أجهزة الكاشير

أجهزة كاشير: أنواعها وأهميتها لتجارة التجزئة

لطالما كانت أجهزة الكاشير عنصرًا أساسيًّا في صناعة البيع بالتجزئة لأكثر من قرن من الزمان، حيث كانت وما تزال بمثابة أداة رئيسة لإدارة المبيعات والمعاملات النقدية. وعلى الرغم من التقدم التكنولوجي الذي أدخل مجموعة متنوعة من طرائق الدفع الجديدة، ما تزال أجهزة الكاشير تؤدي دورًا حيويًّا في صناعة البيع بالتجزئة الحديثة. 

منذ نشأتها المبكرة كأجهزة ميكانيكية بسيطة إلى الأنظمة الإلكترونية المتطورة في أيامنا هذه، يعد تطور أجهزة الكاشير انعكاسًا رائعًا للاحتياجات المتغيرة لصناعة البيع بالتجزئة. 

وعلى الرغم من ظهور طرائق الدفع الرقْمية وأنظمة نقاط البيع، ما تزال أجهزة الكاشير تؤدي دورًا هامًّا في معظم المنشآت تقريبًا.

في هذه المقالة، سوف نلقي نظرة فاحصة على تاريخ أجهزة كاشير المتاجر والمطاعم وغيرها من المنشآت، ودورها في تجارة التجزئة الحديثة، وسنستعرض أنواعًا مختلفة من أجهزة الكاشير المتاحة اليوم. فتابع معنا.

اقرأ أيضًا: رأس المال العامل: مفهومه، فائدته وكيفية حسابه

ما هي أجهزة الكاشير؟ وكيف ظهرت؟

أجهزة الكاشير هي آلات تستخدم لتسجيل معاملات البيع ومعالجتها. توجد عادة في متاجر البيع بالتجزئة والمطاعم والمنشآت الأخرى. تحتوي أجهزة الكاشير عادةً على درج لتخزين النقود ولوحة مفاتيح أو شاشة تعمل باللمس لإدخال مبلغ البيع، وطابعة إيصالات.

يعود تاريخ أجهزة الكاشير إلى أواخر القرن التاسع عشر عندما اخترعها جيمس ريتي، صاحب صالون في دايتون أوهايو. كان ريتي محبطًا من ميل موظفيه إلى السرقة من درج النقود، لذلك اخترع آلة يمكنها تتبع المبيعات ومنع السرقة. 

أطلق جيمس على اختراعه اسم “أمين الصندوق الخارق”، واستخدم سلسلة من الواجهات والرافعات لتسجيل المبيعات.

مع مرور الوقت، أصبحت أجهزة الكاشير أكثر تطورًا مع إضافة ميزات مثل الأدراج النقدية والطابعات والشاشات الرقمية؛ ولهذا باتت عنصرًا أساسيًا في متاجر البيع بالتجزئة والشركات الأخرى.

واليوم، ما تزال أداة هامة في المتاجر والمطاعم وغيرها من المنشآت التجارية، على الرغم من أنَّها تطورت لتشمل المزيد من الميزات المتقدمة مثل مسح الرمز الشريطي، وشاشات اللمس، والقدرة على معالجة مدفوعات بطاقات الائتمان. 

على الرغم من ظهور طرائق الدفع الرقمية وأنظمة نقاط البيع، تظل أجهزة الكاشير خيارًا شائعًا وموثوقًا به.

اقرأ أيضًا: أفضل نموذج دراسة جدوى جاهز للتحميل مجانًا

دور أجهزة الكاشير في تجارة التجزئة الحديثة

تؤدي أجهزة الكاشير دورًا هامًّا في متاجر البيع بالتجزئة الحديثة، حيث تعمل كنقطة مركزية لمعالجة معاملات المبيعات وإدارة المخزون. فيما يلي بعض الطرائق الرئيسية التي تستخدم بها أجهزة الكاشير:

  • تسجيل معاملات البيع: تُستخدم أجهزة الكاشير لتسجيل معاملات المبيعات، عادةً عن طريق إدخال مبلغ البيع باستخدام لوحة مفاتيح أو شاشة تعمل باللمس. 

يحسب جهاز الكاشير بعد ذلك التكلفة الإجمالية، ومنها أي ضرائب مطبقة، وينشئ إيصالًا للعميل.

  • إدارة المخزون: ترتبط العديد من أجهزة الكاشير بنظام إدارة المخزون بالمتجر، مما يسمح لها بتتبع مبيعات المنتجات في الوقت الفعلي. يمكن استخدام هذه المعلومات لإدارة مستويات المخزون، وإعادة تخزين العناصر الشائعة، وتحديد المنتجات قليلة الشراء.
  • معالجة المدفوعات: يمكن لأجهزة الكاشير معالجة مجموعة متنوعة من طرائق الدفع، كالنقد وبطاقات الائتمان وبطاقات الخصم. تدعم بعض أجهزة الكاشير أيضًا طرائق الدفع الرقمية مثل محافظ الهاتف المحمول والمدفوعات غير التلامسية.
  • إنشاء التقارير: يمكن لأجهزة الكاشير إنشاء تقارير مبيعات مفصلة توفر أفكارًا حول أداء المتجر. يمكن أن تتضمن هذه التقارير معلومات مثل المبيعات حسب المنتج، والمبيعات حسب الموظف، والمبيعات حسب الوقت من اليوم.

اقرأ أيضًا: ميزان المراجعة: ما هو وما أهميته في المحاسبة؟

الأنواع المختلفة من أجهزة الكاشير

توجد أنواع عدة من أجهزة الكاشير، لكل منها ميزاته وقدراته المتفردة. فيما يلي بعض أكثر الأنواع شيوعًا من أجهزة الكاشير:

  • أجهزة الكاشير التقليدية: جرى تصميم أجهزة الكاشير هذه للشركات الصغيرة ذات المعاملات المحدودة. عادة ما تشتمل على لوحة مفاتيح بسيطة لإدخال مبالغ البيع، ودرج نقدي وطابعة إيصالات.
  • أجهزة كاشير أنظمة نقاط البيع (POS): تعد أنظمة نقاط البيع نوعًا أكثر تقدمًا من أجهزة الكاشير التقليدية؛ حيث توفر ميزات إضافية مثل مسح الباركود وإدارة المخزون وإنشاء تقارير المبيعات. 

وهي غالبًا ما تشتمل على شاشة تعمل باللمس، ويمكن إدماجها مع برامج أخرى مثل أنظمة المحاسبة وبرامج إدارة عَلاقات العملاء.

  • أجهزة الكاشير المتنقلة: صُمِّمت أجهزة الكاشير هذه للشركات التي تحتاج إلى معالجة المعاملات النقدية في أثناء التنقل. غالبًا ما تتضمن هذه الأجهزة جهازًا لوحيًّا أو هاتفًا ذكيًّا يمكن استخدامه لمعالجة المبيعات وقبول المدفوعات.
  • أجهزة كاشير تعمل عبر الإنترنت: تعد هذه الأجهزة أدوات قائمة على الويب تسمح للشركات بمعالجة معاملات البيع والشراء من أي مكان متصل بالإنترنت. غالبًا ما تتضمن هذه الأنظمة ميزات مثل معالجة المدفوعات والفواتير وإعداد التقارير.
  • أجهزة الكاشير الإلكترونية: وهي أجهزة يستخدمها تجار التجزئة لتحصيل المدفوعات النقدية ومدفوعات بطاقات الائتمان. غالبًا ما تتضمن هذه الأجهزة ميزات إضافية مثل حساب معدلات الضرائب وطرائق الدفع المتعددة وميزات الأمان مثل الحماية بكلمة مرور.

يعتمد نوع جهاز الكاشير الذي تختاره المنشأة على احتياجاتها المحددة، مثل حجم العمل وعدد المعاملات والميزات والقدرات المطلوبة.

اقرأ أيضًا: قائمة المركز المالي: دليل مختصر يجمع لك جميع المعلومات التي تحتاج إليها

تأثير طرائق الدفع غير النقدية في أجهزة الكاشير

في السنوات القليلة الماضية، ازداد الاعتماد على طرائق الدفع غير النقدية، مثل بطاقات الائتمان وبطاقات الخصم والمدفوعات عبر الهاتف المحمول؛ مما كان له تأثير على استخدام أجهزة الكاشير في الشركات. 

فيما يلي بعض الطرائق التي تؤثر بها طرائق الدفع غير النقدية في أجهزة الكاشير:

  • انخفاض وتيرة المعاملات النقدية: مع زيادة عدد العملاء الذين يستخدمون طرائق الدفع غير النقدية، انخفضت المعاملات النقدية التي تتطلب أجهزة كاشير. هذا يعني أنَّ المنشآت باتت بحاجة إلى عدد أقل من أجهزة الكاشير.
  • ازدياد الحاجة إلى معالجة المدفوعات الرقمية: نظرًا لأنَّ طرائق الدفع غير النقدية أصبحت أكثر شيوعًا، يجب على المنشآت أن تضمن أن تكون أجهز الكاشير لديها قادرة على معالجة هذه المدفوعات. 

قد يتضمن ذلك إضافة أجهزة أو برامج جديدة إلى أجهزة الكاشير، أو الاستثمار في أجهزة كاشير مصممة لمعالجة المدفوعات الرقمية خاصة.

  • زيادة تعقيد بيانات المبيعات: يمكن أن تولد طرائق الدفع غير النقدية بيانات مبيعات أكثر تعقيدًا من المعاملات النقدية. لذا على المنشآت أن تستثمر في أجهزة كاشير أكثر تقدمًا للتعامل مع هذه البيانات.

اقرأ أيضًا: خطوات إقفال السنة المالية السبع: إليك كيفية إغلاق السنة المالية

أسئلة شائعة

  • هل يمكن لأجهزة الكاشير معالجة المدفوعات غير النقدية؟

يمكن للعديد من أجهزة الكاشير الآن معالجة المدفوعات غير النقدية مثل بطاقات الائتمان والمدفوعات عبر الهاتف المحمول. ومع ذلك، قد يتعيَّن على الشركات الاستثمار في أجهزة أو برامج جديدة لتمكين هذه الوظيفة.

  • ما هي ميزات الأمان التي يجب أن أبحث عنها في أجهزة الكاشير؟

تتضمن بعض ميزات الأمان التي يجب أن تتضمنها أجهزة الكاشير الحماية بكلمة مرور، وتنبيهات درج النقود، وبرنامج مدمج للكشف عن الاحتيال.

  • ما الفرق بين جهاز الكاشير ونظام نقاط البيع؟

إنَّ أنظمة نقاط البيع أكثر تقدمًا وتوفر المزيد من الميزات. وكنا كتبنا مقالة حول موضوع نظام نقاط البيع، تجدها هنا.

هل يمكن استخدام جهاز الكاشير في صناعات أخرى غير البيع بالتجزئة؟

نعم، يمكن استخدام أجهزة الكاشير في العديد من المنشآت، فكما نجد اجهزة كاشير للسوبر ماركت واجهزة كاشير للمحلات التجارية؛ يوجد اجهزة كاشير للمطاعم والحانات والمقاهي وغيرها من الصناعات القائمة على الخدمات.

اقرأ أيضًا: إدارة المبيعات: ما هي، وما هي مهامها وأدوارها الرئيسة في المؤسسات؟

في الختام

إذًا كما رأينا، أدّت أجهزة كاشير صناعة التجزئة دورًا هامًّا في هذه الصناعة لما يزيد عن قرن، وفي حين أدى ظهور طرائق الدفع غير النقدي إلى تغيير مشهد البيع بالتجزئة، تظل أجهزة الكاشير أداة أساسية للشركات من جميع الأحجام. 

ختامًا، في حال رغبت في أي مساعدة لتعزيز عمل منشأتك، فتواصل مع فوم.

لقد خصصت لكَ فوم برنامجًا سحابيًّا بأعلى معايير الجودة وأفضل الميزات لك، وبخصم 90٪ لمدة 6 أشهر دون أي تكاليف تُذكر. قدِّم عليه الآن.

شارك المقال: