوافقًا مع قوانين هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.