تخلّص من عبء التعقيدات المحاسبية—بسهولة وسرعة.

تشعر بالإحباط من كثرة الميزات والتعقيدات في برامج المحاسبة؟ مع ﭬوم، لا حاجة لقضاء ساعات طويلة في الإعداد أو التدريب—كل شيء مصمم ليكون بسيطًا وسهل الاستخدام. ﭬوم يتعامل بانسيابية مع أنظمتك الحالية ودقة التقارير، مما يوفر لك الوقت ويجنبك الأخطاء المكلفة.

نموذج قائمة الدخل excel

إليك نموذج قائمة الدخل excel

محتويات المقال

هل تحتاج إلى تحميل نموذج قائمة الدخل excel لاستخدامه في إعداد تقاريرك المالية بسهولة؟ سنقدم لك في هذا المقال النموذج الذي تحتاج، والذي يحوي كافة التفاصيل الخاصة بقائمة الدخل التي تعد من أهم القوائم المالية التي تتمكن الشركات من خلالها من معرفة أدائها المالي من الربح والخسارة خلال فترة زمنية معينة، تابع قراءة هذا المقال وستجد فيه كل ما يهمك حول نموذج قائمة الدخل.

أنشئ تقارير قائمة الدخل الخاصة بشركتك مع ڤوم الآن. 

لا شك بأن إنشاء قائمة الدخل من الصفر يحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد منك، وفر وقتك ودع مهمة إنشاء قائمة الدخل لبرنامج ڤوم المحاسبي.

ابدأ الآن بتجربة مجانية!

 

حمل نموذج قائمة الدخل excel بنقرة واحدة

هل ترغب بتحليل نشاطك التجاري ومعرفة فيما إذا كان يحقق أرباحًا أو يواجه خسارة؟ لا شك بأنك بحاجة إلى نموذج قائمة الدخل التي ستتمكن من خلالها من:

  • حساب صافي الربح أو الخسارة لنشاطك التجاري.
  • تحليل أداء شركتك المالي فيما يتعلق بالإيرادات والتكاليف.
  • معرفة أسباب الربح أو الخسارة، وحصر أكثر الأنشطة إدرارًا للأرباح وأكثرها استهلاكًا للتكاليف.
  • تقديم معلومات مالية حول أداء الشركة للمستثمرين والجهات المالية الأخرى.
  • اتخاذ القرارات فيما يتعلق بالاستثمار الصحيح بناء على أداء الشركة المالي.

ولتتمكن من تحقيق ذلك، قم بتحميل نموذج قائمة الدخل بتنسيق excel عبر الرابط التالي:

نموذج قائمة الدخل excel 

 

تعرف على عناصر نموذج قائمة الدخل

لا بد في البداية قبل التعرف على عناصر نموذج قائمة الدخل توضيح أنه يوجد عدة أنواع من تلك القوائم، وقد أدرجنا لك نوعين رئيسيين من نماذج قوائم الدخل، تعرف عليهما وعلى عناصر كل منهما فيما يأتي:

  • نموذج قائمة الدخل ذات المرحلة الواحدة

أو قد يطلق عليه (نموذج قائمة الدخل أحادي الخطوة)، ويعد هذا النوع من النماذج البسيطة التي تستخدم معادلة واحدة فقط ليتمكن المحاسب أو صاحب الشركة من حساب الدخل الصافي لها، ويضم هذا النوع من قوائم الدخل العناصر التالية:

  • الإيرادات: والتي تضم إيرادات المبيعات، وإيرادات الخدمات والفوائد وغيرها، وتمثل إيرادات المبيعات جميع الأموال التي تحصلها الشركة من بيع منتجاتها أو خدماتها للعملاء خلال الفترة الزمنية المذكورة في قائمة الدخل، سواء أكانت نقدية أو على الحساب، وتعد تلك الإيرادات أساسية لأنها تعكس الأداء المالي للنشاط التجاري.
  • النفقات: والتي تشمل الأموال التي تنفقها الشركة لتغطية احتياجاتها سواء أكانت؛ حملات تسويقية، أو أثاث ومعدات، أو رواتب الموظفين، أو عمليات الصيانة والإصلاح، أو تكاليف السفر والبرمجيات والتأمين وغيرها العديد.
  • تكاليف الضريبة: وهي قيمة ضريبة الدخل التي ستخصم من الدخل الخاص بالشركة قبل حساب الدخل الصافي لها.
  • الدخل الصافي: وهو قيمة الأرباح أو الخسائر الخاصة بالشركة بعد خصم المصروفات من الإيرادات.

  • نموذج قائمة الدخل متعددة المراحل

أو كما يطلق عليها (قائمة الدخل متعددة الخطوات)، والتي تتضمن عدة خطوات لحساب الإيرادات والمصروفات والدخل الصافي باستخدام عدة معادلات بدلًا من معادلة واحدة مجمعة كما في قائمة الدخل ذات المرحلة الواحدة، وبالتالي فهي تتميز بدقتها نتيجة تناولها عدة تفاصيل هامة، فبالرغم من سهولة قائمة الدخل ذات المرحلة الواحدة، إلا أن هذا النوع من قوائم الدخل هو المفضل لدى المستثمرين للاطلاع على الأرقام التفصيلية الخاصة بالشركة.

 

ويضم نموذج قائمة الدخل متعددة المراحل بالإضافة إلى العناصر المشتركة المذكورة في قائمة الدخل ذات المرحلة الواحدة العناصر التالية:

  • الربح الإجمالي: والذي يمثل ناتج طرح تكلفة البضائع المباعة من صافي المبيعات (صافي المبيعات – تكلفة البضائع المباعة).
  • الدخل التشغيلي: والذي يمثل ناتج طرح مصاريف التشغيل من إجمالي الربح (إجمالي الربح – مصاريف التشغيل).
  • الدخل الصافي: والذي ينتج عند طرح مصاريف التشغيل من إجمالي الربح (إجمالي الربح – مصاريف التشغيل).
  • الدخل من العمليات المستمرة: وهو عبارة عن قيمة الدخل قبل الضرائب مطروحًا منه قيمة ضريبة الدخل.

 

إليك طريقة استخدام نموذج قائمة الدخل

يمكنك استخدام نموذج قائمة الدخل بسهولة كبيرة من خلال اتباعك الخطوات البسيطة التالية:

  1. حدد نوع النموذج الذي تود استخدام لقائمة الدخل، سواء أكان ذو المرحلة الواحدة أو متعدد المراحل، ويعتمد ذلك على حجم إيرادات ونفقات الشركة، فإذا كانت محدودة المصادر، فيفضل استخدام النموذج البسيط ذو المرحلة الواحدة، والعكس صحيح فيما يتعلق بالنموذج متعدد المراحل,
  2. أدخل اسم شركتك، وعين الفترة المحاسبية التي تود عمل قائمة دخل لها، إذ يمكنك استخدام نموذج قائمة الدخل السنوية أو النصف سنوية أو الربع سنوية أو الشهرية.
  3. اكتب اسم قائمة الدخل الخاصة بشركتك في أعلى النموذج لتتمكن من تمييزه عن القوائم الأخرى.
  4. أضف جميع البيانات المطلوبة في القوائم، سواء أكانت إيرادات أو مصروفات لتتمكن المعادلات المدرجة من حساب إجمالي الإيرادات أو المصروفات الخاصة بشركتك، وستتمكن من الحصول على صافي الربح عبر طرح المصروفات من الإيرادات في نموذج قائمة الدخل ذات المرحلة الواحدة.
  5. لتتمكن من حساب صافي الدخل في النموذج متعدد المراحل، عليك حساب إجمالي الربح والدخل التشغيلي.

 

قد يُهمك: نصائح لإعداد قائمة الدخل الفعالة

يعد إعدادك قائمة دخل فعالة ودقيقة من العوامل الرئيسية لنجاح شركتك واتخاذ القرارات المالية المناسبة لها لتحسين أدائها المالي، وبالتالي عليك اتباع مجموعة من النصائح التي ستساعدك على إعداد قائمة دخل فعالة:

  • اختر نموذج قائمة الدخل المناسب، فإذا كان الهدف منها هو الحصول على تحليل دقيق ومفصل حول الأداء المالي للشركة، فينصح باستخدام نموذج قائمة الدخل متعدد الخطوات.
  • حدد الإيرادات والمصروفات المالية الخاصة بالشركة بدقة كبيرة، وصنفها بطريقة منظمة.
  • تحقق من تسجيل جميع العمليات المالية بانتظام.
  • حدد متطلبات بعض الجهات الرقابية لتقديم التقارير المالية، والتي يجب أن تكون متوفرة في قائمة الدخل الخاصة بشركتك.
  • افهم احتياجات الإدارة والتفاصيل التي تود الاطلاع عليها، فإذا كانت بحاجة إلى تفاصيل مختصرة، فيمكنك استخدام قائمة الدخل ذات الخطوة الواحدة، بينما إذا كانت بحاجة إلى معلومات تفصيلية حول الأداء التشغيلي وغير التشغيلي في الشركة، فإن قائمة الدخل ذات الخطوات المتعددة هي الخيار الأنسب.

 

أضف إلى معلوماتك: إجابات أسئلة شائعة حول نموذج قائمة الدخل

ما هو الحساب الذي لا يظهر في قائمة الدخل؟

يوجد عدة حسابات لا تظهر في قائمة الدخل، ومن أبرزها:

  • الأصول: وهي كل ما تملكه الشركة من موارد، سواء أكانت متداولة أو ملموسة أو أصول ثابتة.
  • الخصوم: سواء أكانت متداولة أو غير متداولة، وهي جميع الالتزامات الواقعة على الشركة، والتي يمكن أن تكون قصيرة الأمد أو طويلة الأمد.
  • حقوق المساهمين: والتي تتضمن الحقوق الخاصة بالشركاء والمساهمين في الشركة، سواء أكانت أرباح أو أسهم أو رأس مال.

 

كيف يتم احتساب صافي الدخل في قائمة الدخل؟

يمكن احتساب صافي الدخل في قوائم الدخل السنوية أو النصف سنوية أو غيرها عبر المعادلة التالية:

 

الدخل الصافي=إجمالي الإيرادات−(إجمالي المصروفات+الضرائب+مصروفات أخرى)

 

كيف أحسب نسبة الربح والخسارة في قائمة الدخل؟

يمكنك حساب نسبة الربح والخسارة في قائمة الدخل ببساطة عبر استخدام المعادلات التالية:

 

  • لحساب الربح: الربح = سعر البيع – سعر التكلفة أو الشراء.
  • لحساب نسبة الربح: نسبة الربح = (الربح / سعر التكلفة أو الشراء) × 100%
  • لحساب الخسارة: الخسارة = سعر التكلفة أو الشراء – سعر البيع.
  • لحساب نسبة الخسارة: (الخسارة / سعر التكلفة أو الشراء) × 100%

 

ما هي بنود قائمة الدخل الشامل؟

تعرف قائمة الدخل الشامل بأنها قائمة مالية ذات تفاصيل متعددة، تشمل الإيرادات والمصروفات التي تؤثر على الوضع المالي للمنشأة خلال فترة زمنية معينة، وبالتالي فهي توفر معلومات مالية عن أنشطة الشركة المختلفة قد لا تكون متوفرة في قائمة الدخل، وتتضمن قائمة الدخل الشامل البنود التالية:

  • الإيرادات التشغيلية وغير التشغيلية؛ كالمبيعات أو الخدمات أو الضرائب الدائنة أو أرباح وفوائد الاستثمارات.
  • المصروفات التشغيلية وغير التشغيلية؛ كرواتب الموظفين والرسوم الإدارية، بالإضافة إلى نفقات الشحن والنقل والقروض والضرائب والغرامات، واللوازم المكتبية الخاصة بالمنشأة.
  • المكاسب أو الخسائر غير المحققة؛ كتلك الناتجة عن المعاشات التقاعدية.
  • المكاسب أو الخسائر الناتجة عن المعاملات بالعملات الأجنبية.
  • المكاسب أو الخسائر الناتجة عن الأسهم أو السندات.
  • صافي الدخل الشامل، وهو عبارة عن مجموع صافي الدخل والإيرادات الشاملة الأخرى الناتجة عن الأرباح أو الخسائر الخاصة بعناصر الدخل الشامل.

 

هل المصروف المقدم يظهر في قائمة الدخل؟

تعد المصروفات المقدمة من المصروفات ذات الطبيعة المدينة، والتي تعني تلك التي تم دفعها في الوقت الحاضر إلا أنها تخص فترة مالية مستقبلية، وبالتالي تعد المصروفات المقدمة من العناصر التي لا تظهر في قائمة الدخل، وإنما تظهر في الميزانية ضمن فئة (التزامات قصيرة الأجل).

 

ما الفرق بين قائمة الدخل والميزانية؟

تعد قائمة الدخل كما ذكرنا سابقًا من القوائم المالية التي تحدد الأداء المالي للشركة من ربح أو خسارة، أما الميزانية، فهي تظهر الأصول والخصوم وحقوق الملكية للمساهمين خلال فترة زمنية معينة.

الخلاصة

وفي الختام، لا بد أن تعلم بأن قائمة الدخل تمثل إحدى القوائم المالية ذات الأهمية الكبيرة في شركتك، والتي يمكنك من خلالها معرفة مصادر الدخل والمصروفات بالإضافة إلى صافي الربح والخسارة فيها، وبالتالي تمكنك من اتخاذ الإجراءات المناسبة لتحسين الأداء المالي لشركتك واتخاذ القرارات الاستثمارية المناسبة لها، ووضع خطة مالية مستقبلية ذات فعالية أكبر.

وبالتأكيد، فأنت بحاجة إلى ما يساعدك على إنشاء تقارير لقائمة الدخل الخاصة بك، فسواء كنت بحاجة إلى نموذج قائمة الدخل السنوية أو نصف السنوية أو غيرها، فإن برنامج فوم المحاسبي السحابي سيساعدك على إصدار التقرير الخاص بقائمة الدخل تلقائيًا وضمن الفترة المحاسبية التي تختارها، ويمكنك من خلاله تصديرها بعدة صيغ مختلفة (PDF, Excel)، سارع بالاشتراك الآن في فوم (بالنقر هنا)، واحصل على تجربة مجانية لمدة 7 أيام.

الاستعداد للتدقيق مع فوم

شارك المقال:

محتويات المقال

أكثر من 4000 منشأة سعودية تدير حساباتها مع ﭬوم‬، لماذا لا تنضم لهم الآن؟

إدارة الشؤون المحاسبية بشكل يَدَويّ عملية معقدة، وتستغرق وقتًا طويلًا وتُعرِّضك للأخطاء. تخلَّص من الأخطاء، وابقَ متوافقًا مع قوانين هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.