تخلّص من عبء التعقيدات المحاسبية—بسهولة وسرعة.

تشعر بالإحباط من كثرة الميزات والتعقيدات في برامج المحاسبة؟ مع ﭬوم، لا حاجة لقضاء ساعات طويلة في الإعداد أو التدريب—كل شيء مصمم ليكون بسيطًا وسهل الاستخدام. ﭬوم يتعامل بانسيابية مع أنظمتك الحالية ودقة التقارير، مما يوفر لك الوقت ويجنبك الأخطاء المكلفة.

نموذج قائمة التدفقات النقدية excel

نموذج قائمة التدفقات النقدية excel: تعرف على مكوناته

محتويات المقال

هل تحتاج إلى أداة تساعدك على إدارة الأموال في شركتك بفعالية؟ لا شك بأن قائمة التدفقات النقدية تعد من أبرز الأدوات التي ستساعدك على تتبع تدفق الأموال في شركتك بشكل دقيق ومنظم، ولا شك بأنك تبحث عن نموذج جاهز للاستخدام دون استنزاف الكثير من الوقت والجهد في إعداده، لذا سنقدم لك في هذا المقال نموذج قائمة التدفقات النقدية excel، والذي سيسهل عليك الأمر بكل تأكيد.

أنشئ تقارير قائمة التدفقات النقدية المباشرة وغير المباشرة الخاصة بشركتك مع ڤوم الآن. 

لماذا تضيّع وقتك في إعداد القوائم المالية يدويًا؟ مع ڤوم، يمكنك إعداد تقارير التدفقات النقدية بسرعة ودقة، مما يتيح لك التركيز على ما يهم حقًا – نمو أعمالك.

جرّب ڤوم مجانًا لمدة 7 أيام، واكتشف كيف يمكنه تبسيط عملياتك المالية. لا تفوت الفرصة لتجربة الفرق بنفسك.

 

بكل سهولة: حمل نموذج قائمة التدفقات النقدية excel

لا بد أن تعلم بأن مواجهة شركتك لأزمات مالية نتيجة سوء إدارة التدفقات النقدية فيها يعد من السيناريوهات المخيفة التي لا تود التعرض لها بلا شك، وهنا يأتي دور نموذج قائمة التدفقات النقدية الذي سيساعدك على تجنب ذلك من خلال تتبع حركة الأموال الداخلة والخارجة في شركتك، ويمكنك تحميل نموذج التدفقات النقدية excel عبر الرابط التالي:

حمل نموذج قائمة التدفقات النقدية excel

 

تعرف على مكونات نموذج قائمة التدفقات النقدية

يضم نموذج التدفقات النقدية السنوية ( وهي التدفقات النقدية لفترة محاسبية تبلغ سنة واحدة) أو القائمة نصف السنوية أو غيرها مجموعة من العناصر الرئيسية المستخدمة لتتبع حركة النقد في الشركات خلال فترة زمنية معينة، وفيما يأتي توضيح لتلك العناصر:

  • التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية

تتعلق التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية بالنقود الناتجة عن الأنشطة الأساسية في الشركة أو المؤسسة، والتي تشمل النقود الخاصة بمبيعات المنتجات أو الخدمات، بالإضافة إلى الأموال المحصلة من الديون أو القروض، والنقود المدفوعة لتغطية النفقات التشغيلية في الشركة؛ كرواتب الموظفين، وشراء المواد الخام والمعدات المختلفة، والأجور والصيانة والتأمين وغيرها.

 

فعلى سبيل المثال؛ إذا تمكنت إحدى الشركات من تحصيل ديونها من شركة أخرى بمبلغ 800,000 ريال سعودي، ودفعت للموظفين والموردين حوالي 650,000 ريال سعودي، فإن التدفقات النقدية التشغيلية= 800,000 – 650,000 وهو ما يعادل 150,000 ريال سعودي.

  • التدفقات النقدية من الأنشطة الاستثمارية

تعني التدفقات النقدية من الأنشطة الاستثمارية؛ الأموال التي تنتج عن أنشطة الشركة في الاستثمارات المختلفة؛ كالاستثمار في الأسهم والسندات وغيرها من الأصول المالية، أو شراء وبيع الأصول الثابتة؛ كالمعدات والأراضي والمركبات والعقارات، أو شراء وبيع الأصول طويلة الأجل، بالإضافة إلى تقديم وتحصيل القروض. 

 

ولتحقيق فهم أعمق حول التدفقات النقدية من الأنشطة الاستثمارية يمكن الاستعانة بالمثال التالي: 

إذا باعت إحدى الشركات أرض لها بمبلغ 900,000 ريال سعودي، فإن النقد المستلم من بيع تلك الأرض يعد تدفقًا نقديًا استثماريًا، وكذلك إذا اشترت إحدى الشركات معدات جديدة بقيمة 500,000 ريال سعودي، فإن المبلغ المستخدم في الشراء يمثل تدفقًا نقديًا استثماريًا.

  • التدفقات النقدية من الأنشطة التمويلية

 ترتبط التدفقات النقدية الناتجة عن الأنشطة التمويلية بجمع رأس المال من مصادر مختلفة؛ كالحصول على الموارد المالية من المالكين، أو الحصول على القروض وسدادها، وإصدار الأسهم والسندات، وسداد الديون، وغيرها من أنشطة التمويل.

فعلى سبيل المثال؛ إذا أصدرت إحدى الشركات أسهمًا جديدة وتمكنت من جمع مليون ريال سعودي، فإن هذا المبلغ يمثل تدفقًا نقديًا تمويليًا، وكذلك فإن سداد الديون أو القروض يقلل من الالتزامات المالية على الشركة. ويحسن من أدائها المالي على المدى البعيد.

  • صافي التدفق النقدي والتدفق النقدي الحر

يمثل صافي التدفق النقدي مجموع صافي النقد الناتج من الأنشطة التشغيلية والأنشطة الاستثمارية والأنشطة التمويلية، ويمكن من خلاله معرفة الوضع المالي للشركة والتمكن من اتخاذ قرارات مالية بشأنها، أما التدفق النقدي الحر، فهو عبارة عن مجموع تدفق النقد من الأنشطة التشغيلية، والإنفاق على رأس المال.

 

تعرف عليها: طريقة استخدام نموذج قائمة التدفقات النقدية

إن استخدام نموذج قائمة التدفقات النقدية ليس بالأمر الصعب، فكل ما عليك هو اتباع الخطوات التالية التي ستسهل عليك الأمر بكل تأكيد:

  1. حدد السنة المالية التي تود إعداد قائمة التدفقات النقدية الخاصة بها.
  2. حدد قيمة النقد في بداية السنة المالية وفي نهايتها.
  3. اجمع البيانات المالية المطلوبة في النموذج؛ كالإيرادات، والمصروفات، والديون، والاستثمارات، والإهلاكات، والضرائب وغيرها.
  4. صنف البيانات المالية التي جمعتها إلى أنشطة تشغيلية أو أنشطة استثمارية أو أنشطة تمويلية.
  5. احسب صافي التدفق النقدي لكل فئة من الفئات المذكورة سابقًا (تشغيلية، واستثمارية، وتمويلية)، وذلك من خلال طرح التدفقات النقدية الصادرة عنها من تلك الواردة لها.
  6. قم بإعداد قائمة التدفقات النقدية النهائية الخاصة بمنشأتك بناء على نموذج قائمة التدفقات النقدية الذي أعددته، واحرص على أن يكون منظمًا وسهل القراءة.
  7. حلل قائمة التدفقات النقدية التي أعددتها لتتمكن من تتبع حركة الأموال في شركتك وبالتالي تحديد الأداء المالي لها، وتأثير تلك التدفقات على قدرتها على تمويل أنشطتها التجارية.
  8. احتفظ بنموذج التدفقات النقدية السنوية لتتمكن من مقارنة حركة النقد في منشأتك في السنة الحالية مع السنوات السابقة، مما يساعدك على معرفة صحة الخطة المالية التي وضعتها للمنشأة.

 

لكن، ما أهمية قائمة التدفقات النقدية؟

تبرز أهمية قائمة التدفقات النقدية في شركتك أو مؤسستك من خلال النقاط التالية:

  • تسجيل وتتبع حركة النقد الداخلة في الشركة والخارجة منها.
  • معرفة كيفية إدارة الموارد المالية من خلال توفير نظرة شاملة حول الأداء المالي للمنشأة من حيث تحقيق الأرباح النقدية واستخدامها كمصروفات.
  • اتخاذ القرارات التمويلية والاستثمارية السليمة من خلال تحليل قائمة التدفقات النقدية؛ كقرارات تمويل مشاريع أو أنشطة تجارية جديدة.
  • تحليل الإيرادات والنفقات خلال فترة زمنية معينة، مما يساهم في معرفة قدرة الشركة أو المؤسسة على تحمل الالتزامات المالية الواقعة عليها.

إليك نصائح لإعداد قائمة التدفقات النقدية الفعالة

يعد إعداد قائمة تدفقات نقدية فعالة من العوامل الرئيسية لنجاح عملك ونجاح الخطة المالية المستقبلية لشركتك، لذا عليك اتباع مجموعة من النصائح الهامة التي ستساعدك على ذلك، ومن أبرزها ما يأتي:

  • احرص على تنظيم فئات التدفقات النقدية (تشغيلية واستثمارية وتمويلية) جيدًا؛ وذلك لتتمكن من الحصول على صورة واضحة حول كيفية حركة الأموال من حيث دخولها إلى شركتك وخروجها منها، مما يضمن رؤية شاملة لوضعها المالي.
  • احصل على البيانات المالية للشركة من مصادرها الموثوقة، وذلك لتتمكن من إعداد قائمة تدفقات نقدية دقيقة.
  • احرص على إجراء مراجعة دقيقة لقائمة التدفقات النقدية التي أعددتها؛ وذلك لأن أي خطأ مهما كان بسيطًا سيؤثر على توازن النموذج ونتائج الحسابات بلا شك.
  • استخدم البرامج المحاسبية التي ستساعدك على إعداد قائمة تدفقات نقدية فعالة وصحيحة ودقيقة لأعمالك التجارية، ويعد برنامج ڤوم المحاسبي السحابي من الخيارات المناسبة لذلك.

 

قد تدور في ذهنك: أسئلة شائعة حول نموذج قائمة التدفقات النقدية

ما هو المقصود ب Cash Flow؟

يعرف الـ Cash Flow بأنه التدفق النقدي؛ والذي يعني حركة الأموال داخل وخارج الشركة خلال فترة زمنية معينة، قد تكون بالأشهر أو السنوات، ويكون التدفق النقدي الداخل للشركة من خلال الدخل الوارد من العملاء الذين يشترون السلع أو الخدمات مباشرة، أو من خلال الحسابات المدينة، أو عبر الأموال المكتسبة من الاستثمارات. 

 

بينما يكون التدفق النقدي الخارج على شكل مصروفات خاصة بالشركة، والتي قد تكون رواتب وإيجارات وضرائب وسداد قروض وغيرها.

 

كيف نحسب Cash Flow؟

يوجد طريقتين لحساب الـCash Flow أو التدفق النقدي، تعرف عليهما فيما يأتي:

  • الطريقة المباشرة

تعتمد الطريقة المباشرة لحساب التدفق النقدي على حساب جميع المبالغ المالية المحصلة من أنشطة العمليات وطرح جميع المصروفات التي أنفقت على تلك الأنشطة منها.

  • الطريقة غير المباشرة

يمكن حساب التدفق النقدي بالطريقة غير المباشرة عبر المعادلة التالية:

التدفق النقدي= صافي الربح + النقد من العمليات + المصاريف الغير نقدية + النقص في البضاعة + النقص في الحسابات المدينة + الزيادة في الدائنين + النقص في المدفوعات مقدمًا + ضريبة الدخل المدفوعة + الزيادة في المصاريف المستحقة- الزيادة في المدينين – الزيادة في المدفوعات مقدمًا – الزيادة في البضاعة – النقص في المصاريف المستحقة – النقص في الدائنين.

 

متى يتم إعداد قائمة التدفقات النقدية؟

يتم إعداد قائمة التدفقات النقدية بشكل سنوي أو ربع سنوي أو شهري، ويتم إعدادها بعد إعداد الميزانية العمومية أو ما تعرف بقائمة بيان المركز المالي، وبعد قائمة الدخل التي توضح الأرباح والخسائر للمؤسسة، وبالتالي فهي تحتل المرتبة الثالثة من حيث الترتيب في القوائم المالية التي يجب إعدادها.

 

ما هي موازنة التدفق النقدي؟

تعرف موزانة التدفق النقدي بأنها تقدير التدفقات النقدية الخارجة والداخلة إلى المنشأة التجارية، وذلك خلال فترة زمنية محددة، قد تكون شهرية أو ربع سنوية، أو سنوية.

 

الخلاصة

وفي الختام، لا بد أن تعلم بأن قائمة التدفقات النقدية لا تقل أهمية عن بقية القوائم المالية التي عليك إعدادها لشركتك خلال فترات زمنية محددة، فمن خلالها ستتمكن من معرفة الآثار المالية المترتبة على مختلف الأنشطة التجارية والاقتصادية التي تقوم بها في الشركة، مما يساعدك على تحليل الأداء المالي لها ووضع خطط مالية مستقبلية أكثر دقة.

وبلا شك، فإن استخدام البرامج المحاسبية سيسهل عليك إعداد قوائم التدفقات النقدية، وهنا يبرز دور برنامج ڤوم المحاسبي السحابي الذي سيمكنك من إعداد تقارير التدفقات النقدية المباشرة وغير المباشرة لشركتك بسهولة وبساطة، مما يقلل عليك عبء إعداد قائمة تدفقات نقدية من الصفر، كل ما عليك فعله هو الاشتراك في برنامج ڤوم والاستمتاع بتجربة محاسبية لا مثيل لها، اشترك الآن واحصل على تجربة مجانية لمدة 7 أيام (بالنقر هنا).

أدر شؤونك المحاسبية مع فوم

شارك المقال:

محتويات المقال

أكثر من 4000 منشأة سعودية تدير حساباتها مع ﭬوم‬، لماذا لا تنضم لهم الآن؟

إدارة الشؤون المحاسبية بشكل يَدَويّ عملية معقدة، وتستغرق وقتًا طويلًا وتُعرِّضك للأخطاء. تخلَّص من الأخطاء، وابقَ متوافقًا مع قوانين هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.