تخلّص من عبء التعقيدات المحاسبية—بسهولة وسرعة.

تشعر بالإحباط من كثرة الميزات والتعقيدات في برامج المحاسبة؟ مع ﭬوم، لا حاجة لقضاء ساعات طويلة في الإعداد أو التدريب—كل شيء مصمم ليكون بسيطًا وسهل الاستخدام. ﭬوم يتعامل بانسيابية مع أنظمتك الحالية ودقة التقارير، مما يوفر لك الوقت ويجنبك الأخطاء المكلفة.

دعم الهيئة للفوترة الإلكترونية

دليلك الشامل لكيفية الاستفادة من دعم الهيئة للفوترة الإلكترونية

محتويات المقال

أطلقت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية نظام الفوترة الإلكترونية الذي يسعى إلى استبدال الفواتير الإلكترونية بالفواتير الورقية أو التقليدية، كما قدمت دعمًا للمنشآت الصغيرة والمتوسطة يتعلق بهذا النظام، فإذا كنت ترغب بالاستفادة من هذا الدعم، سنقدم لك كل ما تحتاجه حول كيفية الاستفادة من دعم الهيئة للفوترة الإلكترونية، تابع قراءة المقال وستجد الفائدة التي ترجوها.

 

أنشئ فواتيرك الإلكترونية مع ڤوم الآن. 

باعتماد من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، يمكنك استخدام برنامج فوم لإصدار وحفظ فواتيرك الإلكترونية بكل دقة وسهولة ووفقًا لشروط نظام الفوترة الإلكتروني

ابدأ الآن بتجربة مجانية!

ما المقصود بدعم الهيئة للفوترة الإلكترونية؟ إليك الإجابة

يقصد بدعم الهيئة للفوترة الإلكترونية بأنه تقديم هيئة الزكاة والضريبة والجمارك الدعم المالي للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة العربية السعودية لغايات التحويل الرقمي إلى نظام الفوترة الإلكترونية فيها، بحيث يمكن أن يصل الدعم المالي لكل منشأة إلى 2500 ريال سعودي، وبالتالي فهي تساهم في تغطية جزء أو كافة المتطلبات للتحول إلى النظام الإلكتروني وفقًا لمتطلبات الهيئة عبر شراء برنامج محاسبة سحابي خاص بها، وقد صدر هذا القرار من مجلس الوزراء السعودي في مطلع عام 2021م.

 

ونظام الفوترة الإلكتروني هو أحد الأنظمة الرقمية التي يمكن من خلالها تبادل الفواتير بين البائع والمشتري بحيث تكون ذات صيغة إلكترونية بدلًا من الفواتير الورقية التقليدية.

 

تعرف على كيفية الاستفادة من دعم الهيئة للفوترة الإلكترونية

والآن، لكي تتمكن من تحقيق الفائدة من دعم هيئة الزكاة والضريبة والجمارك للفوترة الإلكترونية في منشأتك، تعرف على الخطوات التي عليك القيام بها:

  1. سجل الدخول إلى حسابك على موقع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك (بالنقر هنا)، وذلك عبر إدخال الرقم المميز أو البريد الإلكتروني وكلمة المرور، أو يمكنك الدخول على طلب دعم الفوترة الإلكترونية مباشرة عبر (النقر هنا).

سجل الدخول في منصة هيئة الفاتورة الالكترونية

  1. انتقل إلى خيار (الضرائب الغير مباشرة – ضريبة القيمة المضافة).

انتقل إلى خيار (الضرائب الغير مباشرة – ضريبة القيمة المضافة).

  1. اضغط على خيار (طلب دعم الفوترة الإلكترونية).

اضغط على خيار (طلب دعم الفوترة الإلكترونية).

  1. أدخل الرقم المرجعي للفاتورة التي تتضمن مبلغ وتاريخ شراء البرنامج الخاص بالفوترة الإلكترونية، بالإضافة إلى مقدم الخدمة، والذي يمكنك اختياره من قائمة مزودي خدمة الفوترة الإلكترونية المعتمدين لدى هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.

أدخل الرقم المرجعي للفاتورة التي تتضمن مبلغ وتاريخ شراء البرنامج الخاص بالفوترة الإلكترونية، بالإضافة إلى مقدم الخدمة، والذي يمكنك اختياره من قائمة مزودي خدمة الفوترة الإلكترونية المعتمدين لدى هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.

  1. أرفق في الطلب الإيصال الخاص بشراء برنامج الفوترة الإلكترونية، وإحدى الفواتير الإلكترونية التي أصدرتها من خلال هذا البرنامج.
  2. اضغط على خيار (إرسال) لإرسال طلب الدعم إلى الهيئة، ومن ثم انتظر رد الهيئة على طلبك عبر بريدك الإلكتروني.

اضغط على خيار (إرسال) لإرسال طلب الدعم إلى الهيئة، ومن ثم انتظر رد الهيئة على طلبك عبر بريدك الإلكتروني.

ما شروط الاستفادة من دعم الهيئة للفوترة الإلكترونية؟ تعرف عليها

تعرف على الشروط التي يجب توفرها للحصول على دعم الفوترة الإلكترونية من قبل هيئة الزكاة والضريبة والجمارك فيما يأتي:

  • أن تكون شركتك أو مؤسستك خاضعة للائحة الفوترة الإلكترونية.
  • ألا تتعدى إيرادات شركتك السنوية 3 ملايين ريال سعودي.
  • أن تكون خاضعًا لضريبة القيمة المضافة ومقيمًا في المملكة العربية السعودية.
  • إذا كنت أحد الأطراف الذين يقومون بإصدار فواتير ضريبية بالنيابة عن الشخص الخاضع للضريبة، وذلك بما يتوافق مع اللائحة التنفيذية الخاصة بنظام ضريبة القيمة المضافة.

 

لكن، ما شروط برنامج الفوترة الإلكترونية الذي عليك استخدامه؟

يجب أن تحرص على اختيار نظام تقني يتوافق مع الشروط التي وضعتها هيئة الزكاة والضريبة والجمارك عند التحول إلى نظام الفوترة الإلكترونية، ومن أبرز خصائصه ما يأتي:

  • القدرة على إنشاء رمز الاستجابة السريعة.
  • القدرة على الاتصال بالإنترنت.
  • القدرة على التكامل مع نظام الهيئة (فاتورة).
  • القدرة على إصدار الفواتير الإلكترونية وحفظها بصيغ محددة وهي؛ (XML) أو (3-PDF/A)، الذي يتضمن صيغة XML.
  • الالتزام بضوابط الأمن السيبراني في المملكة العربية السعودية.
  • القدرة على إرسال الفواتير في نفس وقت إصدارها.
  • وجود آلية للكشف عن أي تلاعب في النظام من قبل المستخدم أو أي طرف آخر.

 

والآن تعرف على فوائد استخدام الفواتير الإلكترونية

إن استخدام الفواتير الإلكترونية وسيلة رائعة للتخلص من فوضى الفواتير الورقية وضياعها، لكن ليست تلك الفائدة الوحيدة التي يمكن جنيها من تلك الفواتير، وإنما يوجد عدة فوائد لاستخدام الفواتير الإلكترونية، تعرف عليها فيما يأتي:

  • دقة البيانات المالية المدرجة في الفاتورة: ذلك لأن التحقق الآلي حتمًا سيقلل من الأخطاء البشرية في التدقيق، الأمر الذي يحسن من دقة البيانات المدرجة.
  • توفير الوقت والجهد: سواء في إعداد الفواتير أو إرسالها ومتابعتها، وهو ما يعد وقتًا ضروريًا تسعى العديد من الشركات إلى توفيره للقيام بمهام أخرى.
  • جعل عملية الفوترة أكثر سهولة وسلاسة: بحيث تتمكن الشركات من إدارة فواتيرها بصورة أكثر كفاءة، وتمكنها من تتبع تلك الفواتير بسهولة والوصول إليها في أي وقت ومن أي مكان.
  • توفير تكاليف الفوترة: التي تعتمد على توفر الأوراق والطابعات والحبر والبريد، كما أنها توفر تكلفة المكان الذي تحتاجه لتخزين تلك الفواتير.
  • تحسين التدفق النقدي: إذ يساعد نظام الفوترة الإلكترونية على تسريع عمليات الدفع من خلال إرسال واستلام الفواتير إلكترونيًا، وإمكانية الدفع الإلكتروني، مما يحسن التدفق النقدي للشركات.
  • تسهيل حفظ السجلات والفواتير: إن الميزة الأساسية في نظام الفوترة الإلكترونية هو إمكانية تخزين الفواتير واسترجاعها بسرعة وسهولة، الأمر الذي يسهل على الشركات وموظفي المحاسبة تتبع سجلاتهم المالية، مما يؤدي إلى تحسين جودة التقارير المحاسبية ودقتها.
  • زيادة الأمان: يساهم نظام الفوترة الإلكترونية في جعل الفواتير أكثر أمانًا مما كانت عليه في السابق، إذ يمكن تزويدها بخصائص التوقيعات الرقمية أو التشفير لحماية المعلومات الحساسة التي تحتويها، الأمر الذي يقلل من فرص الاحتيال ويحمي الشركات من الخسائر المالية.
  • ضمان الامتثال للقوانين واللوائح التنظيمية: تساعد الفواتير الإلكترونية الشركات على الامتثال للقوانين والمتطلبات الضريبية والتنظيمية المختلفة.

 

اتبعها: نصائح لتطبيق نظام الفوترة الإلكترونية بكفاءة

فيما يأتي مجموعة من النصائح التي ستساعدك على تطبيق نظام الفوترة الإلكترونية بكفاءة وفعالية:

  • احرص على اختيار نظام الفوترة الإلكترونية المناسب، والذي سيعد متطلبًا أساسيًا لإعداد فواتير عملك بسرعة ودقة وكفاءة، على أن يكون موثوقًا ومعتمدًا من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، وستجد أن تلك المواصفات تنطبق على برنامج فوم المحاسبي السحابي الذي سيسهل عليك تطبيق نظام الفوترة الإلكترونية في منشأتك.
  • تأكد من أن النظام الذي تستخدمه للفوترة الإلكترونية يتكامل مع الأنظمة المحاسبية الأخرى في شركتك؛ كنظام إدارة المخزون وغيرها.
  • ضع خطة لتطبيق نظام الفوترة الإلكترونية بحيث يشمل تطبيق جميع المراحل بفعالية، كتحضير النظام التقني، وتفعيله ومتابعته.
  • احرص على عقد تدريب مكثف لموظفيك على نظام الفوترة الإلكترونية الجديد، من إصدار للفواتير ومتابعتها، ومعالجة المبالغ المدفوعة، والتعامل مع المشكلات التقنية المختلفة، واحرص على توفير التدريب المستمر ليتمكنوا من مواكبة التغيرات والتحديثات المستمرة في النظام.
  • احرص على تنفيذ إجراءات أمان قوية لحماية المعلومات الحساسة التي تتضمنها الفواتير الإلكترونية، خاصة المعلومات المالية والبيانات الخاصة بالعملاء، ويمكنك عمل نسخ بيانات احتياطية للفواتير بشكل دوري لتجنب فقدان المعلومات الهامة التي تحويها.
  • تأكد من أن الفواتير الإلكترونية التي تصدرها سهلة الفهم والقراءة بالنسبة للعملاء، كما أنها تحتوي على جميع التفاصيل المطلوبة.
  • احرص على عمل مراجعة دورية لعمليات الفوترة الإلكترونية في منشأتك للتأكد من سيرها على النحو الصحيح، ولتحديد أي مشكلات ومعالجتها بسرعة.
  • حاول أن توفر فريقًا للدعم الفني بحيث يكون متاحًا للرد على أي استفسارات أو حل أي مشكلات متعلقة بنظام الفوترة الإلكترونية.

 

إليك إجابات أكثر الاسئلة شيوعًا على كيفية الاستفادة من دعم الهيئة للفوترة الإلكترونية

 

ما هي المستندات أو المتطلبات اللازمة للتقديم للحصول على دعم الهيئة؟

لتتمكن من الحصول على دعم هيئة الزكاة والضريبة والجمارك لنظام الفوترة الإلكترونية عليك توفير المستندات التالية:

  • المستندات الخاصة بتسجيل الشركة.
  • معلومات حول النظام المحاسبي الذي استخدمته في شركتك.
  • تفاصيل متعلقة بحجم الفواتير والأعمال في منشأتك.
  • البيانات الخاصة بالتواصل مع المسؤولين عن نظام الفوترة الإلكتروني في المنشأة.

 

هل هناك تكاليف مرتبطة بالحصول على دعم الهيئة للفوترة الإلكترونية؟

لا تفرض هيئة الزكاة والضريبة والجمارك عليك أي تكاليف مباشرة للحصول على دعم الفوترة الإلكترونية، إلا أنك قد تحتاج إلى تكاليف لشراء النظام التقني أو البرمجيات الخاصة بالفوترة الإلكترونية وتدريب الموظفين عليه، لكن بعد ذلك ستحصل على ثمن هذا النظام من الهيئة وهو قيمة الدعم الذي يقدر بحوالي 2500 ريال سعودي.

 

ما هي التحديات الشائعة التي قد أواجهها عند تطبيق الفوترة الإلكترونية؟

لا شك بأنك ستواجه مجموعة من التحديات عند تطبيق نظام الفوترة الإلكترونية، إلا أنه يمكنك تجاوزها بسهولة، ومن أبرز تلك التحديات:

  • الحاجة إلى تدريب الموظفين على النظام الجديد وتعديل جميع عمليات الفوترة في شركتك.
  • ضرورة تكامل نظام الفوترة الإلكترونية مع الأنظمة المحاسبية الأخرى في شركتك.
  • ضرورة توافق نظام الفوترة الإلكترونية مع المتطلبات الخاصة بهيئة الزكاة والضريبة والجمارك.

 

ولتتمكن من تجنب تلك التحديات، يمكنك الاستعانة بخبراء في الفوترة الإلكترونية بحيث يمهدون لك الطريق للتحول من النظام التقليدي إلى النظام الرقمي بسهولة.

 

الخلاصة

وفي الختام، يتبين لنا بأن هيئة الزكاة والضريبة والجمارك تبذل جهودًا حثيثة في تطبيق نظام الفوترة الإلكترونية في الشركات والمؤسسات في المملكة العربية السعودية، وهو نظام سيحدث نقلة نوعية في عمليات إعداد الفواتير وإرسالها واستلامها ومتابعتها، إذ ستصبح تلك العملية أكثر سهولة ويسر.

 

وبالطبع، فأنت بحاجة إلى برنامج محاسبي معتمد لدى هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، بحيث تنطبق عليه جميع الشروط التي ذكرناها سابقًا في سياق المقال .. لا داعي لأن تبحث عنه، ثق ببرنامج فوم المحاسبي السحابي الذي سيجعل من عملية الفوترة الإلكترونية في شركتك من أسهل العمليات وأكثرها كفاءة، اشترك الآن في فوم (بالنقر هنا) واحصل على أسبوع مجاني دون الحاجة إلى إدخال تفاصيل بطاقتك الائتمانية، وبالتأكيد ستحصل على عروض مميزة وباقات وخصومات لتسهيل عملك، اشترك الآن وعش تجربة فوترة إلكترونية لا مثيل لها.

أدر شؤونك المحاسبية مع فوم

شارك المقال:

محتويات المقال

أكثر من 4000 منشأة سعودية تدير حساباتها مع ﭬوم‬، لماذا لا تنضم لهم الآن؟

إدارة الشؤون المحاسبية بشكل يَدَويّ عملية معقدة، وتستغرق وقتًا طويلًا وتُعرِّضك للأخطاء. تخلَّص من الأخطاء، وابقَ متوافقًا مع قوانين هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.